-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أنا لا أرى الكلمات كما تراها أنت .. تناذر الحساسية الضوئية قصور إدراكي يفضي إلى صعوبات تعلم. متلازمة ايرلين. والعشى الليلي



 أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



أنا لا أرى الكلمات كما تراها أنت    "متلازمة ايرلين" فهي تؤثر على قدرتي على القراءة والكتابة والحساب
تناذر الحساسية الضوئية يؤثر في القدرة على القراءة والكتابة
تناذر الحساسية الضوئية قصور إدراكي يفضي إلى صعوبات تعلم


متلازمة إيرلين 
...  قديما كان اولياء الأمور يضربون أبنائهم بسبب اعتقادهم أنهم فاشلين في الدراسة لكن مع الدراسات العلمية الحديثة توصلنا إلى أن بعض الأطفال لديهم صعوبات في القراءة وبمجرد علاجها يتفوقوا في الدراسة، مشيرة إلى تقارب أعراض صعوبات القراءة مع متلازمة ايرلين، لأن الطفل في الحالتين لا يستطيع القراءة.


 مشاكل من يعانون من المتلازمة أثناء القراءة فهي: 
      تشوهات في الرؤية فتبدو الكلمات أنها ستسقط من الصفحة أو تحرك الكلمات معا، الخلفية تومض وتتلألأ أو تكون ساطعة وغير مريحة، أما الجيد أن العلاج أحدث تغييرا إيجابيا في حياة المصابين به باستعمال الشفاف الملون وعدسات إرلن الملونة من حيث تغلبهم على مشاكل القراءة والمتاعب الجسمانية التي كانوا يشعرون بها.

متلازمة إيرلين 
      هي عبارة عن خلل في الإدراك البصري أو الإجهاد البصري، مما قد يكون سببا رئيسا في ضعف مستوى القراءة للغة العربية لدى التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة وهذا يؤكد أهمية اكتشاف وعلاج متلازمة إرلن لدى تلاميذ جميع المراحل الدراسية بصفة عامة والمرحلة الابتدائية بصفة خاصة حيث يتكون الأساس اللغوي الذي سيبنى فوقه مدى إجادة اللغة العربية فيما بعد.

     هى فى الغالب ناتجة عن زيادة حساسية الجهاز البصرى العصبي، ولا تصنف في حد ذاتها اضطرابا نفسيا إلا أنها قد تتداخل مع بعض الاضطرابات النفسية لسبب رئيس، وهو صعوبة تشخيص هذه المتلازمة، فيتم تحويل الطفل إلى عيادة طب نفس الأطفال، للشك في إحدى التشخيصات النفسية مثل: أولاً التأخر العقلي، وذلك بسبب ضعف التحصيل الدراسي للطفل، ولكن بمجرد المقابلة الإكلينيكية للطفل، أو عمل اختبارات ذكاء.. نجد أن الطفل متوسط الذكاء ولا يعاني من أي تأخر عقلي، وثانيًا صعوبات التعلم، والتي فيها يكون الطفل لا يستطيع القراءة، في حين أنه لا يعاني من انخفاض معدل الذكاء، وهو ما ينطبق على هذه الحالة. وتشير بعض الدراسات إلى أن 47% من الأطفال ذوي عسر القراءة ربما يعانون في الحقيقة من متلازمة إرلن، ولكن الطفل لا يتحسن في الحقيقة باستخدام البرامج العلاجية الاعتيادية لصعوبات التعلم.


كما يمكن الشك في فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث إنها من التشخيصات النفسية التي قد يشخص بها طفل متلازمة ايرلن، لأن عدم قدرته على القراءة وحساسيته للصفحات البيضاء، تجعله ضعيف التركيز، قليل الاستيعاب، وربما يتحرك كثيرا اثناء جلوسه في الفصل، فهو يعتمد على السماع اكثر من اعتماده على القراءة.. مما يجعل المحيطين يظنون انه مصاب بفرط الحركة ونقص الانتباه.

     هل تخيلت يومًا أن ترى الأشياء من حولك زجزاجية أو متداخلة؟ 
هل تخيلت وأنت تقرأ صحيفتك المفضلة أو كتابًا دراسيًا أن تجد الأسطر متداخلة فيما بينها والأحرٌف متشابهة للحد الذي يٌعيق بل يكاد يجعلك تكره القراءة بالأساس؟!
.. هل تخيلت وأنت تضرب طفلك أو تٌعنفه لعدم إجادته قراءة درس من دروسه، أن هناك سببًا خارجا عن إرادته يجعله يجد صعوبة في استذكار دروسه.

      "تشابه الأحرٌف، رؤية ثمة هالة تحيط بالأحرف، رؤية الأسطر بشكل زجزاجى، واختفاء بعضها أو اختفاء كلمات وتباعد الكلمات، والشعور بأن الكلمات تتحرك، والشعور بالصداع ".. هي أبرز أعراض "متلازمة إرلن"، التي اكتشفتها الأمريكية "هيلين إيرلين" منذ ثلاثين سنة بمحض الصدفة، ويشار إليها أيضا باسم "تناذر الحساسية الضوئية"، أو الإجهاد البصري، وهي عبارة عن اضطراب في معالجة الإدراك الحسي، وليست مشكلة في الإبصار، وإنما مشكلة في قدرة الدماغ على معالجة المعلومات البصرية.


        تعتبر متلازمة الحساسية الضوئية والمعروفة بمتلازمة "ايرلين" من الموضوعات التي يثار حولها جدل عنيف فيما يتعلق بحقيقة وجودها من جهة ومن حيث تشخيصها وعلاج الأفراد المصابين بها من جهة أخرى.
      فقد تم اكتشاف هذه المتلازمة من قبل الأمريكية "هيلين ايرلين" منذ ثلاثين سنة
         حين أكتشفت بالصدفة تحسن قراءة بعض الأفراد الذين كانوا يعانون من مشكلات في القراءة عندما
أستخدمت شفافيات ملونة للمادة القرائية.
          وتسبب هذه المشكلة خلل فى الإدراك ما تؤثر على التقدم والتحصيل والأداء الأكاديمى بسبب الإجهاد فى القراءة والتي تتدرج من الأعراض الخفيفة الى الشديدة
       وينتشر علاج المصابين بها فى حوالى 45 دولة وتم التحقق من صحتها علميًا من خلال الأبحاث العلمية على مدار الثلاث عقود الماضية.
كذلك يعاني المصاب صعوبة في تمييز وجوه الآخرين ولهذا السبب لا يستطيعون تذكر أسماءهم ويؤثر ذلك حتماً على قدرتهم على إكتساب أصدقاء.
وتوضح المستشارة التعليمية اليمنية "منن أحمد" والحاصلة على أول ترخيص عربي لتشخيص متلازمة ايرلين من ايرلين الأمريكية بأن المصابين بهذه الحساسية لا يرون الصفحة المكتوبة بنفس الطريقة التي يراها القراء الأكفاء, فالمصابين لديهم صعوبة في المعالجة الفعالة لأمواج الضوء الأبيض, فعندما ينظر الإنسان الى الكتابة بالأسود على خلفية بيضاء يبدو أن ترددات الضوء المنعكسة عن الصفحة تسبب تعباً سريعاً للعينين ما يؤدي الى مشكلات بالقراءة ولهذا توضع الشفافيات الملونة على صفحات القراءة عن طريق المُشخص المسؤول.

      وتضيف المستشارة منن أن المتلازمة تؤثر على نفسية وسلوك الطالب الذي يعاني من شعور سيئ تجاه نفسه لأنه غير قادر على مواكبة زملائه في القراءة والكتابة ويجد صعوبة في إنجاز المهام المناطة اليه دون أن يدري سبب إخفاقة بالرغم من محاولاته المتكررة, فتصبح الدافعية للتعليم متدنية ويبدأ بالنظرة السلبية تجاه نفسه ومدرسته وبالتالي العملية التعليمية برمتها, كذلك تعرض المصاب لآلام في الرقبة والإصابة بالغثيان والمغص.
يعرف تناذر الحساسية الضوئية Scotopic Sensetivity Syndrom بأنه اختلال وظيفي في الإدراك يؤثر على قدرة الشخص في أمور كثيرة منها القراءة والكتابة والرؤية بوضوح.

ورغم أن السبب الرئيسي ليس له علاقة بضعف النظر ومشاكله من الناحية الطبية، إلا أن مصادر الضوء من جهة والصفحة المطبوعة بالأسود بشكل خاص من جهة أخرى تحدثان تداخلا لدى الفرد يجعله يرى الصفحة مشوهة، وبخاصة عندما تكون الإضاءة قوية أو عند القراءة تحت ضوء "النيون".
تناذر ايرلين (تناذر الحساسية الضوئية )هي اختلال وظيفي في الإدراك يؤثر على قدرة الطفل على الرؤية بوضوح، وينجم عنها صعوبات في القراءة، وتوضيح أكثر فان مصادر الضوء من جهة والصفحة المطبوعة بالابيض والأسود بشكل خاص من جهة أخرى يحدثان تداخلاً لدى الطفل تجعله يرى الصفحة مشوهه, خاصة عندما تكون الإضاءة قوية أو عندما يقرأ الطفل تحت الضوء الأبيض. وقد تتدرج من الأعراض الخفيفة إلى الأعراض الأكثر شدة، ولها عدة تسميات منها لزمة الحساسية الضوئية، أولزمة ارلين،أو(SSS) اختصار ل (Sctopic Sensitivity Syndrome). و يعود الفضل إلى الأخصائية النفسية (هيلين ايرلين)، التي توصلت للشفافيات والعدسات الملونة، أثناء اعطائها حصة ( جلسة ) تدريبية للطلبة الجامعيين الذين يعانون من الديسلكسيا في مسرح الجامعة ، خلال المحاضرة قام احد الطلبة باستخدام الشفافيات الملونة الموجودة على خشبة المسرح بان وضعها على كتابه وتفاجئ بانه رؤيته للكتاب ( الكلمات ) اصبحت أوضح من قبل وصاح بأعلى صوته بأنه يرى الكلمات أوضح مما لفت انتباه هيلين للموضوع بسرعة وطلبت من جميع الطلبة استخدام الشفافيات الملونة في المسرح كلها وكانت النتيجة أن هنالك بعض الطلبة يشعرون بالتحسن اثناء استخدامهم لهذه الشفافيات . وهنا بدأت قصة تناذر الحساسية الضوئية .




أثر المتلازمة على نفسية وسلوك الطالب
       الذي يعاني من شعور سيئ تجاه نفسه لأنه غير قادر على مواكبة زملائه في القراءة والكتابة ويجد صعوبة في انجاز المهام المناطة اليه دون أن يدري سبب إخفاقه بالرغم من محاولاته المتكررة، فتصبح بالتالي الدافعية للتعليم متدنية، ويبدأ بالنظرة السلبية تجاه نفسه ومدرسته بالتالي العملية التعليمية برمتها. 


المسببات البيئية:

     إنها تتمثل في الضوء الساطع والفلورسنت، وهج الشمس أو ضوء كشافات السيارات المقابلة ليلا والألوان الساطعة، التباين الشديد بين الألوان المختلفة وأشدها التباين بين الأبيض والأسود، الأشكال النمطية والتعليمات، الصور المليئة بالتفاصيل، وحجم ونمط وتنسيق الطباعة. وهناك مسببات أخرى تتمثل في الأنشطة التي تمارس وهي: التركيز المتواصل والأداء المستمر لبعض الأنشطة التي تسبب الإجهاد مثل النظر والاستماع، الرياضيات والقراءة، النسخ والكتابة، وملء نماذج الإجابة أو الاستمارات المليئة بالأسئلة والجلوس أمام التليفزيون والسينما والكمبيوتر، أو بعض الأنشطة المرئية الأخرى.


كيف نشك أن الطفل قد يعاني من متلازمة إرلن؟

     تقدم رشا أنور، 10 أعراض إذا شاهدتها الأم على طفلها يجب أن تجرى له فحوصات واختبار متلازمة إرلن، وهى "إذا تلاحظ عليه أعراض تعب حال تعرضه لضوء الشمس أو للمبات النيون، وعند مذاكرته يفضل إطفاء الأضواء أو المذاكرة في الضوء الخافت، وتفضيل الإضاءة الصفراء، وورود شكاوى من المدرسين من عدم تركيز الطفل في الفصل وعدم استطاعته النقل من السبورة، والكتابة بخط سيء وتشابك أحرف الكتابة بدون مسافات، الكتابة بخط كبير تارة وصغير تارة أخرى، والقراءة بدون فهم أو القراءة ببطء، فرط الحركة والوقوع من على السلالم، وصعوبة في ممارسة الرياضة، وصداع وأرق ومشاكل في النوم، وشعوره بالرغبة في النوم أثناء المذاكرة"

عناصر تناذر الحساسية الضوئية:
بمعنى أن التناذر مجموعة من الاعراض وهي :
أ‌-        الحساسية للضوء.
ب‌-      عدم القدرة على التكيف مع الخلفية.
ت‌-      صعوبة ثبات الطباعة.
ث‌-      تميز المدى محدود.
ج‌-      صعوبة المحافظة على الانتباه.
ح‌-      إدراك ضعيف للعمق.

خصائص الافراد الذين يعانون من تناذر الحساسية الضوئية :
- يقرأ في ضوء ضعيف.
- لا يشعر أبدا أن الضوء كاف.
- ينزعج من وهج الضوء.
- حساس للضوء.
- عيون وجفون حمراء.
- صداع.
- حرقة أو حكة في العين.
- ينام أثناء القراءة.
- الكلمات تزدوج، أو تتحرك أو تكون غير واضحة، وقد تكون الكلمات مغبشة أحياناً الكلمات تختفي.
- يفرك عينيه.
- يقترب أو يبتعد من الكتاب.
- يرمش كثيرا.
- يضيق عينيه كثيرا.
- يوسع عينيه.
- يضلل الورقة باليد أو الجسم.
- يتوقف عدة مرات أثناء القراءة.
- يبعد الكتاب ليخفف الوهج.
- يقفل أو يغطي احد عينيه.
- يحرك رأسه.
- يقرب الصفحة.
- يستخدم إصبعه أو علامة أخرى.
- يبدو زائد الحركة خلال العمل الدراسي.
- يكرر قراءة ما فرغ منه.
- يتخطى كلمات أو اسطر.
- ليس في استطاعته أن يقرا أكثر من ساعة.
- قرأته بطيئة ومترددة.
- يحذف الكلمات الصغيرة.
- إنخفاض في مهارات القراءة.
- يكتب تصاعديا أو تنازليا.
- يترك فراغات بين الأحرف والكلمات اثناء الكتابة.
- ليس في استطاعته إن يكتب على السطر.
- يرتكب أخطاء عندما ينقل عن الكتاب أو اللوح.
- يرمش عندما ينقل من اللوح.
- لا يضيف الأرقام في عواميد صحيحة في الرياضيات.
- لديه صعوبة في رؤية الأرقام للعمود الصحيح.
- يقوم بأخطاء عفوية.
- صعوبة في صعود أو هبوط الدرج الكهربائي.
- متعثر.
- يرتطم بحواف الطاولات.
- لديه صعوبة في تقدير المسافات.
- يوقع أو يقلب الأشياء.
- ليس لديه تناسق في التقاط الكرة.

نسبة انتشار لزمة ايرلين:
يعاني ( 46%) من ذوي صعوبات القراءة من تناذر الحساسية الضوئية، وان ما نسبته (12%) من المجموع الكلي للقارئين الجيدين يعانون من درجة بسيطة إلى متوسطة من( SSS)، وتشير الدراسات أيضاً إلى أن (90% ) (ممن استعملوا عدسات ايرلين) كان تقدمهم ملحوظا أكاديميا ونفسيا واجتماعيا .كما أشارت الدراسات أيضاً إلى إن( 96000) فرد في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون الشفافيات والعدسات، وما زالت الأبحاث والدراسات مستمرة حول هذا الموضوع.

كيف تتعرف على لزمة ايرلين؟
إن مركز الأعصاب في الدماغ له نظام معين فيما يختص بالضوء ، وهذا الضوء سواءً كان من الصفحة البيضاء أو من وهج الشمس فانه يتحلل إلى ألوان الطيف، وبالتالي تكون الإشارات المرسلة خلال الأعصاب إلى الدماغ مشوهه مما يؤدي إلى تشوه عملية الإدراك. وهذه نظرية معروفة كلما كانت المدخلات منظمة وواضحة كانت المخرجات منظمة وواضحة أيضاً وأكثر فعالية.
استخدمت هيلين ايرلين تقنيات ومقاييس معقدة، واستخدمت أيضاً أداة لقياس شدة الضوء المنبعثة من مختلف أجزاء الطيف المكونة لألوان قوس قزح وهي سبعة ألوان. وهذه الأداة اسمها (سبيكتروفوتوميتر ) (Spectrophotometer)، وهي تقيس خصائص كل لون حسب كمية الضوء المنبعثة منه، وهناك خمس وسبعون عدسة ملونة يختار منها المفحوص الأسهل، والأريح، والأفضل للقراءة . أما الشفافيات فتقوم على نفس المبدأ ولكن بطريقة ابسط، وبالتالي تكون عرضة للتلف أكثر من العدسات.

خصائص القراءة عند الأفراد الذين يعانون من(SSS):
- بطيئة ومترددة.
- خالية من الطلاقة والكفاءة.
- أخطاء متنوعة.
- عدم القدرة على متابعة القراءة.
كيف يرى الطفل الذي يعاني من (SSS) الكلمات المكتوبة:
- كأن الكلمات سوف تقع.
- يحدث تداخل بينها.
- تتحرك الكلمات عمودي وافقي أو دائري.
- لديها هالة حولها.
- اختفاء بعض الأحرف.

ما دور تناذر الحساسية الضوئية بالنسبة للمشاكل الأخرى ؟
- السلوك: التصرف بطريقة غير مقبولة.
- الاتجاه: الفشل في تحقيق توقعات الآخرين يعود إلى النظرة السلبية تجاه الذات.
- الدافعية: لاينجز، ولا يتقدم، ولا ينهي واجباته ليس بسبب نقص الدافعية بقدر ما هو صعوبة في انجاز المهام المؤكلة إليه، ولا يستطيع تفسير فشله بالرغم من محاولاته المتكررة، في الوقت الذي ينجز الآخرين ما يطلب منهم.
- تقدير الذات: شعوره سلبي تجاه نفسه، فهو يدرك منذ السنة الأولى في المدرسة أنه لايواكب الآخرين في الانجازات المختلفة، سواء أكانت مهارات قراءة أو كتابة أو رسم أو قص الأشكال...الخ.
- الألعاب الرياضية: صعوبة التعامل مع الكرة، سواء في لعبة التنس الأرضي، وكرة الطاولة، وكرة القدم.

فوائد استخدام الشفافيات الملونة وعدسات ايرلين بالنسبة للقراءة :
- زيادة في معدل سرعة القراءة .
- زيادة في كمية الفهم والاستيعاب من المادة المقرؤة .
- زيادة الدقة في القراءة .
- زيادة الفترة الزمنية للقراءة .
- زيادة الانتباه والتركيز والتقليل من التشتت.
- التخفيف من الإجهاد والتعب والتوتر .
- التخفيف من الصداع وحدوثه في فترات متباعدة .
- يتحسن الخط بشكل ملحوظ وتقل الأخطاء الإملائية.

فائدة استخدام العدسات الملونة في مجالات أخرى :
- بعض حالات التوحد .
- بعض حالات السكري.
- استيجماتيزم (انحراف يصيب العين).
- العين الكسولة.
- بعض حالات مابعد جراحة الدماغ.
- الماء الازرق في العين.
- الصداع النصفي.
- بعض حالات الديسليكسيا .
- بعض حالات عمى الألوان .

كيف نحمي ابناءنا من متلازمة ايرلين_لزمة الحساسية الضوئية

   ضرورة التعامل مع المصاب بمتلازمة ايرلين  في حال معرفة ذلك من خلال
 عرضة على  طبيب العيون وفحص  نظره  للتأكد من سلامة نظره وفي حال سلامة نظره او تغيير في نظرة  يعرض بعدها على اختصاصي  لمتلازمة  ايرلين
        ليعالج من خلال اختيار لون الخلفية اللي يرتاح لها والتي تناسبه عن القراءة وهي عبارة عن شفافيات مفلترة من مركز ايرلين المختص بالمتلازمة يتم طلبها من الولايات المتحدة الامريكية بعد ان تخضع لتجارب ودراسات في مختبرات علمية ثم يكتب له تقرير باللون المناسب له ويرسل للمدرسة كي يتم استخدامها معه ، كذلك يمكن عمل عدسات باللون الذي يناسبه كنوع من الحل. واضافت عبدالوهاب ان الالوان  ممكن ان تتبدل مع اختلاف المرحلة العمرية ويمكن ان تختفي هذه المتلازمة مع البلوغ او ان تستمر مع المصاب مدى الحياة. 


عناصر تناذر الحساسية الضوئية:
- الحساسية للضوء: حيث يقرأ الشخص في ضوء ضعيف وينزعج من الوهج.
- صعوبات ثبات الطباعة: وهذه المشكلة تؤثر عليه في القراءة والكتابة فهو عادة ما يكرر قراءة ما فرغ منه، أو يتوقف عدة مرات أثناء القراءة، أو يتخطى كلمات أو أسطرا حتى إنه يحذف الكلمات الصغيرة.
كما أنه لا يستطيع القراءة لفترات تزيد على ساعة، ويستمر في تقريب الكتاب وإرجاعه أو تحريك رأسه إلى الأمام والخلف،
وقد يقرأ بشكل بطيء ومتردد،
ويمكن أن يستخدم اصبعه لتتبع الكلمات، كما أن الاستيعاب والفهم يزدادان سوءًا خلال القراءة،
لذا يلجأ للفهم عن طريق السمع أكثر من الفهم عن طريق النظر.
-الكتابة:
      ويكتب تصاعديا أو تنازليا (بشكل مائل)، وتكون الفراغات بين الكلمات أو الأسطر وحتى الحروف في الكلمة الواحدة غير متساوية، ولا يستطيع ترتيب الأرقام بشكل أعمدة صحيحة.
- تمييز المدى محدود والإدراك ضعيف للعمق، حيث يجد صعوبة في صعود الدرج أو نزوله خاصة الدرج الكهربائي.
- يصعب عليه التقاط الأشياء مثل الكرة، ولديه صعوبة في ركن السيارة ويصطدم بحواف الطاولات عند المسير.
- صعوبة المحافظة على الانتباه والتركيز: حيث يبدو زائد الحركة خلال العمل المدرسي.
الأعراض التي تظهر على مريض تناذر الحساسية الضوئية:
- الصداع.
- حرقة في العينين.
- الرمش الكثير.
- النوم أثناء القراءة.
-يشعر بأن الكلمات تختفي، وقد تصبح مزدوجة وغير واضحة وفي بعض الأحيان يشعر بأن الكلمات تقع أو تتحرك أو ثمة هالة حولها.
وهذا ينعكس بشكل سلبي على شخصية المريض وتقديره لذاته، حيث يشعر بأنه أقل من الآخرين ذكاء ومقدرة.
وأظهرت الإحصاءات أن 12% من المجموع الكلي للقارئين الجيدين يعانون من درجة بسيطة إلى متوسطة من تناذر الحساسية الضوئية، كما أظهرت أن 46% من الأشخاص الذين يعانون من صعوبات القراءة يصنفون تحت بند صعوبات التعلم هم يعانون من تناذر الحساسية الضوئية.
الحلول المتاحة:


بعد تجارب وأبحاث استمرت على مدار خمسة وعشرين عاما تقريبا استطاعت جمعية (IRLEN SYNDROM) تقديم ما يسمى بالشفافيات وتقنية الفلاتر، وكليهما يعمل على تحسين قدرة الأشخاص على القراءة والكتابة والتخفيف من الإجهاد والتعب والصداع والقدرة على زيادة التركيز والانتباه والتخفيف من الأعراض.

تناذر الحساسية الضوئية قصور إدراكي يفضي إلى صعوبات تعلم

هو قصور إدراكي بصري يؤثر على مهارات القراءة والكتابة وترتبط أعراضه بمصادر الإنارة ولمعان الضوء وطول الموجة الضوئية واللونين الأبيض والأسود " ، فالمصابين بالحساسية الضوئية " يرون النص الأسود على ورق ابيض بشكل يختلف عما يراه الشخص العادي، إذ يرون الكلمات وكأنها تتحرك أو تتموج أو تختفي مما يشعرهم بالإرهاق وعدم التركيز ويضعف قدرتهم على الاستمرار في القراءة " 0

يعاني ذوو الحساسية الضوئية من واحدة أو أكثر مما يلي :
o الحساسية من الضوء بمعنى التأثر من الضوء اللامع وبخاصة ضوء مصابيح " الفلوريسنت "
o عدم القدرة على تحمل الفرق بين اللونين الأبيض والأسود في الكتب مما يصعب القراءة
o قصر فترة التعرف ويقصد بها القدرة على قراءة مجموعة من الحروف أو النوتات الموسيقية أو الأرقام والكلمات في آن واحد
o عدم القدرة على التتبع في القراءة أو التسرع فيها
o يعانون من نقص الانتباه والتركيز إثناء القراءة أو الكتابة أو استخدام الكمبيوتر
o الشعور بالنعاس أثناء ممارستهم للمهارات السابقة
o ضعف إدراك العمق وتقدير المسافات وتحديد العلاقات المكانية بدقة

المظاهر والأعراض :
من مظاهر الحساسية الضوئية التي تنعكس على سلوك الطالب أثناء أداء مهارات القراءة والكتابة والحساب واللعب :
أولاً - الأعراض المرتبطة بمهارة القراءة :
1. يفضل القراءة على ضوء خافت
2. يواجه صعوبة في تتبع الكلمات والسطور ويغفل بعضا منها
3. قراءته بطيئة وغير مستمرة وكثيرة الأخطاء
4. يعاني من ضعف الاستيعاب القرائي
ثانياً - الأعراض المرتبطة بمجال الكتابة :
1. يلاحظ عدم وضوح خطه
2. عدم انتظام كتابته " فمرة يرتفع عن السطر وأخرى ينزل اسفله 0
3. تكثر لديه الأخطاء الإملائية عند النسخ
4. لا يوجد اتساق مسافات بين الكلمات " 0
ثالثاً - الأعراض المرتبطة بمجال الحساب :
يعاني من عدم القدرة على كتابة الأرقام بطريقة مرتبة على شكل أعمدة إذ يكتبها فوق بعضها وقد يغفل أرقاما أثناء كتابتها من (1 - 10 ) 0
رابعا- الأعراض المرتبطة بمجال اللعب :
يلاحظ عليه في اللعب قلة تنسيق الحركات وصعوبة تقدير المسافات مم يجعل من الصعب عليه التقاط الكرة مثلا 0
ًخامساً- الأعراض المرتبطة بمجال الموسيقى :
يجيد العزف سماعيا في حين يعجز عن قراءة النوتة الموسيقية 0

الناحية الطبية
تناذر الحساسية الضوئية هو اضطراب في إدراك الدماغ للرسائل البصرية ذات الارتباطات الوراثية مشيرا إلى أن التاويلات لم تحسم بعد إلا أن أكثر الفرضيات قبولا لتفسيره تلك القائلة بان تركيبة دماغ الشخص المصاب بتناذر الحساسية الضوئية تختلف عن الشخص العادي،  إذ تظهر الرنين المغناطيسي لدماغه أثناء القراءة نشاطا في مناطق من الدماغ يفترض أن تكون خاملة في حين أن المناطق المسؤولة عن القراءة لم تسجل النشاط المطلوب 
أن ذوي الحساسية الضوئية يظهرون حساسية غير عادية لأمواج الضوء الأبيض فعند النظر إلى الخط الأسود على خلفية بيضاء تستثار بعض خلايا الشبكية بشكل مفرط وترسل إشارات غير مناسبة للدماغ لتترجم إلى رؤية غير سليمة،  إذ يصعب على الدماغ معالجة الموجات الضوئية الكاملة كونها تحدث تداخلا وتشوها ادراكيا يعترض سبيل إنجاز عملية القراءة بيسر وكفاءة 

الأعراض المصاحبة :
من المظاهر التي تشير إلى الإصابة بتناذر الحساسية الضوئية :
o مشاكل الشكل الخارجي للعين مثل انحراف أحدى العينين للداخل أو الخارج " الحول "
o احمرار العين بشكل مستمر وكثرة التدميع
o وجود قشرة حول الرموش
o إلى جانب مجموعة أعراض ناجمة عن استعمال العين أثناء القراءة أو الكتابة مثل الصداع وحكة العين أو حرقتها أو الدوار والغثيان 0

الفحوصات التي يجريها طبيب العيون فهي:
o في البداية يجب التأكد من سلامة الطفل من أي اضطرا بات بصرية وظيفية كضعف البصر وطول أو قصر النظر والاستحماتزم
o فحص حدة الإدراك بشكل دقيق سواء للرؤية القريبة أو البعيدة ولكل عين على حدة وللعينين معا
o فحص قدرة العينين على العمل معا بواسطة جهاز " السينوتبوفور " 

علاج تناذر الحساسية الضوئية 
   قبل البدء في معالجة الحساسية من الضوء، لا بد من إجراء فحص دقيق يقوم به مختص في تقييم وتشخيص هذا التناذر. وتشتمل طريق المعالجة على تغيير موجات الضوء التي تسبب الحساسية باستعمال شفافيات ملونة ومصفاة ذات عدسة مظلّلة.
      وتعمل مصفاة أيرلن على تعديل الطيف الضوئي لتحسين معدّل القراءة والاستيعاب وزيادة التركيز لدى الذين يعانون من الحساسية الضوئية.
    ويتم اختبار المصفاة المناسبة بعد إجراء تقييم شامل ومكثف لقدرة الطالب على القراءة.
     إن هذه الطريقة لا تعلّم القراءة ولكنها تعالج موقفاً يحول دون القراءة.
وينبغي مراقبة الطلبة الذي يستعملون هذه الطريقة للتأكد من مناسبة لون المصفاة الضوئية لهم.
        وتشير الدراسات العالمية إلى أن الحساسية الضوئية تسبب جزءاً كبيراً لدى نصف ذوي الصعوبات القرائية.
      ومن الفوائد التي يجنيها الذين يستعملون هذه الطريقة تحقيق معدل نجاح أكبر في القراءة، وزيادة دقتها، وارتفاع نسبة الاستيعاب والتركيز، وزيادة سرعة القراءة، وانخفاض الشعور بالتعب والصداع والدوار والشقيقة التي كانت عادة ترافق القراءة والنشاطات الأخرى.
      ومن الفوائد الشخصية الأخرى التي ذكرها الأطفال وأولياء أمورهم التحسن في تقدير الذات والأداء الأكاديمي.
طرق العلاج فتقوم على تحسين حساسية العين للضوء باستعمال مرشحات خاصة تسمح بمرور بعض أجزاء الطيف الضوئي وبطول موجي محدد إلى العين إذ تعرقل المرشحات وصول الأطوال الموجبة المسببة لخلل الإدراك إلى الدماغ مما يساعده على تفسيرها بشكل صحيح 

      يواجه الكثير من الطلاب مشاكل و صعوبات في التعليم الذي يتسبب لهم قصور في الاداء التعليمي
        و يتسرع بعض الاهلي بلحكم على ابنائهم و اتهامهم بتقصير و الكسل و الغباء غير منتبهين الى المشاكل التي يواجها الطالب وهي كثيره و متعددة و يجب ان نأخذ هذه المشاكل بعين الاعتبار معرفه المشكلة هو نصف الحل و النصف الاخر هو العمل مع مختص على تجاوز هذه المشكلة و تفهم الاهل لها و من المشاكل التي قد تواجه الطالب مشكله الحساسية الضوئية و هي ظاهره منتشرة بكثره بين الطلاب ...

ما هي هذه الحساسية؟ 
و كيف تأثر سلبا على الطلاب... 

تعريف الحساسية الضوئية:
      هو قصور إدراكي بصري يؤثر على مهارات القراءة والكتابة وترتبط أعراضه بمصادر الإنارة ولمعان الضوء وطول الموجة الضوئية واللونين الأبيض والأسود " ، فالمصابين بالحساسية الضوئية " يرون النصف الأسود على ورق ابيض بشكل يختلف عما يراه الشخص العادي، إذ يرون الكلمات وكأنها تتحرك أو تتموج أو تختفي مما يشعرهم بالإرهاق وعدم التركيز ويضعف قدرتهم على الاستمرار في القراءة 
أن ذوي الحساسية الضوئية يظهرون حساسية غير عادية لأمواج الضوء الأبيض فعند النظر إلى الخط الأسود على خلفية بيضاء تستثار بعض خلايا الشبكية بشكل مفرط وترسل إشارات غير مناسبة للدماغ لتترجم إلى رؤية غير سليمة، إذ يصعب على الدماغ معالجة الموجات الضوئية الكاملة كونها تحدث تداخلا وتشوها ادراكيا يعترض سبيل إنجاز عملية القراءة بيسر وكفاءة 
  
يعاني ذوو الحساسية الضوئية من واحدة أو أكثر مما يلي : 
 
الحساسية من الضوء بمعنى التأثر من الضوء اللامع وبخاصة ضوء مصابيح الابيض " الفلوريسنت " 
 
عدم القدرة على تحمل الفرق بين اللونين الأبيض والأسود في الكتب مما يصعب القراءة 
 
قصر فترة التعرف ويقصد بها القدرة على قراءة مجموعة من الحروف أو النوتات الموسيقية أو الأرقام والكلمات في آن واحد 
 
عدم القدرة على التتبع في القراءة أو التسرع فيها 
 
يعانون من نقص الانتباه والتركيز إثناء القراءة أو الكتابة أو استخدام الكمبيوتر 
 
الشعور بالنعاس أثناء ممارستهم للمهارات السابقة 
 
ضعف إدراك العمق وتقدير المسافات وتحديد العلاقات المكانية بدقة 

ما دور متلازمه ارلن بالنسبة للمشاكل الأخرى ؟ 
السلوك: التصرف بطريقة غير مقبولة. 
الاتجاه: الفشل في تحقيق توقعات الآخرين يعود إلى النظرة السلبية تجاه الذات. 
الدافعية: لا ينجز، ولا يتقدم، ولا ينهي واجباته ليس بسبب نقص الدافعية بقدر ما هو صعوبة في انجاز المهام المؤكلة إليه، ولا يستطيع تفسير فشله بالرغم من محاولاته المتكررة، في الوقت الذي ينجز الآخرين ما يطلب منهم. 
تقدير الذات: شعوره سلبي تجاه نفسه، فهو يدرك منذ السنة الأولى في المدرسة أنه لا يواكب الآخرين في الانجازات المختلفة، سواء أكانت مهارات قراءة أو كتابة أو رسم أو قص الأشكال...الخ. 
الألعاب الرياضية: صعوبة التعامل مع الكرة، سواء في لعبة التنس الأرضي، وكرة الطاولة، وكرة القدم 

نصائح و توصيات  
الحساسية الضوئية 
     هو عرض يصحب الكثير و الحلول له سهل جدا ......و الامل دائما موجود 
رسالتي الى الاهل و اداره المدارس ان يحترموا الفروق الفردية و التعامل مع هؤلاء ضمن خطه دخليه تخدمهم و تشجعهم على حب التعليم و الانتاج و اكتساب المهارات و العمل مع مختص ضمن المشاكل التي يواجها الطالب . 
نتذكر دائما ان التعنيف اللفظي او الجسدي هو تحطيم لروح الطالب التي فطرت على حب المعرفة . التشجيع و ترغيب و الحوار و مناقشه الصعوبات التي تواجه ابناءنا و العمل معا على حلها هو سر ناجح كثير من عباقرة العالم فمعظم هؤلاء العباقرة واجهوا صعوبات اثناء دراستهم و لكن استطاعوا تخطي هذه الصعوبات بدعم و تفهم من حولهم . الطلاب الذين يواجهون صعوبات في التقدم الاكاديمي من الممكن ان يكون نسبه ذكائهم عالية و لكن قدرتهم على الحفظ و الاستيعاب اقل من الاخرين فاهتمامنا بهم و دعمنا لهم اليوم هو انتاج لعباقرة الغد.      
بقلم : منن احمد العريقي 
مستشاره تعليميه و متخصصه في متلازمه ارلن 

(عن لقاء مع الأستاذ حمادة عبد السلام منسق المركز الوطني لصعوبات التعلم / الدكتور سمير الملقي مستشار طب وجراحة العيون رئيس قسم عيون الأطفال والحول في مستشفى العيون  ليلى خليفة /جريدة الرأي


المرشحات الملونة
        في عام 1980م طرحت العالمة أوليف ميرز Olive Meares فكرة أن صعوبات القراءة تتأثر بالطريقة المطبوع بها النص، حيث وجدت أن الفراغات البيضاء بين الكلمات والأسطر تشوش (في بعض الحالات) القدرة على القراءة، وتسبب أعراضًا مثل زوغان الكلمات وازدواجها وتحركها. ولاحظت أن هذه الأعراض تخف عند استخدام أوراق ملونة (Robinson & Foreman, 1999).
بعد ذلك أطلقت العالمة «هيلين آيرلن Helen Irlen» اسم متلازمة «الحساسية الضوئية» لتصف هذه الحالات schotopic sensitivity syndrome (Joubert, 2000). وقد عرفتها بأنها عبارة عن مشكلة في الإدراك البصري متأثرة بالإضاءة والوهج وطول الموجة الضوئية بالإضاءة إلى وجود اللونين الأبيض والأسود بعضهما مع بعض (Irlen 1996).
الأشخاص الذين يعانون «متلازمة آيرلين» يبذلون جهدًا أكبر في القراءة وعادة ما تكون قراءتهم متقطعة. كما أنهم يشعرون بالتعب والضيق بسرعة مما يؤثر في طول مدة دراستهم واستيعابهم.
«متلازمة آيرلين» يمكن أن تؤثر أيضًا في طول فترة الانتباه، بالإضافة إلى الدافعية ومستوى النشاط والإنجاز، كما أنها تؤثر في إدراك البعد وعلى إنجاز الأشخاص في الرياضة(Irlen 1996).

وبحسب «آيرلن» فإنه يوجد عدة 
جوانب يمكن أن تؤثر (واحدة منها أو أكثر) على الشخص الذي يعاني «متلازمة آيرلين» وهي:
- الحساسية للضوء والوهج وضوء النيون.
- التأثر بالخلفية وغالبًا ما تكون الخلفية هي الورق الأبيض والكتابة السوداء. وغالبًا ما يواجه الشخص انزعاجًا شديدًا في هذه الخلفية وفي الوهج الذي تعكسه وتجعله غير قادر على القراءة بنفس السهولة التي يقرأ بها زملاؤه.
- وضوح الكتابة حيث إن كثيرًا من الأشخاص الذين يعانون «متلازمة آيرلين» يشعرون بأن الأحرف ترقص أو تتحرك أو تتماوج.
- المساحة المرئية، تكون هذه المساحة أحيانًا عند الأشخاص الذين يعانون «متلازمة آيرلين» ضيقة جدًا.
- إدراك العمق، حيث تتأثر القدرة على تقدير المسافات، صعود وهبوط الدرج الكهربائي، أو تناسق في التقاط الكرة.
وقد خلص الأدب البحثي في العقدين الماضيين إلى مجموعة من 

الخصائص العامة تميز المصابين بـ«متلازمة إيرلن» (Joubert 2003) وهذه الخصائص هي:
- يفضلون القراءة في ضوء خافت.
- يتضايقون من الوهج والضوء.
- يشعرون دائمًا بأن الضوء إما غير كافي أو ساطعًا جدًا ونادرًا ما يشعرون بالارتياح.
- العيون غالبًا ما تكون حمراء ومدمعة.
- يشعرون بالصداع.
- يشعرون حرقة في العيون.
- يتركون كلمات وأسطر.
- يعيدون قراءة أسطر.
- يقرؤون قراءة بطيئة أو متقطعة.
- عادة ما تكون مهارات الاستيعاب ضعيفة.
- كلما زادت مدة القراءة كانت القراءة أضعف.
- يقتربون أو يبتعدون من الصفحة.
- يرمشون كثيرًا.
- يضمون عيونهم أو يفتحونها أكثر من اللازم.
- يظللون الورقة بأيديهم أو بظل أجسامهم.
- يطلبون استراحات خلال القراءة.
- يغيرون مكان الكتاب أثناء القراءة.
- يحركون الرأس.
- يقرؤون كلمة كلمة.
- يستعملون إصبعهم لمعرفة مكانهم على الصفحة.
- يكتبون بشكل مائل عن السطر إما للأعلى أو للأسفل.
- لا يتركون فراغات أو يتركون فراغات كبيرة بين الكلمات.
- يكون هناك أخطاء إملائية أثناء النقل من الكتاب أو من اللوح.
- غالبًا ما يعاني هؤلاء الأشخاص صعوبة الصعود والنزول عن الدرج الكهربائي.
- غالبًا ما يرتطمون بأطراف الطاولات والأبواب.
- غالبًا ما يجدون صعوبة في تقدير المسافات.

       في البداية تم علاج هذه المتلازمة بواسطة شفافيات خاصة ملونة «colored overlays» تم تطويرها فيما بعد إلى عدسات ملونة «colored lenses» (Joubert 2000).
بعد ذلك طور العالم «أرنولد ويلكنز Arnold Wilkins» جهازًا يدعى «إنتيوتف كلريميتر intuitive colorimeter»، حيث يتم من خلال هذا الجهاز التحكم بالألوان ودرجة إشباعها وشدتها بحيث يتم الوصول إلى اللون المناسب للمريض بدقه. تطوير هذا الجهاز سمح بإجراء دراسات عشوائية محكمه لمعرفة فعالية الألوان في تحسين القدرة القرائية للمصابين بالديسلكسيا. وقد أشارت معظم هذه الدراسات إلى قدرة العدسات الملونة في تقليل الأعراض المصاحبة للديسلكسيا وبالتالي تحسين القدرة القرائية(Harris & Susan 1998).


     بعد ذلك وفي عام 1998م تم تطوير نظام «مرشحات كروماجين» في بريطانيا على يد العالم «ديفيد هاريس David Harris»، حيث اختلف هذا النظام عن الطريقتين السابقتين (آيرلن وإنتيوتف) في أنه أول من طور المرشحات على شكل عدسات لاصقه، كما أنه في هذا النظام يتم فحص كل عين على حدة. وبالتالي قد تحتاج كل عين إلى لون مختلف عن العين الأخرى (Harris & Susan, 1998).


        سيدة تقرأ كتابا وتعد الحرقة في العينين والنوم أثناء القراءة من أعراض مرض تناذر الحساسية الضوئية -
عمان- يعرف تناذر الحساسية الضوئية Scotopic Sensetivity Syndrom) بأنه اختلال وظيفي في الإدراك يؤثر على قدرة الشخص في أمور كثيرة منها القراءة والكتابة والرؤية بوضوح.
ورغم أن السبب الرئيسي ليس له علاقة بضعف النظر ومشاكله من الناحية الطبية، إلا أن مصادر الضوء من جهة والصفحة المطبوعة بالأسود بشكل خاص من جهة أخرى تحدثان تداخلا لدى الفرد يجعله يرى الصفحة مشوهة، وبخاصة عندما تكون الإضاءة قوية أو عند القراءة تحت ضوء "النيون".




 العشى الليلي
     يواجه البعض صعوبة في الرؤية ليلاً أو في ظل الإضاءة الخافتة، الأمر الذي يمكن أن يؤشر على الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي المسبب لما يعرف بالعشى الليلي.




فما هي العوامل المؤدية للإصابة بهذا المرض؟ 
ومتى يمكن علاجه؟

       ويتجنب الكثيرون القيادة ليلا وخاصة أولئك الذين يعانون من مشكلة قصر النظر. ففي القيادة أثناء الظلام غالبا ما تبدو علامات المرور وتحديد السرعة غير واضحة بالنسبة لهم، فضلا عن أن الأضواء الكاشفة تحجب الرؤية، مما يتسبب في سوء تقدير المسافة ووقوع الحوادث.
وليس قصر النظر هو السبب الذي يمنع الكثيرين من القيادة ليلا، فالإصابة بـمرض "التهاب الشبكية الصباغي" المعروف أيضا بـ"العشى الليلي" يجعل القيادة في الظلام مستحيلة لأولئك المصابين به.

ومرض التهاب الشبكية الصباغي 
        مرض يصيب العين ويظهر في سن مبكرة، حيث يمكن للمصابين به الرؤية بوضوح خلال النهار، ولكن أثناء الدخول إلى مجال مظلم تصبح الرؤية صعبة.
ووفقا لاختصاصي أمراض العيون الطبيب يواخيم غوتينغ،
       فإن سبب ذلك يعود إلى وجود خلل يصيب مستقبلات الضوء في شبكية العين. ففي شبكية العين نوعان من خلايا المستقبلات العصبية الضوئية، وهما العصيات التي توجد في أطراف الشبكية وهي المسؤولة عن الرؤية في الظلام.

أما النوع الثاني
       فهو المستقبلات المخروطية وتوجد في مركز الإبصار، وتعمل في الإنارة الطبيعية، وتعطي للإبصار قوته وحدته كما تساعد على تمييز الألوان. صحيح أن العين قادرة على التكيف مع ظروف الإضاءة السيئة، لكن هذه الوظيفة تضطرب لدى المصابين بـ"العشى الليلي".


سٌبل العلاج

عن علاج متلازمة إيرلين تؤكد، رشا أنور، الحاصلة على شهادة من معهد إيرلين في أمريكا، 
     أن علاج الأطفال أو الكبار ممن لديهم المتلازمة يكمن في حلين الأول مؤقت وهو الشفافات الملونة - عددها 10 ألوان- وتكلفة الواحدة منها 50 جنيها، 
     وتختلف عدد الشفافات باختلاف كل حالة، فربما يجب أن يحصل الشخص على شفافة واحدة أو شفافتين، والحل الثاني الأمثل والدائم هو النظارة ذات العدسات الملونة،
      ويتم إجراء فحوصات قبلها للوصول إلى درجة اللون المناسب للحالة، وإرسال النتيجة للمعهد في أمريكا لصباغة العدسات التي يتراوح سعرها من 4 آلاف جنيه وحتى 5 آلاف جنيه، مؤكدة أن الوسيلتين تعملان على تحسين القدرة على القراءة والكتابة والتخفيف من الإجهاد والتعب والصداع والقدرة على زيادة التركيز والانتباه والتخفيف من الأعراض. إلا أن العدسات فائدتها أشمل وأكبر.



العلاج
هناك خطوات يجب اتباعها للعلاج تبدأ من خلال خضوع المريض لاختبار للتأكد من وجود أعراض «متلازمة إيرلين» من خلال الإجابة عن أسئلة استبيان مخصص لذلك، وبعد التأكد من إصابة الشخص بالمتلازمة، يبدأ وضع العلاج المناسب من خلال استخدام الشفافيات الخاصة التي يستخدمها المصاب والتي تحتوي على موجات ضوئية، حيث إن لكل مريض موجة ضوئية خاصة به، ولذلك يتم اختيار الشفافية المناسبة لتوضيح الصور المحيطة بعالمه ومن ثم يبدأ تطور حالته للأفضل.
نظارة خاصة
وتابعت أنه بعد مرور شهر تقريباً يتم عمل نظارة بلون خاص يناسب المريض يتم جلبها من مختبرات متخصصة في ذلك من أميركا، وبعد ارتدائها تتلاشى تدريجياً الأعراض المسببة للمتلازمة، ما من شأنه انعكاس ذلك إيجابياً على تطور السلبيات الذي كان يعاني منها لمستويات إيجابية أفضل، لافتة إلى أنه في الحالات التي تصيب الأطفال صغار السن، فإنه يتم وضع تكيفات بيئية لهم يجب على الأهل والمدارس الخاصة بهم الالتزام بتوفيرها لضمان وجود نتائج إيجابية.
تدريب وتأهيل
وأشارت منى كاظم
    إلى أن هناك اهتماماً متنامياً يستهدف التعريف بالمتلازمة أكثر، وأنه بشكل شخصي تدرب حالياً 3 أشخاص حتى يكونوا مؤهلين لفحص الحالات، كما أنها تنظم بين الحين والآخر دورات تدريبية لإتاحة الفرصة لانضمام آخرين للمتخصصين، كما أنه ستكون هناك شهادات معتمدة في هذا الخصوص مستقبلاً.
خاصة أن الحالات العمرية للمصابين تتباين بين عام و4 أعوام لما فوق، كما أن الأعراض تتباين بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، مؤكدة أهمية الاكتشاف المبكر للمتلازمة حتى يتم تجنب زيادة أعراض المتلازمة مستقبلاً.
يعتمد منهاج إيرلين واستخدام الشفافيات الملونة وعدسات النظارات الطيفية، على استخدام نتائج مثبتة طبياً من خلال أكثر من 60 بحثاً علمياً، وتعتبر هذه المشكلة والأعراض متعلقة بالدماغ وليست بالعين، وغالباً ما تظهر النتائج بشكل سريع من خلال زيادة سرعة القراءة والفهم فضلاً عن السرعة والدقة في تأدية الأعمال، وتبدأ تدريجياً آلام الصداع والشقيقة في الزوال.

     كما يقل الإرهاق والتوتر والحساسية الضوئية فضلاً عن زيادة التركيز والانتباه والثقة وتحسن إدراك الأبعاد بشكل أكبر خاصة لدى الأشخاص الذين يقودون سياراتهم ولا يستطيعون تمييز المسافات بدقة، ما ينتج عنه حوادث ومشكلات كثيرة.

هناك أسباب عدة للإصابة بالعشى الليلي منها 
    نقص فيتامين "أ" والإصابة العين بـ"الماء الأبيض" والعامل الوراثي (دويتشه فيلله)
الأسباب
ويرجع الطبيب غوتينغ أسباب الإصابة بالعشى الليلي إلى عوامل عدة منها نقص فيتامين "أ"، فضلا عن أن الإصابة بهذا المرض يمكن أن يكون سببها إصابة العين بـ"الماء الأبيض"، في حين يرجح العامل الوراثي أحد أسباب الإصابة بهذا المرض.
ويشير الطبيب غوتينغ إلى أن علاج العشى الليلي يعتمد على العامل المسبب له. فالعشى الليلي الناتج عن نقص فيتامين "أ" يمكن علاجه بتناول جرعات كافية من هذا الفيتامين. أما "العشى الليلي" الناتج عن الإصابة بالماء الأبيض، فيمكن علاجه بإجراء تدخل جراحي يتم من خلاله استبدال عدسات المريض المصابة بالماء الأبيض بعدسات جديدة تساعد المرضى على الرؤية الليلية.
أما العشى الليلي
     الذي يعود لأسباب وراثية فعلاجه غير ممكن، وهو ما يؤكده الطبيب غوتينغ الذي يقول إن علاج ما تسمى الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى ضعف الرؤية الليلية صعب جداً ومستحيل من الناحية العملية.
شخص الاصابة بالعشى الليلي بين سن الثانية والخامسة ونسبة الاصابة في الذكور أكثر منها عند الاناث -(أرشيفية)تشخص الاصابة بالعشى الليلي بين سن الثانية والخامسة ونسبة الاصابة في الذكور أكثر منها عند الاناث -(أرشيفية)تشخص الاصابة بالعشى الليلي بين سن الثانية والخامسة ونسبة الاصابة في الذكور أكثر منها عند الاناث

متلازمة محفظة عرق النسا: الأسباب والتشخيص والعلاج
عمان- الغد- تبدأ الإصابة بهذا المرض في سن مبكرة؛ حيث إنه يصيب الأطفال بين السنة الثانية والخامسة، ونسبة إصابة الذكور به أكثر منها عند الإناث، وأولى علاماته تكون في شكوى المريض من مشاكل في الرؤية الليلية أو في الضوء الخافت ذلك أنَ مرض العشى الليلي يكون تدريجيا ويبدأ في أطراف الشبكية متجها نحو الوسط، ولدى استفحال هذا المرض فإن المصاب يشعر بأن نظره الجانبي أخذ يتقلص وكأنه ينظر إلى الأشياء من خلال أنبوب أو أسطوانة دقيقة، وفي مرحلة متقدمة من المرض تتأثر حدة النظر وقوته، ولكن لا يصل الأمر إلى العمى التام، وتصاحب الإصابة بهذه الحالة الإصابة بالماء الأبيض في العين.
العشى الليلي أو التهاب الشبكية الصبغي
يمكن أن نعرف مرض التهاب الشبكية الصبغي على أنه مرض يصيب العين؛ فلا يتمكن المصاب من رؤية الأشياء أثناء الليل، وخصوصا عند الانتقال بسرعة من مكان مضيء إلى آخر مظلم، ومن المعروف أن الرؤية في الضوء الخافت أو المكان المظلم اختبار مهم لمعرفة صحة الإبصار.
آلية حدوث العشى الليلي
ينتج هذا المرض عن خلل يصيب مستقبلات الضوء بالشبكية، حيث يوجد في شبكية العين نوعان من خلايا المستقبلات العصبية الضوئية، هما:
العصيات: وتتواجد في أطراف الشبكية، وتعمل في الضوء الخافت، وتساعد في مجال الرؤية المحيطية.
المخروطيات: وتتواجد في مركز الإبصار، وتعمل في الأضواء الطبيعية، وتعطي للإبصار قوته وحدته، وتساعد على تمييز الألوان.
وتحدث الإصابة بالعشى عندما تصاب هذه العصيات الموجودة في الشبكية، مما يضعف قوة الإبصار في الإضاءة الخافتة وخاصة أثناء الليل، كذلك ينخفض مجال الرؤية الجانبية، ومع تقدم الحالة المرضية تتأثر المخروطيات كذلك، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض حدة النظر، وقد يصاب النظر بحالة شديدة من الضعف، ولكن الوصول إلى هذا المستوى من الضعف يستغرق فترة طويلة تتراوح بين 30 إلى 40 سنة، وفي الحالات الأشد من العشى يحدث ضمور لعروق الشبكية والعصب البصري.
أسباب الإصابة بالعشى الليلي:
تتعدد الأسباب المؤدية للإصابة بالعشى الليلي، ومن أهم هذه الأسباب:
• نقص فيتامين (أ) في الدم نتيجة عدم تناول الغذاء المتكامل المحتوي على فيتامين (أ)، ما يؤدي إلى اختلال في شبكية العين وهي المسؤولة عن الرؤية القاتمة في الضوء.
• أسباب وراثية، والتي يعتقد أنَ سببها عامل جيني يسبب النقص في المادة الصبغية الموجودة في الخلايا العصوية (RODS) والموجودة في شبكية العين.
• إصابة العين بمرض الجلوكوما (الماء الأزرق)؛ حيث يرتفع ضغط العين الداخلي لمعدل أعلى من المعدل الطبيعي، ما يؤدي إلى تلف في أنسجة العصب البصري، وبالتالي تفقد العين قدرتها على الإبصار.
أعراض وعلامات الإصابة بالعشى الليلي
 من الأعراض الواضحة هنا ما يلي:
• عدم القدرة أو صعوبة الرؤية في الظلام أو الضوء الخافت.
• احمرار والتهاب العينين.
• ظهور فقاقيع رمادية اللون على بياض العين.
• زغللة.
• جفاف قرنية العين.
أنواع العشى الليلي
يقسم العشى الليلي إلى نوعين:
الأول: ناتج عن مشاكل في التغذية وبالتحديد نقص فيتامين (أ).
الثاني: وراثي أو خلقي، ويحدث فيه تلون لأطراف الشبكية، وينتج عنه ضعف الإبصار خاصة في الليل، وقد يتفاقم هذا الضعف ليكون أثناء النهار كذلك.
طرق الوقاية من العشى الليلي
• تناول الأغذية الغنية المحتوية على مكونات فيتامين ( أ ) كالخضراوات وخاصة الجزر لاحتوائه على مادة الكاروتين، والفاكهة الصفراء كالخوخ والمشمش، وترجع أهمية تناول هذا الفيتامين إلى أنه يشترك مع البروتين في تكوين شبكية العين، وبالتالي فإن نقصه يؤدي إلى بطء في تكوين صبغة الإبصار .
• في حال وجود العشى الليلي الوراثي ينبغي تجنب الزواج من الأقارب.
• الرضاعة الطبيعية للطفل لمدة سنتين من الأم.
• زيادة شدة الضوء في المحيط الخارجي يساعد على تحسين درجة الرؤية.

طرق العلاج من العشى الليلي:
يعتمد علاج العشى الليلي على نوع العامل المسبب له، وذلك كالتالي:
• إذا كان السبب نقص فيتامين (أ) كما في حالة سوء التغذية فيكون العلاج بتناول فيتامين (أ) عن طريق الفم بجرعات 2500 - 5000 وحدة دولية يوميا، مع زيادة هذه الجرعة في حالات الحمل والرضاعة.
• علاج أمراض العين في حال الإصابة بها مثل الجلوكوما أو المياه البيضاء؛ لأنه بعلاجها يعالج العشى الليلي.
• ارتداء النظارات الطبية من أهم طرق العلاج المبكر.
تأقلم مع إصابتك بالعشى الليلي
كي تتعامل مع إصابتك بالعشى الليلي اتبع ما يلي:
• تجنب الإشعاعات بأنواعها، اطلب من اختصاصي البصريات وضع طبقة مضادة للانعكاس antireflective coat على نظاراتك لكي لا تتأذى من الأجسام الساطعة.
• ضع نظاراتك على عينيك، إذا كنت تعاني من قصر نظر طفيف بحيث لا يتوجب عليك ارتداؤها طوال اليوم فيفضل ارتداؤها بعد غروب الشمس.
• وداعا لأضواء النيون. يجد معظم الناس أنفسهم أفضل رؤية في الأضواء الصفراء بدلا من النيون.
• اقرأ في محيط مضاء بشكل جيد، إذا شـخـّص طبيب العيون إصابتك بضمور بقعيmacular degeneration، فإنك تحتاج إلى أكبر كمية من الضوء خصوصا عند القراءة، لذا يفضل استخدام مصباح للقراءة ليوفر لك الضوء الكافي عندما تحتاجه وخصوصا في المراحل الأولى من المرض.
• تناول طعامك بعناية، حيث ثبت أن المواد المغذية الغنية بمضادات الأكسدة تساعد على السيطرة على الظروف المسؤولة عن العشى الليلي، لذا ينصح بتناول مواد مغذية وأهمها التي تحتوي على فيتامين "أ" و "ج" و"هـ"، والزنك، والبيتا كريوتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم.
• تجنب أضواء السيارات، إن قيادة السيارة بعد غروب الشمس تحدٍ لكل مصاب بالعشى الليلي، وخصوصا عندما تشع نحوه أضواء السيارات المقبلة، فحاول أن تتجنبها لتمنع الإصابة بالعمى اللحظي.

• ارتد النظارات الشمسية قبل دخول النفق، في وقت النهار، ضع النظارات الشمسية بحوالي متر ونصف قبل دخول أي نفق مظلم لتساعد عينيك على التجاوب مع الظلام، عندما تدخل النفق انزع النظارات الشمسية لأنك عندها ستتمكن من الرؤية في الظلام.

ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية


لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    
العقول الكبيرة الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة
 والفائدة

التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا.. 
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. 
والعقول الصغيرة الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم  نتعلم أروع المعاني...

المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق