-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيف أعلم ابني كتابة الحروف كيف أعلم ابنتي القراءة والإملاء وطرق تدريس الإملاء للصف الأول والثانيو المرحلة الدنيا والعليا



نمائية   إبراهيم   رشيد   الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع   التعليم   والتعلم   للمراحل   الدراسية   الدنيا   والعليا   وصعوبات   التعلم   والنطق
  والتدريب   والتأهيل   الجامعي   والمجتمعي   وتحسين   التعليم   وجودة   التعلم   وصقل   الخط
   منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
اقترب عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
 من ثلاثة مليون متابع " 3000000 مليون
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا والشهري من 75 ألف لغاية 100 ألف يمكنكم الضغط على الرابط

                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
الموقع الرسمي الجديد لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
 على الويب سايت   Ibrahim Rashid Academy..
الموقع قيد التعديل ووضع المعلومات وننتظر اقتراحاتكم 
 حول المواضيع التي تهم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. يمكنكم 
 
وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
 يمكنكم الضغط على الرابط
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada
كيف أعلم ابني الإملاء
كيف أعلم ابني كتابة الحروف كيف أعلم ابنتي القراءة والإملاء
 كيف أدرس طفلي في البيت
كيف أعلم ابنتي الكتابة
     الإملاء طريقة تعليميّة، تهدف إلى تعلّم وتعرف الطفل لحروف اللغة، وتكرار كتابتها حتى يتقنها بشكل كلي وممتاز، ومن الواجب أن يبدأ تعليم الاملاء للأبناء منذ نهاية العام الرابع للطفل، ومع أنّ في ذلك صعوبة في استيعابه للكتابة، ولكنها تعتبر مرحلة تهيئة للابن، من أجل نمو قدراته الكتابيّة، ولتسهيل تعلمه عند التحاقه في المدرسة.
     يهدف الإملاء إلى: تعليم الطفل شكل الحروف، وطريقة رسمها، وفهم المهارات الأساسيّة المتعلّقة في الكتابة، حتى يتقنها بشكل كامل.
 كيف أعلم ابني الإملاء
      توجد مجموعة من الوسائل، والطرق التي تساعد في تعليم الأبناء الإملاء بطريقة صحيحة:
تعليم الإملاء من خلال الكتابة:
 وتعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق، وأكثرها بساطة،
ويتمّ من خلالها تعليم الإملاء عن طريق كتابة صفّ من الحروف من: ( أ ، ب ، ت ، ث ، ح )،
ومن ثم تكرار كتابة أسفل كل عمود حرف من الحروف، الحرف على شكل نقط،
 ويطلب من الابن إعادة توصيل النقط لتشكيل الحرف أكثر من مرة،
 وعند إتقانه لذلك، تتمّ إعادة كتابة الصف السابق، دون كتابة أعمدة تنقيط الحروف، ليتمّ التأكد من حفظ الابن لشكل الحرف.

استخدام أسلوب المكعبات التعليمية:
 يتم شراء مكعبات الحروف، من المحلات التي تتخصّص ببيع الألعاب، أو المكتبات،
ويتمّ أمام الابن ترتيب الحروف على المكعبات بالشكل الصحيح،
ومن ثم يطلب من الابن الإشارة إلى الحرف، والقيام بكتابته،
وتساعد هذه الطريقة على جعل تعليم الإملاء مسلياً، وأكثر تفاعلاً، وسهولة.





يمكنكم عمل الحروف والكلمات والأرقام النافرة باللغة العربية على الطابعة الثلاثية 
وهي موجودة في المكتبات المكتبات الكبيرة الخاصة بطلبة الهندسة أو عند النجار

طريقة الطوابع 
في تعليم  الكتابة والاملاء ضمن السيطرة على الدماغ
حيث يقوم الطالب بطباعة حروف الكلمة على المعجون من خلال 
تأزر العين واليد:
البنود
1-وضع شيء في علبة فارغة
2-وضع خرزه واحدة في مكان خالي على كرتونه بيض
3-تركيب عمود حلقات
4-تركيب 5 مكعبات بدون مساعدة
5-وضع مجموعه من أقلام داخل علبه الاقلام 
6-لضم خرزات بدون مساعدة
7-وضع 6 مشابك غسيل على نقط
8-محدده على جدار العلبة


طريقة صنع معجون الأطفال
 المكونات:
 كوب واحد من الطّحين. 
كوب واحد من الماء. 
نصف كوب ملح. 
أربع ملاعق زيت. 
خمس ملاعق خل.
 صبغة طعام. 

طريقة التحضير:
     نُحضر جميع المكوّنات ونعمل على خلطها جيّداً، ما عدا صبغة الطعام، ونخلطها في وعاء، ونضع المزيج على نار هادئة قليلاً حتى يتماسك. 
     نرفعها عن النار، ونتركها لتبرد قليلاً، ثمّ نقوم بتقسميها الى أجزاء، ونضع على كلّ جزء اللون المرغوب به، ونعجنها جيداً. 

نضع كل المكونات ما عدا ألوان الطعام في قدر ونرفعها على نار هادئة.
لمدة 10 دقائق مع استمرار التقليب لغاية لما المكونات تتطبخ وتبقي متماسكة، نقسمها لعدة أجزاء ونضع ألوان طعام.
سيكون شكلها مثل الصورة و نعمل اشكال رائعة منها وممكن نترك اولادنا يلعبوا بها بدون خوف منها وطبعا الألوان مش سامة كل مكوناتها طبيعية..
     وبذلك يكون معجون الأطفال جاهزاً للتشكيل واللعب به، ويساعد هذا المعجون الطفل على التواصل؛ حيث يلعب مع الأطفال الآخرين ويتعاون معهم لتشكيل المعجون، ويجب عند لعب الطفل مراقبة سلوكه في كيفيّة معاملة أصدقائه، وتكوينه لعلاقة الصداقة بينه وبينهم، وتعويده على المشاركة في ألعابه مع الآخرين.



تعليم الإملاء
نسخ النصوص القصيرة:
     يتم بالاستعانة بإحدى كتب الأطفال، كقصص ومجلات الأطفال، واختيار سطر أو سطرين منها، والطلب من الابن كتابته، وفي حال أخطاً في ذلك، يتم كتابة السطر بشكل منقط، 
ويطلب منه إعادة توصيل النقط، وبعد ذلك إعادة نسخه حتى يتمكّن بشكل كلّي من اتقان الإملاء.

 تعليم الإملاء باستخدام الكلمات المتداولة:
     قد يجد الابن صعوبة في تعلم الإملاء بسهولة، لذلك يجب أن يتم اختيار كلمات قريبة منه، ويسمعها في شكل متكرر في المنزل، وفي المحيط الذي يتواجد فيه، فمثلاً:
   من الممكن البدء بتعليمه كتابة جملة:
صباح الخير، كيف حالك؟،
ومن ثم التدرّج بتعليمه باقي الجمل، حتى التأكد من إتقانه لإملائها بشكل صحيح.

 الإملاء عن طريق تهجئة الحروف:
     تهدف هذه الطريقة إلى
القيام بنطق الحرف على مسامع الابن، وتعريفه إلى صوت الحرف،
 والطلب منه أن يقوم بترديده مجدداً، حتى يتمكّن من فهمه،
ومن ثمّ القيام بكتابة الحرف أمامه،
 ويطلب منه تكرار كتابته بناءً على صوت الحرف الذي سمعه،
ومن الممكن استخدام هذه الطريقة كطريقة مساعدة لواحدة من الطرق سابقة الذكر.

 الإملاء بواسطة أجهزة الحاسوب اللوحية:
    تساعد الأجهزة الإلكترونية الحديثة، كأجهزة الحاسوب اللوحي، على تعليم الأبناء الإملاء، باستخدام التطبيقات المتوفّرة فيها، وخصوصاً مع وجود نوع من هذه الأجهزة متخصّصة في التعليم، وتوفر العديد من الوسائل التعليمية، البسيطة، والسهلة، والتفاعلية، والتي تساعد الابن على تعلم الإملاء بشكل ممتع.

القاعدة للتفريق بين الضاد والظاء :
أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف : أ- ت - ث - ذ - ز- ط - ص - ض - س
لا يوجد فيها حرف ( ظاء) بتاتا !!
القاعدة للتفريق بين التاء والهاء المربوطتان:
التنوين هو الحل الأنسب للتفريق بينهما
مثال : الكلمة ( ملهمة )
عند نطقها والتوقف عندها تقال ( ملهمه ) وهنا نقف بين الهاء والتاء أيهما الصحيح ملهمةٍ

لكن عند التنوين ستنطق بشكل واضح لكتابتها بشكل صحيح
مثل:
1- الحَظّ: بمعنى النصيب .
2-الحِفْظُ: وهو ضد النسيان .
3-الحَظْرُ: وهو المنع .
4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة .
5- الظلم .
6- الظليم: وهو ذكر النعام .
7-الظبي : وهو الغزال .
8- الظبة: وهي طرف السيف .
9- الظعن: وهو السفر بالنساء .
10-الظرف.
11-الظريف .
12- الظَّنُّ .
13- الظِّلُّ .
14-الظفر : وهو ضد الخيبة .
15- الظهر.
16- الظماء .
17-الكظم : وهو كتم الحزن .
18-اللحظ : وهو النظر.
19-اللفظ .
20- النّظْمُ .
21-النظافة
22- النظَر.
23- العظم.
24- العظيم.
25- العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل .
26- الغيظ : أعني الحنق .
27- الفظاظة : وهي القسوة .
28 -الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع .
29 - التقريظ : مدح الحي بالشعر .
30- المواظبة.
31 - الوظيفة.
32- اليقظة : ضد النوم .

ملحوظة
     (الكلمات المذكورة هي جذور ، أي لما تفرع منها من تصاريف ما لها من الحكم )

الضعف الإملائي (أســبابه-مظـــاهره-علاجــه
     إنّ مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين، وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء.
إن للإملاء منزلة كبيرة 
    فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة ويعيق الفهم.
كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم. ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنب كتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفة تؤدي نفس المعنى ولكن دون همزات!!
إن الكتابة الصحيحة 
     عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة. ولذا كان لابد من علاج المشكلة.
ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير!! ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلب علاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل.

أولاً: مظاهر الضعف الإملائي :



1 ـ الهمزة في أول الكلمة :
همزة الوصل وهمزة القطع :
للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع ضع (واو او فاء ) قبل الكلمه اذا ظهرت الهمزة فهي قطع وإن لم تظهر فهي وصل
مثل إبراهيم نضع قبلها واو ( وإبراهيم ) هنا نلاحظ ان الهمزه ظهرت بالنطق لذلك نضع همزة تحت الالف ( واستغفر ) نلاحظ أن الهمزة هنا لم تظهر

أ ـ همزة الوصل :
همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) .
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .
• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة .
2ـ الأسـماء :
تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .
3ـ الحروف :
تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .


ب ـ همزة القطع :
همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : ( أَ أُ )
أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) .
ومواضعها هي :
1ـ الأفعال :
• الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .
• الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة .
2ـ الأسماء :
جميع همزاتها همزات قطع ، عدا ما استثني منها في همزة الوصل .
3ـ الحروف :
الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف .
2 ـ الهمزة المتوسطة :
ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ما قبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ، فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة .
أ-موضع كتابة الهمزة نبرة (ئـ ) :
1- اذا كانت مكسورة مثل (سُئِل ، تطمَئِن ، أسْئِلة )لا ننظر لحركة ما قبلها لأنها اقوى الحركات.
2- اذا كان ما قبلها مكسور مثل (بِئْر)
3- اسبقت بياء مكسور ما قبلها مثل ( بِيئة )
ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية :
1ـ إذا ضمت وضم ما قبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
2ـ إذا ضمت وفتح ما قبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
3ـ إذا ضمت وسكن ما قبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه .
4ـ إذا فتحت وضم ما قبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ .
5ـ إذا سكنت وضم ما قبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس .
6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك .
ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
1ـ إذا فتحت وفتح ما قبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .
2ـ إذا سكنت وفتح ما قبلها . مثل : فَأْس ، يَأْتي .
3ـ إذا فتحت وسكن ما قبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .
د ـ وتكتب الهمزة على السطر :
إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءَة ، إجراءَات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .

3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة :
تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ما قبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً .
مثل : قارِئ ، يخطِئ .
وتكتب على الواو إذا كان ما قبلها مضموماً.
مثل : اَمرُؤ ، يجرُؤ .
وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً .
مثل يقرَأ ، ملجَأ ،


وعلى السطر إذا كان ما قبلها ساكنًا . مثل : شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء .
من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن:
- الهمزات فـي وسط الكلمة:
مثل: 1- عباءة 2- فؤاد 3- مسألة 4- فجأة 5- تألمون. يكتبها بالشكل التالي: 1- عبائة 2- فوأد 3- مساءلة 4- فجئة 5- تاءلمون.

- الهمزات فـي آخر الكلمة:
مثل: 1- بيداء 2- تباطؤ 3- القارئ 4- امرؤ 5- ينبئ.
يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- بيدأ 2- تباطوء 3- القاري 4- امروء 5- ينبيء
- همزة الوصل والقطع:
مثل: 1- اختبار 2- اشتراك 3- التحق 4- استخرج 5- استقبال.
كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع بالشكل التالي: 1- إختبار 2- إشتراك 3- إلتحق 4- إستخراج 5- استقبال
أو كلمات بهمزة قطع مثل: إعراب، 2- أسماء، 3- أحمد، 4- إلمام 5- إزالة.يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي: 1- اعراب 2- اسماء 3- احمد 4- المام 5- ازالة.

- التاء المربوطة والتاء المفتوحة:


التاء المفتوحة والتاء المربوطة :
أ ـ التاء المفتوحة:
تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق تاء عند الوصل وعند الوقف .
مثل : جاءتْ ، جئْتِ ، قالتْ ، كتبتُ ، ماتَ .
ب ـ التاء المربوطة :
تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف

مثل : حديقة ، مدرسة ، قضاة . مع الإلتزام بنقط هذه التاء ، للتفريق بينها وبين الهاء .

مثل الكلمات التالية:
     1- كرة 2- نافذة 3- قضاة 4- سبورة 5- صلاة. هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- كرت 2- نافذت 3- قضات
4- سبورت 5- صلات. أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل: 1- مؤمنات 2- بيوت 3- أموات 4- علامات 5- صفات. يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- مؤمناة 2- بيوة 3- أمواة 4-علاماة 5- صفاة.


اللام الشمسية واللام القمرية:

أ ـ اللام الشمسية :
لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولا يظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً . والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي : ( التاء ، الثاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، اللام ، النون ).
ب ـ اللام القمرية :
هي لام تدخل على الأسماء ، فتظهر خطّـاً ونطقـاً ، ويظهر عليها السكون ، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد . ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي : ( الهمزة ، والباء ، والجيم ، والحاء ، والخاء ، والعين ، والغين ،والفاء ،والقاف ، والكاف ، والميم ، والهاء ، والواو ، والياء ) .
• إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل : ليل ، الليل .
دخول اللام على (ال) الشمسة والقمرية .
 تحذف همزة الوصل من ( أل ) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل : الرِّيح ، لَلرِّيح ، الكتاب ، لَلْكتاب ، أو المكسورة ، مثل : الشمس : لِلشَّمس ، الْقَمر : لِلْقمر .
مثل الكلمات التالية بلام شمسية: 1- الشمس 2- النهار 3- السمع 4- التاء 5- الرعاية. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- اشمس 2- انهار 3- اسمع 4- اتاء 5- ارعاية.

ـ الحروف التي تنطق ولا تكتب:
مثل: 1- إله 2- لكن 3- أولئك 4- هذا 5- عبد الرحممن يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- إلاه 2- لاكن 3- أولائك 4- هاذا 5- عبدالرحمان.
و- الحروف التي تكتب ولا تنطق:مثل الكلمات التالية: 1- عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2- أكلوا 3- بذلوا 4- لن يهملوا 5- كتبوا. يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: 1- عمر 2- أكلو 3- بذلو 4- لن يهملو 5- كتبو.

- الألف اللينة المتطرفة:
1- علا الصقر 2- دعا الشيخ لك 3- أعيا المرض صاحبه 4- عصا الأعمى طويلة 5- بكى. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- على الصقر 2- دعى الشيخ لك 3- أعيى المرض صاحبه 4- عصى 5- بكا.
ـ- الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً:
مثل كلمات بها حرف الظاء: 1- ظاهر 2- نظر 3- عظم
4- ظلام 5- ظلم. يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكل التالي: 1- ضاهر 2- نضر 3- عضم 4- ضلام 5- ضلم. أو كلمات بها حرف الضاد مثل: 1- مريض 2- عوض 3- رفض 4- محاضرة 5- بغضاء. يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي: 1- مريظ 2- عوظ 3- رفظ 4- محاظرة 5- بغظاء.
وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح.
فمخرج الضاد الصحيح هو: إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا، ومخرج الظاء الصحيح هو: طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا. وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب تشابه المخرج مثل: 1- صابر 2- استطلاع 3- غريق. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- سابر 2- اصتطلاع 3- قريق.
- الإشباع (قلب الحركات):

قلب الضمة واواً مثل: 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ
يكتبها الطالب: 10- أحبو 2- نحنو 3- لهو.
- قلب الفتحة ألفاً مثل: 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3- إن كتابَ
يكتبها الطالب: 1- يلعبونا 2- لن تندما 3- إن كتابا
3- قلب الكسرة ياء: مثل: 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3- بالقلمِ.يكتبها الطالب: 1- إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي.


ثانياً أسباب الضعف الإملائي :
1-ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.
2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
3- نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.
4- الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.
5- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ فـي كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
6- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
7- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
8- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
9- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.
10- استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.
11- السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
12- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
13- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.
14- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.
15- عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
16- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.
17- عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
18- عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.
19- كثرة أعداد الطلاب فـي الفصول.

ثالثاً:  أساليب علاج الضعف الإملائي:
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم فـي الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة للطلاب بمختلف الوسائل.
16- عدم التهاون فـي عملية الصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية، مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيع والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
24- تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.
25- حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها

    الأخطاء الإملائية.. أسبابها وطرق علاجها
   لا تزال مشكلة ضعف الطلبة في مادة الإملاء، تشكل حيزا كبير الأهمية من ضعفهم الدراسي، فهي لا تشغل بال التربويين فقط، بل أولياء الأمور الذين باتوا يعانون منها بشكل أكبر، لأن تصحيح هذه الأخطاء يأخذ حيزاً من وقتهم الذي من المفترض أن يستغلوه في مراجعة الدروس، بدلاً من التصحيح لأبنائهم.
ظاهرة «الإملاء» لا تقتصر على مرحلة عمرية فقط، بل هي تلاحق الطلبة حتى وصولهم إلى الدراسة الجامعية. وهناك اتهامات أيضا للمعلمين الذين بات ضعفهم في هذه المهارة مؤثرا بشكل كبير على الطالب الذي لن يجد مع تقدمه في العمر من يُصحح له، لتنمو معه الأخطاء في ما بعد مشكّلة قاموسه اللغوي.
والمتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن الاتي:
1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والفصل.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق ولا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.


    
تعلم قواعد الإملاء للكتابة بدون أخطاء

الاسماء الموصولة:
تكتب بلام واحدة مشددة لكل من : جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا :
• الَّذين ، الَّذي ، الَّتي ، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه ، وللجمع المؤنث هكذا :
 اللَّذان ، اللَّتان ، اللاَّتي ، اللاَّئي ، وتحذف إحدى اللاِّ‎َمين مع الهمزة ، عند دخول اللاَّم عليها :
 اللَّذانِ : لِلَّذينِ . اللاَّتي ، لِلاَّتي .
الياء المتطرفة :
تنقط الياء المتطرفة دائمًا ، حتى لا تلتبس بالألف اللينة في مثل :
 لقي ، علي ، أخي ، القاضي ، في.
أسماء الإشارة :
تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف :
 ( هذا ، هذه ، هذان ، هـؤلاء ، ذلك ) وتمد بالألف في : ( هاتان ، ذاك ) .
الألف المقصورة :
1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا : 
( ا ) في آخر الأسماء والأفعال ، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل : العصا= العصوان ، دعا= يدعو .
2ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا :
 ( ى ) في آخر الأسماء والأفعال ، في موضعين :
الأول : إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل : فتى= فتيان ، مشى = يمشي .
الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ،
 إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا ، يحي )
 عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل .
قال الشاعر :
وسميته يحي ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل
ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة .
مثل (دعا : يدعـو).
4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل :
 عصى : عصوان ، رحى : رحيان ، أو بالنظر إلى
المفرد بالنسبة للجمع مثل : ذُرا : ذُروة ، خُطا ، خُطوة ، رُبَـا: رَبوَة ، قُرى : قَرية ، لِحى : لحية . أو بجمع المفرد مثل : فَـتَى : فِتْيَان .
5ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل :
    زَلِيخَا ، موسيقا ، فرنسا ، ماعدا : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارَى ، مَـتَّى .
6ـ بعض الأسماء المبنية تكتب على صورة الياء مثل :
    لَدَى ، أنَّى / مَتَى .
7ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل : 
   لا ، إلاَّ ، أَلا ، عـدا ، خـلا ، .. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي : إلى ، على ، حتَّى ، بلى .
زيادة بعض الأحرف في الكلمة :
تزاد بعض الأحرف في بعض الكلمات :
      فتزاد ألفٌ بعد واو الجماعة ، في الأفعال التالية : الأمر والماضي ، والمضارع المجزوم والمنصوب ، إذا اتصلت بها واو الجماعة . مثل :
     اكتبوا ، كتبوا ، لم يكتبوا ، لن يكتبوا ـ أما إذا كانت الواو جزءًا من الفعل كما في : 
يرجو ، وترجو ، ونرجو ، أو جزءًا من الاسم كما في : حُلْو ، أو علامة رفع للاسم مثل :
 معلمو المدرسة ، موظفو الوزارة ؛ فلا زيادة للألف في مثل هذه المواضع ـ 
كما تزاد الواو في كلمة ( عَمْرٌو ) في حالتي الرفع والجر ، 
وفي اسم الإشارة : ( أولئك ) .

حذف بعض الأحرف في الكلمة :
تحذف بعض الأحرف من بعض الكلمات . فتحذف همزة الوصل في كلمة : ( ابن ) إذا وقعت بين علمين في السطر .
     وتحذف همزة الوصل من كلمة : ( اسم ) في : بسم الله الرحمن الرحيم ، إذا كتبت كاملة . وتحذف ألف المد في بعض الأحرف مثل : ( لكن ) والأسماء مثل : 
( الرحمن ، الله ، إله ، طه ، ذلك ، هذا ، هذه ، هذان ، أولئك ، هؤلاء ) .
كما تحذف الألف من ( ما ) الاستفهامية ، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية :
 ( في والباء واللام وعلى ) مثل : ( فِيمَ ، بِمَ ، لِمَ ، عَلاَمَ ) . 
كما تحذف تلك الألف مع النون من حرفي الجر( عن ومن ) إذا دخلت عليهما ( ما ) الاستفهامية مثل : 
عَمَّ تسأل ؟ ومِمَّ تشكو ؟
أن مع لا :
تدغم ( أنْ ) في ( لا ) خطًّا ولفظًّا قبل الفعل ، مثل : عليك ألاَّ تقول إلاَّ الحق ، ويفك هذا الإدغام خطًّا مع الاسم ، مثل : أشهدُ أن لاَّ إلهَ إلاَّ الله .

علامـات الترقيم :
1ـ الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )
أـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله تعالى (( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا … )) .
ب- بين اقسام الشيء مثل : الكلمة ثلاث اقسام: اسم، وفعل، وحرف.
2 ـ الفاصلة المنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )
أـ بين معنيين مترابطين ؛لتدل على هذا الترابط . أو عندما تكون الجملة الثانية سبباً في الأولى .
مثل : أحببتُ المنتدى ؛ لأنه يوفر لي المعرفة التي أريد .
ب ـ وتوضع بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام مفيد ؛ بهدف التنفس بين الجمل وتجنب الغلط فيها .
مثل : أشرقت الشمس وكان نورها مائلاً للصفرة ؛التي أشبه ما تكون خريفاً للأوراق

3 ـ النقطة ، ومواضعها :
أـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لا استفهام فيها ولا تأثر.
ب ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع .
ج ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى .
4 ـ النقطتان الرأسيتان :
تدلان على أن ما بعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضعهما :
أ ـ بعد القول : ( قال : قلت : ).
ب ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة ثلاثة اقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .
ج ـ بين الكلمة ومعناها مثل : الأسودان : الماء والتمر .
5 ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) :
تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية .
مثل : متى تعديل مستويات المعلمين للمستوى الخامس ؟
6 ـ علامة التأثر ( ! ) :
تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر . مثل : ما أجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه !
7 ـ علامة الحذف ( … ) :
وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا .
مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )
8ـ القوسان ( )
ويستعملان لـ أ ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .
ب ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .
9ـ علامتا التنصيص (( )) :
وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر .
مثل : قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات … )) .

طرق تدريس الإملاء للصف الأول والثاني

نشرة تربوية عن طرق تدريس مادة الإملاء للصف الأول والثاني الابتدائي
وفق العلوم والمعارف والمهارات لهذين الصفين

      إنّ مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين، وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء. إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة يعيق الفهم 
     كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم. ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنب كتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفة تؤدي نفس المعنى لكن دون همزات !! إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة .
      ولذا كان لابد من علاج المشكلة ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراض التي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير !! ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلب علاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل.

أولا: العلوم والمعارف والمهارات الخاصة بالصف الأول والثاني الابتدائي في مادة الإملاء:
أ/ مهارات الصف الأول الابتدائي:
1. نطق التنوين بأنواعه الثلاث, وكتابته كتابة سليمة.
2. تكميل الحرف الناقص في الكلمة.
3. تركيب كلمة من حروف.
4. التمييز بين المد بالألف والمد بالياء والمد بالواو قراءة وكتابة.
5. التمييز بين (أل) الشمسية والقمرية قراءة وكتابة.
6. نسخ الكلمات والجمل بصورة متقنة.
7. كتابة التاء المفتوحة والتاء المربوطة في أواخر الكلمات كتابة سليمة.

ب/ مهارات الصف الثاني الابتدائي:
1. نطق الحروف وكتابتها بحركاتها الثلاث وسكونها.
2. نطق التنوين بأنواعه الثلاث, وكتابته كتابة سليمة.
3. التمييز بين المد والحركة كتابة وقراءة.
4. كتابة التاء المفتوحة والتاء المربوطة في أواخر الكلمات كتابة سليمة.
5. التمييز بين التاء المربوطة والهاء قراءة وكتابة.
6. كتابة كلمات أو جمل بعد النظر إليها ثم حجبها.
7. كتابة ما يملى عليه من المقرر.

ثانيا: الهدف من درس الإملاء:
1- تعويد الطلاب الكتابة الصحيحة المنظمة السريعة للكلمات
2- ربط عملية الكتابة بالفهم والإفهام أي بوظيفة اللغة الأساسية
3- تزويد الطالب بألوان من الثقافة
4- توضيح الصلة الوثيقة بين النحو و مبادئ الإملاء ، فكلاهما وسيلة لضبط اللغة 0
5- تعويد الطلاب الخط من خلال الكتابة 0
6- الاستفادة من نص الإملاء في حسن التعبير الشفوي والكتابي
7- إكسابهم عادات ومهارات من درس الإملاء ، منها : حسن الإصغاء ودقة الملاحظة ، والنظافة ، واستخدام علامات الترقيم ، وملاحظة الهوامش، وتقسيم الكلام إلى أفكار تعرض بفقرات مستقلة

ثالثا: طرق تدريس الإملاء:
يقوم المفهوم الجديد للإملاء على أساس التدريب ، بمعنى أننا نعلم الطالب كتابة الكلمات من خلال عرضها بصرياً ، وبالعمل اليدوي ، وباللفظ ، ثم بالكتابة وتسمى هذه الطريقة الجديدة ( الوقائية ) لأنها تقي الطالب من الخطأ أو من رؤيته وتقوم على المبدأ التالي : 
( لا تطلب من الطفل كتابة كلمة لم تعرض عليه ، بل يجب أن يكون قد سمعها ورآها مكتوبة وتلفظ بها )
إن عملية الكتابة الإملائية تقوم على التذكر والاسترجاع ،
 أي استعادة ذكرى الكلمة بأربعة أشكال :
أ – الذكرى السمعية : بسماع الكلمة عدة مرات مع فهم مدلولها
ب – الذكرى البصرية : برؤية الكلمة مكتوبة
ج – الذكرى النطقية : بالتلفظ بها عدة مرات
د – الذكرى الحركية : بكتابتها بالإصبع في الهواء أو برسمها بالقلم  

فالإملاء 
    هو تذكر الكلمات من خلال السمع و البصر والنطق والرسم ،
 وبمقدار ما تعمق ذكريات الكلمات في أذهان تلاميذك يحسن إملاؤهم ويتم ذلك بأن :
1. يمهد المعلم لموضوع القطعة ،بعرض النماذج أو الصور أو الأسئلة.
2. عرض القطعة ،وقراءتها قراءة نموذجية .ثم قراءات فردية من التلاميذ ويجب عدم مقاطعة القارئ لإصلاح خطأ وقع فيه.
3. طرح أسئلة في معنى القطعة للتأكد من فهم التلاميذ لأفكارها .
4. يكتب المعلم الكلمة الصعبة على السبورة.
5. يقرأ المعلم الكلمة للتذكر السمعي لها من قبل الطالب.
6. تهجي الكلمات الصعبة التي في القطعة من قبل الطلاّب ،وكلمات مشابهة لها ويحسن تمييز هذه الكلمات إما بوضع خطوط تحتها وإما بكتابتها بلون مخالف ويطلب من التلميذ قراءتها وتهجي حروفها ثم يطالب غيره بتهجي كلمة أخرى مشابهة للأولى .
7. يطلب المعلم من التلاميذ إخراج الكراسات ،وأدوات الكتابة ،ثم يملي عليهم القطعة الإملائية ليكتسبوا ذكرى الكلمات الحركية
8. قراءة المعلم القطعة مرة أخرى ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ .
9. جمع الكراسات بطريقة منظمة هادئة .

رابعا: أنواع الإملاء:
وللإملاء أنواع متعددة منها :
• الإملاء المنقول :
     ومعناه أن ينقل التلاميذ القطعة من الكتاب أو من سبورة إضافية بعد قراءتها وفهمها ،وتهجي بعض كلماتها شفويا ،وهذا النوع يناسب تلاميذ المرحلة التأسيسية .
• الإملاء المنظور :
    ومعناه أن تعرض القطعة على التلاميذ لقراءتها وفهمها ،وهجاء بعض كلماتها ثم تحجب عنهم ،وتملى عليهم بعد ذلك .وهذا النوع من الإملاء يناسب تلاميذ الصفي الرابع والخامس
• الإملاء الاستماعي(غير المنظور): ومعناه أن يستمع التلاميذ إلى القطعة، وبعد مناقشتهم في معناها، وهجاء كلماتها ، أو كلمات مشابهة لما فيها من الكلمات الصعبة ،تملى عليهم .
• الإملاء الاختباري :والغرض منه تقدير التلميذ ،وقياس قدرته ومدى تقدمه ؛ولهذا تملى عليهم القطعة بعد فهمها دون مساعدة له في الهجاء.


خامسا: طريقة تدريس كل نوع من أنواع الإملاء:

1 – الإملاء المنقول :
أ – مقدمة قصيرة تمهد فيها للدرس كما تمهد لدرس القراءة 
ب – اعرض النص مكتوباً على سبورة إضافية بخط واضح غير مشكل 
ج – اقرأ النص ، وأتبع ذلك بقراءات من قبل الطلاب 
د – اسأل الطلاب أسئلة في معناه .
هـ – مرَّ على الكلمات التي تريد تثبيت طريقة كتابتها في أذهان الطلاب فميزها بلون مخالف ، واطلب من الطلاب تهجيها.
و– اطلب من الطلاب أن يخرجوا الدفاتر والأدوات وأن يكتبوا التاريخ والعنوان 
ز – املِ عليهم الكلمات كلمة كلمة مشيراً إلى الصعبة منها 
ح – عد إلى قراءة النص مرة أخرى ، وتأكد قبل الشروع بالقراءة الأخيرة أن التلاميذ انتهوا من الإملاء وأنهم كانوا يسيرون معاً في الكتابة 
ط – اجمع الدفاتر بالطريقة التي سنتكلم عليها قريباً لتصحيحها 

2 – الإملاء المنظور :
أ – اعرض القطعة مكتوبة على السبورة 
ب – اقرأها ، ثم كلف طالبين بقراءتها 
ج – ناقش معنى القطعة 
د – اعزل الكلمات الصعبة ، واكتبها في الجانب الأيسر للسبورة ، وناقش الطلاب في تهجيها 
ه – احجب القطعة ، واترك الكلمات الصعبة مكشوفة 
و- املِ القطعة عليهم جملة جملة ، لا تكرر الجملة أكثر من مرة واحدة إلا للضرورة وليكن إملاؤك واضحاً ، من غير أن تمد الحركات الإعرابية مداً طويلاً فتلتبس بحروف المد 
ز – توسط الصف ولا تمشِ كثيراً بين الطلاب ، ليصل صوتك إلى مختلف أطرافه ، ولكي لا يتبدل ارتفاعه في تبدل حركتك

3 – الإملاء غير المنظور :
أ – قدِّم للنص مقدمة مناسبة 
ب – اقرأ القطعة قراءة عرض للإلمام بمعناها الهام من غير أن يراها الطلاب 
ج – ناقش طلابك في المعنى 
د – اعرض الكلمات الصعبة على السبورة 
هـ – اطلب إليهم الاستعداد للكتابة وامْحُ الكلمات الصعبة 
و – املِ عليهم كل جملة مرة واحدة فقط 
ز – اقرأ القطعة مرة نهائية بعد الانتهاء من إملائها 
ح – اجمع الدفاتر للتصحيح بحسب الطريقة التي سيشار إليها

4 – الإملاء الاختباري :
     طريقته هي طريقة الإملاء غير المنظور مع الإشارة إلى أن الكلمات الصعبة لا تكتب على السبورة ولا تناقش 
ويتقيد في أنواع الإملاء كافة مراعاة علامات الترقيم ، وفي الإملاء غير المنظور يمليها المعلم كجزء من النص على أن يشير بيده إلى شكل العلامة وهو يلفظها حتى لا يتوهم الطالب أن العلامة كلمة من نص الإملاء فقد يكتب الفاصلة( فاصلة)

تصحيح الإملاء:
للتصحيح طرق كثيرة منها :
1. أن يصحح المدرس كراسة كل تلميذ أمامه ,ويشغل التلاميذ بعمل آخر كالقراءة ,وهذه الطريقة مجدية ؛ لأن التلميذ سيفهم الخطأ ، ولكن يؤخذ عليها أن باقي التلاميذ ربما انصرفوا عن العمل , وجنحوا إلى اللعب والعبث ؛لأن المعلم في شغل عنهم
2. أن يصحح المعلم الكراسات خارج الفصل ،بعيدا عن التلاميذ ، ويكتب لهم الصواب على أن يكلفهم تكرار الصواب ،وهذه الطريقة هي الطريقة الشائعة ،وهي أقل فائدة من سابقتها ،ويؤخذ على هذه الطريقة أن الفترة بين الخطأ التلميذ في الكتابة ومعرفة خطأ التلميذ قد تطول•
3. أن يعرض المعلم على التلاميذ نموذجا للقطعة على أن يصحح كل تلميذ خطأه بالرجوع إلى هذا النموذج ،وهي طريقة جيدة تعود التلميذ الملاحظة ،والثقة بالنفس كما تعودهم الصدق والأمانة وتقدير المسؤولية ، والشجاعة في الاعتراف بالخطأ .
4. أن يتبادل التلاميذ الكراسات بطريقة منظمة فيصحح كل منهم أخطاء أحد زملائه .
5. وفي الطريقتين الأخيرتين يجب على المدرس أن يجمع بينهما وبين طريقة التصحيح بنفسه ؛ليتأكد أن عمل التلميذ قد تم على الوجه المرضى ،دون إهمال أو تحامل أو محاباة .
طريقة أخرى في تصحيح الإملاء:

     ليس الهدف من تصحيح الإملاء وضع الدرجات لطلاب وإنما الهدف الوقوف على مدى تقدم كل طالب ، والمبدأ التربوي السليم أن يقوِّمَ الطالبُ بهذه العملية نفسه بنفسه ، ولكنَّ حرصَ الطالب على الظهور بمظهر الكمال يدفعه إلى الغش ،
 وتختلف طرق تصحيح الإملاء باختلاف نوعه

1 – الإملاء المنقول
     يمكن تصحيحه في أثناء نقل الطلاب للقطعة أو يصحح كل طالب عن السبورة بإشراف المعلم.
2 – الإملاء المنظور 
    يمكن أن يصحح كل طالب دفتره أو يتبادله مع جاره البعيد تجنباً للغش والمشاغبات
3 – الإملاء غير المنظور
    تجمع الدفاتر وتوزع من جديد على الطلاب ، يضع المصحح خطاً تحت كل خطأ ، ثم يكتب مجموع الأخطاء ، ويكتب اسمه إلى جانب الخطأ ، ليعرف الطالب المصحِّح ويحاسب على غشه وإهماله  تجمع الدفاتر ويستبقي المعلم عشرة منها ليراجعها ويتأكد من سلامتها ، ويحسن من حين لآخر أن يتولى المعلم بنفسه تصحيح الدفاتر خارج الصف




4 – الإملاء الاختباري 
    يصحح المعلم الدفاتر وحده بدقة وعناية ، ويرصد الحالات العامة الشائعة ، والأخطاء التي يرتكبها كل طالب أي الخاصة به ليدرب الطلاب على تلافيها
خامسا: ضوابط اختيار نص الإملاء:
يراعى في اختيار نص الإملاء ما يلي :
• أن يكون الموضوع مشوقاً للطلاب ، منتزعاً من خبرتهم مفيداً في تنميتها 
• أن يكون مناسباً في طوله للوقت المخصص له ، ولمستوى الصف
• أن يكون بعيداً عن التكلف ، لغته مستمدة من الحياة لا من الألفاظ المهجورة
• ألا يحوي حالات إملائية عديدة مربكة للطلاب 
• أن يختار من نصوص القراءة ، ويحسن ذلك للصغار ، وقد يكون شعراً أو نثراً

سادسا: مظاهر الضعف الإملائي:
من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن :

أ- الهمزات فـي وسط الكلمة: مثل :
- عباءة 2- فؤاد 3- مسألة 4- فجأة 5 - تألمون .
يكتبها بالشكل التالي: 1- عبائة 2- فوأد 3- مساءلة 4- فجئة 5- تاءلمون .

ب- الهمزات فـي آخر الكلمة: مثل :
- بيداء 2- تباطؤ 3- القارئ 4- امرؤ 5- ينبئ.
يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- بيدأ 2- تباطوء 3- القاري 4- امروء 5- ينبيء

جـ - همزة الوصل والقطع: مثل :
- اختبار 2- اشتراك 3- التحق 4- استخرج 5- استقبال .
كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع بالشكل التالي :
- إختبار 2- إشتراك 3- إلتحق 4- إستخراج 5- إستقبال
أو كلمات بهمزة قطع مثل : إعراب، 2- أسماء، 3- أحمد، 4- إلمام 5- إزالة .
يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي : 1- اعراب 2- اسماء 3- احمد 4- المام 5- ازالة .

د - التاء المربوطة والتاء المفتوحة :
مثل الكلمات التالية: 1- كرة 2- نافذة 3- قضاة 4- سبورة 5- صلاة .
هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي :
كرت 2- نافذت 3- قضات 4- سبورت 5- صلات .
أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل :
مؤمنات 2- بيوت 3- أموات 4- علامات 5- صفات .
يكتبها الطالب بتاء مربوطة بالشكل التالي : 1
- مؤمناة 2- بيوة 3- أمواة 4-علاماة 5- صفاة .

هـ - اللام الشمسية واللام القمرية :
مثل الكلمات التالية بلام شمسية :
- الشمس 2- النهار 3- السمع 4- التاء 5- الرعاية .
يكتبها الطالب بالشكل التالي : 1- اشمس 2- انهار 3- اسمع 4- اتاء 5- ارعاية .

و - الحروف التي تنطق ولا تكتب مثل :
- إله 2- لكن 3- أولئك 4- هذا 5- عبد الرحمن
يكتبها الطالب بالشكل التالي : 1- إلاه 2- لاكن 3- أولائك 4- هاذا 5- عبدالرحمان .
ز - الحروف التي تكتب ولا تنطق :
مثل الكلمات التالية :

عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2- أكلوا 3- بذلوا 4- لن يهملوا 5- كتبوا .
يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: 1- عمر 2- أكلو 3- بذلو 4- لن يهملو 5- كتبو .
حـ - الألف اللينة المتطرفة :
- علا الصقر 2- دعا الشيخ لك 3- أعيا المرض صاحبه
- عصا الأعمى طويلة 5- بكى .
يكتبها الطالب بالشكل التالي :
- على الصقر 2- دعى الشيخ لك 3- أعيى المرض صاحبه 4- عصى 5- بكا .

ط - الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً :
مثل كلمات بها حرف الظاء :
- ظاهر 2- نظر 3- عظم 4- ظلام 5- ظلم .
يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكل التالي :
- ضاهر 2- نضر 3- عضم 4- ضلام 5- ضلم .
أو كلمات بها حرف الضاد مثل :
- مريض 2- عوض 3- رفض 4- محاضرة 5- بغضاء .
يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي: 1- مريظ 2- عوظ 3- رفظ
- محاظرة 5- بغظاء .
وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح .
فمخرج الضاد الصحيح هو : إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا،
ومخرج الظاء الصحيح هو :
طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا. وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب
تشابه المخرج مثل : 1- صابر 2- استطلاع 3- غريق .
يكتبها الطالب بالشكل التالي : 1- سابر 2- اصتطلاع 3- قريق .
ي - الإشباع ( قلب الحركات) :
- قلب الضمة واواً مثل : 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ
يكتبها الطالب: 10- أحبو 2- نحنو 3- لهو .
- قلب الفتحة ألفاً مثل : 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3- إن كتابَ
يكتبها الطالب: 1- يلعبونا 2- لن تندما 3- إن كتابا
- قلب الكسرة ياء: مثل : 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3- بالقلمِ .
يكتبها الطالب: 1- إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي

سابعا: أسباب الضعف الإملائي:
1. ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.
2. عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
3. نسيان القاعدة الإملائية الضابطة .
4. الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها .
5. تدريس الإملاء على أنه طريقة اختباريه تقوم على اختبار التلميذ فـي كلمات صعبة.
6. بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
7. عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية
8. إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
9. عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
10. التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.
11. استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.
12. السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
13. قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
14. طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.
15. عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.
16. عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
17. عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيما فـي الهمزات والألف اللينة.
18. عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
19. عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.
20. كثرة أعداد الطلاب فـي الفصول.

ثامنا: أساليب علاج الضعف الإملائي:
1. أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم
أهدافاً متعددة : دينية وتربوية ولغوية .
2. كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3. أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها
4. تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء
5. تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين
كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6. توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.
7. الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم فـي الحصة .
8. الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء
بالمواد الدراسية الأخرى .
9. تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10. تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11. تدريب اليد المستمر على الكتابة .
12. تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة .
13. جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها
على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.
14. تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة .
15. معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة
للطلاب بمختلف الوسائل .
16. عدم التهاون فـي عملية التصحيح .
17. أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف
المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
18. أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية ، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية
19. مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
20. محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى .
21. ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب
عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيع والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة
حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ .
22. أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها
فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معاً .
23. تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
24. الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية
والبطاقات والشِرائح الشفافة .
25. تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.
26. حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها


أسالـيب العـلاج:
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت. 
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.


23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة


عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق