-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

المادة 11 أو 14 أحكام عامة تخص صعوبات التعلم ... البرنامج العلاجي لذوي صعوبات التعلم

  أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 

لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس

 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية
 ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة عشر مليون   17:000:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على رابط موقعي التربوي  الأكاديمي والمهني المجاني

 للاستشارات والتدريب والتطوير التربوي الأكاديمي والمهني 


 ووضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties










البرنامج العلاجي لذوي صعوبات التعلم
وفي معظم المجتمعات، لكل طفل الحق في التعليم الذي يناسب السنوات والقدرات والاستعداد. وبالتالي فإن البرامج تحتاج إلى إعطاء المدرسة القالب الذي يناسب كل طفل، والذي يهدف إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الجمهور أو الخاص للتغلب على أكبر قدر ممكن، لذلك سوف يركز البرنامج التدريبي على التغلب على هذه الصعوبات خلال 10 اجتماعات تليها فترة من المتابعة.
الخطة موجهة للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم في أداء المدارس حيث البرنامج الخطوات الإجرائية التالية:
1. الطلاب حسب الصف والمعلمات من خلال ملاحظة تلميذ وأداء المهارات المختلفة المستخدمة في كل من بلدي اللغة العربية والرياضيات أو واحد منهم وتقديمهم إلى معلم التربية الخاصة ..
2. -معلم التربية الخاصة يراقب بعض الفصول ويلاحظ أداء التلاميذ داخل مجموعاتهم في صفوفهم ودراسة حالتهم بدقة.
3- تطبيق بعض الاختبارات التشخيصية والتقييمات المختلفة كاختبارات للاختبارات المعرفية والأكاديمية والاختبارات النفسية العصبية لمعرفة نقاط الضعف ونقاط القوة لدى هؤلاء الطلاب وتحديد الصعوبة بشكل أكثر دقة.
4- إن نتائج تقرير التقييم عن التلميذ الذي يوضح حالة الطالب بدقة والتي تظهر أيضا الصعوبة التي يواجهها التلميذ وأداء المهارات المختلفة وتشمل تقرير الحالة الاجتماعية والاقتصادية تصف العوامل الصحية وللأسرية التي قد تؤثر على الطالب عملية التعلم والتي قد تكون أحد الأسباب التي قد تساعد على ظهور صعوبة التعلم لديه، ويتضمن هذا التقرير معلمات مجال الملاحظات ومعلمي التربية الخاصة والمشورة ونتائج الاختبار التشخيصي وتحديد نوع المساعدة التي يحتاجها الطالب داخل وخارج الفصل الدراسي أو المساعدة في توجيه لجنة المدرسة التربوية والمسؤولة عن متابعة صعوبات تجهيز التعلم في المدرسة لإعداد هذا التقرير وتتكون هذه اللجنة من: مدير المدرسة والمستشار والمعلمات لكل من الأول والثاني وتعليم المعلمين خاصة.

5. وضع خطة تعليمية فردية لكل طالب يواجه صعوبات أو صعوبات في التعلم تتضمن بعض المصطلحات الأهداف العامة التي يتعين تحقيقها خلال الفترة الزمنية المحددة، ويجب أن نؤكد على ضرورة وضع الأهداف العامة في هذه الخطة من قبل معلم ومعلمة التربية الخاصة المادة تأكيد لذلك ذكر سابقا لمساعدة هذا الطالب هو مسؤولية الخطة تحتوي أيضا وأساليب العلاج (داخل أو خارج الفصول الدراسية) والوسائل والأنشطة التي سيتم استخدامها لتحقيق الأهداف المحددة.

6- لقاء مع ولي الأمر على التلميذ وصعوبة ذلك وكيفية التغلب عليها وفي هذا الاجتماع لتحديد الخدمات التي تقدمها المدرسة للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم ودور الأسرة في مساعدة الأطفال اجتماعيا أو نفسيا أو المناهج الدراسية.

7. مفهوم نسخة مطوية يصف الصعوبات تعلم أهم خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، بالإضافة إلى بعض التوجيه لأسر الطلاب ذوي صعوبات التعلم في بسيطة وواضحة ..

8. فتح فئة خاصة أو استخدام واحدة من الغرف في المدرسة باعتبارها غرفة الموارد التعلم إذا كان ذلك ممكنا لتلقي الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم الذين يحتاجون إلى حصة الفردية يحدد جدول الأعمال خلال الأسبوع أو ينقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة (4- 5 طلاب) واعتمادا على ما يناسب كل حالة.

9. استغلال نقاط القوة: - من الممكن أن يعاني الطفل من صعوبة في القراءة، ولكن في الوقت نفسه لديه القدرة على فهم من خلال الاستماع، واستغلال إمكانات دفع بدلا من ذلك على مهارة القراءة ولا يمكن أن تجعله يشعر بالفشل جعله تعلم معلومات جديدة من خلال الاستماع إلى كتاب مسجل على كاسيت أو على سد.

10- ورش عمل للتدريب على رفع معايير الكفاءة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

11. الأساليب المستخدمة للتدريس مع صعوبات التعلم: أساليب التدريس المختلفة التي يستخدمها معلم التربية الخاصة قليلا عن تلك المستخدمة في الفصول الدراسية العادية، وهذه الأساليب هي أكثر مرونة وتنوعا لتناسب يصعب معالجتها واستخدامها تعليم المعلمين التربية الخاصة والتعليم وتعتمد الوسائل على السمعية والبصرية والمفهومة، وتختلف الوسائل والأساليب لتأخذ في الاعتبار استراتيجيات التعلم المختلفة بين الطلاب، وبالتالي فإن التلميذ يشعر بالملل وتشتيت أو الإحباط والقلق والتوتر لأنه يعوق كل هذا عملية تعلم الطالب ويمكن أن يؤدي له إلى الفشل. وتنقسم العملية العلاجية إلى خطوات صغيرة بحيث أن كل خطوة من الاستجابة المحددة قبل الانتقال إلى الخطوة التالية ويمكنك الانتقال من المعلمة إلى آخر فقط بعد اتقان التلميذ الهدف الذي سبقه وتغيير الفترة الزمنية لتحقيق الهدف العام من طالب إلى آخر، هناك حاجة إلى أن يكون أطول بكثير 


المادة الحادية عشرة
أ‌.        يتم تقويم تحصيل طالب صعوبات التعلم الملتحق في البرنامج بالاعتماد على :
1.       نتائج الاختبارات المستندة إلى الرزم التعليمية في مادتي اللغة العربية والرياضيات
2.       الخطة الفردية التعليمية التي يضعها المعلم بما فيها من نتاجات التعلم المطلوب الوصول إليها
3.       بعض الأدوات التي يمكن تقويم تحصيل الطالب من خلالها مثل :
- سلالم التقدير
- قوائم الشطب
- سجل تعلم الطالب
- ملف أعمال الطالب , ........ الخ
4. يعتبر طالب الصعوبات ناجحاً في المبحث الدراسي إذا حقق (30% ) من نتاجات التعلم التي وردت بخطته الفردية في حالة تقدمه للامتحان مع الطلبة العاديين في ضوء نتائج تقويم التحصيل الواردة في المادة الحادية عشرة .
5.       يعتبر طالب الصعوبات ناجحاً في المبحث الدراسي إذا حقق (40%) من نتاجات التعلم الخاصة به التي وردت بخطته الفردية في حال تقدمه لامتحان خاص به دون تلك المقدمة لطلبة صفه.
6. يعيد طالب صعوبات التعلم في الصفوف من الرابع وحتى العاشر صفه إذا حصل على اقل من (30%) من العلامة الكلية في أربعة مباحث دراسية .
ب. أحكام تخص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
1.       يتعاون معلم غرفة مصادر صعوبات التعلم ومعلم صف طالب الصعوبات بوضع أسئلة المادة لطلبة صعوبات التعلم في ضوء قدرات الطلبة .
2.       إعطاء وقت إضافي في أثناء الامتحان بنسبة 30% من زمن الامتحان مع توفير معلم لتوضيح الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح .
3.       يوفر في أثناء الامتحان كاتب للطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة ( صعوبات التعلم , الصم , المكفوفين , بطيئي التعلم , المعاق حركياً , الشلل الدماغي ) إذا كان لا يستطيع الكتابة , أو قارئ ليقرأ الأسئلة للطالب حسب الحاجة .
4.       يسمح للطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة ( صعوبات التعلم , الصم , المكفوفين, بطيئي التعلم , الشلل الدماغي ) الذي لا يستطيع القراءة والكتابة ويعتمد على ذاكرة الحفظ بإعطاء إجابته الشفوية عن الأسئلة التي تطرح عليه وعدم إخضاعه لاختبار كتابي في ضوء حالته .
5.       يسمح لطالب الصعوبات في أثناء الامتحان استخدام الوسائل التعليمية المساعدة مثل الآلة الحاسبة والحاسوب وجداول الضرب وغيرها ويراعى عند تصحيح أوراق الامتحان عدم التشديد على جمال الخط وجودته وعدم التشديد على الأخطاء الإملائية البسيطة .
6.       يعتمد مع طالب الصعوبات خلال تنفيذ المنهج الرسمي استراتيجيات التقويم الحقيقي ( كما في المادتين الرابعة والخامسة ) وتجمع له جميع العلامات بشكل تراكمي لتشكل علامته النهائية في نهاية الفصل الدراسي ولا يجوز اعتماد علامة الامتحان النهائي لإقرار نجاح أو رسوب الطالب.
ج. 1) تعالج المدرسة حالة الطالب الكفيف من حيث تقدير تحصيله في بعض المباحث مثل الرياضيات والتربية الرياضية والحاسوب في ضوء طبيعة المناهج وقدرات الطالب , ويشترط حضور ذلك الطالب كافة الحصص المقررة للمبحث الذي يستدعي مثل هذه المعالجة .
ج. 2) يتم تقييم مادة التعبير في اللغتين العربية والانجليزية للطالب الأصم عن طريق تقدير تحصيله في كل من هذين المبحثين .
ج. 3) يعتبر الطالب الأصم مكملا في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى إذا أكمل في ثلاثة مباحث أو اقل .
ج. 4) يعيد الطالب الأصم أي صف من صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس وحتى العاشر إذا قصر في أربعة مباحث فأكثر ولا يجوز أن تتعدى نسبة الرسوب عن (25%) في الصف الواحد .
ج. 5) يسمح للطالب الأصم بالرسوب في صفين من صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول وحتى الخامس وصفين من الصفوف السادس وحتى العاشر شريطة ألا يعيد صفاً بعينه أكثر من مرة .

ج. 6) يتم تكبير أوراق الاختبار على ورق A3  للطلبة ضعاف البصر

 المادة 11.....
.- :-  أحكام عامة تخص صعوبات التعلم :
- تكبير أوراق الأسئلة الخاصة بالامتحان بخط كبير A3  إذا احتاج الأمر .
- قراءة الأسئلة للطالب أثناء تأدية الامتحان من المعلم.
 - إعطاء وقت إضافي في أثناء الامتحان مع توفير معلم لتوضيح الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح .
- يوفر في أثناء الامتحان كاتب لطالب الصعوبات إذا كان لا يستطيع الكتابة، أو قارئ ليقرأ الأسئلة
   للطالب حسب الحاجة.
- يراعى عند تصحيح أوراق طالب الصعوبات عدم التشديد على جمال الخط وجودته ، وعدم التشديد
   على الأخطاء الإملائية البسيطة.
-  يسمح لطالب الصعوبات في أثناء الامتحان استخدام الوسائل التعليمية المساعدة مثل الآلة الحاسبة، جداول الضرب......  الخ.
- يسمح للطالب أن يتقدم للامتحان من خلال الحاسوب إذا أمكنه ذلك.
- يسمح لطالب الصعوبات الذي لا يستطيع القراءة والكتابة ويعتمد على ذاكرة الحفظ بإعطاء إجابته الشفوية عن الأسئلة التي تطرح عليه وعدم إخضاعه لاختبار كتابي في ضوء حالته.
- يعتمد مع طالب الصعوبات خلال تنفيذ المنهج الرسمي أسلوب  التقويم الأولي وتجمع له جميع العلامات بشكل تراكمي لتشكل علاماته النهائية في نهاية الفصل الدراسي ولا يجوز اعتماد علامة الامتحان النهائي لإقرار نجاح او رسوب الطالب.
- يتعاون معلما غرفة مصادر صعوبات التعلم ومعلم صف طالب الصعوبات بوضع أسئلة المادة لطلبة  صعوبات التعلم في ضوء قدرات الطالب.

- يراعى اعتماد التقويم الشفوي لطالب صعوبات التعلم...ويجب على جميع معلمات المدرسة التوقيع على هذه المادة وهذا من واجبات مديرة المدرسة حتى تتجنب المشاكل مع الطلبة والأهل ..
...أخوكم الخبير التعليمي إبراهيم رشيد.. 
 المستشار في صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق وتعديل السلوك)



عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق