-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟ وكيف اجعل ابني يتكلم ؟


أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada






       منذ ميلاد الطفل يبدأ في التعلم من خلال صلته بأمه المعلم الأول له حتى انها تلاحظ منذ بداية الأسبوع السادس له انه يأخذ رد فعل عند قدومها ويبدأ في المناغاة أو الابتسام أو الترفيس برجليه علامة السعادة
      يعاني بعض الأطفال من صعوبة في التكلم و يعاني الأهل من صعوبة في تعليم الأطفال الكلام حيث يجب أن يبدأ الطفل بالنطق بالكلمات البسيطة عند بلوغه العام الأول من عمره حيث أنه إن لم يتكلم من هذه الفترة حتى سن العامين فإنه يكون لديه مشكلة في النطق، حيث يعتني الوالدين بالطفل الأول إعتناءً خاصاً لأنها تكون تجربة جديدة عليهم و يبقى الوالدين و خصوصاً الأم متلهفين إلى سماع الكلمات التي ينطقها ابنهم فعليهم أن يعلموه كيف يتكلم بشكل صحيح و سليم . الطفل يسمع كل شيء منذ اليوم الأول من ولاته حتى قبل ولادته و هو في رحم أمه فإذا كنت ترددين له أغنية او شيء معين و هو في بطنك لاحظي أنه إذا قمتِ بقولها أمامه سوف يسكت و يسمعكِ و هذه تعد من الخطوات الأولى لتعليم الطفل الكلام: قومي بالتكلم مع طفلك منذ الولادة حتى يعتاد على صوتك و الغناء له و سوف تلاحظين عند بلوغه اليوم الأربعين من عمره أنه سوف يستجيب لك من أول مرة أو بعد عدة مرات و هذا يختلف من طفل إلى طفل آخر.

      يجب تشجيعه على تقليد صوت الكلام برفع و خفض نغمة الصوت الذي يصدره بالرغم من أنّه صوت واحد و بذلك يبدأ طفلك تدريجياً في التحكم باللسان و الشفاه و الأحبال الصوتية . يجب على الأم التكلم مع طفلها بشكل مستمر حتى أثناء إطعامه أو تغيير ثيابه أو حتى أثناء الاستحمام .

      لا يجب على الأم التكلم مع طفلها بنفس الطريقة التي يتكلم فيها لأنه يؤدي إلى عيوب في النطق عند الطفل. يجب على الأم عندما يتم طفلها عامه الأول القراءة أمامه بصوتٍ عالٍ أو الغناء له ، صحيح أنه لا يفهم الكلمات إلا انه يستمتع بالصوت .

     يجب إذا أتم الطفل الشهر الثامن عشر أن يصبح قادرا على تسمية الأشياء و إذا لم يحصل ذلك فلا داعي للخوف لأن هناك اطفال يتقدمون ببطء و ذلك يعتمد طبعاً على طبيعة كل طفل . يجب في سن العامين تعليم الطفل على تركيب الجمل .

متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟
o متى تتطور القدرات اللغوية؟
o كيف يتطور الكلام
o ماذا يأتي بعد ذلك؟
o ما هو دورك؟
o متى تستدعي الحالة القلق؟

سوف يتعلم طفلك بالتدريج استعمال الكلمات لوصف ما يرى ويسمع، وما يشعر به أو يفكر فيه وهو يتقدم بخطى سريعة من النواحي العقلية والعاطفية والسلوكية. يعرف الباحثون الآن أنه قبل أن ينطق الطفل بكلمته الأولى، فإنه يتعلم قواعد اللغة وكيفية استخدام الكبار لها بهدف التواصل.

متى تتطور القدرات اللغوية؟
يتعلم الأطفال كيفية الكلام خلال العامين الأولين من العمر. سوف يبدأ طفلك باستعمال لسانه وشفتيه والحنك (الفكّ) وأي أسنان نابتة لإصدار أصوات (مثل "أووو" و "آه" في الشهرين الأول والثاني، ثم يبدأ بالمناغاة (المكاغاة) بعد ذلك بقليل). وسرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية (وقد ينطق بكلمتي "ماما" و"بابا" خلال شهره الرابع أو الخامس فتفيض عيناك بالدموع). منذ هذه اللحظة، يشرع طفلك في التقاط مزيد من الكلمات منك أو من زوجك ومن كل المحيطين به. وما بين العام والعامين من العمر، يشكّل جملاً من كلمتين أو ثلاث.
كيف يتطور الكلام
إن بكاء طفلك عند الولادة هو أول تجربة له مع عالم اللغة. يمر بتجربة صادمة حين يخرج من دفء الرحم إلى عالم جديد وغريب عليه. ومنذ تلك اللحظة، يستمر في سماع الكثير من الأصوات والنغمات والكلمات التي ستكوّن مخزونه لبناء طريقته في الكلام.
يرتبط النطق والكلام بشكل وثيق جداً بالسمع. عندما يسمع طفلك الآخرين يتحدثون، يتعلم كيفية نطق الكلمات وتكوين الجمل. ويعتقد بعض الباحثين أن فهم اللغة يبدأ عندما يكون الطفل ما زال جنيناً داخل رحم أمه. فكما يعتاد طفلك الذي لم يولد بعد على النغمة الثابتة لدقات قلبك، فإنه يعتاد أيضاً على سماع صوتك. يمكنه بعد أيام قليلة من الولادة تمييز صوتك عن أصوات الآخرين.
من سنّ الشهر إلى الثلاثة أشهر
تكون وسيلة طفلك الوحيدة للتواصل هي البكاء. قد تعني صرخة حادة أنه يشعر بالجوع، بينما قد يعني النشيج والبكاء المتقطع أنه يحتاج إلى تغيير الحفاظ. ومع تقدمه في العمر، يطلق العديد من الأصوات اللطيفة التي تجمع بين الغرغرة والتنهدات والهدهدة، ليصبح وكأنه ورشة صغيرة للأصوات. أما بالنسبة لقدرته على فهم اللغات، فيقول الخبراء اللغويون أن الأطفال الرضع قد يتمكنون بداية من الأسبوع الرابع من التمييز بين المقاطع المتشابهة مثل "ما" و "نا".
في سنّ الأربعة أشهر
يبدأ طفلك في هذه المرحلة بالمناغاة أو المكاغاة (أي الثرثرة) بحيث يجمع بين الحروف الساكنة والمتحركة (مثل "بابا" أو "يايا") وقد تخرج من بين شفتيه كلماته الأولى مثل "ماما" أو "بابا" بين الحين والآخر، وبالرغم من أن ذلك سيمنحك شعوراً بالسعادة الغامرة، إلا أن طفلك لن يكون قادراً حتى الآن على المطابقة ما بين الكلمة المنطوقة ومعناها، ويأتي هذا فيما بعد عند بلوغه العام الأول تقريباً.
ستبدو محاولة طفلك الكلام وكأنها أحد مونولوجات تيار الوعي بلغة أخرى، فهي عبارة عن كلمات لا حصر لها متشابكة مع بعضها البعض. يعتبر طفلك إصدار نغمات الكلمات لعبة بالنسبة إليه ويستمر في التجارب مستخدماً لسانه وأسنانه وحنكه (فكّه) وحباله الصوتية لإصدار كل أنواع الأصوات المضحكة. في هذه المرحلة، تكون أصوات المكاغاة أو الثرثرة واحدة بين الأطفال سواء أكنت تتحدثين في المنزل اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو اليابانية. وقد تلاحظين أن لدى طفلك بعض الأصوات المفضّلة ("كا" أو "دا" على سبيل المثال) التي يكررها مرات ومرات عديدة لأنه يحب سماع صوتها ويحب أيضاً الشعور الذي تخلفه في فمه عند النطق بها.
من سنّ الستة إلى التسعة أشهر
عندما يصدر طفلك أصوات المكاغاة والنغمات، سيبدو لك وكأنه بدأ يعرف اللغة أكثر الآن لأنه يستعمل نغمات وأنماطاً مماثلة لتلك التي تستعملينها. ادعمي ثرثرة طفلك بالقراءة له.
من سنّ الاثني عشر شهراً إلى الشهر السابع عشر
يمكنه الآن استعمال كلمة أو أكثر ومعرفة معناها. كما يبدأ أيضاً بالتدرّب على التغيير في مقام الصوت رافعاً نبرة صوته عند توجيه سؤال، مثل قول "أوبه؟" عندما يريدك أن تحمليه على سبيل المثال. هو يدرك الآن أهمية الكلام ومدى قوته في التعبير عن حاجاته.
من الشهر الثامن عشر إلى الشهر الرابع والعشرين
قد تتضمن مفردات اللغة لديه الآن ما يقارب مئتي  كلمة، يكون معظمها أسماء وليس أفعالاً. بين الشهرين الثامن عشر والعشرين، يتعلم الأطفال بمعدل عشر كلمات أو أكثر يومياً. بعض الأطفال يتعلمون كلمات جديدة كل تسعين دقيقة، لذا انتبهي إلى ما تنطقينه أمامه. قد يضم كلمتين معاً مكوناً بذلك جملة مثل "احمليني أنا". وعندما يتمّ العامين تقريباً، سوف يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات ويبدأ في التحدث عن نفسه - ماذا يحب وماذا يكره معبّراً عن رأيه ومشاعره. قد يسبّب له استخدام الضمائر بعض الحيرة فتجدينه يحاول التهرب من استعمالها، كأن يقول "الطفل يرمي" بدلاً من "أنا أرمي".
من الشهر الخامس والعشرين إلى الشهر السادس والثلاثين
سوف يجد طفلك صعوبة لفترة في ضبط معدل الصوت المناسب للاستعمال عندما يتحدث، ولكنه سرعان ما سيتعلم. كما سيفهم الضمائر أكثر من ذي قبل مثل: أنا، أنت وما إلى ذلك. وبين سن العامين والثلاثة أعوام، يزداد مخزونه اللغوي ليبلغ حوالي 300 كلمة. وسيضمّ الأسماء والأفعال معاً لتكوين جمل مفيدة لكن بسيطة مثل "أنا أذهب الآن".
وحين يتمّ عامه الثالث تقريباً، يصبح طفلك متحدثاً لبقاً أكثر. سيكون قادراً على تبادل أطراف الحديث بثبات ويستطيع أيضاً تعديل نبرة صوته وأنماط الحديث ومفردات اللغة وهو يتكلم مع الآخر. على سبيل المثال، سيستخدم كلمات بسيطة مع طفل آخر، إلا أنه سيستعمل كلمات أكثر تعقيداً معك. في هذه المرحلة، يكون كلامه مفهوماً تماماً تقريباً. يعرف كيف ينطق اسمه وعمره بطلاقة ويجيب فوراً حين يُسأل عنهما.
ماذا يأتي بعد ذلك؟
عندما يكبر طفلك، يصبح ثرثاراً كبيراً حتى أنك بالكاد تتذكرين الوقت عندما لم يكن يتكلم مطلقاً، وسوف تستمتعين بسماع حكاياته عن الألعاب التي أداها مع رفاقه والغذاء الذي تناوله صديقه اليوم وعن رأيه في إحدى شخصيات القصص التي تروينها له وعن أي شيء آخر يشغل تفكيره. كما يبدأ الآن في تعلم المهارة الأكثر تعقيداً وهي الكتابة.

ما هو دورك؟
ببساطة، تحدثي فقط إلى طفلك. تظهر الدراسات أن الأطفال الذين تحدث إليهم آباؤهم بصورة مكثفة عندما كانوا أطفالاً رضعاً، يتمتعون بمعدل ذكاء أعلى من غيرهم من الأطفال. كما أن مفردات اللغة عندهم أكثر ثراء من الأطفال الذين لم يتلقوا الكثير من التنبيه اللفظي. يمكنك البدء مبكراً من بداية فترة الحمل حتى يعتاد طفلك سماع صوتك. اقرئي كتاباً لطفلك أو غنّي له أثناء الاستحمام. وعندما يولد طفلك، تحدثي إليه أثناء تغيير الحفاض والرضاعة أو عند إعطائه حماماً، وامنحيه بعض الوقت ليتجاوب معك بابتسامه أو بنظرة عين. في قرابة الشهر الخامس، قد تلاحظين أنه يراقب فمك باهتمام. استعمري في الكلام، وسرعان ما ستجدينه يحاول الرد عليك.
سيكون هناك مكان لكلام الأطفال، ولكن أيضاً يجب أن تتحدثي معه جملاً حقيقية. يتعلم طفلك الكلام جيداً فقط إذا علمته ذلك. لا يلزمك تجنب الكلمات المعقدة. في حين أنك قد تحتاجين لجعل أسلوب كلامك سهلاً حتى يفهم طفلك معناه، إلا أن أفضل طريقة لتوسيع قاعدة مفردات الكلمات التي يعرفها هي عن طريق استعمالك كلمات جديدة أمامه. وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الكبار ومن هم في مرحلة الإعداد لدخول المدرسة، والذين تستمر مهارات تعلمهم اللغة في النمو طالما تستمرين في تحفيزهم عن طريق حواراتك.
القراءة هي طريقة ممتازة لتطوير مهارات طفلك اللغوية. سوف يسعد الطفل الرضيع بسماع صوتك، أما الطفل الدارج فسيستمتع بالقصص، والطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة سوف يقفز من فرط الإثارة حتى يكمل لك هو أحداث القصة.

متى تستدعي الحالة القلق؟
يتوقف الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع عن الثرثرة في سنّ الستة أشهر تقريباً. إذا لم يصدر طفلك أي أصوات (أو حتى يحاول) أو لم يتواصل معك بنظرة العين وجهاً لوجه، عليك استشارة طبيبك. في حين يبدأ بعض الأطفال بتكوين كلمات في سنّ التسعة أشهر، ينتظر العديد من الأطفال الآخرين حتى بلوغ شهرهم الثالث عشر أو الرابع عشر. إذا لم يكن طفلك ينطق بأي كلمة عند بلوغه الشهر الخامس عشر، أو ما زلت لا تفهمين أي كلمة يقولها، يجب مناقشة الموضوع مع طبيبك.
إذا استمر طفلك حتى سنّ الثالثة في إسقاط الأحرف الساكنة (فيقول "كل" بدلاً من "كلب" على سبيل المثال) أو يستبدل صوتاً أو مقطعاً بدلاً من الآخر (فيقول "طار" بدلاً من "فار" على سبيل المثال أو "عيس" بدلاً من "عيش"، قد يكون لديه مشكلة في السمع أو التخاطب. تحدثي مع الطبيب لتحديد موعد وعرضه عليه.
أحياناً يتلعثم الأطفال الدارجون (من هم في مرحلة تعلّم المشي) من حين إلى آخر. في بعض الأوقات، يشعرون بإثارة كبيرة لسرد ما يجول في خاطرهم، حتى أنهم لا يستطيعون إخراج الكلام بسهولة. امنحي طفلك الفرصة ليكمل كلامه وتجنبي مساعدته بإكمال الجمل له. قد يشعره هذا بالإحباط ولن يساعده في التعلم.
غير أن التلعثم بصفة مستمرة يحتاج الكشف عليه من قبل معالج مختص بالتخاطب واللغة. عادة ما يحرز الطفل تقدماً أفضل إذا تمّ عرضه على المعالج المختص بعد ستة إلى إثني عشر شهراً من ملاحظة الحالة، بغض النظر عن عمره. يمكنك أن تطلبي من الطبيب العام أن يحيل حالة طفلك إلى المعالج المختص، إلا أن معظم أقسام علاج مشاكل التخاطب واللغة سوف تقبل أيضاً التوجه إليها مباشرة من الآباء والأمهات القلقين على أطفالهم.
أو جمع الكلمات وحصيلته اللغوية نحو 1000 كلمة ولكن هذه الاخطاء ستختفي مع زيادة حصيلته اللغوية


متى يبدأ الطفل الكلام؟
يبدأ بعض الأطفال بإصدار الأصوات في الأشهر الأولى من العمر، وهذه الأصوات تعرف بالمناغاة. وعندما يبلغ الطفل نحو السنة يمكن أن يقول» ماما- بابا...» ولكن ليس المهم اليوم الذي نطق فيه الطفل كلمته الأولى، بل المهم الكلمات التي تليها.
فالدراسات تشير إلى أن الطفل في عمر السنة ونصف السنة يجب أن يكون لديه خمسون كلمة ينطقها. و ليس من الضروري أن تكون الكلمة واضحة، فمثلاً عندما يقول لجدته «تا» ويرددها فهذه كلمة يعبّر بها. غير أن هناك أطفالاً لا ينطقون خمسين كلمة إلا في سنّ السنتين وهذه الكلمات تكون مبسطة أي ما يعرف بالـ Baby Talk، وتصبح الخمسون الكلمة أوضح نطقاً شهرًا بعد آخر.
وفي المقابل، هناك أطفال يبدؤون الكلام في عمر السنة ونصف السنة ثم تتراجع عندهم ملكة الكلام، وهذا مؤشر لمشكلة غير مرتبطة بضعف في السمع، وإنما مشكلة في التواصل.
ودور مقوّم النطق ليس فحص الكلام فقط، بل الفهم واللعب أيضًا. فإذا كان الطفل يفهم ما تقوله أمّه مثلاً إذا سألته ماذا تريد ويشير إلى كوب الماء فهذا يعني أنه يفهم، واللعب إذا كان مناسبًا لسنه فهذا يعني أنه صحيح.
أما إذا لم يلعب الطفل لأن ليس هناك من يلعب معه أو لأنه ممنوع من اللعب فكيف نطلب منه أن يلعب!

لماذا هناك تفاوت بين طفل وآخر في القدرة على الكلام؟
ليس جميع الأطفال لديهم القدرة نفسها على الكلام. فهناك أطفال يبدأون الكلام في شكل واضح في سن السنة ونصف السنة وينطقون كلمات واضحة تليها جمل كاملة وواضحة، بينما يبدأ آخرون الكلام في سن السنتين ونصف السنة.
وعمومًا إذا كان الطفل يتواصل في شكل صحيح فإن تأخر كلامه ليس مشكلة.
ومعنى التواصل أن الطفل يمكنه أن يشير إلى ما يريده ويلعب، ويقوم بالكثير من الأمور بشكل طبيعي ما عدا أنه متأخر في الكلام أي أنه لا يستطيع تركيب الجمل في شكل واضح، فيما كل مؤشرات التواصل تؤكد أن هذا الطفل لا يعاني مشكلة.

متى على الأم أن تقلق حيال قدرة طفلها على الكلام؟
عندما يصبح الطفل في سن الثالثة عليه أن يكون قادرًا على الكلام ويستطيع التعبير عن كل ما يريده في شكل واضح. ولكن هذا لا يعني أن تنتظر الأم حتى يبلغ الطفل الثالثة حتى تستشير اختصاصيًا، بل عليها أن تقوم بذلك عندما تشعر بالقلق.
مثلاً إذا كانت الأم تقارن طفلها بشقيقه الأكبر أو ابن الجيران، أي بمن هم في سنه، عليها أن تستشير اختصاصياً للقيام بالفحص اللازم.
فمقوّم النطق سوف يفحص النطق والكلام واللفظ وملكة الفهم التي تأتي قبل النطق واللعب، وتحديدًا اللعب الرمزي أي عندما يجر الطفل سيارة، أو يلعب بالشوكة والسكين وغيرها من الألعاب التي ترافق تطور الكلام.
أما إذا تطور اللعب الرمزي في شكل سليم وتأخر الكلام بشكل كبير أي أن الطفل لا يتكلّم إلا نادراً، فهذا مؤشر لوجود مشكلة، بينما إذا كان هناك تأخر بسيط فهذا ليس مشكلة.

هل صحيح أن هناك كلمات أسهل على الطفل لفظها؟ مثل بابا يلفظها قبل ماما؟
الطفل يكتشف الكلام بطريقة عفوية فخلال مناغاته والتي نسميها لعبة عضلة اللسان يصطدم بسقف الحلق فيُصدر صوتاً مثل الإغ، تسرّ الأم وتبدأ بمناغاته وهذه بداية الحوار الفعلي. وغالباً ما يكون الطفل خلال هذه المرحلة ممداً على ظهره، وفي مرحلة لاحقة عندما تقوى عضلات جسمه ويصبح في إمكانه الوقوف، يقول كلمة «با» قبل «ما» وهذا طبيعي.
والمضحك اللغط الذي يحدث عندما يقال إنه يحب أباه أكثر من أمه والحقيقة أن لفظة «البا» ترافق الفترة التي تقوى فيه عضلات الطفل ومع مرحلة الوقوف، بينما يقول الـ «ما» عندما يكون ممداً على السرير.
ومن الملاحظ أن الطفل في هذه السن يقول الكلمات التي يتكرر فيها الحرف مثل» بابا، ماما، تيتا،...» لأنها أسهل على اللفظ ومن الطبيعي أن يقولها في شكل سريع.

كيف اجعل ابني يتكلم

     كيفية جعل الطفل يتكلم متى يتكلم الطفل ينشغل الوالدين في تربية أطفالهم و خصوصاً الطفل الأول فهو يكون مثل تجربة جديدة للوالدين و يبقي الوالدين و خصوصاً الأم متلهفين كثيراً لسماع أول كلمات طفلهم و يحتارون كيف لهم أن يعلموا هذا الطفل الكلام و يجعلوه يصبح واعياً لما يقول و يتكلم بشكل سليم . 

     و يجب أن تكون الأم على علم بأن طفلها يسمع كل شيء منذ اليوم الأول لولادته و حتى قبل الولادة و هو في رحمها ، فإذا كنتي تغني له مثلاً أغنية معينة أو تتكلمي معه و هو في بطنك سوف تلاحظين أنه عند ولادته عندما تقومي بالغناء له سوف يسكت و يستمع كما كان وهو بداخلك ، لذلك قومي بالبدء بالكلام مع طفلك منذ الولادة حتى يعتاد على سماع صوتك و عندما يصبح عمره أربعين يوماً قومي بملاعبته و المناغاة له و سوف تلاحظين استجابته لك سواء من أول مرة أو من بعد عدة مرات و ذلك يختلف من طفل لآخر . 

    و استمري بملاعبة طفلك حتى الشهر الرابع سوف تلاحظين أنه بدء ينتبه للألعاب الكبيرة الملونة ، فقومي بوضع بعض الألعاب الجذابة أعلي سريره حتى يلعب بها عند استيقاظه من النوم و سوف تلاحظين تفاعله معها و مناغاته لها . قومي بترديد كلمة ماما و بابا أمام طفلك حتى يقوم بتقليدك فهما أسهل و أول الكلام الذي ينطقه الطفل و يردده دائماً .

      بعد الشهر السادس حاولي أن يعرف طفلك اسمه و ناديه باسمه دائماً حتى يعتاد على ذلك و ينتبه عندما تناديه باسمه ، فعندما يتكرر الاسم كثيراً سوف تلاحظين أن طفلك أصبح يلتفت عندما تناديه باسمه و أصبح يعرف اسمه أيضاً .

      عند بلوغ طفلك السنة عليك أن تجعليه يدرك معني كلمة لا و نعم حتى يكون قادراً بعد ذلك على معرفه ما هو ممنوع و ما هو مسموح . و احرصي دائماً على الغناء لطفلك أغاني أطفال و اجعليه يستمع لأغاني الأطفال يومياً حتى يكون قادراً على تقليد الكلام بشكل أسهل و أسرع ، لأنّ أغاني الأطفال تسهل عليهم تعلم الكلام بسرعة . 

      و عندما ينطق طفلك كلام بطريقة خاطئة قومي بإعادة الكلمة بطريقة صحيحة حتى يعتاد طفلك على نطق الكلام بشكل سليم منذ البداية و لا تتحدثي معه بلغته حتى لا يعاني من مشاكل النطق بعد ذلك و يعتاد على نطق الكلام بشكل خاطئ . 

      و كوني على علم أن كل طفل يختلف عن الآخر من حيث وقت البدء بالكلام فهناك أطفال تتكلم في سن مبكرة و هناك أطفال تتكلم في سن متأخرة لذلك لا تقلقي إذا تأخر طفلك في الكلام لسن سنتين مثلاً و لكن إذا تأخر عن ذلك فينصح بمراجعة الطبيب حتى تتجنبي أي مشاكل قد تواجه طفلك مستقبلاً .


 نصائح لكي تساعدي طفلك على التكلم وهي
قبل ان يتعلم طفلك طريقة النطق الحقيقي لأول كلمة تبدأ مناغاته
ويجب ان تشجعيه ليقلد شكل الكلام برفع وخفض نغمة الصوت الذي يصدره بالرغم من انه صوت واحد وبذلك يبدأ طفلك تدريجيا في التحكم في اللسان والشفاه والاحبال الصوتية ومع تطور طفلك في تعلمه الكلام سوف تجدين نفسك تتحدثين معه أكثر وأكثر خاصة أثناء اطعامه أو تغيير ثيابه أو اعطائه حماما ومن الخطأ ان تحدث الأم ابنها بنفس طريقته لأن ذلك ممكن ان يؤدي إلي عيوب في نطق الطفل يساعد الطفل علي تعلم الكلام غناء الأم له فان كان لا يفهم معني الأغنية الا انه سيتعود علي سماع جمل كاملة.

       ويجب ان تساعد الأم طفلها على النطق كما تساعده في تعلم المشي فالكلام بالنسبة للطفل ليس إلا تقليدا لما يسمعه من حوله
من المفيد حين يستكمل الطفل عامه الأول القراءة امام الطفل بصوت عال أو الغناء له فرغم انه لا يفهم معاني الكلمات إلا انه يستمتع بالصوت ورتابته ابتداء من الشهر الثامن عشر يستطيع الطفل تسمية الأشياء المحيطة به بمسمياتها ولكن إذا لم يحدث ذلك حتي هذه السن فلا داعي للقلق فهناك كثير من الأطفال يتقدمون ببطء في المرحلة الأولي لتعلم الكلام فمن الممكن ان يبدأ الطفل الكلام في سن مبكرة غير انه يكون بطيء التقدم كما انه يحتمل ان يبدأ التحدث متأخرا لكنه يتقدم بسرعة كبيرة عندما يبلغ الطفل عامين يبدأ في تكوين جمل قصيرة تتكون من أسئلة مثل ما هذا؟ أو لماذا
ولا يستطيع في هذه السن ان ينطق الجمل الطويلة رغم قدرته على نطق كلماتها منفردة
ومن المفيد ان تتكلمي مع طفلك باستمرار وتستمعي له فذلك يزيد حصيلته من الكلمات

       ومن المفيد اصطحاب الطفل في رحلات أو إلى السوق مثلا أو النادي لأن ذلك سيعطيه فرصة كبري لمشاهدة كثير من الاشياء وسماع اصوات جديدة يستطيع الطفل مع بداية العام الثالث ان يكون جملا حقيقية ولكي لا تنزعجي إذا ما استخدم منطقه الخاص في تكوين الافعال أو جمع الكلمات فهو لا يعرف تصريف الافعال



     متى يتكلم الطفل كيفية جعل الطفل يتكلم أولى كلمات الطفل 
          يبدأ الطفل محاولة الكلام عندما يصبع عمره ما بين الأربعة أشهر إلى ستة أشهر ، عن طريق المغاناة و الكركرة و إطلاق الأصوات المنوعة مثل( إغ إغ ، إبببببببب ، مممممممممممإ)ممزوجة باللحن الخاص بالأطفال و الضحك لسماعهم أصواتهم و أن الام تستجيب لهذه الأصوات مع الضحك و الفرحة .

        كلما يزداد عمر الطفل تزداد معه القدرة على الكلام و لكن أين دور الأهل مع طفلهم حتى يتمكن من الكلام بطريقة و اضحة لا يتلعثم ببعض الأحرف . 

      يتمثل دور الأهل بالأمور التالية التي يجب إتباعها مع الطفل منذ عمر السنة تقريباً على الأم أو الأب التحدث باستمرار مع الطفل و و ضعه معهم بغرفة الجلوس أو المكان الذي تدور فيه الأحداث اليومية بكثرة ، هكذا سوف يسمع الطفل الكثير و لكن لا يستطيع النطق فيها بعد لكنك ستلاحظين عليه أثناء الكلام بتحريك شفاه محاولاً النطق لكنه لا يفعلها . 

       التحدث المستمر مع الطفل بشكل واضح بلهجة الكبار بلغة صحيحة ، المهم أن يسمع المصدر صحيح و النطق صحيح و لا يهم بعد ذلك ما سيحدث معه . التأكد من أن الطفل يستجيب للأصوات العالية و المنخفضة و النداء له للتأكد من صحة و سلامة حاسة السمع لديه . 

      يبدأ الطفل الكلام أو محاولة الكلام الجدية ( ما بين العام ونصف إلى العامين ) ينطق الطفل بهذا العمر جميع الكلمات لكن على طريقته الخاصة ، يعني ممكن أن يأتي بكلمة غريبة و يطلقها على شيء محبب لديه و أول كلمة بعد كلمة ماما و بابا ينطقها الطفل عادةً هي كلمة ( حليب ) لأنه يطلبه باستمرار ولكن ما ندر أن تخرج كلمة حليب مثل الكبار ، واجب الاهل اتجاه هذه المصطلحات عدم التحدث مع الطفل بها أو استخدامها و إنما يجب التحدث باللفظ الصحيح تماماً حتى يتعلمه و مع الوقت سينجح بذلك .

       جعل الطفل يشاهد البرامج التلفزيونية أو عن طريق سي دي أو الإنترنت القصص الملونة مع الرسوم المتحركة شرط أن تكون بلغة صحيحة من نفس لغة الأهل . إحضار للطفل مجموعة من المركبات الكبيرة التي تحمل الألوان و الأشكال و تعليمه للطفل و مع الوقت يتعلمها بالتكرار ليميز بها . 

      كل شيء بالمنزل تحدثي به مع طفلك و عرفيه عليه بشكل صحيح و لماذا نستعمله حتى لو لم يفهم ما تقولين ، هكذا يكون ظاهر الشيء ، بعد مدة ستتفاجئين بأن طفلك يعيد ما أخبرته إياه بأسلوبه الخاص . لماذا يتأخر بعض الأطفال بالنطق هناك بعض الأطفال يتأخرون بالكلام ليصل عمر الطفل إلى الأربعة سنوات و أحياناً خمسة ، و هذا يعود لأسباب طبية حيث أن الطفل ممكن أن يعاني من مشاكل بالسمع أو مشاكل بطبقات اللسان أن تكون غليظة بنسبة أكبر من المعتاد .


ما هي أسباب تأخر كلام الطفل بعامة؟
هناك أسباب عدة تجعل الطفل يتأخر في الكلام

1 الأهل ورغبات الطفل أوامر
عندما يلبّي الأهل كل رغبات طفلهم من دون أن يتكلم، يجعله يقتصد في كلامه، فهو ليس مضطرًا للكلام أو التعبير أو الدفاع عن نفسه طالما أن كل ما يريده ينفذ.
فإذا أراد الطفل مثلاً أن يشرب وأشار إلى أمه بيده يمكنها عوضًا عن تلبية رغبته فورًا، أن تسأله ماذا تريد؟ وإذا أعاد الإشارة ترد: «لا أفهم عليك قل لي ماذا تريد». تسأله «لماذا أحضرت الكوب؟ آه هل تريد ماء ؟ أنت عطشان».
فمن السهل تلبية رغبته ولكن من الضروري تحفيزه على الكلام. لذا فإن إرسال الطفل إلى الحضانة في هذه السن أمر جيد لأنه يعوّد الطفل على كل هذه الأمور.
فالحضانة تضع الطفل في موقع أنه ليس ملكًا والكل في خدمته بل هناك أطفال مثله والكل لديهم الحقوق نفسها. مثلاً إذا كان يلعب بالكرة وجاء طفل آخر أخذها منه في هذه الحال سوف يعترض.

2 الوراثة
للوراثة دور في تأخر الكلام عند الطفل. فمن الطبيعي أن يتأخر الطفل في الكلام إذا كان أحد الوالدين قد تأخر في الكلام حين كان طفلاً، فهو يحمل الجينات الوراثية نفسها. وهذا أمر موجود ويمكن التحكّم فيه عن طريق العلاج والتحفيز .

3 نقص في التركيز
أحياناً يكون عند الطفل نقص في التركيز قد يؤثر في النطق الذي يأتي متأخرًا، فإذا كان الطفل لا يركز على ما يسمعه كيف يمكنه ترداد الكلام أو قوله في شكل سليم.

4 نقص في التحفيز
يعني إذا كان الطفل يجلس طويلاً أمام التلفزيون أو لا يوجد أحد يتكلم معه فمن الطبيعي ألا يتكلم. فالتلفزيون لا يعلّم الكلام لأنه ليس تفاعليًا.

5 ضعف في السمع
من الطبيعي ألا يتكلم الطفل، فهو إذا لم يكن يسمع كيف يمكنه الكلام.

6 نقص في الفهم والذكاء
أي إذا كان معدّل الذكاء عند الطفل منخفضًا فمن الطبيعي أن يتأخر في الكلام.

7 إذا كان الولد يعاني مشكلة التوحد.
ولكن هذا لا يعني أن كل طفل يتأخر في الكلام يعني أنه طفل مصاب بالتوحد.


ما مدى تأثير تأخر الكلام في سلوك الطفل الاجتماعي وفي الأداء المدرسي؟
الطفل الذي لا يستطيع أن يعبّر بالكلام يصبح عنيفًا، لأنه لا يستطيع أن يعبّر عما يريد. فإذا أراد شيئاً من صديقه ولم يفهم عليه قد يضربه ويصبح هذا سلوكه لأنه وجد فيه الحل لمشكلته. وتصبح لغة الجسد هي الطاغية.
وفي المدرسة قد يسبب رسوباً وبالتالي يصاب بمشكلة نفسية. لذا من الضروري استشارة اختصاصي تقويم النطق Orthophoniste

إذا لم يكن لدى الطفل أي مشكلة
عضوية، فهو وحده القادر على
تشخيص أسباب تأخر الكلام،
والمخوّل في مساعدة الطفل
على تخطي هذا العقبة.


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية
للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google
العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله




عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق