-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

متلازمة فايفر Pfeiffer syndrome


 أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada


متلازمة فايفر  Pfeiffer syndrome
     هو اضطراب وراثي يتميز بانصهار مبكر لعظام معينة من الجمجمة، مما يحول دون النمو الطبيعي من الجمجمة ويؤثر في شكل الرأس والوجه مما يؤدي إلى انتفاخ الوجه واتساع العينين, عدم نمو الفك العلوي وأنف ذو منقار وفقدان السمع.
تعتبر متلازمة فايفر حاله مرضية نادرة مرتبطة بكل من اتحاد بالانغلاق الدروز المبكر في الجمجمة (التحام الدروز المبكر)، عرض أصبع الإبهام وكبر أصابع القدم بالإضافة إلى التصاقها وأصابع الإبهام الكبيرة والشاذة وأصابع القدم الكبيرة، وأيضاً الأصابع ذات وترات كأقدام الإوز (مرض ارتفاق الأصابع). هذه المتلازمة عادة ما تصيب شخص من بين 100.000 فرد.
ما هي مسببات متلازمة فايفر؟
       ليس هناك أي صلة بما فعلته الأم أو لم تفعله خلال فترة الحمل وبين المرض. ولكن السبب وراء متلازمة فايفر هو تغير في إحدى المورثات العروف باسم (GFR1 or 2)مورث مستقبلات عوامل النمو للخلية الليفية (رقم واحد أو اثنان) حيث يلعب هذا المورث دورا مهما انقساما الخلية واكتمال نموها واي خلل في هذا المورث يسبب خلل انغلاق الدرز البكر في عظام الجمجمة و تشوهات في اصابع اليد والقدم تلعب هذه المورثات دوراً مهماً في إبلاغ الخلية بالإشارات لكي تنقسم أو تستكمل نموها.. وبالتالي يؤدي قصور هذا المورث إلى التحام مبكر في عظام الجمجمة، الأصابع، أو أصابع القدم. أظهرت بعض الدراسات أن متلازمة فايفر تحدث غالباً للأطفال ذوي الآباء الكبار في السن.
إذا كنت أعاني من متلازمة فايفر ما هي احتمالات انتقال المرض لأطفالي؟
     متلازمة فايفر هي مرض نادر نوع الوراثة فيه سائد أي يكفي ان يكون احد الوالدين مصاب بمتلازمة فايفر لينقل المرض لأولاده، مرض دائم متعلق بالصبغيات العادية، ونقصد بذلك أنه يتطلب أن يحمل هذا المورث أحد الأبوين لينقله لأولاده. يملك الأب فإذا كان احد الوالدين يعاني من متلازمة فايفر احتمال 50 % أن ينقل المرض لطفله في كل مرة يحدث فيها حمل.
كيف أعرف إذا ما كان ابني يعاني من المرض؟
     الخصائص البارزة لمتلازمة فايفر تتضمن، انغلاق التحام الدروز المبكر، مع الأصابع القصيرة والكبيرة أو العريضة. إن انغلاق التحام الدروز المبكر هو التحام مبكر للمفاصل الليفية في عظام الجمجمة. حيث انه في الطفل غير المصاب تتوسع الجمجمة مع نمو الدماغ. أما الطفل المصاب بانغلاق او بالتحام الدروز المبكر، قد يلتحم واحد أو اثنان من الدروز مبكراً، مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي وغير متساوي للجمجمة والوجه. وقد تسبب الحالات المتقدمة من التحام الدروز أو التحام عدة دروز ضغطاً متراكماً على الجمجمة أو تكون عائق لنمو الدماغ. وهذا قد يؤدي إلى تأخر في النمو، إعاقة عقلية، نوبات مرضية أو العمى. إن الدروز التي عادة ما تتعلق بمتلازمة فايفر هي الدرز الإكليلي، والدرز اللامي، والدرز السهمي.
يعاني مرضى متلازمة فايفر من رأس كبير غير متناسق وجبين مرتفع، ووسط وجوههم منطقه وسط الوجه غائر (المنطقة من وسط محجر العين إلى أعلى الفك). عادة ما يكون الأنف صغيراً وذو جسر أنفي منخفض. وقد تكون العينان متباعدتان وجاحظتان بسبب صغر عمق تجويف العينين.
متلازمة فايفر Pfeiffer Syndrome
ما يقارب 50% من الأطفال المصابين بمتلازمة فايفر يعانون من ضعف في السمع بسبب الصغر غير الطبيعي لقناة السمع والأذن الوسطى. كما تنتشر بينهم أيضاً مشاكل في الأسنان. وقد تظهر مشاكل النظر بسبب وضع العينين أو بسبب زياده في الضغط داخل القحف الناتج عن انغلاق الالتحام المبكر للدروز القحفية.
متلازمة فايفر Pfeiffer Syndrome
كما تنتشر بين المرضى الأصابع القصيرة والكبيرة سوءًا  في الأقدام أو اليدين. وعادة ما يكون الإبهام أو أصبع القدم الكبير بعيدين عن بقية الأصابع. وقد يظهر مرض ارتفاق الأصابع بين الإصبع الثاني أو الثالث في القدم واليد. وقد تتكون الأصابع الصغيرة بشكل غير طبيعي في القدم واليد.
متلازمة فايفر Pfeiffer Syndromeمتلازمة فايفر Pfeiffer Syndrome
ما هي أنواع متلازمة فايفر؟
تم تقسيم متلازمة فايفر لثلاثة أقسام فرعية استنادا على حده أعراضها.
النوع الأول: المرضى الذين يعانون من هذا النوع عادة ما يعانون من التحام مبكر للدرز الإكليلي، تراجع في عظمة الوجنتين عظام الخد، وشذوذ في أصابع القدم واليد. وعادة ما تنمو الأعصاب والعقل نمو طبيعي. ويمكن أن يحدث استسقاء للرأس ( تراكم مادة سائلة حول الدماغ) أو ضعف في السمع.
متلازمة فايفر Pfeiffer Syndrome
النوع الثاني: مرضى النوع الثاني للمتلازمة تتشكل جمجمتهم بشكل ورقة البرسيم بسبب الالتحام الكبير للدرز الإكليلي. كما قد تنتشر بين المرضى أعراض مثل ، جحوظ العنين وتعرض قرنية العينين، تشوه في أصابع اليدين والقدمين، والتحام مفاصل المرفق والركبة (تصلب المفصل). وقد تحد جمجمة ورقة البرسيم من نمو الدماغ وتسبب إعاقة عقلية. ويسبب تعرض قرنية العينين مشاكل جسيمة في النظر. معظم مرضى هذا النوع يعانون من مشاكل تأخر نمو وإعاقات عقلية.
متلازمة فايفر Pfeiffer Syndrome
النوع الثالث: يعاني مرضى هذا النوع من أعراض مشابه لمرضى النوع الثاني، إلا أن الجمجمة لا تتخذ شكل ورقة البرسيم.
كيف يمكن تشخيص مرض متلازمة فايفر
يتم تشخيص المرض بمجرد وجود التحام في الدرز الإكليلي ووجود أصابع قدم ويد قصيرة وكبيرة. يمكن الاشتباه في عدد من الملازمات عند التشخيص مثل متلازمة أبرت، وكروزون، وساثري- كوتزن، وجاكسون-وايز.
ومن الصعب التشخيص باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية، بسبب اختلاف الخصائص الإكلينيكية لمتلازمة بفيفر.
متلازمة فايفر Pfeiffer Syndrome
ما هو العلاج المتوفر لمتلازمة فايفر
تبدأ العناية بالطفل المصاب بمتلازمة فايفر من الولادة وذلك بالتشخيص الدقيق، وتحديد حاجات الطفل و المركز الطبي المناسب للعلاج. كما قد تتضمن العناية بالطفل المصاب عدد من العمليات الجراحية المعقدة والتي يفضل إدارتها من قبل فريق متخصص في جراحه الجمجمة والجزء القحفي من الوجه. يتكون هذا الفريق من جراح أعصاب ومخ، جراح تجميل، طبيب أسنان، أخصائي تقويم أسنان، أخصائي علم البثولوجي للكلام، طبيب أنف وأذن وحنجرة، طبيب وراثه او أخصائي في الوراثة واختصاصي الوراثيات وطبيب أطفال. سيعمل هذا الفريق بالقرب منك ومن طفلك لتحديد أفضل خطة علاج.
وقد ينصح بجراحة مبكرة لإزالة الدروز الملتحمة خلال العام الأول من عمر الطفل. وتسمح إزالة الدروز الملتحمة في التوسع الطبيعي لنمو الدماغ والجمجمة. كما يمكن تكبير تجويف العينين خلال العملية ذاتها للمساعدة في الحفاظ على النظر. ويمكن تحسين منتصف الوجه في وقت لاحق من العمر للمساعدة على تحسين مظهر المريض، وزيادة حجم المحجر وتكوين شكل طبيعي وفك منخفض متناسق.
متلازمة فايفر Pfeiffer Syndrome
علاجات أخرى:
• القيام باختبارات سمع مبكرة لتحديد الحاجة لعملية في الأذن للمساعدة في تحسين السمع.
• استشارة طبيب أسنان في السنة الثانية من عمر الطفل.
• بالإضافة إلى ذلك، قد ينصح الفريق الطبي بإجراء جراحة لليد لفصل الأصابع.
سيناقش الفريق الطبي تفاصيل هذه العمليات الجراحية معك



وحذرت طبيبة الأطفال الألمانية غونهيلد  كيليان كورنيل، من أن الحمى الغُدية المعروفة أيضاً باسم (متلازمة فايفر) تتشابه في البداية مع نزلة البرد العادية؛ حيث تظهر أعراضها في صورة زكام وسعال ونزول دموع من العين وآلام في الحلق.
وأضافت كورنيل، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أنه في الحالات الشديدة للغاية يصاب الطفل بتورم العقد الليمفاوية غير المصحوب بالألم، لافتة إلى أن الحمى ربما تكون مصحوبة أيضاً بالإصابة بطفح جلدي مشابه لأعراض الحصبة.
وأردفت كورنيل قائلة "ترجع الإصابة بهذا المرض إلى فيروس (إبشتاين -بار)، الذي يعد أحد فيروسات الهربس". ويمثل الأطفال بين 4 و15 عاماً الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض الذي عادةً ما ينتقل عن طريق اللعاب أثناء تقبيل الآباء لطفلهم مثلاً. وحذرت الطبيبة الألمانية قائلة "كلما قل عمر الطفل، اتخذت الحمى مساراً مرضياً أشد وفي وقت أقصر". ونظراً لإمكانية انتقال الفيروس بعد مرور شهور وربما أعوام من الإصابة به، لذا غالباً ما تحدث الإصابة به بشكل غير ملحوظ.
وأشارت كورنيل إلى أنه كلما زاد عمر الطفل، استمرت إصابته بالمرض لمدة أطول؛ حيث يمكن أن تستمر معاناة الأطفال في مرحلة المراهقة من التعب والإعياء الناتجين عن هذا المرض لمدة شهور طويلة، مشددة بقولها "يجب أن يلتزم الطفل بالراحة التامة في الفراش في حالات الإصابة الشديدة بالمرض كأن يُصاب بارتفاع في درجة الحرارة".
وأردفت طبيبة الأطفال الألمانية أنه لا يوجد علاج للحمى الغدية هذه حتى الآن، إلا أنه يمكن خفض درجة حرارة الطفل بالأدوية المخصصة لذلك.



ما رأيكم دام فضلكم
twitter


 

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق   " يمكنكم الضغط على الرابط "
alrashid2222@gmail.com
ملتقي المدربين

مواقعي الالكترونية على محركات البحث
1)     موقعي التربوي على 
google   والذي يزيد عدد زواره عن  150  ألف زائر على مستوى العالم بحمد الله
2)    موقعي الاجتماعي  على صفحتي  في     
facebook
يمكنم رؤية البوم الصور للخبرات الاكاديمية والتكنولوجية وشهادات التقدير والشكر ورأي المشرفين على هذا الرابط
3)    مجموعتي  صعوبات التعلم  على  
facebook
4)    موقعي التربوي على النت لوق 
 netlog
5)    موقعي التربوي على مكتوب
   maktoobblog
6)    - موقعي  الاجتماعي  على توتر   twitter
الايميلات :-
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه مجموعة من البرامج التعليمية المجانية  للأطفال من سن ثلاث سنوات لغاية ...........
وهي من تصميمي الخاص ونابعة من خبرتي الشخصية لمدة 27 سنة  وليست تجارية بل مجانية ولا اطلب منكم إلا الدعاء والأجر من الله  وتعتمد على تعددية الحواس ‘ وهي تخدم جميع الفئات من الطلبة الموهوبين والعاديين وصعوبات التعلم وطيف التوحد والإعاقة الخفيفة والحد من الحركة الزائدة وبما أن الطفل يحب استخدام الكمبيوتر فلماذا لا تجير له هذه الألعاب  التعليمية الهادفة وأي العاب تعليمية ترونها مناسبة لأطفالكم  بدلا من الصور المتحركة غير الهادفة  والعاب البلاي ستيشن PlayStation
وتقولون ابني لا يقرأ ولا يكتب ويحب اللعب أن لم تمسك بيد ابنك فلا تتوقع من الناس أن تمسك بيده
البرامج التعليمية المجانية  للأطفال 
 البرامج ذات حجم صغير ولتنزيلها
كبسة يمين ثم فتح ارتباط ثم اضغط على كلمة Download  وبعد التنزيل انقلها على D 
1-     لعبة الخلوي "الأعداد من صفر لغاية 9 "مع جميل الإصدار الثاني
http://www.4shared.com/file/97552484/718b9755/______9____.html

2-     تعلم جداول الضرب مع جميل
http://www.4shared.com/file/98052876/b782f288/____.html

3-     تعلم الحروف العربية مع جميل مقدمة
http://www.4shared.com/file/104469166/e0f300f8/____.html

     
4-     الأحرف المتقاربة في المخرج والمتشابهة في الشكل وطرق العلاج 
http://www.4shared.com/account/document/yD8viPGm/________.html

5-   تعلم الحروف الانجليزية مع جميل الإصدار الخامس
http://www.4shared.com/file/116511377/6a96e3ac/Learn_The_Letters_With_JameeL_5.html

ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك



طبيعة عمل النمائية

بسم الله الرحمن الرحيم
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ
رؤيتنا
التعليم للحياة  الدنيا والآخرة شعارنا
وأن نكون نمائية  تعليمية رائدة في تحقيق طموحات التعليم في بلادنا والانتقال به إلى بُعد جديد لبناء مجتمع المعرفة.
رسالتنا
النهوض بجودة التعليم عن طريق التميز، الريادة، والابتكار بتحقيق الشمولية، التنافسية، بمنظور قيمي. 
   نتعامل
      مع الطلبة الأسوياء والموهوبين ذوي صعوبات التعلم وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق العلمية القائمة على الخبرة العملية للعقل الممتص
نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh 

ومهارة الاستماع للوعي الفوميني ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟ فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘ و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية ‘ للعلم أنا لا أعلم القراءة والكتابة والحساب
 بل أعلم الانتباه والتفكير والذاكرة العاملة  والإدراك  واللغة  وعند الانتهاء من النمائيات الخمس يصبح الطفل :- يقرأ ويكتب ويحسب تلقائيًا كالبازل Puzzle
مفهوم صعوبات التعلم
 ليس غبيًا لكنه مختلف
فهذا الطفل الذي يعاني صعوبات التعلم 
ليس معاقً ولا يعتبر وصمة عار
فهو طفل عادي من حيث القدرات العقلية فنسبة الذكاء عنده فوق الــ 90 وقد تصل إلى 145
 و ذكي  ولا يعاني إعاقة عقلية أو حسية (سمعية أو بصرية) أو حرمانا ثقافيا أو بيئيا أو اضطرابا انفعاليا بل هو طفل يعاني اضطرابا في العمليات العقلية أو النفسية الأساسية التي تشمل الانتباه والإدراك وتكوين المفهوم والتذكر وحل المشكلة يظهر صداه
في عدم القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب وما يترتب عليه سواء في المدرسة الابتدائية أو فيما بعد من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة
 فهو يقول لكم :- لا تحاسبوني 
    على قدراتي المتدنية بل ساعدوني على أن أتعلم ضمن حدود قدراتي وامسك أنت بيدي   فأنا لا استطيع أن امسك بيدك فأنا كشتلة العنب  إن لم تسندني فسأبقى على الأرض فإذا كانت الشتلة الصغيرة عوجاء فستبقى هكذا عندما تصبح شجرة
يمكننا بإذن الله أن نريكم الأوراق الخضراء أما إذا أردت أن تأكل الثمر وتشم الورد فعليك ان تصير . 
قال إديسون :-  ”مخترع الكهرباء ”
              وهو من ذوي صعوبات التعلم
إن أمي هي التي صنعتني
 وأنا لست بساحر بل معلم بيداغوجيا
طبيعة العمل في  نمائية  إبراهيم رشيد الأكاديمية  التخصصية
نتعامل مع الطلبة الأسوياء
والموهوبين  والموهوبين ذوي صعوبات التعلم  والنطق عمل دراسة حالة ديناميكية عملية  لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي  المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة ونيف  في تحسين القراءة والكتابة والحساب  ‘ وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية  والفرنسية والرياضيات   •عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات
دورات  تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة
دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم  فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية
نتعامل  مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكات والنطق واللغة ، ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل ، كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج  وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘ حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين  مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل  إذا أمكن ، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث
 يلبي جميع  احتياجات هذا الطفل.
برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق  والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم  النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم
فوق البنك الأردني الكويتي - عمارة التحدي 247 –  ط 2  – مكتب 201
الهواتف الأرضية هاتف :065562223 فاكس: 065561223
الهواتف الخلوية : 0795771355 0788849422 0777593059 alrashid2222@gmail.com
للمزيد من المعلومات والفائدة يمكنكم كتابة الاسم في محرك البحث  Google
إبراهيم رشيد
الخبير التعليمي المستشار
 في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
الخبرة العملية العلمية ” 30 ” سنة ونيف



المفكر التربوي إبراهيم رشيد: -  اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف
قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية
للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
   مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين


 أخوكم
إبراهيم رشيد:-
الخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق و المرحلة الأساسية على مستوى العالم . 
المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريبPCT
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
alrashid2222@gmail.com
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية - الأردن – عمان – تلاع العلي
- شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم -
عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0795771355       0788849422 0777593059
واتس أب 00962799585808
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم النمائية والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
للمزيد من المعلومات والفائدة
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google
قناة You Tube
....   لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب

http://www.youtube.com/channel/UCOc7uU82BAB3qdZjKA4J3dA



الاسم :-  إبراهيم عبد القادر رشيد جمعة

اللقب : إبراهيم رشيد
 تاريخ الولادة : 22 / 2 / 1962
الأردن      عمان

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  

Canada Global Centre
PCT


هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم  
Ibrahim Rashid 
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجةالمتعددة البنائية
     اختصاصي صعوبات التعلم
        خبير ومستشار ذوي الاحتياجات الخاصة
والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال
وغير الناطقين باللغة العربية



















عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق