-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الاستبانات وأنواعها وطرق توزيع الاستبيا ن، وكيف تصمم استبانة؟

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada


الاستبانات وأنواعها وكيف تصمم استبانة؟
كيف تصمم استبانة؟
   يعتبر الاستبيان أحد الوسائل العلمية المستعملة على نطاق واسع
       من أجل الحصول على معلومات وبيانات تتعلق بأحوال الناس أو ميولهم أو اتجاهاتهم.
والاستبيان هو عبارة عن
        مجموعة من الأسئلة يضعها الباحث لاستنباط معلومات معينة تتعلق بموضوع أو مشكلة محددة توجه أو ترسل أو تسلم إلى الأشخاص الذين تم اختيارهم لموضوع الدراسة ليقوموا بتسجيل إجاباتهم عن الأسئلة وإعادتها للباحث.
الاستبانة وطريقة تصميمها
     نظراً لأهمية معرفة طريقة تصميم استبانة بحثية سنحاول طرح مواضيع تتعلق بكيفية كتابة الاستبانة كوسيلة لجمع المعلومات الضرورية للإجابة على أسئلة وفرضيات تثيرها مشكلة بحثية ما.
كيف تصمم استبيان:
      الاستبيان هو احدى ارخص الطرق لجمع بيانات عن موضوع معين عن طريق شريحه كبيرة جدا من الناس وعن طريق هذه البيانات يمكنك عمل دراسة تحليلية لذلك الموضوع .
      انه من المهم معرفة ان بذل الجهد لإخراج استبيان قوي التصميم من ناحية الاسئلة الموضوعة وحجمة وشكل إخراجه حتما ستعطي بيانات يمكن ان يستفاد منها لاتخاذ قرار معين حول ذلك الموضوع المراد دراسته .     من المهم اعداد الاستبيان على مراحل تبدا بتعريف الاشياء التي سيتم اختبارها وينتهى باستخراج النتائج .

      كل مرحلة يجب ان تصمم بعناية كبيرة لان النتيجة النهائية تعتمد على مدى ترابط جميع مراحلة، وعلى الرغم من ان طريقة جميع البيانات عن طريق الاستبيان هي ارخص الطرق الا انها قد تكون مكلفة من ناحية التصميم واستخراج النتائج .
والان سنتحدث عن عنصرين مهمين في تصميم الاستبيان:

تحديد اهداف الاستبيان
كتابة الاستبيان
     وقبل البدء في شرح هاتين الخطوتين هناك سؤال يطرح نفسه وهو متى يمكنك استخدام الاستبيان؟ في الحقيقة ليس هناك معيار محدد لهذا التساؤل ولكن هذا يعتمد على عدة متغيرات ومنها نوعية البيانات التي سوف يتم جمعها من الاستبيان وايضا الموارد المتوفرة للقيام بعملية الاستبيان 
وعلى ضوء ذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:
أ-عندما تكون الموارد والدعم المالي محدودة:
      قد يكون الاستبيان من أرخص طرق جمع المعلومات من ناحية إدارته والقيام علية وعلى الرغم من ان تحضيره واعداده قد يكون اكثر كلفة وقد يكون مساوي لكلفة أي طريقة اخرى لجمع البيانات غير طريقة الاستبيان. (قد لا يتعدى اعداد استبيان لفرد واحد مجرد طوابع وبعض النشرات والصور) . 
الوقت من الامور المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار وهو احدى الموارد المهمة في عملية الاستبيان.
 تذكر ان طول الفترة الزمنية وقصرها عند عملية استقبال النتائج قد تؤثر اما سالبا او ايجابا على عملية الاستبيان كلها واستخلاص النتائج النهائية 
     فعلى سبيل المثال عندما يتم ارسال استبيان عن طريقة البريد الالكتروني الى آلاف الاشخاص في ثواني واستقبال اجاباتهم خلال بضعة ايام فان هناك فرق عندما يتم ارساله عن طريق البريد العادي او توزيعيه على اشخاص مناولة ثم استقبال الاجابات بعد ذلك.
ب-عندما يكون حفظ خصوصيات المشاركين امر مهم:
      انه من المهم اخبار المشاركين في الاستبيان بان هناك حماية لخصوصياتهم ولإجاباتهم ولن يتم اطلاع احد غير القائمين على الاستبيان مهما كانت اجاباتهم.
ج-عندما يراد عمل دراسة توثيقية لنتائج معينة :
       قد يكون هناك نتائج سابقة لدراسة معينة ويراد عمل دراسة اخرى للتأكد من هذه النتائج فهنا يكون الاستبيان من الاختيارات الصحيحة لهذا الغرض حيث يكون سريع ورخيص الكلفة. والان نعود الى الخطوات الواجب اتباعها لتصميم وادارة الاستبيان .

تحديد اهداف الاستبيان
من المؤكد انك لن تحصل على ما تريد من نتائج اذا لم يكن هناك هدف واضح ومحدد من عمل الاستبيان، فكلما كان الهدف او الغرض غير واضح كلما كان ذلك مضيعة لوقت المشاركين واهدار لموارد أصحاب ذلك الاستبيان.
 ولنأخذ هذا المثال:
      افترض ان هناك برنامج للحاسب الالي ويوجد مشكلة في استخدامه من قبل عدة مستخدمين ولحل هذه المشكلة تم تحديد الهدف وهو ((تحديد نقاط عدم رضى المستخدم بواجهة البرنامج وكيف تؤثر سلبا على أدائه)). قد تعتقد ان ذلك هو الهدف فعلا ولكن في الحقيقة ليس كذلك. 

     من الواجب على مصمم الاستبيان ان يحدد بشكل دقيق ما هو المقصود "بعدم رضى المستخدم" هل هي في تعلم البرنامج او في قوة واداء البرنامج او في صعوبة تعلم البرنامج وهل من الاهمية بمكان على المستخدم سرعة تعلم البرنامج،
       ايضا يجب علية ان يحدد ما هو المقصود "بأداء البرنامج". المراد ان مصمم الاستبيان يجب علية ان يكون دقيق جدا في تحديد الهدف ولا يتركه عائم او يرمى الى اشياء عامه قد تفهم بعدة مقاصد واهداف وتلخيصا لما ذكر فانة اذا وجدت أنه من الصعوبة كتابة استبيان فتذكر انك لم تأخذ الوقت الكافي فى تحديد اهداف الاستبيان.

كتابة الاستبيان
    بعد تحديد الهدف الرئيس من الاستبيان يأتي الان دور كتابته. ان تصميم الاستبيان مهم جدا حيث انه سيؤثر على تجاوب المستخدم ومدى تفاعلة معه. تنقسم اسئلة الاستبيان الى:
الصيغة المفتوحة
الصيغة المغلقة
ولنأخذ الصيغة المفتوحة وهى بكل بساطة اعطاء المستخدم حرية كتابة رأيه ولا يكون هناك تحديد للإجابات وهذا النوع مفيد عندما لا يكون هناك تحديد معين للأشخاص الذين سوف يقومون بالمشاركة في الاستبيان وايضا له ميزة أنه يعطى الحرية للأشخاص لكى يعبروا بحرية تامه. تذكر أنه باستخدام هذه الطريقة ستزيد احتمالية استقبال اراء غير متوقعة وقد تكون غريبة، ومن مساوئة ان أسئلته يجب قراءتها بدقة وبشكل منفرد ومن الصعب عمل دراسة احصائية لهذا النوع ومن الواضح ان استخدام هذا النوع مكلف من ناحية الجهد والوقت والمال حيث يحتاج الى الوقت الطويل لقراءة الاجابات بتمعن ودقة واخيرا وهو الاهم أنه سيأخذ وقت طويل من المشارك. 
ذكر أنه كلما كانت الاسئلة طويلة فان المشارك سيحس بالملل والضجر.
تكلمنا عن الصيغة المفتوحة وسنتحدث الان عن الصيغة المغلقة وهى ببساطة الاسئلة التي لها عدة اجابات ويتم اختيار واحد او عدة اختيارات.
    في الحقيقة ليس هناك عدد محدد للإجابات ولكن يجب ان تكون الاجابات تغطى جميع احتمالات الاجابة على السؤال ويجب الاخذ بعين الاعتبار عدم كثرتها الى درجة انها تسبب الغموض وبشكل عام يكون عدد اختيارات الاجابات بين خمسة الى عشرة احتمالات. 

     على سبيل المثال: 
     لوكان هناك سؤال يبحث في مدى سهولة استخدام شيء ما فقد تكون الاجابات 0 ام سهل وصعب 0او مريح وغير مريح 0بهذة الحالة لم تدع مجال للمحايدة فمن الافضل ان تكون احتمالات الاجابة فردية حتى يتسنى لمن له رأى محايد او ليس لدية رأى ان يختار. وهناك وجهة نظر اخرى تقول ان الاجابات الزوجية هي الافضل حيث انها تدفع المستخدم لكى يبدي رأيه.

      وينصح في حالة الاستبيانات الطويلة ان تكون اجاباتها زوجية حتى لا تكون هناك اجابات محايدة كثيرة. وللصيغة المغلقة عدة محاسن من ناحية الوقت والكلفة لأنه وعن طريق تحديد الاجابات تسهل عملية حسابها واستخراج النسب المئوية وكذلك حساب الاحصائيات المعقدة وعن طريق الحاسب الالي تكون العملية سهلة وسريعة. 
سواء كانت الصيغة التي اخترتها المفتوحة او المغلقة فإن هناك
 اعتبارات يجب الأخذ بها عند تحضير الاسئلة واجاباتها وهي كالاتي:
أ-الوضوح : 
      في احيانا كثيرة تحدث الاخطاء وعدم دقة الاجابات مما ينتج عنها نتائج غير دقيقة ويكون سبب ذلك هو عدم وضوحا السؤال. فالواجب ان يكون السؤال واضح ولا يوجد به غموض. 
عند وضع السؤال يجب التفكير فى الحد من احتمالية ان يفهم السؤال بأكثر من معنى من قبل اكثر من مستخدم هذه نقطة مهمة جدا.
 كان ذلك من ناحية السؤال أما من ناحية الإجابة عليه فإنه من الافضل عند وضع الاجابات ان تكون اكثر دقة

وهناك اعتبارات أخرى من ناحية اللغة والتعبيرات، 
    فيجب تجنب العبارات الغريبة التي لا تستخدم بكثرة او الغير معروفة فى بيئة معينة من المستخدمين ايضا تجنب المصطلحات الفنية التى تحتاج الى خلفية فنية او تقنية معينة من قبل.
الأشخاص يعتبر الاستبيان أحد الوسائل العلمية المستعملة على نطاق واسع من أجل الحصول على معلومات وبيانات تتعلق بأحوال الناس أو ميولهم أو اتجاهاتهم.
والاستبيان 
    هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة يضعها الباحث لاستنباط معلومات معينة تتعلق بموضوع أو مشكلة محددة توجه أو ترسل أو تسلم إلى الأشخاص الذين تم اختيارهم لموضوع الدراسة ليقوموا بتسجيل إجاباتهم عنالأسئلة وإعادتها للباحث.


أنواع الاستبانات:
1.      الاستبانة المباشرة (أسئلة حقائق).
2.      الاستبانة غير المباشرة (استنباط المعلومات من ردود المبحوثين).
3.      الاستبانات المقيدة المقفولة.
 الاستبيان المغلق :
      وهو التي تكون أسئلته محددة الإجابة كأن يكون الجواب بنعم أو لا .
- الأسئلة المغلقة (الاستبيان المغلق):
وهي تحديد الإجابات في بدائل مقررة ومن مميزاتها أنها سهلة الترميز وأنها يمكن التعويل عليها أو الثقة فيها بصورة أكبر من حيث أن الإجابات محددة وسهولة إدارة هذه الأسئلة وسهولة فهمها من قبل المبحوثين. أما من عيوبها فهي أنها تفرض توجيهاً معيناً على إجابات المبحوثين وفي بعض الأحيان لا يجد الفرد مكان لإجابته بين الاحتمالات المحددة.
4.      الاستبانات المفتوحة.
 الاستبيان المفتوح : 
      وتكون أسئلته غير محددة الإجابة أي تكون الإجابة متروكة بشكل مفتوح لإبداء الرأي مثل : ما هي مقترحاتك لتطوير الجامعة ؟.
- الأسئلة المفتوحة (الاستبيان المفتوح):
وهي تسمح بالإجابات الحرة من قبل المشاركين وهي مفيدة في الدراسات الاستكشافية وفي المسائل المعقدة. ومن عيوبها صعوبة وضع الإجابات في فئات وصعوبة تحليلها وكذلك الحصول على كميات كبيرة من البيانات.
5.      الاستبانات المغلقة المفتوحة:
    التي تجمع بين نمط الأسئلة المغلقة والمفتوحة معاً.
. الاستبيان المغلق المفتوح : 
وهذا النوع تحتاج بعض أسئلته إلى إجابات محددة والبعض الآخر إلى إجابات مفتوحة
 مثال :
• ما هو تقييمك لخدمات الجامعة ( مغلق ) جيدة متوسطة ضعيفة
• إذا كانت متوسطة أو ضعيفة ما هو اقتراحك لتطويرها ؟ ( مفتوح )
6.      الاستبانة المصورة (إبراز شيء معين غامض).


هناك 3 أنواع من الاستبيانات وفهم طبيعة الأسئلة التي تشمل عليها :
1. الاستبيان المغلق : وهو التي تكون أسئلته محددة الإجابة كأن يكون الجواب بنعم أو لا .
2. الاستبيان المفتوح : وتكون أسئلته غير محددة الإجابة أي تكون الإجابة متروكة بشكل مفتوح لإبداء الرأي مثل : ماهي مقترحاتك لتطوير الجامعة ؟.
3. الاستبيان المغلق المفتوح : وهذا النوع تحتاج بعض أسئلته إلى إجابات محددة والبعض الآخر إلى إجابات مفتوحة مثال :
• ما هو تقييمك لخدمات الجامعة ( مغلق ) جيدة متوسطة ضعيفة
• إذا كانت متوسطة أو ضعيفة ما هو اقتراحك لتطويرها ؟ ( مفتوح )
ومن الواضح أن أسئلة الاستبيان المغلقة تكون أفضل لكل من الباحث والشخص المعني بالإجابة عليها لأسباب عدة :
• سهلة الإجابة ولا تحتاج لتفكير معقد
• سريعة الإجابة ولا تحتاج إلى جهد كبير
• سهولة تبويب وتجميع المعلومات المجمعة من الاستبيانات الموزعة 30% نعم و70%لا
• ولكن قد يضطر الباحث لذكر بعض الأسئلة المفتوحة لعدم معرفته في ذهن المبحوثين لكن الاتجاهات الحديثة في تصميم وكتابة الاستبيان تحدد الإجابات حتى بالنسبة لبعض الأسئلة التي هي مفتوحة في طبيعتها
مثال : ماهي البرامج التي تفضل أن تشاهدها في التلفزيون ؟
فبدلا من أن يترك الفرد حائرا في إجاباته وتسميته لأنواع البرامج في الباحث يحدد تلك الأنواع بعد السؤال مباشرة
• برامج غنائية برامج غنائية
• برامج ثقافية برامج أجنبية
• برامج سياسية برامج أخرى ( اذكرها رجاء )


أنواع الاستبانات :
هناك نوعين من الاستبيانات:
1) استبانات مفتوحة : (عبارة عن أسئلة مقالية يجيب عنها المعلم بالكم والكيف الذي يريد)
2) استبانات مغلقة : وهي على صورتين:
أ. صحيفة رصد: وهي عبارة عن أسئلة من نوع الإجابات القصيرة، لكل منه إجابتان:
غالبا نعم أو لآ،
موافق أو غير موافق.
ب‌. مقياس رتب: وهو عبارات تقريرية تحتاج إلى إصدار حكم بشأنها، أو تقدير لها وهذا الحكم أو التقدير يكون واحدا من ثلاثة أحكام، أو ثلاثة تقديرات، أو أكثر من ثلاثة.


وبالنسبة لمقاييس الرتب، يستحب أن يكون عدد الأحكام أو التقديرات فرديا، ثلاثة أو خمسة أو سبعة أو ... وفي كل حالة يسمى المقياس باسم عدد الأحكام أو التقديرات في الاستبانة؛ فيسمى مقياس رتب ثلاثي أو مقياس رتب خماسي أو مقياس رتب سباعي, وهكذا،

مزايا الاستبيان:
1.      يمكن من جميع معلومات كثيرة من أفراد متفرقين بأقل جهد.
2.      قلة التكاليف نسبياً.
3.      يتوفر للشخص وقت أكبر للإجابة.
4.      تتوفر للاستبيان ظروف التقنين أكثر (قياس الصدق والثبات).
5.      يساعد على الحصول على معلومات يصعب الحصول عليها باستخدام وسائل أخرى.
6.      يعطي الاستبيان فرصة كافية للإجابة عن الأسئلة بدقة وصراحة أكثر (الموضوعية) نتيجة لعدم معرفة المستجيب.
7.      لا يحتاج إلى عدد كبير من الأفراد لغرض متابعة الاستبانات.
8.      يتيح الاستبيان جمع البيانات الكمية وتحليلها بسهولة.
9.      يجمع المعلومات الأساسية عن المجيبين. عيوب الاستبيان:
10.    يفقد الباحث اتصاله الشخصي بأفراد الدراسة (الاستبيان البريدي).
11.    لا يتيح للمشاركين فرصة توضيح الأسئلة الغامضة.
12.    قد يكون وسيلة صعبة بالنسبة للمشاركين غير المتعلمين.
13.    يصعب التحقق من دقة الإجابات.
14.    قلة العائد من الاستبيانات.

مميزات الاستبيان وعيوبه :
مميــزاته :
أ‌) يؤمن الاستبيان الإجابات الصريحة والحرة حيث أنه يرسل الفرد بالبريد أو أي وسيلة أخرى وعند إعادته فإنه يفترض ألا يحصل اسم أو توقيع المبحوث من أجل عدم إحراجه وان يكون بعيد عن أي محاسبة أو لوم فيها وهذا الجانب مهم في الاستبيان لأنه يؤمن الصراحة والموضوعية العلمية في النتائج .
ب‌) تكون الأسئلة موحدة لجميع أفرد العينة في حين أنها قد تتغير صيغة بعض الأسئلة عند طرحها في المقابلة.
i. تصميم الاستبيان ووحدة الأسئلة يسهل عملية تجميع المعلومات في مجاميع وبالتالي تفسيرها والوصول إلى استنتاجات مناسبة .
د) يمكن للمبحوثين اختيار الوقت المناسب لهم والذي يكونوا فيه مهيئين نفسيا وفكريا للإجابة على أسئلة الاستبيان
هـ) يسهل الاستبيان على الباحث جمع معلومات كثيرة جدا من عدة أشخاص في وقت محدد .
و‌) الاستبيان لا يكلف ماديا من حيث تصميمه وجمع المعلومات مقارنة بالوسائل الأخرى التي تحتاج إلى جهد أكبر وأعباء مادية مضافة كالسفر والتنقل من مكان إلى آخر .....الخ
عيوبه :
1) عدم فهم واستيعاب بعض الأسئلة وبطريقة واحدة لكل أفراد العينة المعنية بالبحث ( خاصة إذا ما استخدم الباحث كلمات وعبارات تعني أكثر من معنى أو عبارات غير مألوفة) لذا فمن المهم أن تكون هناك دقه في صياغة أسئلة الاستبيان وتجريبه على مجموعة من الأشخاص قبل كتابته بالشكل النهائي .
2) قد تفقد بعض النسخ أثناء إرسالها بالبريد أو بأي طريقة أخرى أو لدى بعض المبحوثين لذا لا بد من متابعة الإجابات وتجهيز نسخ إضافية لإرسالها بدل النسخ المفقودة .
3) وقد تكون الإجابات على جميع الأسئلة غير متكاملة بسبب إهمال إجابة هذا السؤال أو ذاك سهوا أو تعمدا .
4) قد يعتبر الشخص المعني بالإجابة على أسئلة الاستبيان بعض الأسئلة غير جديرة بإعطائها جزء من وقته ( لتفاهتها مثلا) لذا فإنه يجب الانتباه لمثل هذه الأمور عند إعداد أسئلة الاستبيان .
5) قد يشعر المبحوث بالملل والتعب من أسئلة الاستبيان خاصة إذا كانت أسئلتها طويلة وكثيرة .

مميزات الاستبانة:-
1- من خلالها يمكن جمع معلومات من عدد كبير من الاشخاص في وقت وجهد قليل.
2- تصلح في البحوث التي تتطلب الحصول على بيانات سرية.
3- يمكن من خلالها جمع البيانات من المستفيدين بطريقة فردية او جماعية.
4- استخدامها قد لا يجعل الباحث عرضة لتحيز بعض جامعي البيانات.

عيوب الاستبانة:-
1- تحتاج الى جهد وعناية في اعدادها وصياغتها.
2- يصعب استخدامها اذا كان المستجيبين غير مثقفين اولا يجيدون القراءة والكتابة.
3- احتمال سوء فهم بعض الاسئلة.
4- احتمال فقد بعض نسخ الاستبانة او عدم الاجابة عنها او عن بعض الاسئلة فيها من قبل بعض الاشخاص او عدم اعادتها للباحث.
5- تعطي للمستجيب فرصة مناقشة الاسئلة مع غيره فيكون عرضة للتأثر بآرائه.
6- في حالة عدم اجبار المستجيب على ذكر اسمه او الكشف عن شخصيته لا يمكن الرجوع اليه.
7- احتمال قيام افراد آخرين غير الفرد المستهدف بالإجابة
8- بعض الاحيان تتطلب الاستبانة عدداً كبيراً من الاسئلة الامر الذي يؤدي الى جعلها طويلة وتثير ملل المستجيب.

إعداد الاستبيان:
1) تحديد نوع المعلومات المطلوبة: 
      يتم تصميم الاستبيان في ضوء الإطار العام لموضوع الدراسة بحيث يتضمن النقاط الرئيسية والفرعية للبحث وترتيب هذه النقاط بطريقة منطقية وتحت كل نقطة توضع الأسئلة المتعلقة بها.
 وعموماً فإن أنواع الأسئلة وفقاً للمعلومات المطلوبة قد تتضمن:
- أسئلة حقيقية: السن – المؤهل..- أسئلة آراء واتجاهات:
- أسئلة معلومات:
- أسئلة الإحساس الذاتي.
- أسئلة مقاييس أو مواصفات الفعل:
- أسئلة تعرف السلوك في الماضي أو في الحاضر:
- الأسئلة الإسقاطية: طريقة غير مباشرة للسؤال.
2) تحديد شكل الأسئلة:
      هناك نوعان من الأسئلة هما الأسئلة المفتوحة Open-ended والأسئلة المغلقة closed
- الأسئلة المفتوحة (الاستبيان المفتوح):
     وهي تسمح بالإجابات الحرة من قبل المشاركين وهي مفيدة في الدراسات الاستكشافية وفي المسائل المعقدة. ومن عيوبها صعوبة وضع الإجابات في فئات وصعوبة تحليلها وكذلك الحصول على كميات كبيرة من البيانات.
- الأسئلة المغلقة (الاستبيان المغلق):
وهي تحديد الإجابات في بدائل مقررة ومن مميزاتها أنها سهلة الترميز وأنها يمكن التعويل عليها أو الثقة فيها بصورة أكبر من حيث أن الإجابات محددة وسهولة إدارة هذه الأسئلة وسهولة فهمها من قبل المبحوثين. أما من عيوبها فهي أنها تفرض توجيهاً معيناً على إجابات المبحوثين وفي بعض الأحيان لا يجد الفرد مكان لإجابته بين الاحتمالات المحددة.
- وهناك أيضاً أسئلة المقاييس Scales وكذلك مقياس التقدير Rating Scale .3)
تحديد محتوى الأسئلة وصياغتها وتسلسلها:
في هذه المرحلة يقوم الباحث بتحديد الأسئلة المخصصة التي يسألها من حيث المحتوى وصياغتها ( هل هي ضرورية أم لا؟) وكم عدد الأسئلة المطلوبة لكل عنصر.

خطوات تصميم الاستبانة:-
1- تحديد اهداف الاستبانة والنقاط التي سوف تتناولها.
2- تحديد المجالات(المحاور) التي ستتناولها الاستبانة.
3- صياغة الاسئلة بحيث تدور حول الاهداف.
4- اجراء دراسة اولية للاستبانة.
5- عرض الاستبانة على ذوي الخبرة (التحكيم)
6- تحديد صدق الاستبانة وثباتها بالطرق الاحصائية.

الضوابط التي يجب مراعاتها في كتابة الفقرات في الاستبانة بشكل عام
الاستبانة : 
     هي مجموعة من الاسئلة المكتوبة يقوم المستجيب بالإجابة عنها وهي نوعين اما مقيدة او حرة.
القواعد التي ينبغي مراعاتها عند صياغة الاسئلة:-
1- ان تكون الاسئلة سهلة لا تحتمل اكثر من معنى ويمكن فهمها بوضوح.
2- ان تبدأ الاستبانة بالأسئلة السهلة ثم الصعبة.
3- ان ينصب كل سؤال على جانب محدد.
4- تجنب الاكثار من عدد الاسئلة.
5- تجنب الاسئلة التي تتطلب اجابات مفتوحة.
6- تجنب الاسئلة المعقدة التي تصعب الاجابة عليها.

      بالنسبة للزمن اللازم لتعبئة الاستبانة فليس هناك تحديد ولكن ينصح الخبراء بأن لا يتعدى الربع ساعة للاستبانة التي تعبأ بشكل فردي والنصف ساعة للاستبانة التي تعبأ بشكل جماعي.
اما عدد الاسئلة فيختلف باختلاف العنوان ويقترح الخبراء ان يكون بين (25 - 45) سؤالاً.
امّا طول السؤال فيجب ان يكون بأبسط صورة ممكنة دون ان يخل ذلك بفهم المستجيب له.

ولصياغة الأسئلة هناك مجموعة من القواعد التي يجب مراعاتها:
a.      يجب أن تكون لغة السؤال سهلة ومناسبة لمستويات المبحوثين.
b.      صياغة الأسئلة بطريقة لا توحي بإجابة معينة.
c.       أن لا تكون صيغة السؤال قابلة للتأويل.
d.      الابتعاد عن الأسئلة المزدوجة.
e.      الابتعاد عن الأسئلة الكيفية.
f.       يجب إعطاء جميع البيانات المحتملة في حالة الأسئلة من النوع المحدد.
g.      يجب التأكد من أن المبحوثين لديهم المعلومات وبالتالي القدرة على الإجابة على الأسئلة.
h.      وضع بعض الأسئلة بأكثر من صياغة للتأكد من صحة الإجابات.
i.        أن لا تتطلب الأسئلة تفكير عميق أو القيام بعمليات حسابية معقدة.
j.        يجب تحديد نوع الإجابة المطلوبة.
k.       شرح بعض المصطلحات الغامضة.
l.        أن تكون الأسئلة محدودة العدد قدر الإمكان.
m.     تدرج الأسئلة من العام إلى الخاص بحيث تثير اهتمام الأفراد.
n.      تقسيم الأسئلة في مجموعات متناسقة وتوضع لها عناوين فرعية.
o.      أن تكون مرقمة تسلسلياً. - البدء بالأسئلة السهلة.
p.      العمل على وضع الأسئلة الحساسة أو المفتوحة في الآخر.
q.      وضع الأسئلة بترتيب منطقي وفي ضوء العلاقة المتبادلة بينها.
من شروط الاستبانة الجيدة احتوائها على ما يلي:-
1- العنوان واسم الباحث والجهة المشرفة
2- الغرض من الدراسة
3- الرسالة الطبيعية وتعطى للقارئ لشكره على المساعدة وتطمينه بسرية المعلومات.
4- المعلومات الشخصية عن المستجيب.
5- تعليمات الاجابة.
6- الاسئلة.

فئات الاستجابة كثيرة ويحددها نوع الاسئلة وفيما يلي استعراض لبعض منها:-
أوافق بشدة ، أوافق ، محايد ، غير موافق ، غير موافق بشدة.
وهذا يسمى مقياس ليكرت ويستخدم في قياس الاتجاهات.
ممتاز ، جيد جداً، جيد ، ضعيف.
دائماً، عادة، نادراً، اطلاقاً.
راض تماماً، راض الى حد ما، لست راض.
يذكر خبراء كتابة الاستبانة : ـ
ان من الحكمة استبعاد فئة عدم المعرفة (لا اعرف، لا ادري، لا رأي لي، محايد)
لكونها مخرج آمن وسهل من صعوبة الاختيار على ان هذه النقطة محل خلاف .
ينصح الخبراء بالابتعاد عن البديلين فقط مثل (نعم- لا)
لان ذلك يقلل فرصة الاختيار للمستجيب بالتالي قد يحصل الباحث على نتائج غير صادقة.
4) إعداد الاستبيان في صورته النهائية:
في هذه الخطوة يقوم الباحث بتنسيق الاستبيان وإخراجه بشكل جيد بحيث تثير اهتمام المبحوثين.

 وهناك عدة نقاط يتم مراعاتها في عملية الإخراج:
a.      كتابة عنوان البحث في قمة الاستبيان.
b.      ترتيب الأسئلة في كل صفحة بطريقة تسمح للإجابة المناسبة.
c.       أن يكون الاستبيان قصيراً قدر الإمكان.
d.      أن تكون تعليمات ملء الاستبيان واضحة وموجزة.
e.      أن يكون نوع الورق جيداً والكتابة على وجه واحد فقط.
f.       يجب تقسيم الأسئلة في مجموعات وتوضع لها عناوين واضحة.
g.      يجب في نهاية الاستبيان شكر المجيب على تعاونه.
h.      غالباً ما يرسل الاستبيان مصحوباً بخطاب أو تمهيد يشرح الغرض من الدراسة وأهميتها والتأكيد على سرية المعلومات وأنها تستخدم لأغراض البحث العلمي فقط.

5) اختبار الاستبيان قبل التطبيق الفعلي:
وهي عملية تحكيم الاستبيان وهو أن يختار الباحث مجموعة من الخبراء ويوزع لهم نسخاً من الاستبيان للاطلاع عليه وتسجيل ملاحظاتهم وإبداء آرائهم في محتوى الاستبيان. وغالباً ما يكون المحكمين من فئتين:
- الأولى: المحكمون المتمرسون في مناهج البحث وإعداد الاستبيانات.
- الثانية: المحكمون المتخصصون في المجال الموضوعي للبحث الذي يعد فيه الاستبيان.
يتم أخذ هذه الملاحظات والآراء بعين الاعتبار ويتم مناقشتها ودراستها بعناية.
الخطوة الثانية هي تجريب الاستبيان (الاستقصاء التجريبي Pilot Survey) وهي أن يتم تجربة الاستبيان على عينة بسيطة من الأفراد بحيث تكون هذه العينة متفقة في خواصها مع أفراد البحث. 
وهذه التجربة مفيدة للباحث من عدة نواحي:
- تحديد درجة استجابة المبحوثين للاستبيان.
- تساعد على التعرف على الأسئلة الغامضة.
- تساعد في إتاحة الاختبار المبدئي للفرض.
- توضح بعض المشكلات المتعلقة بالتصميم والمنهجية.

 توزيع الاستبيان
     يتم استخدام البريد إذا كان سيوزع في مناطق كثيرة متباعدة وفي هذه الحالة يتم تزويده بمظروف الإرجاع والعنوان الذي سيرد عليه وأيضاً طابع البريد إذا أمكن. ومن عيوب هذه الوسيلة أن الكثير من الاستبانات المرسلة لا تعاد غلى الباحث. أما إذا كان سيوزع في مناطق قريبة أو على مؤسسات معينة فيفضل توزيعه باليد من قبل الباحث نفسه أو بالاستعانة بزملائه.
 ومن مميزاتها أن نسبة الردود تكون أعلى وأكثر صدقاً.
ومن الطرق الأخرى لتوزيع الاستبيانات هو نشرها على صفحات الجرائد والمجلات أو على شاشة التلفزيون أو عن طريق الإذاعة
وهذا يحدث في القضايا التي تهم الوطن والناس.
والاتجاه الحديث هو توزيعه من خلال شبكات الكمبيوتر أو من خلال البريد الالكتروني.
تلقي الإجابات:
يحرص الباحث على تلقي أكبر قدر ممكن من الاستبيانات.
وتعد نسبة الرفض من 30% أو 40% هي نسبة مقبولة. ومن الضروري فحص الاستبيانات بدقة للتأكد من اكتمال الإجابات وسلامتها.

من شروط الاستبانة الجيدة احتوائها على ما يلي:-
1- العنوان واسم الباحث والجهة المشرفة
2- الغرض من الدراسة
3- الرسالة التطبيعية وتعطى للقارئ لشكره على المساعدة وتطمينه بسرية المعلومات.
4- المعلومات الشخصية عن المستجيب.
5- تعليمات الاجابة.
6- الاسئلة.

فئات الاستجابة كثيرة ويحددها نوع الاسئلة وفيما يلي استعراض لبعض منها:-

أوافق بشدة ، أوافق ، محايد ، غير موافق ، غير موافق بشدة.
وهذا يسمى مقياس ليكرت ويستخدم في قياس الاتجاهات.
ممتاز ، جيد جداً، جيد ، ضعيف.
دائماً، عادة، نادراً، اطلاقاً.
راض تماماً، راض الى حد ما، لست راض.

يذكر خبراء كتابة الاستبانة : ـ 
    ان من الحكمة استبعاد فئة عدم المعرفة (لا اعرف، لا ادري، لا رأي لي، محايد) لكونها مخرج آمن وسهل من صعوبة الاختيار على ان هذه النقطة محل خلاف .
ينصح الخبراء بالابتعاد عن البديلين فقط مثل (نعم- لا) لان ذلك يقلل فرصة الاختيار للمستجيب بالتالي قد يحصل الباحث على نتائج غير صادقة.


شكل الاستبانة
تتكون الاستبانة من جدول ذات عمودين أو ثلاثة أعمدة لكل عمود اسم:

العمود الأول: لأرقام الفقرات، والفقرات.
العمود الثاني: للتقديرات (مقسم إلى 3 أعمدة صغيرة، أو 5 أو 7 أو ...)
العمود الثالث: للملاحظات أو كيفية تلبية الحاجة.

أبعاد الاستبانة :

إذا زادت فقرات الاستبانة عن عشر فقرات يستحب أن توضع في بعدين أو أكثر بحيث يتناول كل بعد مجموعة متقاربة من الحاجات؛ كبعد الحاجات الأكاديمية، وبعد الحاجات المسلكية، وبعد الحاجات الإداري .

 فقرات الاستبانة :
      تعتبر فقرات الاستبانة أهم ما في الاستبانة، لأنها العبارات الممثلة للحاجات الحقيقية للمعلم والمراد التعرّف على مدى امتلاك المعلم لها، وهناك جملة من الخصائص يجب أن تتمتع بها الفقرات حتى تؤدي الغاية المرجوة منها بسهولة ويسر:
• أن تكون متقاربة في الطول.
• أن تكون موحدة في الدلالة الزمنية (في الماضي أو الحاضر أو المستقبل)
• أن تكون متطابقة في البداية (كأن تبدأ بالمصدر أو الفعل المضارع أو أداة الاستفهام)
• أن تكون الفقرات بصيغة واحدة من حيث الإيجابية والسلبية.
• أن تكون متسلسلة منطقيا.
• أن تكون منتمية للبعد الذي تندرج تحته.
• أن تشتمل على شرح للمصطلحات الجديدة.
• أن يوضع خط تحت حروف النفي والاستثناء: مثل (لا ، إلا)
• يلزم تحكيم الاستبانة من ذوي الاختصاص من حيث:
سلامة اللغة....تسلسل الفقرات. .... انتمـاء الفقرات.
• يلزم تجريب الاستبانة على عينة صغيرة مماثلة للفئة المستهدفة كنوع من التحكيم لمعرفة:
القرائية الاستبانة. ...تقديـر زمن ملء الاستبانة. ... وضوح تعليمات الاستبانة.

تحليل نتائج الاستبانة :
     قبل التحليل يستبعد الباحث الاستبانات غير المكتملة، ثم يتأكد من أن الاستبانات المكتملة تمثل عينة بحثه أو دراسته، بعد ذلك يجري ما يلي:

1. يحسب تقدير كل فقرة في كل بعد:
أ‌. لكل فرد،
ب‌. لجميع أفراد العينة.
2. يحسب تقدير كل بعد:
أ‌. لكل فرد،
ب‌. لجميع أفراد العينة.
3. يحسب تقدير كل الاستبانة:
أ‌. لكل فرد،
ب‌. لجميع أفراد العينة.






عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق