-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

النماذج الـ10 للتفكير الأعوج…اعرفها واسلك غيرها خطوات نحو الثقة بالذات وانتهت السنة 365


أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada






 النماذج الـ10 للتفكير الأعوج…اعرفها واسلك غيرها  خطوات نحو الثقة بالذات
النماذج الـ10 للتفكير الأعوج…اعرفها واسلك غيرها

أولًا :كل شيء أو لا شيء :

    في هذا النموذج ترى الأشياء أبيض وأسود، لو أن الأمر لم يكن كاملًا فإن ذلك يعتبر فشلًا ذريعًا  بالنسبة لك. إذا كان صاحب هذا النوع شخصًا مستمرًا على برامج تخسيس الوزن مثلاً فأكل حلوًا فإنه يحدث نفسه قائلاً: (لقد أفسدت برنامجي تمامًا ) وبذلك يقوم بأكل كل الحلوى الموجودة، إن نظرية الحصول على كل شيء أو لا شيء تنتهي بالحصول على لا شيء!

ثانيًا :المبالغة في التعميم :

       في هذا النموذج يرى الشخص حادثة مؤسفة واحدة مثل رفض عاطفي أو فصل من العمل كخسارة أبدية، لذا فإنه يستخدم ألفاظ كـ دائماً أو أبداً عندما يفكر في الحادثة، صاحب هذا التفكير لو كان تاجراً وخرج من محله فرأى سيارته مصدومة فإنه يقول: (حظي السيئ، دائمًا تحصل لي هذه المشاكل) أو كما يقول المثل العامي “أينما أصوبها تأتي عوجاء”.

ثالثًا :المصف العقلي :
     في هذا النموذج يأتي الشخص بمشكلة واحدة سلبية ثم يتعمق في العيش فيها بحيث يصبح يرى الأشياء مظلمة بسبب هذه المشكلة مثل نقطة الحبر التي تسود كأس الماء، هكذا التعبير عنده.
كأن يلقي صاحب هذا النوع من التفكير عرضًا أو كلمة أمام الناس أو يقوم بعمل ما، فيمتدحه الآخرون غير أن أحدهم يعطيه نقداً، فيمكث أيامًا في شعور سلبي ويتجاهل جميع المدائح الإيجابية.

رابعًا: إلغاء الإيجابية:

    في هذا النموذج يرفض الشخص التجارب الإيجابية بإصراره على أنها شيء لا يحسب فهو إذا عمل عملاً جيداً يقول لنفسه: (لم يكن بالدرجة المطلوبة) أو (أي شخص قد يعمل هذا)، إلغاء الإيجابيات يأخذ متعة الحياة ويجعل الشخص يشعر بعدم التقدير والتشجيع.

خامسًا: التسرع في الحكم :

     في هذا النموذج يقاطع الشخص الأمور السلبية عندما لا يجد حقائق تؤيد حكمه النهائي على الأمور، فصاحب هذا النوع من التفكير يصدر الأحكام جزافاً، كأن يحكم على شخص بأنه يتصرف اتجاهه بسلبية دون أن يتحقق.

سادسًا : التضخيم :

    في هذا النموذج يضخم الشخص أهمية مشاكله ونواقصه أو يقلل من إمكاناته وميزاته، (أي ميزات؟!) هكذا قد يقول.

سابعًا  :الحكم العاطفي :

      في هذا النموذج يستنتج الشخص أن مشاعره السلبية تعكس حقائق الأمور. (أشعر بالذعر من ركوب الطائرة، لابد أن ركوب الطائرة خطر جدًا ) أو (أشعر بالذنب، لابد أني شخص سيء) أو (أشعر بالغضب، هذا يثبت أني مظلوم) أو (أشعر باليأس، لابد إذاً أني يائس) أو (أشعر بالضيقة في الصدر، لابد أن تحصل مشكلة) هكذا بالحكم العاطفي، يربط بين مشاعره وبين حقائق الأمور.

ثامنًا :الجمل الافتراضية :

     في هذا النموذج يخبر الشخص نفسه بأن الأشياء (يفترض) (لابد) أن تكون كما يتوقع أو يتأمل، بعد تقديم عرض صعب وشرحه لمجموعة من المسئولين أو الناس يخبر نفسه: (كان من المفترض أن لا أخطئ كل هذه الأخطاء)، هذا يجعله يقف عن التحدث أمام الناس لعدة أسابيع (لابد) (من المفترض) (من الواجب) (يجب أن) ….. الخ، هذه الجمل وأمثالها تقود إلى الذنب والاستياء والتأنيب، الجمل الافتراضية تقود أيضاً إلى الغضب والاستياء، البعض يستخدم الجمل الافتراضية من باب الدافع، مثل: يجب ألا آكل هذه الحلويات) (المفروض أن أمتع عن الإسراف في القهوة والشاي)، لكنها في الحقيقة لا تعمل، لأنها تجعل من الإنسان شخصاً عصبي المزاج وثائراً على فقدان حريته، لذا فهي تفشل.

تاسعًا: التصنيف :

       التصنيف نموذج الغلو والمبالغة في نموذج كل شيء أو لا شيء السابق ذكره، بدلاً من القول (لقد أخطأت) يرفق الشخص ملصقاً وتصنيفاً يقول ]أنا خاسر فاشل[، قد يصنف نفسه ]أحمق[ أو ]بليد[ هذا النموذج معوج، لأنك لست ما تقوم به، هذه التصنيفات تقود إلى القلق والاستياء والغضب وضعف الثقة بالنفس، قد يلجأ صاحب هذا النوع من التفكير إلى تصنيف الناس أيضًا ، فعندما يسيء له شخص فإنه يصنفه ]هذا إنسان حقير[ وعلى أثرها قد يعتقد الشخص أن المشكلة مع هذا الشخص أو ذاك، الحقيقة أنها معه هو في طريقة تفكيره، قد يصدر أصحاب هذا النوع من التفكير التصنيفات على مجموعة من الناس أو على قبائل الأمر الذي يزيدها صعوبة.

عاشرًا ً:التأنيب :

      في هذا النموذج يجعل الشخص نفسه مسئولا عن أمور وحوادث هو لا يستطيع التحكم فيها، لو أن امرأة من أصحاب هذا النوع من التفكير تلقت خبراً من المدرسة بأن ابنها يلاقي صعوبة في الدراسة، فإنها قد تلوم نفسها بأنها أم غير صالحة بدلاً من أن تبحث عن الأسباب أو العلاجات.
التأنيب يقود إلى الخجل والشعور بالذنب، البعض يفعل العكس فهو يلوم الآخرين أو القدر أو الظروف على مشاكله، قد يقول الشخص: (السبب في أن زواجي لم ينجح، عنجهية عقلية زوجتي) لا تعجب إذا سمعت البعض يلوم الحكومة والمجتمع والأهل إلى آخر القائمة، لأنهم تسببوا في جر مشكلة مثل هذه له



خطوات نحو الثقة بالذات
( 1 ) خطوات نحو الثقة بالذات  (الحلقة 1 /52)

 [1] كيف تبنى الثقة بالنفس (نظرة عامة)

       إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) }( التوبة)

الَّذِينَ قَالَ لَهُمْ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ
[آل عمران:173]

(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2: الطلاق

     الثقة بالنفس تنبع من ايماننا بالله العلي القدير, وكلما كنا اقرب الى الله شعرنا ان الله الينا اقرب, فمن اقوى واعز من الله يكون بجانبك لتشعر بالثقة والطمأنينة. فكلما شعرت ان من تعتمد عليه قوي ازادت ثقتك بنفسك فما بالك اذا كان من تتكل عليه هو القوي العزيز.

الثقة بالنفس هي عامل مهم نحو طريق الى حياة مطمئنة وسعيدة. ففي نجاحك في عملك لها الدور الاكبر, ودور ليس اقل اهمية في حياتك العائلية, واي علاقة اخرى او نشاط لك تجد الثقة بالنفس من اهم عوامل نجاحك في هذا النشاط. ان يثق الانسان بنفسة وان لا يشكك في ذلك هو رصيد مهم في حياته, حتى لو كنت ثريا او مشهورا بدون الثقة بالنفس لن تستطيع تذوق طعم النجاح والغنى والشهرة.

ان الاشخاص الذين يفتقدون للثقة بالنفس يكون حصولهم على النتائج المطلوبة في حياتهم شبه مستحيل, وتكون حياتهم مليئة بمشاكل هم في غنى عنها لو كانت لديهم الثقة اللازمة بأنفسهم.

هل قلة ثقتك بنفسك تمنعك من تحقيق اهدافك؟ اذا فقد احسنت الاختيار بدخولك لهذا الموضوع, وبمتابعتك لنا – ان شاء الله – ستستعيد هذه الثقة وستبدأ حياة ناجحة وقوية. سندخل عميقا الى داخلك لنعطيك الادوات والطريقة لتبني هذه الثقة. الامر ليس صعبا ولا مستحيلا ولا متأخرا, تاريخك وماضيك لن يقف عائقا اما شعورك بالثقة بالنفس, اذا كل ما عليك هو المتابعة والتطبيق, وهذا يحتاج الى وقت, عزيمة وطاقة.... استثمرها هنا لتبنى ثقتك بنفسك لتعيش حياة سعيدة.



كيف تبنى الثقة بالنفس (نظر عامة)

بناء الثقة بالنفس يحتاج الى خمسة امور:

• تطوير الوعي الذاتي: تعرف الى نفسك, اعرف الجوانب التي تريد تغييرها في شخصيتك وحدد ما الذي يمنعك من الشعور بالثقة بالنفس.
• اعقد العزم وعد نفسك أنك ستحقق ثقتك بنفسك.
• غير طريقة تفكيرك وتخليص من الافكار والمعتقدات التي تحول بينك وبين ثقتك بنفسك.
• استخدم خيالك ودائما تخيل نفسك في كامل ثقتك بنفسك.
• تصرف كان لديك الثقة الكاملة بنفسك, فكلما تكلمت وتصرفت بثقة أكبر اصبحت اكثر قربا الى اكمال بناء هذه الثقة.


طبعا لن نقف عند هذه النقاط, سنبدأ باتخاذ خطوات تجعل تطبيقها سهلا وعمليا, ولكن عليك تطبيقها جميعها والتأكد من أن هذه النقاط الخمسة دائما معك في ذهنك بل واكتبها في دفترك الذي ستشتريه لتسجل الامور المهمة في هذه الدورة التي يجب ان تحتفظ بها معك لتحرص على تطبيقها.

قرر الان أن تعامل نفسك بكل حب واحترام وتقدير وأنك منذ الان ولنهاية عمرك لن تقبل الا الافضل لنفسك.


 ( 2 ) خطوات نحو الثقة بالذات (الحلقة 2/52) كم هي ثقتك بنفسك؟




ما هي الثقة
        وما علاقتها بالاعتداد بالنفس
                      وما هو انعكاسها على شخصيتنا؟

شخصيتك –الطريقة التي ترى فيها نفسك- تبنى على ثلاثة مشاعر ومعتقدات

- قيمة النفس: ماذا تقيم نفسك وهل انت داخليا مرتاح لهذا التقييم وتشعر انك بهذه القيمة تستطيع تحقيق النجاح والسعادة.
- كفاءة: اعتقاداتك بخصوص مقدرتك للوصول وحل المشاكل وتحقيق ذاتك.
- القبول: مدى شعور بالقبول والثقة ممن حولك.
شعورك بقيمة نفسك, ومدى انتمائك لمن حولك وتقديرهم لك يبعث في نفسك الثقة.
دورك الاساسي هو جعل شعور الثقة بالنفس هو جزء طبيعي من شخصيتك وحياتك ليس التظاهر به خارجيا فقط بل ايضا الشعور به داخليا ونفسيا .



( 3 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 3/52) ازرع بذور الثقة وراقبها وهي تنمو

ماذا تزرع تحصد
     اذا زرعت قمحا تجني قمحا بالتأكيد لن تجني محصولا اخر. وبنفس الطريقة – بغض النظر عن ماضيك – اذا زرعت الان بذور الثقة في وعيك من خلال نواياك, افكارك, مواقفك, تصوراتك, افعالك وكلماتك والمحافظة على هذا النهج والاستمرار فيه بالتأكيد الثقة ستنمو داخلك يوما بعد يوم.
لاحظتم ما قلت " بغض النظر عن ماضيك", كلنا يتأثر بماضيه وبالمواقف والافعال التي حدثت سابقا, لكن مع نمو بذور الثقة ستتلاشى هذه الذكريات وستحل الثقة مكانها. هذه الثقة التي زرعت بذورها تتكون من
1- الناحية الوراثية او الجينية: تقول الابحاث انها تشكل 25-35% من شخصيتك.
2- البيئة التي نشأت فيها وكذلك الاشخاص من حولك.
3- طريقتك الخاصة في فهم الامور سابقا والان.

       بالتأكيد لا تستطيع تغيير جيناتك الوراثية او لنقل يمكنك ذلك
          لكن ضمن عمليات جراحية خطيرة وغير مضمونة النتائج.
        كما ان الابحاث العلمية اثبتت ان الثقة بالنفس تأتي بالممارسة والتعلم وبالتالي التعديل الجيني غير ضروري,
 وكذلك اذا كان من خلال مراحل حياتك المختلفة تأثير سلبي على ثقتك يمكنك ان تغيره الان بالتعلم والتطبيق.

صحيح ان الثقة بالنفس تبدا بالتشكل في مراحل الطفولة الاولى لكن بالتأكيد هذا ليس نهاية المطاف, ففي اي مرحلة من حياتك يمكنك ان تغير وان ترقى لكن بالتأكيد كل مرحلة لها صعوبتها.



ماذا ستقول امي عني؟

      في احد الايام كان الروائي جورج سترافورد نائما على الكرسي في الحديقة العامة, كان عمره حينها 52 عاما, كان بدون طعام ولا عمل ولا بيت, وكان يتحسر على الحالة التي هو فيها. وفي احد الايام خطرت له فكرة "ماذا ستقول امي عني لو ر اتني هكذا", و عندها نهض ليعاهد نفسه على اكمال تعليمة واكمال كتابة روايته التي بدأ بها منذ 7 سنوات ولم يكملها. واستطاع خلا سنوات قليلة "لان وعده لنفسه كان صادقا" ان يصبح من اهم الروائيين في العالم.


( 4 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 4/52) مسؤولية من؟

        هناك شخص واحد فقط يمكنه ان يساعدك في بناء ثقتك بنفسك. 
         خمن من هو؟ 
       هذا صحيح انه أنت
                   إذا أنت لم تفعل فمن اذا؟!

هذا سيحدث فقط عندما يكون لديك التزام راسخ, تضع اهدافك, تضع استراتيجية لتحقيق هدفك وتبدأ بالتطبيق العملي. وهذا يعني ان تكون تتحمل كامل المسؤولية عن نفسك, وتقرر ان تكون واثقا من نفسك وان لا تسمح لاي شخص بالوقوف في طريق تحقيقك هذا الهدف.

تحملك مسؤولة نفسك كاملة يعني ان لا تلوم اي شخص ابدا على

- قلة ثقتك بنفسك
- كيف يعاملك الاخرون
- افكارك, كلماتك وتصرفاتك
- فشلك, مصائبك وانتكاساتك
- او اي شيء اخر

اعتمد ان كل شيء يحدث لك من الان فصاعدا هو مسؤوليتك,
فكر وتصرف ضمن هذا المنظور. 
       ستجد انها واحدة من أكثر الأمور تحررا يمكنك القيام بها.


لكي تشعر انك منحت حرية حقيقية عليك ان تكون مستعدا لتحمل مسؤولية حياتك.

علينا ان نتعلم كيف نكون اصدقاء انفسنا, لأننا ببساطة نجد انفسنا اعداء لها


لديك القوة

نعم لديك القوة الكافية لتصبح واثقا من نفسك, اذا اردت ذلك وسعيت لها, كل شخص لديه هذه القوة بغض النظر عن مدى عدم ثقته بنفسه الان.

يمكنك ان تغير طريقتك في التفكير, يمكنك ان تستخدم خيالك بطريقة مغايرة. يمكنك تحسين اسلوبك في الحديث, يمكنك تغيير عاداتك الهدامة وتغيير سلوكك الشخصي, يمكنك فعل كل ذلك الان ومن هذه اللحظة. بعدها ستجد ثقتك بنفسك تزداد يوما بعد يوما وستنمو لحظة بلحظة.


(5 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 5/52) تحفيز الذات


        بناء الثقة يحتاج الى الوقت, الصبر والجهد. سيكون لديك في بعض الاوقات الاضطرار لتحمل المخاطر والمجازفات. واحيانا ستشعر بالقلق, السؤال هو كيف تحفز نفسك رغم الصعاب وعدم الراحة للمثابرة؟
نحن البشر ما يحفزنا هو:
- شيء أريده او احتاجه بإلحاح وعدم حصولي عليه يسبب لي التوتر, هنا سأكتسب طاقة تحثني على الحصول عليه.
- السعادة والالم: الانسان بطبيعته يسعى نحو السعادة والابتعاد عن الالم
- الآمال والتوقعات ويقيننا اننا لن نحصل على ما نتوقع او نتمنى بدون الجهد المطلوب.
ولعل اقوى المحفزات 
        هو ان يجتمع الحصول على السعادة مع الابتعاد عن الالم.
افضل طريقة لتحفيز نفسك هي ان تضع اهدافا قيمة وان تضع لنفسك اسباب قوية مقنعة للوصول لهذه الاهداف. وان تضع في بالك انك قد تواجه مجموعة من المصاعب وسلسلة من الفشل.
لتغير حياتك:
        ابدأ الان بكل حيوية ودون اعذار او استثناءات.
انه فعلا شعور رائع ان تقوم بعمل لنفسك
{عدم وجود بعض الخطوات لا يتنافى مع روعة الموضوع وقيمة}

( 6 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 6/52) الاصرار
       الاصرار ربما هو القيمة او الشيء الذي يقف خلف كل نجاح.
              لا احد يستطيع ان يذهب بعيدا في نجاحه بدونه, اذا كنت تعاني من عدم الثقة بالنفس منذ سنوات طويلة فلن تستطيع تغيرها بين عشية وضحاها بدون التصميم والاصرار من طرفك.

اي خيار تريد تحقيقه بما فيه الثقة بالنفس هو ناتج عن المقارنة والموازنة بين السعادة والالم. فانت عندما تجد نفسك وجها لوجه مع قرار يجب ان تتخذه فانك تفكر في السعادة التي ستحصل عليها او الالم الذي ستعانيه خلال اتخاذك للقرار لذلك فلا بد ان تسأل نفسك:

1- ما الذي سأحصل عليه من اكمال هذه الدورة؟ اذا اتممتها للنهاية ما المكافأة التي سأحصل عليها؟ ما مقدار سعادتي سيكون في نهايتها؟ وما مدى الالم الذي سأعانيه؟
2- اذا لم اكمل هذه الدورة كم من الالم سأتجنبه؟ وما هو مقدار السعادة التي سأفقدها؟

على سبيل المثال
       تعلم مهارة معينة سيجلب لك فائدة مستقبلية, طبعا ستعاني خلال اكتسابك لهذه المهارة سواء على مستوى الجهد او الوقت, ولكن عندما تفكر في مدى ما ستكسبه ماديا ومعنويا (السعادة) من تعلم هذه المهارة بالتأكيد ستنسى تعبك والمك الحالي.



( 7 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 7/52) فكر كالشخص الواثق بنفسه


الان حان الوقت للنظر عن قرب كيف تفكر
يقول علماء النفس
-"تطور تفكيرك نوعا سيحسن حياتك فورا"
- كما يعتقد الانسان نفسه سوف يكون، فمن يعتقد نفسه ناجحا سيصبح بالضرورة ناجحا، ومن يعتقد نفسه فاشلا فليستعد لنتائج تفكيره.
- الفيلسوف الاغريقي سقراط يقول
                              "لتجد نفسك فكر في نفسك"
عندما تفكر بثقة، سوف تجد نفسك تلقائيا تشعر بالثقة وتتصرف بثقة، الاشخاص الذين يفكرون بإيجابية عادة هم اسعد الناس وانج الناس. احيانا كل ما يلزم لتغير حياتك هو فكرة.
انت لست روبوت ....
       نعم يمكنك اختيار طريقة تفكيرك، واذا كنت جادا في اكتساب ثقتك بنفسك فعليك ان تغير نمط تفكيرك الان ودون تأخير 
بدون ان يكون هناك تفكير صحيح، فلن يكون هناك فعل، وعندما يكون هناك تفكير صحيح, الفعل الايجابي سوف يولد

خطوة 43
عندما تفكر بثقة شوف تشعر بالثقة وتتصرف بثقة، اوعد نفسك الان ان تتحمل مسؤولية تفكيرك، اكتب هذه الكلمات على ورقة صغيرة ورددها يوميا "انا شخص ايجابي – افكر واتكلم بثقة طوال الوقت"

خطوة 44
فكر: هل انت شخص سلبي؟ فاقد البهجة؟ هل تجد من الصعب ان تفكر بإيجابية؟ هل طريقة نقاشك تميل الى التشاؤم؟ اجابتك على هذه الاسئلة تلعب دورا هاما الان في حياتك وكذلك مستقبلك، لذلك كن امينا مع نفسك في الاجابة.

خطوة 45
اذا كانت اجاباتك عن الاسئلة في الخطوة 44 بلا، هنيء نفسك وعد نفسك بان تستمر في تفكيرك الايجابي. اذا كانت اجاباتك نعم قف وفكر
- ماذا جلب لي تفكيري السلبي؟
- كيف سأكون مختلفا لو غيرت تفكيري الى الايجابية.
اكتب في دفترك على الاقل 6 فوارق بين كونك سلبيا او كونك ايجابيا.

خطوة 46
لكي تصل الى التفكير الواعي والحديث بثقة، عليك اولا ان تحدث نفسك وتخاطبها باحترام وثقة، افتح حوارا مع نفسك وليك كله وعي، ثقة واحترام للنفس. طبق هذا مع نفسك وستجد نفسك تطبقه مع غيرك.

خطوة 47
أنا الإنتاجية وليس النرجسية

قل أ أنا
أنا الأفضل في عملي ‘ في تربية أطفالي ‘ أنا سأنجح مع ابني
إن لم أنجح  أنا مع طفلي ‘ لن ينجح معه أحد ‘ وسأساعد الشخص الذي يمكن أن ينجح مع ابني
          تدرب على جمل تبدأ ب "انا أستطيع"، "أنا اريد"، "أنا افعل" ، "أنا اختار".......

خطوة 48
اوعد نفسك من الان فصاعدا انك لن
- تخذل نفسك.
- تقول انك لا تستطيع.
- تقول هذا مستحيل.
- تقول لنفسك انك لا تستطيع تعلم شيء جديد.

خطوة 49
"نعم" اجل انها من اقوى الكلمات التي يجب عليك تعلمها بإتقان، قلها عندما توكل اليك مهمة، قلها عندما تواجه تحدي، قلها عندما تسأل هل تستطيع؟

 (8 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 8/52) طريقة الاربع خطوات

التفكير السلبي
        يستطيع في وقت ان يخرج عن السيطرة ويحطم ثقتك بنفسك اذا سمحت له.
وهنا نحتاج الى طريقة الخطوات الاربع
- هي تكنيك سهل ومهم حتى لا تفقد افكارك قوتها – يمكن تعلمها بسرعة وتطبيقها بسهولة، ومع التمرين ستصبح من عاداتك الاصيلة.

الخطوات الاربع هي:
1- كن متيقظا وواعيا.
2- توقف عن الافكار التي تسلبك الثقة والقوة.
3- استبدلها بأفكار بناءة وقوية.
4- استمر على هذه الطريقة حتى تصبح طبيعة فيك.
هذه تقنية سهلة مع امتلاكها ان شاء الله ستجد حياتك تتغير دائما نحو الافضل.

اختر انت افكارك،،،، لا تدع الاخرين يختارون لك
خطوة 50
احفظ الخطوات الاربع في ذاكرتك،،، كررها بصوت عال حتى تحفظها عن ظهر قلب
خطوة 51
درب ذهنك، ما أعنيه هنا ان تنتبه لما تفكر به وما تشعر به، وان تكون حذرا من طريقة ردك واستجابتك للأخرين وللأحداث.
عندما تتحكم بتفكيرك، ستجد ان اعصابك اصبحت اهدأ وستجد انك ترى الامور بكل وضوح. ستجد نفسك اقل كلاما واقل تسرعا. التحكم بالتفكير يجعلك اعمق تفكيرا واكثر تفهما لنفسك ومن حولك. انها خطوة حيوية من خطواتك نحو ثقتك بذاتك.

خطوة 52

في الخمس دقائق القادمة (امنح نفسك وقتا)، فقط قم بعمل شيء واحد في وقت واحد واذكر بالكلام كل خطوة تقوم بها. على سبيل المثال
" انا افكر الان بان احمل قلمي
الان انا احمل قلمي
انا الان اكتب في دفتري
انا الان اضع القلم على الطاولة
انا الان اغلق دفتري
الان اضع دفتري في الجارور
قمل بعمل هذا التمرين في السبعة ايام القادمة. ستشعر بغرابة في بداية الامر ولكن قم بعمل هذا التمرين فهو تمرين ضروري للسيطرة على تفكيرك.

خطوة 53
للأيام السبعة القادمة اوقف ما تقوم به لخمس دقائق في اليوم، اجلس بهدوء وسكينة، واستمع لما يقوله لك عقلك نفذه وردده بصوت مرتفع.
كما ذكرت سابقا سيكون الامر صعبا قبل التدريب وستشعر ن الدقيقة دهرا، لكن استمر وتحكم بتفكيرك واعمالك.

خطوة 54
اذا كانت ساعتك تعطي اشارة كل ساعة، فقم عند كل اشارة بالتوقف عن ما تقوم به لمدة دقيقة وانظر بمذا يفكر عقلك ن تحكم به وقم بعمل ما تفكر فيه.

خطوة 55
راقب نفسك عند التعامل مع من حولك، او مع ما حولك، تفحص اذا كان هناك شيء او شخص تعامله معك يزعجك او لا يريحك، سجل هذه الملاحظة في دفترك ثم فكر فيها.

خطوة 56
اكتب في دفترك ما الذي يمنعك من البدء بطريقة الاربع خطوات الان مع انها سهلة.


تذكر دائما ان تكون اما حنونا تحتضن عقلك وافكارك

ان تتعلم كيف تكلم نفسك بطريقة صحيحة هو امر روحي مهم. تذكر المأسي من الماضي والتفكير بمخاوف المستقبل لن يجلب حوار صحي مع النفس، بدلا من ذلك تكلم مع عقلك كأنه طفل صغير (تكلم مع بحب).
اذا اردت ان ترغم طفلا على الجلوس بالقوة، هو لن يستجيب لك. الام الجيدة تعرف كيف تجعل طفلها يقوم بما تريد. كن اما جيدة لعقلك وافكارك. علم عقلك الافكار الايجابية والطاعة بحيث عندما تطلب منه الجلوس ينصاع لطلبك.


(9 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 9/52) اسكت الافكار السلبية

انه الصوت المحبط داخل راسك الذي ينتقدك باستمرار، الذي يحبطك دائما... هذا الصوت الذي يقول لك دائما انك لا تستطيع ........ او انصت لهذا الصوت بالتأكيد ستراوح مكانك.
اذا بقيت افكارك دون التحديات واستمعت لهذا الصوت الذي يدمر ثقتك بذاتك ويقلل من احترامك فالفشل مصيرك. عليك الان ان تتعلم قول لا لهذا الصوت عليك اسكاته حالا والبدء بالتغيير. هذه الخطوة الثانية من طريقة الاربع خطوات (توقف عن الافكار التي تسلبك الثقة والقوة). يمكن استخدامها في اي لحظة ولها تأثير مباشر، بهذه الطريقة انت ليس فقط تمنع الافكار الهدامة من الدخول لعقلك بل تضعفها وتجعلها مسلوبة القوة.


خطوة 57
وانت تستمع لنفسك، عد خطوة الى الخلف وانظر الى افكارك وراقبها...... واسأل نفسك. لماذا افكر بهذه الطريقة؟ الى اين سيأخذني هذا التفكير؟ هل يساعدني على بناء ثقتي بنفسي؟

خطوة 58
عندما تشعر بالخوف من تفكيرك السلبي، اوقف هذا التفكير، اقطع هذا التفكير بالقول لنفسك لا ليس هذا ما اريد، فليتوقف هذا التفكير فليمسح من عقلي او باي عبارة اخرى توقف هذا التفكير. قل هذه العبارات سواء في السر او بصوت مرتفع.

خطوة 59
العقل ليس فراغا، فلا يمكنك ان لا تفكر، كما لا يمكنك ان تفكر في امرين معا (جرب هذا بنفسك). اذا عندما توقف وتطرد التفكير السلبي من عقلك املا عقلك بالتفكير الايجابي. اذا لم يخطر ببالك موضوع معين ابدا بترديد عبارات تزيد من ثقتك بنفسك مثل انا قوي، انا استطيع........

خطوة 60
الان لنأخذ خطوة للأمام في ايقاف التفكير السلبي، اذا كنت غير قادر في وقت ما ومكان ما من ايقاف هذا التفكير السلبي فابدأ بإشغال نفسك كان تضرب ساقيك ببعض، تفرك وجهك، تبدأ بالنقر على الطاولة، او تشد وجهك استخدم الطريقة التي تناسبك وحسب المكان والزمان.

خطوة 61
اذا لم تكن الخطوة السابقة فاعلة استخدم هذا النموذج البديل عندما تشعر ان التفكير السلبي بدا يسلبك قوتك...... ابدا بالضحك دون سبب بل واستمر وان استطعت ان تضحك بصوت عال فافعل..... وامنح نفسك ابتسامة داخلية دافئة.

خطوة 62
اعط لنفسك الراحة... اجلس او استلقي واغمض عينيك، خذ نفسا عميقا، اجمع جميع الضغوط والمشاكل والاحباط في راسك واجعله ككومة قمامة في منتصف الراس، الان افتح فمك واخرج كومة القمامة هذه مع نفس قوي تخرجه من فمك.

خطوة 63
عند استخدام طريقة الاربع خطوات ستجد مقاومة من وعيك الداخلي الذي لا زال متمسكا بما اعتاد عليه واصبح مألوفا له، عليك ان تبذل جهدا من اجل هذا التغيير ومن اجل طرد الافكار السلبية من راسك. يحتاج الامر على الاقل شهرا لكنك ستجد نفسك بعد ذلك انسانا مختلفا.

(10 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 10/52) أكد مفاهيمك الايجابية


انه وقت الحديث عن تأكيد المفاهيم الايجابية بطريقة موسعة
تأكيد المفاهيم الايجابية هو نوع من الايحاء الذاتي او هو صوت داخلي يعطيك ثقة ويقين. وتأكيد هذه المفاهيم يعتمد بالدرجة الاولى على التكرار، فانت عندما تحدث شخصا –بما فيهم نفسك- بفكرة وتكرر الحديث في الامر ستجد نفسك عاجلا ام اجلا مقتنعا بهذه الفكرة. وكلما زاد التكرار وازداد تعمقك لشرح هذه الفكرة ازداد ايمانك بها.

تأكيد المفاهيم يساعدك في

- تأكيد الصفات الجيدة والقوية بداخلك.
- تحويل الضعف الى قوة.
- تغيير مواقفك وتوجهاتك.
- التركيز على ما تريد لنفسك.
هذه التأكيدات فعالة للغاية في تغيير انماط تفكيرك واعادة برمجة عقلك الباطن. مع التمرين الجيد ستصبح هذه المفاهيم سلاح قوي في معركة بناء ثقتك بنفسك.


عندما نغير موقفنا تجاه انفسنا، كل ما حولنا سيتغير فحياتنا هي انعكاس لداخلنا

خطوة 64
ابدأ تأكيد مفاهيمك بضمير الذات "انا"، مثلا قل انا اقبل، احب، اثبت لنفسي وللأخرين اني احب نفسي واثق بها وانا فخور بها.
انا فقط اخذ افكار الناس الايجابية.
انا اقدر واحترم ذاتي.

خطوة 65
استخدم فقط المصطلحات الايجابية عندما تصف ما تريد بدلا من وصف ما لا تريد. مثلا قل انا اثق بنفسي ولا تقل انا لا اخجل او اتردد. وقل استطيع النجاح ولا تقل لن ارسب.

خطوة 66
اجعل تأكيداتك معقولة وذات مصداقية. انت لن تقفز بين عشية وضحاها من الخجل الى الثقة بالنفس فالأمر يحتاج الى وقت. لكن عليك دائما التادي لنفسك والاصرار على التغيير، واعمل كل خطوة او جهد مطلوب لتحقيق هدفك. اجعل كل ضعفك وعدم مقدرتك في صيغة الفعل الماضي.

خطوة 67
اكتب في دفترك مفاهيمك وقسمها الى اقسام
- انسخها يوميا وبخط كبير.
- اكتبها على قصاصات ورق وضعها حولك دائما.
- اكتبها على دفتر ملاحظاتك الذي تحمله لتقرؤها كل يوم.
- الصقها على جدار ثقتك.

خطوة 68
ردد مفاهيمك وحدث بها كأنك تقصدها فعلا (يفضل بصوت عال)

خطوة 69
كرر كل مفهوم على الاقل 10 مرات ثلاث مرات او اكثر في اليوم، اذا امكنك انظر لنفسك في المرآة وانت ترددها.

خطوة 70
طور مفاهيمك بين فترة واخرى، وعندما تشعر ان مفهوما ترسخ لديك اتركه وابدا في غيره.

الاقتراحات عندما تكون من شخص مختص يكون لها تأثير كبير على المتلقي. فالأطباء مثلا يعرفون ان هناك ادوية بدون اي فاعلية طبية يشعر معها المريض بتحسن لان الطبيب اعطاه اياها. اقترح لنفسك مفاهيمها وكأنك خبير.

 (11 ) خطوات نحو الثقة بالذات  (الحلقة 11/52) ما هي الشخصية التي في خيالك



خيالنا يمكنه ان يذهب بنا الى اي مكان وان يصورنا كما نريد، لكن الاشخاص عديمي الثقة بالنفس عادة يتخيلون انفسهم فاشلين. هم بالتأكيد لن يتمكنوا من النجاح ما لم يستطيعوا تخيله اولا.
ان تتخيل ما ستكون او ما تتمنى ان تكون – حتى لو لم يكن واقعيا- سوف يؤثر في سلوكك وتصرفاتك، غير الان فكرتك السيئة عن نفسك وابدأ برسم صورة الناجح الواثق بنفسة وستجد نفسك تتصرف ضمن هذا التخيل.

خطوة 71
عاهد نفسك ان تقضي بضع دقائق كل يوم تتخيل فيها ما تتمنى ان تكون. حاول ذلك في اوقات تكون فيها مرتاحا وهادئا.

خطوة 72
ابدأ بتخيل اشياء مألوفة لديك، تخيل برتقالة، كعكة لذيذة، بيتك، الشخص الذي تحب، او وردة. تخيل الطعم، الشكل، اللون، الرائحة، استمع الى انشودة جميلة وحاول تخيل المنشد وكيف يتصرف. بهذه الطريقة تنمي ملكة التخيل لديك يوما بعد يوم

خطوة 73
التخيل الخلاق يعتمد بالعادة على الرؤية والمشاهدة، هذه المشاهدة بالعادة ما تبدأ بالتلاشي. لست مضطرا لتخيل على التفاصيل. استخدم حواسك الخمسة في اعادة رسم الصورة واضف احساك الخاص لتصورك.
ابدأ الان بتذكر يوم امس باستخدام حواسك، اذا لم تستطع تدرب وركز اكثر.

خطوة 74
استلقي وخذ نفسا عميقا وابدأ بتخيل نفسك على شاطئ البحر، تخيل لون البحر، صوت وحركة الامواج، نعومة الرمل، دفيء الشمس، رائحة الاسماك وشعورك الداخلي سواء بالخوف او الامن.




خطوة 75

بينما تتخيل انك تستلقي على الشاطئ، تخيل شيء تريد تحقيقه. تخيل نفسك ك
• شخص واثق بنفسه. اشعر كل شيء تتخيل بثقة.
• بادر بالفعل. اشعر نفسك تقوم بالأعمال وتستمتع بكل ثقة.
• انجح في كل شيء خرجت للقيام به في هذه الرحلة وتأكد من تحقيقه.

خطوة 67
عندما تتمكن من تحقيق النقاط الثلاثة في الخطوة السابقة ابدأ بتخيل وتحقيق النقطة التالية
تخيل كيف تحب ان يعاملك الاخرون ويتصرفوا اتجاهك بعد ان حققت وانجزت اهدافك.

خطوة 77
تذكر هذه الجملة
كل يوم ارى نفسي فيه بكل ثقة اشعر اني اصبحت واثقا بنفسي.

.........................


خطوات نحو الثقة بالذات [اختبار رقم 1]

لغة الجسد
عندما اتحدث لشخص ما
1-ابق عيني في تواصل مع من احدث ومع من يحدثني.
2- ابق عيني على تواصل مع من ارتاح في الجلسة.
3- ابتعد عن التواصل مع الاخرين بالعين.

عنما اكون في مجموعة او اتحدث مع اشخاص
1- اجلس واقف بشكل مريح مع استرخاء الكتفين.
2- اتململ احيانا لكني غالبا اشعر بالراحة.
3- اضع ذراعي حول بعض واجلس بجمود.

الاتصال
كلامي
1- متوسط الارتفاع، واضح ومباشر
2- عادة بين هادئ ومتوسط، يتغير حسب الوضع.
3- مرتفع مع اشارات وحركات، او منخفض وباهت.

عندما يجرح احدهم مشاعري
1- اخبر هذا الشخص بما اشعر باستخدام كلمة انا....
2- اتطرق الى الموضوع لكن ليس بشكل مباشر مع اظهار الغضب والاحباط.
3- اتظاهر بان شيئا لم يحدث، واحاول ان اجرح مشاعره.

اذا احتجت مساعدة من احد
1- اوضح له الموضوع واساله المساعدة ان كان باستطاعته.
2- عادة اطلب المساعدة، لكن ليس دائما.
3- اتظاهر باني لا احتاج للمساعدة قطعيا

عندما اتكلم مع (او عن) اشخاص اخرين
1- اركز على صفاته الايجابية.
2- اركز على الصفات الايجابية والسلبية حسب الموقف.
3- اركز على صفاته السلبية.

علاقتي مع الاخرين
1- ندية، ايجابية مع الحرية والاريحية في الحوار.
2- احيانا جيدة واحيانا سيئة .
3- جامدة مع كثير من الاعذار وقليل من التواصل.

الحوار الداخلي

عندما يجاملني احد الاشخاص
1- اقدر له ذلك واشكره.
2- اشكره، لكن لا اعتقد دائما انه يقول الحقيقة.
3- اشعر بعدم الراحة واتعجب واسأل نفسي هل يقد ما يقول.

عندما اواجه وضع صعب جديد
1- استطيع التغلب عليه.
2- اقول ها قد بدأت المشاكل واتمنى ان استطيع التغلب عليها.
3- لا يمكنني التغلب عليها.

عندما انظر في المرآه، او انظر الى نفسي داخليا
1- اشعر بالراحة النفسية، واسعى لمزيد من الفرص لتطويرها.
2- ارى بعض الامور التي يجب علي معالجتها.
3- اعض اصابع الندم على اخطاء اقترفتها.

الاجابات

اذا لم تكن متأكدا انك اجبت على الاسئلة بكل صدق وأمانة، عد الى الاختبار وحاول مرة اخرى

اذا شعرت بانك اجبت بكل الصدق والامانة فلاحظ ما يلي
1- اذا كانت معظم اجاباتك 1 فانت في قمة الثقة بالنفس، اكمل طريقك واعمل على الرقي بنفسك وصقل شخصيتك اكثر فاكثر..... لست بحاجة ان تكمل معنا الدورة.
2- اذا كانت معظم اجاباتك 2 فانت ضمن المتوسط شخصيتك مقبولة ومعتدلة.......... اكمل معنا المشوار فلدينا الكثير لتكتسبه.
3- اذا كانت معظم اجاباتك 3 فقد اضأت الضوء الاحمر ووصلت لمرحلة لا تقبلها لنفسك..........اعمل على متابعة الدورة مرة اخرى من بدايتها وان شاء الله نلتقيك قريبا



لا يهم ما تجيب هنا المهم ما تشعر من داخل نفسك انه اجابتك
بسم الله الرحمن الرحيم

(12) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 12/52) احصل على الافضل من خلال الصورة الابداعية


للتذكير، الصورة الابداعية هو عملية خلق صورة واعية خلاقة، او رسم انطباع كوسيلة للتأثير على العقل الباطن لتقبلها والشعور بانها واقع.

افضل طريقة لتخيل صور ابداعية تكون عندما يكون الجسم مسترخيا والعقل صافيا، والوقت له تأثيره في رسم هذه الصورة وخصوصا وقت الصباح الباكر او الليل المتأخر.
التخيل هو امر مهم لكل شخص، قم بذلك غالبا. تخيل اي شيء تريده في الحياة، تخيل اي مكان تريد الذهاب اليه، تخيل الاشخاص الذين تسعد بلقائهم، تخيل الاشخاص الذين تحب ان تكون مثلهم اطلق العنانة لخيالك وفكر خارج الصندوق.


اولا احلم ما سوف ارسم، ثم ارسم حلمي "فان كوخ"

خطوة 78
كن واضحا ومتيقنا من ما تريد تغييره وما تريد تعزيزه قبل ان تبدأ، الان اختار المشاعر والصور التي ترمز لهذا الهدف. على سبيل المثال، ماذا تعني الثقة بالنفس بالنسبة لك؟ كيف يبدو شكل الشخص الواثق بنفسه؟ كيف يتحركون وكيف يتكلمون؟ ما الذي يقومون به ويجعلهم مختلفين عن الاخرين؟

خطوة 79
ضع جسمك في حالة استرخاء وراحة واستخدم حواسك الخمسة بقدر ما تستطيع لتخيل شيء تريد القيام به الان وتريد ان يكون رائعا.
على سبيل المثال، نفترض ان تريد ان تخطب في الناس في صلاة الجمعة، تخيل انك تلقي بكل قوة وبصوت ثابت وانت تنظر الى وجوه جميع المصلين، تخيل المصلين ينظرون اليك بانتباه واعجاب وتركيز، مع التكرار سيعتاد عقلك الباطن على هذه الصورة وستجدها حقيقة.

خطوة 80
ضع الصورة التي تخيلتها في منتصف شاشة العقل. حاول رؤية كل التفاصيل بالأبعاد الثلاثية، بالألوان، بالإنارة وبالظل، بالحركة والصوت بالرائحة وبالطعم واستجلب احاسيسك بقدر ما تستطيع.

خطوة 81
كن لطيفا مع نفسك وانت تتخيل وتبني الصورة، لا تجبر نفسك ولا تضغطها. تذكر، الضغط على النفس وارغامها يضر بها. فقط اترك الصوت، الصورة والاحاسيس تجسد لك الهدف.

خطوة 82
عزز الصورة الابداعية بالإيحاء الذاتي. هذا يسمى الاستخدام الايجابي للحديث مع النفس وهو ما يثبت الصورة في العاقل الباطن.
ردد هذه الجمل بقوة صباحا عندما تستيقظ ومساءا قبل النوم
انا (اسمك) اثق بنفسي
انا (اسمك) اثق بنفسي جدا
انا (اسمك) اثق بنفسي كل الثقة

خطوة 83
خذ بروفة عقلية. اذا كنت تعرف ان مشاكلا وصعوبات ستواجهك في موضوع ما، خذ بضع دقائق تتخيل فيها نفسك هناك، تخيل نفسك تتصرف وتتكلم بكل ثقة. تخيل كان الامور تحدث الان وتصرف بكل فعالية وثقة. كلما زادت البروفات كلما اصبحت السيطرة على المشكلة اسهل وانجع.

خطوة 84
استخدم التخيل الابداعي بشكل دوري. القليل يوميا بشكل منتظم افضل من الكثرة بشكل عشوائي. اذا لم ترى نتيجة فورية، تحلى بالصبر ولا تستسلم. قد تكون لا زلت تذيب وتزيل البرود والصدأ الذي اصاب مخيلتك خلال الاعوام السابقة.


( 13 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 13/52) طريقة "كأنك هو"


عندما يدخل الشاب الى الجيش فانهم من اللحظة الاولى يجعلونه يتصرف كجندي. المدربون يعلمون انه بهذه الطريقة سيصبح في وقت قريب جنديا حقيقيا. مثل ذلك بالضبط، عندما تتكلم وتتصرف كالشخص الواثق بنفسة - حتى لو كنت تتظاهر بذلك – ستشعر بثقة اكبر والاخرون سيعاملونك بناء على ذلك وستزداد بتلك المعاملة ثقتك اكثر واكثر لتصبح حقيقة.
النقيض ايضا صحيح، فاذا تصرفت وتكلمت بعدم ثقة سيعاملك الاخرون بناءا على هذه التصرف لتجد نفسك تفقد الثقة شيئا فشيئا.
طريقة "كأنك هو" هي ببساطة ان تتصرف بكل ثقة وكأنها كائنة– رغم عدم وجودها – وستجد نفسك تتماشى مع تصرفاتك لتصبح ثقتك بنفسك حقيقة.

خطوة 85
في دفتر ملاحظاتك اوصف كيف ستتصرف وماذا ستفعل لو كانت لديك الثقة بالنفس.
الان تصرف حسب هذا الوصف.

خطوة 86
يستطيع الناس ان يظهروا الثقة الكاملة، مع انها غير موجودة داخلهم. سجل مجموعة شخصيات تعرفها لا تمتلك الثقة بالنفس ورغم ذلك تتظاهر بها، سجل ما هي تصرفاتهم وافعالهم.

خطوة 87
استخدم تقنية النموذج. تعتمد هذه التقنية على ايجاد نموذج يحتذى، والقيام بتتبع خطواته وتصرفاته. ابدا بالبحث وتسجيل اسماء مجموعة من هذا النموذج ممن حولك، او ممن تعرفهم او حتى من نماذج في احد الافلام او احد القصص او احد الشخصيات التاريخية.

خطوة 88
اختر شخصيتين او ثلاث ممن قمت بتسجيلهم في الخطوة 87، ابدا بجمع اكبر معلومات عنهم. اذا كنت تعرفهم شخصيا راقبهم بهدوء، اذا كانوا ممن لا تعرفهم شخصيا اقرا عنهم، تابع افلامهم وتصرف كانك هم.
ماذا تمتلك من شخصيتهم؟ وماذا لا تمتلك؟

خطوة 89
لساعة كاملة تصرف كأنك الشخصية التي اخترتها، وضع ما تعلمت منهم وعنهم موضع التطبيق. اذا كان لديك قدرة على تسجيل تلك الساعة فسجلها وقم بمتابعتها لاحقا لترى كيف تصرفت واين احسنت واين اخفقت.
تدريجيا اجعل الساعة اثنتين ثم ثلاثة وهكذا حتى تصبح يوما كاملا. اذا شعرت بعدم الراحة (ومن المحتمل ان تشعر)، تذكر ان التغيير دائما يبدو غير مريح.

خطوة 90
عند تطبيق طريقة "كأنك هو" سيظهر لك شعور عدم الراحة.... لن تستطيع ان تمنعه من الظهور. لكن لا تدع هذا الشعور يوقفك. تقدم الى الامام في كل الاحوال مع الزمن سوف تتأثر بالشخصية التي تتقمصها.

خطوة 91
اختر شيئا تستمع بالقيام به، او موهبة تتقنها... اعمل على ان تصبح خبيرا فيها وستجد الثقة تشع من داخلك. اجعلها غذائك. وتذكر دائما ان لا شيء انجح من النجاح.


( 14 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 14/52) كيف تصعد السلم


كيف تصعد السلم؟ قفزة واحدة! كيف تأكل الجمل؟ دفعة واحدة! كيف تبني الثقة بالنفس؟ خطوة واحدة!
عندما تبدأ بخطوة صغيرة، تصبح اكثر سيطرة على مخاوفك، لهذا عليك السير نحو الامور التي دائما كنت تعتقد انها مصدر للخوف. هل تجد صعوبة في الحديث الى الناس؟ ابدأ محادثة مع شخص جديد كل يوم. هل تبقى صامتا حتى لو كان لديك ما تقوله؟ تكلم الان، قل ما تريده، ستكتسب الشجاعة وستشعر بمزيد من الثقة. تذكر في كل مرة انت تبني المزيد من الثقة وتضيف نجاح صغير الى نجاحك.

لا تجعل الشعور بعدم الراحة يوقفك، هذا يأتيك من اللاوعي الذي برمجت نفسك عليه ومما تحدث به نفسك. حافظ على هدوئك وغير طريقتك في الحديث مع نفسك (استخدم طريقة الاربع خطوات).
تذكر دائما، الشجاعة ليست غياب الخوف، بل تجاهل الخوف والمضي قدما رغم وجوده
جرب الشيء الذي لم تجربه سابقا ثلاث مرات، الاولى لتتجاوز خوفك منه، الثانية لتتعرف عليه، والثالثة لتقرر اذا ما كنت تحبه ام لا" فيرجل ثومسون
خطوة 92
طبق شيء عملي لتطور ثقتك كل يوم. خذ مخاطرة محسوبة. كل خطوة يجب ان يصاحبها نية ورؤية واضحة، اصرار، وبروفة عقلية.
خطوة 93
اعمل قائمة بالسلوكيات، العادات، التصرفات، الاجواء، وطرق الكلام التي تبعد عنك عدم الثقة بالنفس.
اضف هذه العناصر الى الاهداف التي وضعتها في الجزء 5 ورتب اهدافك بحسب 1- الاهمية 2- الصعوبات.

خطوة 94
اعمل خط رجعة لكل هدف او خطة بديلة و قسم هدفك الى خطوات صغيرة. ابدأ التحدي لكن بواقعية.... واعمل برنامج زمني وخطة لكل خطوة، ضع تاريخ انتهاء وسجل ملاحظاتك في دفترك.

خطوة 95
اعتمد شعار الكشافة، "كن جاهزا". قبل ان تقدم على الي خطوة انجز واجبك اولا. قرر ماذا تريدان تعمل، استحضر ومارس المهارات واكتسب المعرفة ذات الصلة. وتذكر ان 90% من اسباب النجاح بعد التوكل على الله تعتمد على نوعية الاعداد المسبق.

خطوة 96
وانت تخطو كل خطوة اكد لنفسك انك تستطيع، وقل لنفسك بصوت مرتفع انا واثق من نفسي انا لد المقدرة انا استطيع واذكر العمل نفسه.

خطوة 97
ذهنيا تخيل انك تنجز الخطوة، شاهدها تنجح في مخيلتك وتأكد انك تستطيع.

خطوة 98
الان امضي قدما، اهمل اي رهبة، قلق او مخاوف، ذكر نفسك ان اي عمل يمكنك تخيله بعقلك ينجح فانت قادر على القيام به. اذا لم تنجح غير نهجك وطريقتك اذا لزم حاول مرة اخرى.
وقبل كل ذلك، ابق ذهنك مشغولا بهدفك، واياك ان يغيب عنك واصر على انجازه.



انت الان تمتلك جميع ادوات بناء الثقة والاعتزاز بالنفس. داوم على التدريب والتطبيق فيما نحن ننتقل الى الاجزاء التالية من الموضوع. سننتقل –ان شاء الله- من الحلقة القادمة الى مجال اساسي وهو الوعي الذاتي.
معرفتك لنفسك ووعيك الذاتي هو حجر الزاوية في نمو الشخصية. من الصعب ان تغير اي شيء بما فيها نفسك وشخصيتك بدون ان تعرفها. كل ما اطلبه الان هو ان تقوموا بإجراء التمارين بكل صدق واخلاص.
قد تستطيع ان تخفي بعض جوانب نفسك عن الاخرين، لمن بالتأكيد لن تخفيها عنك، وخصوصا اذا كنت تريد ان تنجز تقدما حقيقيا.



لتتطور وتنجز في جانب الثقة بالنفس عليك
- ان تضع اهدافك وقراراتك بشكل واضح. وان يكون لديك تصور كامل لها.
- تمرن نفسك على التفكير بشكل فيه ثقة اكبر.
- تتخيل نفسك كأنك شخص واثق تماما من نفسه.
- تتصرف كالشخص الواثق من نفسه.

ولا تنسى تطوير الوعي الذاتي



( 15 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 15/52) الوعي الذاتي1 : ماضيك

كل امر يحدث هو نتيجة لفعل سابق. درجة ثقتك بنفسك هي ناتج عن رد فعلك للأشخاص حول وطريقة تصرفك معهم وكذلك البيئة التي نشأت فيها. ولكن ليست تلك كل القصة.
علم الوراثة يقول ان الطبيعة او الوراثة لها نسبة 25-35% من شخصية الانسان. تجاربك السابقة وردة فعلك وتحليلك لها يشكل الجزء الاكبر الباقي. انت عندما تولد لا يكون لديك نقص في الثقة بالنفس... هذا ياتي لاحقا عندما تبدأ بالتعامل والاحتكاك بمن حولك.
الثقة او نقصها، تتعلم، غالبا في سنوات الطفولة الاولى. فانت تبدا بالتعلم من بداية ضعفك جسديا وعاطفيا ثم تبدأ باكتساب الثقة او نقصها مع الزمن. ومع الكبر تبدا بالتعزيز. اذا من الافضل لك ان تفهم ما يدور حولك وكيف تتعامل معه وكيف يؤثر فيك. وكلما زاد فهمك واستطعت استيعاب الامور والتعامل معها بطرد الخوف كلما اكتسبت ثقة اكبر.
ربما ستجلب بعض التمارين في الفصول القادمة شعورا مؤلما لك. لكن لا تجعلها توقفك وتردعك. كن امينا وصادقا مع نفسك. فانت لن تجني شيئا من خداعها والكذب عليها.


الذكاء ان تعرف الاخرين...... والحكمة ان تعرف نفسك
القوة ان تسيطر على الاخرين..... القوة الحقيقية ان تسيطر على نفسك


خطوة 99
اكتب قصة حياتك، اختر الاحداث الاكثر اهمية ونقاط التحول التي اثرت في ثقتك بنفسك، لا داعي لان تكتب رواية فقط رؤوس اقلام.

خطوة 100
اجلس بهدوء وفكر في حياتك.
- ما هي اهم المصاعب، الخسائر والنكسات التي تتذكرها؟
- كيف استطعت التعامل معها والتغلب عليها؟
- هل لا زالت تحمل مشاعر تجاه تلك الاحداث؟
- هل هناك اي ندم بداخلك؟
- ما هي نقاط القوة والخبرة التي اضافتها اليك هذه المصاعب؟
- هل تخذلك ثقتك بنفسك في هذه المواقف؟ باي طريقة؟

خطوة 101
ما هي اكبر اخطائك؟ ما هو اكبر فشل لك؟ كيف اثرت فيك في حينها؟ كيف تؤثر فيك الان؟

خطوة 102
ما هو اكثر شيء اخجلك؟ هل لديك اسرار من الماضي تخجل وتخشى ان يتطلع عليها الاخرون؟

خطوة 103
اكتب في دفترك هذه الجملة
اكبر خطأ في حياتي هو.......
بسرعة، وبدون تفكير كبير، اكتب اول 6 اخطاء تخطر في بالك، هل ترى كم هي تافهة تلك الاخطاء التي كانت طوال الوقت تمنعك من التقدم. (اما ما بينك وبين الله فتصالح به مع الله).

خطوة 104
هذا التمرين من الجيد ان تعمله وانت في حالة هدوء وصفاء ذهني. دعي افكارك تعود الى الوقت الذي كنت فيه في اكبر حالات الثقة بالنفس؟ اين كنت؟ ومع من؟ ماذا حدث؟ تذكر التفاصيل اسمع الكلمات، استحضر المشاعر.... تخيل انها تحدث الان.

خطوة 105
اي من هذه الجمل تعبر عن طفولتك
- كانت لدي طفولة سعيدة.
- كانت طفولتي سعيدة بعض الشيء.
- كانت جيدة سواء سعيدة ام لا.
- طفولتي لم تكن سعيدة جدا.
- طفولتي كانت مؤلمة.
لماذا اخترت هذه الجملة؟



( 16 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 16/52) الوعي الذاتي 2 : من انت؟

الجرأة والثقة بالنفس ليست ثابته طوال الوقت، فهي تختلف من مكان لمكان ومن وقت لوقت، بحسب ماذا تفعل ومع من. على سبيل المثال، بعض الاشخاص لديهم داخل عملهم القوة والثقة بالنفس بينما على مستوى العلاقات الشخصية لديهم فشل كبير. وهناك بعض الاشخاص لا يستطيعون حتى تركيب جملة عندما يكونون خارج محيطهم وبعيدا عمن يحميهم.
ماذا عنك؟
انظر نظرة قريبة لنفسك. ارجع خطوة للوراء وراقب نفسك، كلما عرفت نفسك اكثر ووعيتها ازدادت قدرتك على التحكم بها.
عندها وفقط عندها – عندما تعي نفسك- يكون التغيير ممكنا.



خطوة 106
لأسبوع واحد اكتب في دفترك تصرفاتك وردودك السلبية تجاه نفسك، بما فيها انتقادك لذاتك (قلتها ام فكرت فيها)، وايضا هزيمة الذات وايذائها، اكتب مباشرة.
انظر الى ما كتبت. ماذا تستطيع ان تتعلم منه؟

خطوة 107
كل يوم لأسبوع كامل اقض 20 دقيقة من وقتك في هدوء المتأمل، لاسم قرارة نفسك. اجس او استلقي براحة وهدوء، خذ نفسا عميقا واغلق عينيك. ركز انتباهك فيما يجري داخلك مثل الاحاسيس الجسدية، الافكار، المشاعر العاطفية، الصور الخيالية، احلام اليقظة. اذا امكن غير وقت هذه الاستراحة تارة صباحا واخرى مساء او ظهرا لترى ايضا تأثير الاوقات على مزاجك وتفكيرك. دائما ومباشرة بعد كل مرة سجل ما يخطر في بالك.

خطوة 108
اكتب هذه الجمل واملأ الفراغات
انا لدي نقص في الثقة بنفسي ل...................، ولكني اعلم الان انني استطيع تجاوزها.
اشعر بالقلق عندما........................، لكني الان اعلم كيف اقهر مخاوفي.
في كل جملة اكتب اول 6 اشياء تخطر في بالك.

خطوة 109
فكر في مواهبك، مهاراتك وقدراتك.
1- ما مدى شعورك بمقدرتك على تحقيق هدف وضعته في رأسك؟
2- ما هي الاوضاع التي تشعر فيها بأكبر قدرة؟ واقل قدرة؟
3- كيف تشعر بمقدرتك في دراستك/عملك/.......
4- ما مدى شعورك بقدرتك على النجاح في ملا اوقات فراغك وفي النشاطات الرياضية؟
5- هل شعرت مرة بحسد تجاه نجاح الاخرين؟
6- هل تميل الى التهويل يعني بالعامي تحب تعمل من الحبة قبة؟

خطوة 110
فكر في علاقاتك الشخصية.
1- كيف تدير علاقاتك العاطفية ؟ علاقتك العائلية؟ صداقاتك؟
2- ما مدى شعورك بالراحة في المشاركة في المناسبات الاجتماعية، مثل الحفلات، زواج، وفاة....؟
3- هل تم اتهامك في ما مضى بالتبجح والاستهزاء بالأخرين؟
4- هل تفضل غالبا ان تكون في المقاعد الخلفية.
5- هل حدث ان شعرت بعدم الراحة والاحراج لأنك تعتقد ان الجميع ينظرون اليك؟
6- هل تتنازل بسهولة عندما يخالفك احدهم الرأي؟
7- هل تجد صعوبة في قول لا عندما تريد ان تقولها؟
8- هل تتخذ قرارتك بناء على متطلباتك وتفكيرك، ام تتنظر من حولك ليدفعك لاتخاذ قرار معين؟
9- هل تمشي في طريق اخترته لنفسك، ام تمشي في طريق يعتقد الاخرون انك يجب ان تمشي فيه؟
10- اذا اجبت بلا على السؤال 9، لماذا اعتقدت ذلك؟

خطوة 111
فكر في احترامك لنفسك.
1- هل تشعر غالبا بالأسف لنفسك؟
2- هل تميل للوم نفسك عندما تفشل في مهمة، حتى لو كانت الظروف هي السبب؟
3- هل تنتقد الاخرين كثيرا؟
4- هل تنتقد نفسك كثيرا؟
5- هل تهتم بصحتك ورشاقتك؟
6- هل تعتقد انك يجب ان تحقق امورا كبيرة قبل ان تشعر بالراحة تجاه نفسك؟
7- هل تشعر بالإحراج والخجل عندما ينتقدك احدهم؟
8- هل تخرج عن الطريق الذي رسمته لنفس وعما تريد وتحب لترضي الاخرين؟
9- هل البعد الديني والروحي يعطيك راحة في حياتك؟
10- بشكل عام هل انت سعيد في حياتك؟


خطوة 112
عندما تنظر في المرآة، هل تشعر انك بفخور بكونك ذلك الشخص الذي ترى؟
اذا كانت اجابتك لا، اكتب ماذا عليك ان تفعل لكي تصبح فخورا بمن في المرآة.

 ( 17 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 17/52) طفولتك؟!

تبدأ شخصيتك بالتبلور حتى قبل ان تغادر مهدك، وتتبلور بشكل كبير عندما تصل سن الثامنة. انت بالمعدل عندما تكون قد وصلت لهذا السن تكون قد تلقيت 70000 املاء سلبي: لا تفعل هذا، كلا لا تستطيع، من تعتقد نفسك؟ لن تستطيع ابدا ان تفعلها بنفسك، وهكذا. معظم هذه الجمل تبقى تتكرر وتطحن لتحملها هو انت تكبر. كلمات وعبارات لا يلقي لها الكبار بالا. لها عميق الاثر على نفسية الطفل وقد يكون تأثيرها مدمرا احيانا.
حقيقة الامر ان الاطفال ببساطة لا يستطيعون التمييز بين النقد العادل والغير منصف. كما انهم لا يستطيعون تمييز او تقدير ان المخاطب مر بيوم صعب وكانت ردة فعله عابرة.
عندما تتصرف على نحو يرضي والديك ومن هم اكبر منك ستحصل على الاهتمام والمديح وقد تحصل على مكافاة، وعندما تتصرف على نحو يغضبهم فستنال عدم الاهتمام وقد توبخ وقد يصل الامر للضرب. انت هنا تحاول ان تتكيف ضمن نظرية الثواب والعقاب فتصبح تصرفاتك وشخصيتك ضمن ردود الاخرين. اذا اصبح لدى الطفل تجربة واسعة معظمها سلبية ونادرا ما يصل الطفل الى سن المراهقة دون ان تمس ثقته بنفسه.
بمجرد ان تعي وتدرك هذه السلبيات، فك عقد هذه الحبال التي تجذبك الى اسفل وامض في حياتك بكلثقة.


خطوة 113
العديد من الاشخاص يؤمنون انه من المستحيل التغلب على الظروف السلبية، لكن بساطة هذا غير صحيح. العديد من الاشخاص الناجحين عانوا من مصاعب في طفولتهم.
ما حدث في طفولتك لا يحدد مستوى ثقتك بنفسك ، لكن موقفك منها هو ما يحدد. فكر في ما تعتقد انه اثر في ثقتك بنفسك خلال مرحلة الطفولة. وما هو الموقف الذي يجب ان تتخذه الان والذي يساعدك على التغلب عليها؟

خطوة 114
اكتب في دفترك هذه الجملة:
رأي امي في وفي تصرفات جعلني اعتقد ان............
بسرعة، وبدون تفكير كبير، اكتب الافكار التي تخطر في بالك.

خطوة 115
اكتب في دفترك هذه الجملة:
رأي ابي في وفي تصرفات جعلني اعتقد ان............
مرة اخرى بسرعة، وبدون تفكير كبير، اكتب الافكار التي تخطر في بالك.

خطوة 116
كلمات الوالدين والمدرسين يمكنها ان ترسخ في العقل لسنوات عديدة. ما هي العبارات الابوية التي لا زلت تذكرها؟ ما قوة الانطباع الذي تركته فيك؟ ماذا تعتقد الان؟

خطوة 117
متى كان والديك او مدرسك في قمة الفخر منك؟ ومتى كانوا في قمة الاستياء؟ كيف اثر هذا فيك؟
متى كان والديك (اذا كانوا احياء) في قمة الفخر منك الان؟ ومتى كانوا في قمة الاستياء؟ كيف اثر هذا فيك؟

خطوة 118
متى كان اعتمادك في بناء ثقتك بنفسك على والديك ومن حولك؟ رتب حسب الاهمية؟ هل اظهروا لك الكثير من الاهتمام والرضى غالبا؟ هل نقدهم بناء؟ هل كانوا يعطونك من وقتهم ام كانوا منشغلين عنك؟ اكتب كيف اثرت تصرفاتهم فيك.

خطوة 119
هل نشأت في بيئة متدينة؟ ما كان تأثير هذه البيئة عليك (متدينة او غير)؟

 (18 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 18/52) دراما السيطرة


اثبتت بعض الدراسات ان البالغين – في جذبهم لانتباه الشخص الذي يحبونه- يتبعون نفس الاساليب التي كانوا يستخدمونها وهم اطفال لجذب انتباه والديهم. تعلمنا ونحن اطفال كيف نجذب انتباههم واستمرينا في لعب هذه الدراما مرة بعد مرة حتى اصبحت عادة فينا. اذا لم ننتبه لهذه العادة ونحاول تغييرها وبمجهود كبير فانها سترافقنا حتى نهاية العمر.
ريد فيلد قسم هذه الدراما المفتعلة الى اربعة انواع. كثير منا يفضل نوع معين ويميل لاستخدام الانواع الاخرى حسب الظروف. وهذه الانواع هي:
- الاستبداد.
- التحقيق.
- الانعزال.
- المسكنة.

فهم هذه الانواع هو شيء مهم ومساعد جدا. بمجرد ان تحدد اي نوع تحبذ وتحديد النوع الذي يستخدمه من له علاقة مباشرة بك مثل والديك يصبح التعامل اكثر فهما وراحة. اما الان فانك تسطيع ان تسترجع اي الطرق كنت تستخدم في طفولتك وتقارنها باسلوب حياتك اليوم.


بغض النظر عن كيف كانت رحلة حياتنا. فان بداياتنا هي جزء من حياتنا وفقط جزء. فرجسون

خطوة 120
قسم ورقة الى اربعة اجزاء. كل جزء لنوع من الدراما. فكر في الاشخاص الذين كان لهم اثر في طفولتك. اذا كان منهم من يحاول ان يسيطر عليك بالصراخ، او الاعتداء الجسدي، ادرجه تحت دراما الاستبداد.
انتبه:
1- اذا كان احدهما يستخدم اسلوب الاستبداد فالأخر على الاغلب مثله او متمسكن.
2- الاستبداد ينشئ طفلا مسكينا.

خطوة 121
المحققون اقل عدوانية، فهم يكسرون المقاومة عن طريق النكات، السخرية والتعليقات والاسئلة التحقيقية لمعرفة الاخطاء. من تعتقد نفسك؟ لماذا ليس انت؟ وهكذا..... المحققون يمكن ان يكونوا ساخرين، متغطرسين وقد يكونوا صالحين.
انتبه:
الوالدين المحققين ينشئون اطفالا انعزاليين واحيانا مساكين.

خطوة 122
الانعزاليون يستمتعون بجلب الانتباه والموافقة كأي شخص، لكنهم يستخدمون استراتيجية مختلفة بعض الشيء. هم غالبا متحفظون ويعتقدون ان الاخرين يحاولون استدراجهم خارج الهالة التي رسموها لأنفسهم. ولكنهم لا يلاحظون ان هذه الانعزالية ستبعد الاهتمام عنهم فكلما ابتعدت كان الوصول اليك اصعب.
انتبه:
الوالدين المنعزلين ينشئون اطفالا محققين.

خطوة 123
المتمسكنين هم اشخاص يشعرون بالضعف ولا يستطيعون مواجهة الحياة بفاعلية، لذلك فهم يبحثون عن التعاطف بلعب دور المسكين الضحية. وجوههم تظهر تعابير القلق والخوف وقصصهم تحمل روايات اضطهاد لهم، تكون غالبا مصحوبة بتنهدات عميقة. قد يحاولون الانعزال والصمت ولكنهم يعملون على ان يلاحظ من حولهم ذلك. واحيانا يتبعون اسلوب اشعارك بالذنب تجاههم بان يظهروا ان تصرفك جرحهم.
لاحظ:
الاشخاص المتمسكنين يحافظون على دورهم كضحية من خلال البحث اللاشعوري الدائم عن اشخاص يسيئون اليهم. مثلا الزوجة المتمسكنة قد تحاول ان تجد زوجا متسلطا (تخويف).

خطوة 124
اي نوع من الاربعة هو نوعك المفضل؟
- هل انت عصبي، فارغ الصبر وتحب السيطرة على من حولك؟
- هل تحب الدسيسة واستجواب الناس والتحقيق معهم؟
- هل تحب ان تحافظ على مسافة بينك وبين الاخرين؟
- ام انك تستمع بشعور الاسف لنفسك والقلق ودائم الشكوى والحديث عن اضطهادك.

خطوة 125
اذا لازلت لم تستطيع تحديد ايهم انت، فكر ماذا سيحدث لو اختلفت في وجه نظرك مع والديك. ماذا سيحدث لو لم تطعهم؟

خطوة 126
ما هو النوع الذي ينجذب اليك؟ توقف عن مطابقتهم وموافقتهم. على سبيل المثال باستخدام كلمات حازمة وحادة تكلم مع المستبد، وبأدب ولكن بحزم قل للمتمسكن ان يوقف لعبته السخيفة في ايذاء نفسه. واذا وجدت نفسك غارقا في المسكنة توقف الان.

لا استطيع ولكن يجب علي

لعل اكثر الانماط السلبية التي تدمر الطفل هو اخبارهم انهم لا يستطيعون والاستهزاء بهم سواء من قبل المستبد او المحقق. الاطفال الذين يتعرضون لمثل هذه المعاملة يكبرون وهم يفقدون الثقة بالنفس.
ومن اكثر الامور التي تدمر الشخصية هي الحب والقبول المشروطين، حيث ان حب والديك وقبولهم لك مشروط بتنفيذ ما يحبون وما يريدون والا!
ولعل الاسوأ من الجميع هو الحديث السلبي للنفس والذي يزيد من القهر وعدم الثقة، ولأنك اصبحت شخصية متكيفة، فانت مدفوع للقيام بالعمل ولكن تخاف من المحاولة. "لا استطيع ولكن يجب علي" هي عبارة المنعزلين والمساكين لأنفسهم واتي تسبب لاحقا فشلهم في الحياة.



(19 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 19/52) اعتني بالطفل الذي بداخلك


الطفل الذي كنت لازال يعيش بداخلك، يؤثر على كل فكرة، كل انفعال، وكل حركة تتحركها. انتما مع بعضكما دقيقة بدقيقة وثانية بثانية.
العديد من الاشخاص يمتلكون اجساد البالغين لكنهم لازالوا يتصرفون كالأطفال، لا زالوا متعلقين بوالديهم، لا زالوا لا يستطيعون التحرر من افكار الطفولة.
الطفل الذي يعيش داخلك هو جزء من شخصيتك التي:
- لعوبة وعفوية.
- تحب المرح.
- خيالية.
- تحب عالم "دعونا نتظاهر".
- حساسة.
- تحتاج لمن يرعاها ويتفهمها.
- تسعى للرضى وان تحب وتحب.

كالطفل الحقيقي، طفلك الداخلي متعطش للحب، الدفء والتفهم ومن السهل ان تجرح، ومن الممكن ان يتحول الى احباط وتراجع.

الطفل الداخلي يمكن ان يكون مصدر تعاسة وحزن للبالغين اذا لازال يحتضن الغضب، الالم، وذنب السنين الماضية. اذا كان هذا هو وضعك، لا يمكنك ان تمتلك السعادة والثقة بالنفس مالم تتخلص من تلك المشاعر.
تعلم ان تتقبل الطفل الذي بداخلك كجزء مهم وقيم من حياتك.


خطوة 127
ضع صورة لك وانت طفل في مكان واضح داخل غرفتك. ابتسم لتلك الصورة كل صباح وابدي الرضا، حدثها واخبرها انك ستعتني بها.

خطوة 128
معظم الاطفال يشعرون بالألم والضعف في ان واحد او متفرق. تماما مثل الاطفال كل شخص يشعر بالبراءة والحاجة للعطف والرعاية.
الى اي مدى تلاحظ هذه الجوانب في شخصيتك؟ هل تعمل على تهدئة الطفل الذي بداخلك عندما يشعر بالوحدة، الضياع، العزلة، فقدان الامل، والاحباط؟

خطوة 129
تخيل انك تستمع للطفل بداخلك، ماذا تتخيل انه سيقول؟
جرب طريقة الكرسي الخالي. احضر كرسيين وضعهما مقابل بعضهما. اجلس على احدهما وتخيل نفسك طفلا وتجلس على الكرسي المقابل. تحدثا لبعضكما. اساله كيف يشعر تجاه الطريقة التي تعامله بها. الان بدل المقاعد واجب عن السؤال. وهكذا استمر في النقاش واستبدال المقاعد وحاولا ان تفهما بعضكما.

خطوة 130
هذا الصغير لم يكن بإمكانه ان يساعد نفسه ويبعد عنها الخطر، الخجل، التردد، السذاجة، نعم والصبيانية. اذا لا يوجد شيء تحمله مسؤوليته. الان اكتب هذه الجمل في دفترك واملأ الفراغات باول ما يخطر في بالك:
الان استطيع ان اسامح نفسي انني كنت................وانا طفل.
استطيع ان اسامح نفسي على امور لم استطع القيام بها ولم استطع التغلب عليها ومنها.................

خطوة 131

لأي حد لا زلت تسمح لوالديك التحكم بأفكارك، بالكلام او بالفعل؟ ما التغيير الذي تحب ان تقوم به؟
- اذكر ما الذي تنوي تغييره.
- ركز تفكيرك فيه.
- تخيل ان التغيير حصل بالفعل.
- تصرف كان التغيير حصل بالفعل.

خطوة 132
املا حياتك بالمرح. اجعل هذه نقطة تحول الى حياة اكثر فرحا ولعبا. كل يوم قم بأحد الاعمال التي كنت تستمتع بالقيام بها وانت طفل. انظر للجانب المرح السعيد من طفولتك وستجد ذلك انعكس على الطفل بداخلك.

خطوة 133
قم باستخدام احد المواهب التي تحتاج الى خيال مثل الرسم، الكتابة، الانشاد، الرقص. وتذكر ان الطفل بداخلك يحب الخيال.


(20 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 20/52) انس وسامح وعش حياتك

بغض النظر كيف تشعر تجاه طفولتك، انت الان كبالغ تتحمل مسؤولية تصرفاتك وردود افعالك. تفكيرك واعتقادك غير ذلك يبقيك طوال حياتك تعيش دور الضحية. سوف تشعر بالثقة فقط اذا اوقفت لوم الاخرين عما حدث في طفولتك وسامحت الجميع.
من عليك ان تسامح؟ اي شخص وضعت عليه اللوم يوما ما واثر في طفولتك وعدم ثقتك بنفسك. وطبعا ضمن هؤلاء والديك ومدرسيك ومن كان يقوم على رعايتك . عليك ان تسامحهم لانهم والديك ولأنهم مدرسيك ولأنهم رعوك. قد تكون اسائتهم لك عن غير قصد، او لانهم تحت ضغط، وقد يكونون يعانون من عدم ثقة بالنفس فلم يستطيعوا منحك اياها، وقد يكون هذا افضل ما لديهم.
الى جانب ذلك العفو لا يعني انك تستطيع تجاهل الماضي، ولكن عليك العيش بغض النظر عما حدث.
العفو عنهم لا علاقة له بكونهم يستحقون العفو ام لا، لعلهم كانوا مخطئين الى اكبر درجة، لكنك لا تسامحهم لأجلهم بل اولا من اجل الله وثم من اجلك انت.
انت فقط تؤذي نفسك بحملك مرارة وحسرة الماضي، المسامحة ليست بالضرورة سهلة، ولكنها اساسية اذا كنت تريد ان تنضج وانت بكامل الثقة بالنفس. هي ببساطة ان تحرر نفسك.


خطوة 134
اذا امسكت نفسك يوما تلوم احدا، توقف عن ذلك فورا وكرر الجملة التالية حتى تتاكد ان تفكيرك ابتعد عن اللوم
" انا وفقط انا مسؤول عن حياتي. من الان لن الوم اي شخص على اي شيء لا احبه في شخصيتي"


خطوة 135
اعمل قائمة بالأشخاص الذين اذوك، احبطوك، غشوك او كذبوا عيك في طفولتك. اذا امكن جد صورهم. بجانب كل اسم اكتب لماذا تلومهم.

خطوة 136
اعد تفحص القائمة. وانت تراجع كل اسم انظر الى صورته او تخيلها. هل حقيقة تشعر بالإساءة والغضب منهم؟ الان – بغض النظر عن اسائتهم اليك – قل لهم بسكينة انك سامحتهم وانك من اليوم لا تحمل لهم الا المحبة.

خطوة 137
تخيل والدك يجلس في الكرسي الفارغ امامك ووجه لها ما بداخلك تجاهه من لوم طوال السنين الماضية، الان اجلس مكانه واجب عن الاسئلة ، استمر في تقمص الادوار وتبديل الكراسي حتى تشعر انك اخرجت كل ما بداخلك.

خطوة 138
كرر الامر مع والدتك.
عندما تستخدم تقنية الكرسي الفارغ تذكر
1- ان هذه البروفة ليست هي الحياة الحقيقية، ولكنها طريقة تحاول من خلالها فهم الاخرين ومسامحتهم وخصوصا ان منهم من قد يكون توفي.
2- اننا لا نتذكر والدينا كما هم فعلا، ولكن كما نحب وكما نتخيل.

خطوة 139
اذا لم تجد مكانا لتسامح احد الذين اساءوا اليك الان، اكد لنفسك انك يوما ما –وقد يكون اقرب مما تتصور- سوف تسامحهم. هذا التأكيد يرسل رسالة الى اللاوعي لديك. ردد هذه العبارة " قريبا سوف اسامح (اذكر الاسم) على (ما فعل) مهما كان وسوف اجعل قلبي نظيفا. انا وانا فقط مسؤول عن حياتي وشخصيتي".

خطوة 140
لا تنسى ان تسامح اهم شخصية في حياتك "نعم انه انت". سامح نفسك على كونك كنت قاسيا مع نفسك يوما ما، سامح نفسك لأنك أسأت اليها يوما ما، سامح نفسك لأنك خذلتها ذات مرة.
اذا كنت مخطئا، او ارتكبت خطئا، توقف عن لوم نفسك. وتعلم كيف تستفيد من اخطائك وتقدم.

( 21 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 21/52) تحرر من قيود ماضيك!

الماضي حي فقط في راسك وافكارك. الماضي مات لكن انت ما زلت حيا. سوف تكبر بثقة فقط اذا كان لديك القدرة على ترك الماضي وشانه، تعلم منه وامض قدما.
بغض النظر عما جرى في الماضي، مستقبلك وكيف تتخيله وتشعر تجاهه هو نتيجة مباشرة لما ستفعله من الان فصاعدا. انه يتشكل الان لحظة بلحظة نتيجة لرغباتك، طموحاتك، افكارك، احلامك، وافعالك تجاه تحقيقها.
تأثير وتداعيات الماضي سوف تلاحقك فقط اذا سمحت انت لها. قد تكون غير قادر على نسيان ما حدث في الماضي لكنك يجب ان تتوقف عن الجلوس والركون عنده.

لا يمكنك ان تحصل على غد افضل اذا كنت طوال الوقت تفكر بالماضي     تشارلز كتيرينج

خطوة 141
ما هي "الرزمة" التي لا زلت تحملها من الماضي؟ اي التجارب الفاشلة التي لا زالت تلاحقك حتى الان؟
اكتب في دفترك شرح بسيط عن كل تجربة، اوصف بالضبط ما حدث، كيف اثرت فيك، وما هي اهمية ان تتذكرها طوال الوقت وقد اصبحت راشدا؟!


خطوة 142
توقف عن الحديث في الماضي، وخصوصا عن الاخطاء والفشل، اذا امسكت نفسك تفكر في الماضي توقف عن ذلك فورا ولا تستمر تقمص دور المسكين المغلوب على امره.

خطوة 143
اذا وجدت نفسك لا زلت تقف عند ماضيك وتشعر بالاسى والاسف، اسأل نفسك هذه الاسئلة ولاحظ اي رد فعل داخلي لديك سواء كان فيزيائيا، ذهنيا او عاطفيا:
- هل انا متأكد انا ما اتحسر عليه كان الحقيقة؟
- ماذا يعني هذا بشكل او باخر؟
- ما هي القيم الايجابية التي يمكن ان أستقيدها منه؟
- ما الذي يمكنني ان اتعلمه من هذا الماضي لينفعني في المستقبل؟

خطوة 144
استخدم هذا التأكيد. اكتبه على لوحة كبيرة وضعه على حائط غرفتك
"انا مصمم على التحرر من ماضي وان اعيش كليا حاضري"

خطوة 145
اتقن تقنية اعادة التشكيل. اعادة التشكيل هي طريقة لتغيير شعورك تجاه احداث الماضي التي لا زالت تزعجك
1- استرخي وهدئ افكارك.
2- عد بذاكرتك الى تلك الاحداث التي لا زالت تترك بصمات على حياتك وعش جميع المشاعر التي عشتها حينها.
3- الان اعد تشكيلها، تصور ان الامور حدثت حينها كما تحب، اعد صياغتها واجعل عقلك يتدرب على قبولها كانها جرت كما تحب. وخلال وقت قصير سيتقبلها عقلك ويقبلها عقلك الباطن.
4- مع الوقت حاول ان تعيد تشكيل كل تلك الاحداث. ابدأ بالأسهل ثم تدرج كلما اكتسبت خبرة للأصعب.
هذه التقنية تبعث برسالة قوية لعقلك الباطن ليحول كل سلبيات الماضي إلى إيجابيات.

خطوة 146
من الان فقط ركز على ما انجزت وما تريد ان تنجز وليس على ما لم تستطع انجازه. استخدم طريقة الاربع خطوات التي تحدثنا عنها سابق لتوقف التفكير في السلبيات والمحبطات.

خطوة 147
اضف هذه التأكيدات لأولوياتك:
"تعودت على نقص الثقة سابقا، لكن الان كل هذا تغير، انا الان اصبحت اكثر ثقة بنفسي وهذه الثقة تزيد يوما بعد يوم

( 22 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 22/52) تقبل ذاتك

قبول الذات يعني الاعتراف بانك انت كما انت وان تتقبل نفسك كما هي وتشعر بالراحة. طبعا هذا لا يعني ان تتقبل وتحب كل تفاصيل نفسك.
بعض السمات والصفات لا يمكن تغييرها، وانت تتقبل حاليا. خذ عمرك على سبيل المثال يمكنك ان تخفيه وان تكذب بشأنه لكنك لا تستطيع تغييره. مثل ذلك اصلك، طولك، لون عينيك، لون بشرتك........ الخ. كما انه لديك فرصة ضئيلة لتغير طريقة تفكير من حولك. ولكنك تستطيع عمل الافضل لنفسك عن طريق:
- تصبح اكثر اطلاعا.
- اكتساب مهارة جديدة.
- تغيير العادات غير المرغوبة.
- التعامل مع العلاقات والمشاكل بطريقة اكثر فاعلية.

لكن احفر في عقلك ان قبولك لذاتك لا يعني ان تتوقف عند هذا الحد.
 اذا كان لديك صفة غير محبوبة اعمل على تغييرها. وتذكر دائما انه لا مجال للشعور بالإحباط بسب امر تستطيع تغييره
 (اعمل على تغييره) ولا بالإحباط على امر لا تستطيع تغييره.


خطوة 148
ما هي الجوانب التي يصعب عليك تقبلها؟ هل هناك اوقات او اوضاع معينة تجد فيها تقبل ذاتك امرا صعبا اكثر من غيرها؟ اذا احببت دون في دفترك الاشياء التي تمنع ذاتك من ان تكون كما تريد.

خطوة 149
اكتب في دفترك الاشياء التي لا تحبها في نفسك. بما فيها الاشياء التي لا تجد نفسك فيها جيدا كفاية. كن صادقا لكن لا تبالغ.

خطوة 150
مر على ما كتبت في الخطوة 149 وضع خطا تحت الاشياء التي لا يمكنك تغييرها. انظر مرة اخرى اليها، هل حقا لا تستطيع عمل شيء لتغييرها؟ اشطب من القائمة الامور التي هي نتيجة لظروف سلبية.

خطوة 151
استخدم هذا المصطلح
"انا اقبل في نفسي................... واقبل............... (الاشياء التي وضعت تحتها خط). هذا انا، وانا رائع اليس كذلك؟

خطوة 152
هل شعرت يوما ان افضل ما عندك ليس جيدا بما يكفي؟
اذا حكمت على نفسك انها غير جيدة بما يكفي، هذا يعني انك مهما انجزت لن تشعر بالرضى. اسأل نفسك : كم هي مرنة الثوابت والاهداف التي وضعتها لنفسي؟
يوجد تناقض هنا. ليس من الخطأ ان تتوقع من نفسك الافضل: فتوقع الاقل يؤدي الى عدم القدرة على الانجاز.

خطوة 153
اكتب في دفترك هذه الجملة:
عندما لا استطيع العيش حسب توقعاتي او اني لم استطع الحفاظ على الثوابت التي وضعتها لنفسي، اقول ر لنفسي...............
اكتب في دفترك اول 6 افكار تخطر ببالك. لماذا انت قاس على نفسك؟ انت تعلم انه ليس مطلوبا منك ان تكون قمة في المثالية.

خطوة 154
توقف عن مقارنة نفسك بالأخرين. دائما ستجد من هو افضل منك في بعض الامور، وهناك من هو اسوا. المقارنة المنطقية الوحيدة هي بين ما تعودت انت تكون وما انت عليه الان. تذكر ليس هناك شخص افضل منك لكن هناك شخص يختلف عنك.
اذا انغمست في التفكير انك لست مثل فلان (جذاب، ذكي، غني.... الخ) اوقف هذا التفكير فورا. اخبر نفسك انا رائع انا ممتاز انا عظيم.


(23 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 23/52) شكلك الخارجي!


ماذا تفكر بالنسبة لشكل جسمك؟ هل يعجبك؟ هل تتمنى لو انه مختلف؟ اذا كانت اجابتك نعم قد يفاجئك انك من بين الاغلبية. معظمنا لا يحب كليا او جزئيا شكل جسمه ويمكنه في لحظات ان يضع قائمة طويلة بما يريد تغييره.
الاشخاص الذين لا يتقبلون شكل اجسامهم هم عرضة لنقص الثقة بالنفس. وهذا الشعور قد يعرضهم لاضطرابات نفسية، كره الذات، مشاكل غذائية وصحية وقد يصل الى ايذاء النفس.
الكيلوات الزائدة، الكرش، الصلع، زيادة وزن المرأة في الحمل وبعده ، تجاعيد الوجه.... الخ هي جزء من نظامنا البيولوجي فلماذا الخجل؟ يجب ان نتعلم ان تقبل اجسامنا بروح من الدعابة والفخر. يجب علينا قبول ما لا نستطيع تغييره وتغيير ما يمكن تغييره.
اذا تأثرت ثقتك بنفسك لأمر تستطيع تغييره، لا تتواني واعمل على تغييره في الحال. اما غير ذلك فلا مكان للوم او الاسف.

خطوة 155
ما هو انطباعك عن جسمك ومظهرك الخارجي؟
فكر في ما تحب. ركز انتباهك في هذا الجانب. قف امام المرآة. انظر الى نفسك وقل "انا احب شكلي بكل تأكيد. دع جمالك الداخلي يشع على شكلك الخارجي.

خطوة 156
ما هي الاجزاء من جسمك التي لا تحب؟
فكر في الاشياء التي لا تستطيع تغييرها مثل (نمرة قدمك، علامات خلقية، لون بشرتك ... الخ). وانت تنظر في المرآه اقتنع ان هذا هو جسمك وكرر العبارة التالية " هذا انا وانا اجمل ما يكون"

خطوة 157
الان فكر في الاشياء التي لا تعجبك في جسمك وتستطيع تغييرها. مثل الوزن الزائد، ضمور العضلات، شيب الشعر. اكتبها في دفترك وضع اشارة الى جانب الاشياء التي انت بصدد العمل على تغييرها واكتب الوسيلة والبرنامج للتغيير.

خطوة 158
توقف عن الحديث عن الاشياء التي لا تعجبك في مظهرك. التذمر من الشيء يختلف تماما عن العمل على تغييره! اذا لم تكن عازما على التغيير يفضل ان تلتزم الصمت فلا احد يحب ان يسمع عن عيوب جسمك.

خطوة 159
الق نظرة الى طريقة لبسك. هل تلبس ما ينبغي للواثق بنفسه ان يلبس؟ جرب شكل جديد وستايل جديد. البس ما يجعلك تشعر بالراحة النفسية. الواثقون بأنفسهم يحبون ان يظهروا بأفضل مظهر وهذا يزيد من ثقتهم بانفسهم.

خطوة 160
اعكس كم انت مرتاح بكونك ذكر او انثى، لا تتشبه بالنساء ولا تتشبهي بالرجال. قناعتك بجنسك لا يجعلك فقط تشعر بالراحة مع الاخرين بل ومع نفسك ايضا.

خطوة 161
من البديهي ومن الضروري ان تتوقف عن عقد المقارنات. تذكر نعم الله عليك، هل تستطيع المشي، الرؤية، السمع، الحديث؟ ملايين غيرك لا يستطيعون، اذا كن شاكرا واحمد الله على نعمه.


( 24 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 24/52) شكل جسمك كما تحب


ان تحصل على جسما مناسبا هي خطوة رائعة في طريق بناء الثقة . ليس من السهل ان تمتلك الثقة وانت تمتلك وزنا كبيرا زائدا، وتلهث وتشعر بالتعب عندما تصعد درجا.

الصحة والرشاقة هي مثل اي جزئية اخرى في حياتك، اعط الاسباب والمدخلات الصحيحة وستحصل على نتائج صحيحة. هذا يعني – على سبيل المثال – ان تأكل الاكل المناسب والكمية المناسبة، التنفس بشكل صحيح، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والضحك والاسترخاء من فترة لفترة.

لعل من افضل الوصفات لصحة افضل، طاقة قصوى، مرض اقل وجسم مناسب هي:
- ا للياقة البدنية: اجعل نيتك وتركيزك الحصول على جسم صحي ومناسب.
- فكرك صحة ولياقة بدنية.
- تخيل نفسك في القمة.
- تصرف كأنك تريد ان تكون لياقتك وصحتك بأكبر قدر تسطيعه.


اعط جسمك ما يحتاج وسيرد اليك الجميل!


خطوة 162
اسأل نفسك
- كيف هي صحتك؟
- هل كنت دائما هكذا؟ اذا كانت الاجابة لا، ما الذي تغير؟
- كم هي صحتك مهمة لك؟
- ما الذي تعد نفسك ان تفعله لتحسين صحتك؟

اقطع على نفسك عهدا ان تعمل بكل جهد وكل ما يلزم لتحصل على الصحة واللياقة المناسبة لك.

خطوة 163
اجعل تفكيرك صحيا. اسقط جميع الافكار بالضعف والمرض، واصنع هذا العهد
"انا احب جسمي. سوف اعتني به جيدا. وسأشعر بتحسن كل يوم."
"جسمي قوي وصحي. الصحة تنبض في كل خلية فيه."

خطوة 164
استرخي وتخيل جسمل صحي كليا، يتدفق بالطاقة والحيوية، لا الم لا تعب، وتستطيع ان تعيش حياه ملؤها الصحة والفاعلية. خصص بعض اللحظات يوميا للتفكير الذهني وتصور نفسك بكامل الصحة والعافية. وبمجرد ان ترتسم هذه الصورة في اللاوعي لديك سيرسل لك الصحة والطاقة لكل خلايا جسمك.

خطوة 165
الريجيم السيء يقلل مقاومة الجسم للأمراض، يستنزف طاقة الجسم، ويؤثر على القدرات العقلية. تعلم ان تختار الاغذية الطازجة والصحية والخالية من الكيماويات، السكر، النشويات.....
الريجيم المثالي يتكون من 60% فوكه وخضروات، 20-25% حبوب، 10% كحد اقصى بروتينات، و10% كحد اقصى دهون. قارن غذائك بهذه المكونات. ما هو التغيير الذي يجب ان تجريه على غذائك؟

خطوة 166
اشرب كميات من المياه على فترات بمعدل ه اكواب من المياه يوميا فهذا يساعد في عملية الايض (حرق سعرات حرارية)، يخلصك من الخلايا الفاسدة في الجسم، يحسن لون البشرة ونضارتها ويقي من بعض الامراض. تجنب المشروبات اثناء الطعام وخصوصا الشاي والقهوة لان هذا يخفف العصارات الهضمية وتمنع امتصاص المعادن. وطبعا تجنب او امتنع شرب المشروبات الغازية ولا تقرب المشروبات الروحية والمسكرة.

خطوة 167
استنشق الهواء النظيف النقي. التنفس بعمق يمنح الدماغ مزيدا من الاكسجين مما يساعد على نشاط الدماغ والتخلص من الخلايا الميته.
كل يوم قم بتمارين التنفس خذ نفا عميقا من انفك واحبسه ما استطعت ثم اخرج الزفير من فمك، كرر الامر كل يوم مع زيادة تدريجية في كمية الهواء المستنشق ومدة حبسه.

خطوة 168
حصولك على الجسم الذي تريد يعطيك احساسا رائعا بالثقة بالنفس، وشعورك ان جسمك قادر على القيام بمتطلبات وتحديات الحياة اليومية يجعلك تشعر بالراحة والحيوية.
كل يوم خصص لنفسك وقتا للعناية بجسمك والقيام بالتمارين الضرورية للحفاظ على شكلك ولياقتك.

حان الوقت لان تعمل تغييرا في حياتك، واظب على التمارين، ابق سيارتك في الكراج وتنقل على قدميك، استبدل المصعد بالدرج، واظب على الصلاة في المسجد، غير عاداتك الغذائية............ وسترى الفرق يوما بعد يوم.



( 25 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 25/52) السكينة والثقة بالذات


يوجد علاقة قريبة بين السكينة والثقة، وتبدأ بالاسترخاء الجسدي. عندما يكون جسدك مسترخيا، يكون ذهنك صافيا وواضحا وتصبح اكثر سيطرة على حركاتك وايحاءاتك واكثر قدرة على التواصل مع الاخرين. الاسترخاء الجسدي والصفاء الذهني يساعدك على مواجهة المواقف العصيبة، التحرر من مخاوف غير واقعية، وتحسين التركيز والابداع.
للحصول على هذه الصفات، عليك التدرب والممارسة:
1- الدخول في سكينة واسترخاء عميقين بحيث تستطيع شحن همتك ثانية، استخدم مختلف التقنيات مثل تقنية الايحاء الذاتي- اليوجا، البروفات العقلية، اعادة ترتيب وبرمجة.
2- السكون اللحظي. تعلم ان تهدأ لحظيا وتكون ساكنا بحيث تستطيع التأمل مع الاشخاص المستفزين والمحرجين بكل سهولة.


لحسن الحظ هذه المهارات يمكنك ان تتعلمها بسهولة. معظم مشاكلك السابقة ستزول اذا واظبت على التدريب اليومي، وسريعا ستجد نفسك تستطيع الدخول في سكينة وهدوء متى تطلب ذلك.
وتذكر دائما ان العالم لن ينهار اذا اخذت الامور ببساطة وسكينة في بعض الاحيان!



خطوة 169
تدرب على هذه التقنية البسيطة في الاسترخاء يوميا بدون انقطاع وستصبح امر طبيعي لديك. تسمى هذه الطريقة تقنية التنفس العميق لخمس مرات.
خذ نفسك الى مكان هادئ وبحيث لا يقاطعك احد، اجلس او استلقي، خذ نسا عميقا عدة مرات. ركز بصرت على نقطة في السقف، عندما تبدأ عينك بالشعور بالإجهاد اغلقهما.
الان خذ نفسا عميقا، قل واحد واترك الزفير يخرج ببطء، ارخي عضلات عينيك، وجهك ورقبتك. توقف لحظات وثم خذ نفسا اعمق. قل اثنين واترك الزفير يخرج ببطء وارخي كتفيك، ذراعيك ويديك. لحظات وخذ نفسا عميقا مرة اخرى. قل ثلاثة واترك الزفير يخرج ببطء وارخي عضلات ساقيك ورجليك. الان خذ نفسا عميقا رابعا. قل اربعة واخرج الزفير ببطء وارخي عضلاتك الداخلية. الان خذ نفسا عميقا خامسا، قل خمسة واترك الزفير يخرج ببطء وقل اثناء ذلك بهمس اشعر بالاسترخاء. اذا شعرت ببعض الدوار او ثقل في يديك او قدميك هذا جيد. اكما مشوارك الى استرخاء اعمق، تخيل انك في مكان هادئ مثل حديقة، بستان.... الان ضم اصابعك الى بعض وكرر العبارة التالية " واحد، اثنان، ثلاثة، استرخاء"
اذا تدربت على هذا كل يوم، خلال اسبوع ستصبح قادرا على السكينة بعمق متى تريد.


خطوة 170
هذه الطريقة تسمى الاسترخاء الاشتقاقي او الجزئي بحيث تستخدم فقط ما يلزم من الشد مع بقاءك في حالة الاسترخاء.
هيء نفسك للراحة، خذ نفسا عميقا واغلق عينيك، في كل مرة تأخذ شهيقا شد مجموعة من عضلاتك بقدر ما تستطيع لخمسة ثواني. خلال الزفير قل كلمة استرخاء او هدوء واستشعر الشد في العضلات يخرج تدريجيا، تاركا العضلات ثقيلة وفي حالة استرخاء. لاحظ الفرق بين الشد والاسترخاء.
- شد عضلات قدمك وارخها. ابق اصابع قديك متلاصقين بقدر ما تستطيع.
- شد عضلات ساقك وارخها.
- شد عضلات فخديك وارخها.
- شد عضلات اردافك وارخها.
- قوس ظهرك وشد عضلاته تم استرخ.
- شد عضلات يديك وارخهما مع احكام اغلاق القبضتين.
- شد عضلات الساعدين وارخها.
- شد عضلات الذراعين وارخها.
- شد عضلات مرفقيك وارخها.
- اعمل بكتفيك حركة دائرية.
- حرك رقبتك دائريا.
- شد وارخي عضلات وجهك مع اغلاق عينك بقوة وفتحمها.
- حرك فك الى اعلى واسفل.
- الان تخيل جسدك مثل الدمية القماش، مرن وحيوي، عضلات في حالة استرخاء، لا يوجد اي شد وتخيل نفسك في مكان مريح مثل حديقة او بركة سباحة.

خطوة 171
بينما انت في حالة استرخاء عميق، فكر في الجملة التالية
"انا استرخي بسهولة، بسرعة وبعمق. كل حالة استرخاء اعمق من التي قبلها. تفكيري هاديء ومركز.

خطوة 172
بعد كل جلسة استرخاء
- كيف كنت تشعر قبل البدء؟
- بماذا تفكر اثناء الجلسة؟
- هل عقلك وتركيزك موجود في اي لحظة؟
- كيف تشعر الان؟


خطوة 173
التنفس هو مفتاح السكينة والهدوء اللحظي. انتباهك لتنفسك يجعلك تعتني بجسمك، ركز واحضر عقلك وتفكيرك الى الحاضر.
خذ نفسا عميقا ثلاث مرات ببطء، واخرج الهواء ببطء وانت تقول هدوء او استرخاء.

خطوة 174
جرب هذا التمرين
خذ نفسا عميقا وردد هذه الجملة وانت تخرجه ببطء
"انا هادئ، ساكن، واثق من نفسي واسيطر على تصرفاتي"

خطوة 175
اكتب في دفترك هذه الجملة
"بعد ان اصبحت شخصا هادئا والسكينة تملا نفسي، اصبحت............... اكتب اول 6 افكار تخطر ببالك.

( 26 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 26/52) المحاكاة "القوالب الجاهزة"


اي استحضار تجربة او موقف قديم كنت فيه في كامل الثقة واستخدام هذا الخيال او الاستحضار في امر واقع.
وهذا سلاح هام تضيفه الى ترسانة اسلحة الثقة بالنفس.

لاستخدام المحاكاة عليك:
- تولد بداخلك مجموعة من المشاعر التي تود استحضارها.
- برمجة اللاوعي لديك بربط هذه المشاعر بكلمات او ايحاءات خاصة.
- استخدام هذه الكلمات والايحاءات لتحريك المشاعر المطلوبة عند الحاجة.


الرياضيون يستخدمون هذه الطريقة باستمرار. على سبيل المثال، لاعب التنس يتلقف الكرة عدة مرات قبل ضربها. معظم العدائين يخوضون اجراءات تحمية وتسخين قبل البدء.
الانسان بطبيعته لديه هذه المشاعر في نظامه العصبي، فلماذا لا يستخدمها بالشكل الصحيح والمفيد؟ فاستخدام المحاكاة يجعلك تشعر بالراحة النفسية والثقة.

خطوة 176
عندا تصفر او تأخذ نفسا عميقا مرة بعد مرة، انت تستخدم اسلوب المحاكاة بحيث يوما بعد يوم يصبح الامر عاديا لديك وتصبح اكثر هدوءا وثقة.
قم بالتدريب كل يوم وشكل خيال ومشاعر اربطها بكلمات وايحاءات كي تسترجعها متى شئت.


خطوة 177
استحضر المحاكاة التي تمدك بالقوة والطاقة
ارخي جسمك، استدعي الخيالات والاوضاع التي شعرت فيها بكامل الحيوية 100%. استحضر كل شيء، الصورة، الصوت، الرائحة، الحركات.
الان ابدأ بمحاكاة ذلك الوضع. الان اعمل اشارة، حركة او كلمة لربط الامور في ذهنك.

خطوة 178
قم بالتدريب لعدة اسابيع، وستجد نفسك عند استحضار كلمة او حركة الربط تدخل في استرخاء وثقة.

خطوة 179
اختر حدث عليك مواجهته، وتحتاج ان تكون هادئا وتخشى ان تتملكك العصبية.
ابدا بعمل المحاكاة قبل الحدث بأيام او اسابيع. ادخل في وضع السكون والاسترخاء. اذا لم تستطيع الدخول في الهدوء تظاهر به وتأكد ان غريمك لن يلاحظ الفرق.
عندما تشعر بضغط كبير ومشاعر قوية ضع اصابعك في فمك وابدا بالصفير. كلما زادت قوة المشاعر كانت المحاكاة ادق وافضل واقرب للواقع. اكد لنفسك وتدرب على انك تستطيع استدعاء هذه الحالة بمجرد ذكر كلمة او حركة الربط.

خطوة 180
تدرب على المحاكاة يوميا حتى تشعر انها امر سهل بالنسبة لك. كلما تدربت اكثر كلما اصبحت افضل.

خطوة 181
قبل المواجهة الحقيقية تأكد انك قمت بالتمرين 179.

خطوة 182
ثبت المشاعر والتجارب الطيبة والناجحة بداخلك لكي تتمكن من استحضارها متى احتجتها.


ملخص هذه الحلقة هو عمل قوالب جاهزة بداخلنا نستطيع استحضارها لمحاكاة امر او حدث معين يحدث معنا الان.


( 27 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 27/52) كيف تسير الامور حتى الان؟

نحن الان تقريبا في منتصف الطريق. ما الذي تعلمته عن الثقة بالنفس؟ والاكثر اهمية، ما الذي تعلمته عن نفسك؟ اذا كنت تمكنت من استيعاب ما قرات حتى الان وقمت بتطبيقه، هل نمت ثقة بنفسك؟
خذ قلما وورقة، ضع لنفسك علامة من 10، حيث 10 تعني ان باستطاعتك مواجهة اي ظرف، وصفر تعني ان تشعر بانك عديم الفائدة في كل شيء.
الان قيم نفسك من 10 مرة اخرى، حيث 10 تعني ان شخصيتك غنية بالصفات الجيدة، والصفر تعني ان شخصيتك مسحوقة ولا تمتلك اي مقوم.
الان اعط نفسك علامة من 10 في علاقتك مع الاخرين.

قارن هذه العلامات مع التي وضعتها لنفسك في بداية الدورة. هل ترى ان ثقتك بنفسك نمت وكبرت؟

خطوة 183
في الحلقة الثالثة انت اتخذت احد اهم القرارات بشان حياتك: العمل على زيادة ثقتك بنفسك. اعد تأكيد وعدك لنفسك ب:
- ان تعاما نفسك دائما بلطف واحترام.
- انك تسطيع تحقيق كل ما يصر عقلك على تحقيقه.
- فقط اقبل الافضل لنفسك.
خطوة 184
اعمل قائمة بكل تطور جيد في حياتك منذ ان بدأت بمتابعة الدورة. كم منها ناتج عن زيادة ثقتك بنفسك؟

خطوة 185
اكتب 6 طرق استخدمتها لزيادة ثقتك بنفسك. وما هي الاشياء الاخرى التي تريد تغييرها؟ ما الذي ستفعله تجاهها؟ ما المزيد الذي تريد القيام به؟

خطوة 186
اذكر 6 طرق استخدمتها لتعتني بنفسك اكثر، واذكر 6 طرق يمكنك ان تتعامل فيها مع نفسك باحترام اكثر. الان ضعها موضع التنفيذ.

خطوة 187
الان انظر حولك وحاول ان تجد دورات مناسبة لزيادة ثقتك بنفسك في محيطك. انخرط في احى هذه الدورات.

خطوة 188
كيف استفدت من التقنيات والادوات التي مررنا عليها سابقا؟
- كم من الوقت تعطي لبناء ثقتك بنفسك يوميا؟ كيف يمكنك زيادة هذا الوقت؟ تذكر كلما اعطيت نفسك وقتا اكثر كلما وصلت لهدفك اسرع.
- كيف تعاملت مع طريقة الاربع خطوت؟ ما هي الميزات التي حصلت عليها من تطبيقها حتى الان؟
- ما التطور والتحسن الذي حصلت عليه من التأكيدات والالتزامات التي قطعتها على نفسك؟
- ما هو الالتزام الذي تعمل على تحقيقه الان؟
- كيف تشعر الان تجاه الازمات التي عيدة صياغة تخيلك لها؟
- ما هي السرعة التي تدخل فيها في الاسترخاء باستخدامك طريقة التفس العميق 5 مرات او اي من التقنيات الاخرى؟
- كيف تحافظ على هدوئك عندما ترغب بذلك؟ تابع التمرين.
- كيف تعمل معك طريقة المحاكاة والقوالب الجاهزة؟ تابع التمرينات.
- ما المزيد الذي تريد القيام به؟

خطوة 189
اقترحت عليك الكثير من التطبيقات لبناء الثقة بالنفس:
- طلبت منك ان تختار امرا يشعرك بالعصبية (مرحلة 21) وان تقوم بعمله. ما الذي اخترته؟ وهل فعلا عملته؟ (اذا لم تفعل. افعل ذلك الان).
- انظر الى قائمة اهدافك (خطوة 31 و 93). ما الذي فعلته بشأنها؟ ما المزيد الذي تريد عمله؟
- اعط 3 امثلة على بروفات عقلية استخدمتها للتغلب على مواقف صعبة. ماذا كانت النتيجة؟ ما المزيد الذي يمكنك عمله بهذه التقنية؟ كيف تستطيع تطبيقها افضل في المرة القادمة؟
- من هي الشخصية التي اخترت محاكاتها وتقليدها؟ كيف تسير الامور؟ ما الذي كسبته؟
- في الخطوة 91 انت قررت ان تصبح خبيرا في مجال معين؟ ما الذي اخترته؟ كم من الوقت والتفكير قضيت في اختيارها؟ ما الخطوات التي عملتها؟ استمر في التطبيق.
- كيف يسير برنامج شكلك الخارجي؟ هل لا زلت مواظبا؟ ما المزيد الذي تريده؟


( 28 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 28/52) اوجد لنفسك هدفا

كيف ستشعر لو أن كل ما تمنيته وخططت له تحقق لك كليا الان؟ اذا كان ما سعيت له حققته ولم يعد لديك ما تريده؟ ستكون حياتك مملة وبلا معنى اليس كذلك؟
لا يوجد شيء أهم من ان تجد لنفسك هدفا تسعى لتحقيقه يلهمك ويحفزك ويعطي حياتك معنيا واتجاها.
لا شيء يدمر النفس والروح اكثر من العيش بدون امر تحققه، طموح او هدف. التشتت وعدم الطموح يدمر الثقة بالنفس.
عندما تجد امرا تحب ان تقوم به وتحققه وتضع قلبك وروحك فيه، كل شيء سيتغير. حياتك ستصبح اكثر التزاما واثارة ومتعه. اذا كانت اهدافك تفيد غيرك بالإضافة اليك فالأمور تسير بكل سليم. نعم تسير بشكل سليم. اذا كانت دوافعك سليمة فلا احد يستطيع ايقاف السعادة والفرحة التي ستغمرك.
اذا لم تستطع ان تجد هدفا، فهذا ليس لأنه لا يوجد لديك هدفا – الكل لديه هدفا- ولكن لأنك لم تبحث عنه.
 انه موجود هناك في مكان ما داخلك وفي انتظار ان تجده.


خطوة 190
هل لديك هدف عام ينفعك وينفعك غيرك؟ شيء تحبه بكل كيانك ومستعد ان تسعى الى تحقيقه بروحك وقلبك؟ اذا كان موجودا اكتبه في بطاقة واحتفظ به.

خطوة 191
فكر في قيمك. توضيح القيم الخاصة بك هي الخطوة الاولى لتحديد اهدافك. اولوياتك ببساطة هو ما تعتقد انه مهم بالنسبة لك.
ما هو اهم شيء في حياتك؟ هل تحاول تحقيقه وتقف من اجله؟ اين تقف اولوياتك؟ كم هي مهمة لك، على سبيل المثال، صحتك او علاقتك العائلية مقارنة بعملك، هل نشاطاتك الاجتماعية والحياتية تقارن بحياتك الروحية؟

خطوة 192
اذا كنت غير متأكد من اجابتك في الخطوة 191 اذهب الى داخل نفسك وكن على تلامس مع حدسك، فهو الجزء الذي يعلم. ارخي جسمك، ارح اعصابك، اسال نفسك ما هو اهم شيء في حياتي؟ اين تكمن اولوياتي؟ ما هو الهدف من وجودها وترتيبها؟
ابق هادئا لمدة خمس او عشر دقائق. استمع بصبر لصوتك الداخلي. الاجابة ستصلك سريعا فقط اذا تحليت بالصبر.

خطوة 193
اي من قيمك تجد صعوبة في تحقيقه حتى الان؟ ما الذي يعيقك؟ ما الذي تحب تغييره؟

خطوة 194
اكتب في دفترك اجابة هذه الاسئلة:
- ما هي المهارات والمواهب التي امتلك؟ وكيف يمكنني استخدامها وتوظيفها بشكل افضل؟
- اذا كان هناك شيء تغييره يعود بالفائدة على غيرك كما عليك وتستطيع تغييره، ماذا سيكون؟
- اذا كنت سأموت بعد ثلاثة شهور فقط. كيف احب ان امضي هذا الوقت؟
اكتب لنفسك رسالة توضح فيها لماذا لم تقم بهذه الاشياء حتى الان.

خطوة 195
اكتب في دفترك "هدف عملك في الحياة" بما لا يزيد عن ثلاث جمل. فكر افقيا على سبيل المثال اذا كنت حلاقا فانت تقوم بهذه المهمة لتجعل الناس يبدون بشكل اجمل. اذا كنت فني ديكور او جنايني فانت تعمل لتوجد بيئة اجمل. اذا كنت مدرسا فانت تعمل لتخلق جيلا متعلما واثقا بنفسه. اذا كنت محاميا فهذا لتدافع عن الحق وتعيد للمظلومين حقوقهم. هذا التصور يجعل هدفك اجمل واكثر متعة ويشعرك بالسعادة والثقة.
اكتب هذا التصور على بطاقة وعلقها في غرفك وتمعن فيها كل صباح.

خطوة 196
قلل من احتكاك بالأشخاص الذي لا يملكون هدفا او قيمة في الحياة ولا يوجد لديهم تصور لحياتهم. فهم سوف يحبطونك ويحطمون ثقتك بنفسك.


 (29 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 29/52) اعد دراسة اهدافك

الاهداف العملية تبني ثقتك بنفسك وتجعلك تتحكم بحياتك بشكل افضل. عندما تضع لنفسك هدفا، حتى لو لم تفكر فيه من قبل، فانت تطلق العنان لقواك الذهنية والعقلية. ويتضاعف جهدك وانجازك. حتى. لو كان كل ما فعلته هو ان تكتب هدفك على ورقة وتضعها عميقا في درج مكتبك، حياتك ستكون مختلفة على نحو ما.

لماذا الاهداف الواقعية الواضحة تصنع فرقا كبيرا في حياتك؟

لأنها:
1- توضح غرضك ومقصدك
2- تبين جديتك في تحقيق الهدف.
3- تحفز داخلك الاثارة، الترقب، الطاقة، والحماس.
4- تساعد على التصميم لتحقيق ما تريد. الاهداف تحرك همتك ورغبتك وتزيد من وعيك الداخلي وتسلط الاضواء على فرص كانت في السابق غائبة عنك.
5- تلزمك اكتساب معارف، مهارات وخبرات جديده.
6- تكشف مكامن للخيال والابداع لديك لم تصل اليها من قبل.



انا اؤمن انك اتيت لهذا العالم لتحقق شيئا، وليس شيئا تافها او حقيرا. هذا لا يليق بك. نعم انت اتيت لهذا الكون لتحقق مساهمة كبيره ورئيسية. بأول سولومون

خطوة 197
الق نظرة جديدة الى قائمة اهدافك. هل لا زالت واقعية ؟ وهل لك بها صلة؟ هل هناك ما تضيفه لها؟ ما المزيد الذي تريد تحقيقه؟
عدل قائمتك اذا اقتضى الامر. اكتبهم بخط كبير وبلغة واضحة.


خطوة 198
اجعل اهدافك عالية. لكن تذكر ان كثيرا ممن ثقتهم بأنفسهم ضعيفة يضعون مطالب غير واقعية على انفسهم. ويصبحون فريسة الاحباط نتيجة للفجوة الواسعة بين طموحاتهم غير الواقعية وبين ما يستطيعون انجازه وينجزونه بالفعل.
على سبيل المثال، ربما تكون متعاطفا ومهتما بمن هدمت بيوتهم، لكنك لا تستطيع توفير سكن لهم جميعا او ان تحل مشكلتهم. ركز فيما تستطيع عمله، ولا تعتقد انك ان لم تستطيع مساعدتهم جميعا انك فاشل.

خطوة 199
خذ كل هدف لوحده واكتب الفوائد التي ستعود عليك، على اهلك، على من حولك واترك الدائرة تتسع اكثر فاكثر. وتذكر دائما انه كلما زادت القيم والفوائد من وراء الهدف كلما زاد عزمك وزادت رغبتك وقوتك لتحقيقه.

خطوة 200
مرة اخرى عد لقائمة اهدافك، قسمها الى خطوات وضع لكل خطوة وقتا تقريبيا للتحقيق.

خطوة 201
ابق اهدافك لنفسك الا اذا اعتقدت ان هناك شخص يمكنه ان يساعدك بشكل عملي وان يشجعك. هناك استثناء واحد فقط وهو عندما يتعلق الهدف بعادة سيئة تريد التخلص منها مثل التدخين، العصبية، الالفاظ البذيئة. اخبر الجميع. الناس لن تباطؤا في تذكيرك عندما تنسى.

خطوة 202
افعل شيئا كل يوم باتجاه تحقيق اهدافك، ولا تنسى ان تقضي بعض الدقائق كل يوم تتخيل فيها ان اهدافك تتحقق وانك تنجح. لعل هذا اهم شيء تقوم به قبل النوم ليعمل عقلك الباطن عليه اثناء النوم.

خطوة 203
لا تجعل قيمة نفسك تعتمد على انجازاتك. الاشخاص الذين يمتلكون الثقة بالنفس لا يشعرون انهم بحاجة لإثبات انفسهم بالإنجازات البارزة. هم راضون عن انفسهم تماما حتى لو لم ينجحوا في كل شيء.
لا مشكلة في الانتظار من اجل الانجاز حتى لو طالت المدة طالما انت تعمل وتحاول. لكن الذين يرتهنون بالحاجة للإنجاز قليلا ما يشعرون بالسعادة حتى لو نجحوا. تقدم للأمام ولكن لا تصبح مهووسا. افعل الامر لأنك مستمع به ، تعلم منه واكبر.



اعظم متعة في الحياة ان تفعل ما يقول الناس انك لا تستطيع فعله. والتر باجيهوت

عندما وضع صلاح الدين الايوبي نصب عينيه تحرير القدس لم يكن حينها يمتلك الادوات او الخطة للتحرير، لكنه وضع هدفا عمل على تحقيقه. انت كذلك ليس بالضرورة عندما تضع هدفا ان تمتلك كل مقومات وادوات تحقيقه وان تكون لديك الفكرة الكاملة لكيف واين. انما ضع هدفك ثم ابحث عن ادوات ومقومات تحقيقه حتى لو تطلب الامر تعلمك مهارات وعلوم جديده.


( 30 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 30/52) عقلك الواعي وعقلك الباطن

معظم الافكار تأتي من اللاوعي، هذه الخلية من النشاط العقلي التي تقع تحت عتبة الوعي بدرجة. لا يمكنك ان تمنع الافكار ان تأتيك من اللاوعي فهي خارج سيطرتك. ومع ذلك يمكنك ان تختار اما قبول، رفض او تجاهل الفكرة. اي نمط من التفكير او التصرف تكرره مرارا يرسخ في اللاوعي ويصبح عادة في كثير من الاحيان. وبالمثل عندما تهمل افكار او تصرف فإنها تضمر مع الوقت وتموت.
انت دائما تعود لمخزن الافكار، الذكريات، المعلومات، والاشارات الموجود في اللاوعي عندك. والتي كل مرة تركز على امر فيها وتكرره فإنها تضيف حلقة جديدة الى سلسلة خبراتك ومعلوماتك.
العقل الواعي هو المفكر، والعقل الباطن هو المبرهن. على سبيل المثال لو استمريت بالتفكير "انا لست ذكيا جدا" فان اللاوعي لديك يبدأ بالبحث عن الادلة والبراهين التي تثبت ذلك وبالتالي ستصبح تلقائيا تتجنب اي امر يحتاج ذكاءً وفطنة. قد تكون محقا في اعتقادك، ولكنك على الاغلب تضلل نفسك فقد تكون اذكى بكثير مما تتوقع، فتوقف عن تحجيم نفسك واطلق لها العنان.
لهذا من المهم تحويل افكارك الان، بان تزرع وبقصد افكار الثقة بالنفس في عقلك. دع افكار الضعف وعدم الثقة بالنفس تخرج من دائرة تفكيرك، وابدأ بالتفكير بنفسك كشخص قوي، واثق من نفسه، محبوب ويستحق الافضل. وهكذا تعكس تفكيرك.

خطوة 204
عد بذاكرتك الى الوراء، كم من الامور امتنعت عن القيام بها لأنك اعتقدت انها خارج قدراتك، واكتشفت لاحقا انك كنت تستطيع القيام بها لو بذلت بعض الجهد؟ هل تستطيع ان تتذكر ما قلته لنفسك حينها؟

خطوة 205
اسكت النقد الذاتي بداخلك واعمل على تشجيع نفسك ودعمها بحديث واقعي مع التفس، على سبيل المثال:
- غير بداخلك عبارة "لا استطيع" الى "استطيع". اذا كان هذا امرا كبيرا، حاول.
- ربما التغيير اعلاه صعب علي الان، لكني سأتعلمه.
- يجب ان توجد هناك طريقة. سوف ابحث عن بدائل.
- انا لا استطيع مثلا "حل الالغاز" ولكن هذا فقط لأني لم احاول. انا متأكد لو حاولت وتعلمت يمكنني ذلك.
- من فضلك اخبرني كيف. انا اريد التعلم.

بهذه الطريقة تعطي اللاوعي لديك امورا ايجابية للعمل عليها وتفتح امامك افاقا جديده من الممكنات.

خطوة 206
اذا اخطأت –وكلنا يخطئ- لا تعاقب نفسك. بدلا من ذلك تعلم من خطئك وانظر بصورة افضل للمستقبل.

خطوة 207
استمع بعناية الى حديث النفس وكن حذرا من اسئلة الانتقاد مثل:
- ماذا فعلت؟! يا لي من احمق؟!
- ما الفائدة؟!
- لماذا انا بهذا الغباء؟!ماذا يحدث لي هذا دائما؟!
- لماذا يكرهني الجميع؟!
اسئلة مثل هذه تستند الى افتراض انك احمق، اللاوعي لديك ليس مبرمجا ليناقش الموضوع بل يأخذه كحقيقة ويبدأ بإثباته لك. على سبيل المثال عندما تسأل نفسك لماذا انا بهذا الغباء؟ يبدأ اللاوعي لديك (المبرهن) في ايجاد الاسباب حتى لو لم تكن غبيا.
بدلا من هذا السؤال توقف عن هذا التفكير واعط اللاوعي لديك امورا ايجابية ليعمل عليها، على سبيل المثال:
- ما الذي استطيع تعلمه من ذلك؟
- ما الذي استطيع القيام به الان لأشعر بمزيد من الثقة بالنفس؟
- ما الذي يقوم به الشخص الواثق بنفسه في مثل هذه الظروف؟
- كيف يمكنني ان اتقدم؟
عندا تبرز المشكلة، ركز تفكيرك في ايجاد الحلول بان تسأل نفسك الاسئلة الصحيحة:
- ما الذي استطيع القيام به لحل المشكلة؟
- كيف احولها الى ميزة استفيد منها؟
- ما المزيد الذي يجب علي ان اعرفه او اتعلمه؟
هذا يجعل اللاوعي (المبرهن) يعمل معك بدلا من ضدك.

خطوة 208

توقف عن ايجاد الاعذار لنفسك. واياك ان تجري هذه الكلمات على لسانك او تمر من شفاهك:
- هذا فقط انا! لا تحط من قدرك. فقط قل هذا انا.
- انا اسف لإزعاجك، ولكن........
- انا خائف.
- اعلم ان هذا العمل ليس جيدا، ولكن.....
- لا اريد ان اتسبب باي مشكلة، ولكن........

خطوة 209
لا تعتذر عما فعلته بشكل صحيح، تجنب التفاخر، وبطبيعة الحال لا تهمل انجازاتك او تحط من قيمة خبراتك. فاللاوعي يأخذ الامور بالشكل الذي تفكر فيه وربما يؤدي – من غير قصد - الى تخريب الجهود التي تبذلها. افخر بإنجازاتك، واللاوعي لديك سيعتقد انك تريد المزيد منها.

خطوة 210
توقف عن التفكير بنفسك كضحية. اذا قررت ان تكون ضحية، ستكون دائما كذلك. اذا شعرت لمرة انك ضحية، استعمل التعهد التالي " انا لم ات الى العالم لأكون ضحية، وانا لست كذلك" اكتبها في دفترك وعلقها على حائط الثقة.


اذا فكرت انك تستطيع، او فكرت انك لا تستطيع في الحالتين انت محق. هنري فورد


( 31 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 31/52) الحديث مع النفس بثقة

عندما تفكر كشخص واثق من نفسه، انت تلقائيا تشعر بالثقة، وتتصرف بثقة اكبر. الامر منطقيا، اليس كذلك؟
حديثك مع نفسك بثقة يشمل اي لغة تساعدك على الشعور بالتحسن والتعامل بشكل اكثر سهولة. والابتعاد عن الكلمات والجمل التي تشعرك بالعجز وعدم القدرة، او تصور لك الامور اسوأ مما هي بالفعل هي في الواقع وبالتالي تغذي عقلك الباطن بمواضيع وامور هدامه ومحبطة. لهذا سنناقش في هذا الجزء انماط التفكير السلبية بطريقة صحية.

خطوة 211
من العبارات الاكثر ضررا والتي يجب ان نكون عل معرفة بها هي تلك التي تحتوي على "ينبغي"، "لا ينبغي" واقاربها مثل "يجب"، " لا يجب" ، "من المفترض" و "ليس من المفترض" وهلم جرا.
اذا كنت تعيش حياتك بعبارات يجب ولا يجب، فانت لا تعيش حياة واقعية. يجب عليك التعامل مع الامور كما هي لا كما تعتقد انها يجب ان تكون عليه.
هناك صنفان من يجب ولا يجب، الاول يتعلق بك، سلوكك، مجهودك، وانجازاتك مثل:
- يجب ان اكون مختلفا عما انا عليه الان.
- يجب ان اكون افضل مما انا عليه الان.
- يجب علي ان لا................
- لأكون سعيدا يجب علي ان...........
هذه قواعد عليك ان تلزم بها نفسك، والا اصبح الاخرون هم من يختارون لك ويحددون لك. توقف الان عن قول هم يريدون، هم يحددون، عليهم ان يفعلوا، عليهم ان الا يفعلوا....... استبدل كل ذلك ب انا اريد، علي ان افعل، علي ان لا افعل، يجب علي....................

خطوة 212
اكتب قائمة بكل الاشياء التي يجب عليك القيام بها بنفسك، بمعنى اخر قوانينك التي اخترتها لحياتك. مر عليها واحدة تلو الاخرى، واسال نفسك لماذا علي ان اقوم بها؟
الان اعد كتابة القائمة:
- استبدل يجب علي استطيع ان اعمل.
- استخدم مصطلح، "اذا اردت ذلك فعلا، فانا استطيع....".
ما هو شعورك تجاه بنود قائمتك الان؟

خطوة 213
"يجب ان" اخرى تعود للحياة، اناس اخرون والعالم من حولك في العموم:
- كان يجب عليها ان تقوم بالعمل بشكل افضل.
- كان لا يجب عليه ان يتصرف بهذه الطريقة.
- الاشياء يجب ان تكون مختلفة.
- احدهم يجب ان يعمل شيئا تجاه هذا الشيء.
هذ ال "يجب ان" بالتأكيد ستؤدي لخيبة الامل، لأنه من غير الواقعي ان نتوقع من العالم ان يتوافق مع رغباتنا، وانت لن تشعر بالرضى عن نفسك اذا كنت دائما تريد من الجميع ان يوافقونك وان يتصرفوا بحسب ما ترى.

خطوة 214
اذا كنت من نوعية الاشخاص "يجب ان وينبغي ان"، فمن الواضح انك نشأت بين والدين مهيمنين ومتسلطين وانت حتى الان لا تستطيع ان تكسر هذا الحاجز وتحرر نفسك.
في كل مرة يخطر ببالك انه يجب ولا يجب على الاخرين.......، اسكت هذا الصوت بداخلك. اسل نفسك، من اي اتى هذا التفكير؟ ما الذي جعلني افكر انه يجب عليهم........؟ في معظم الحالات لن تجد سببا!

خطوة 215
توقف عن التعميم، مثل:
- انا دائما.....
- انت دائما.....
- هم ابدا لم.......
- هي ابدا لم.........
ابق الاشياء محدودة في نطاقها. ليس لأنك اخطأت مرة هذا يعني انك لا تقوم باي عمل بشكل صحيح، واذا عاملك مرة احدهم بشكل سيء هذا لا يعني ان الجميع يكرهونك. لا تعتقد لان احدهم ظلمك فان العالم كله ضدك.

خطوة 216
تجنب التفكير بالأبيض والاسود فقط، اي انك اذا لم تنجح في امر 100% فانت فاشل، انت نجحت الى حد ما وتعلمت مما لم تنجح فيه للمستقبل.

خطوة 217
توقف عن المبالغة والتضخيم واستخدام عبارات مثل:
- انه امر فظيع او ميؤوس منه.
- انها كارثة وفشل تام.
- انه امر ساحق، دمر كل امل.
استبدلها بكلمات اكثر لطفا واكثر تفاؤلا مثل:
- لما اكن محظوظا بما يكفي.
- مؤسف قليلا.
- اصبت ببعض خيبة الامل.
- انها مشاكل طفيفة يمكن التغلب عليها.
- لا بد من وجود طريقة، يجب ان اجد البديل.





( 32 ) خطوات نحو الثقة بالذات (الحلقة 32/52) المعتقدات

المعتقد هو مجموعة من الافكار نسلم بانها صحيحة. معظم معتقداتنا تعود اصولها الى فترة الطفولة والخلفية الثقافية، الاجتماعية والدينية. نكتسبها بدون اي جهد منا. اخرون اوصلوا لنا ناضجة.
معتقداتك تؤثر على اي شيء تقوم به:
- الواثق بنفسه مقتنع انه يستطيع الوصول الى جميع اهدافه. واعتقاده هذه يجعله يقتنع انه يستطيع الوصول للأهداف بعيدة المنال.
- اعتقادك انك لا تستطيع القيام بعمل ما، يجعلك غير قادر على القيام به. ولكن ليست قدراتك الفعلية هي التي تمنعك تحقيق هذا العمل انما هي اعتقاداتك.
- الاعتقادات الخاطئة هي تماما مثل الفرامل الاوتوماتيكية. هي توقفك فورا اذا هممت للقيام بعمل تعتقد انك لا يمكنك القيام به.

امر ضروري وحيوي التخلص من المعتقدات التي تدمر ثقتك بنفسك، وهو شيء ممكن جدا. لحسن الحظ ان اي معتقد غير الفطرة ليس محفورا في العقل. فكل المعتقدات المكتسبة في حياتك اكتسابا يمكن اعادة تقييمها وتطويرها.
لحظة ان تبدأ باعتماد معتقد جديد يبدأ عقلك الباطن بإثبات صحته. وفجأة اصبح كل ما يتماشى مع هذا المعتقد ويدعمه اصبح مقبولا عليك وكل ما خالفه اصبحت ترفضه.

خطوة 218
لعل من اكثر الاعتقادات التي تسلبك القوة هي اعتقادك ان الثقة بالنفس امر وراثي وانك تكتسبه مع جيناتك. هذا مفهوم خاطئ كليا، مع انه قريب للتصديق نوعا ما.
هذا مهم جدا، ويجب ان اكرره: جيناتك تلعب دورا في تحديد ما اذا كنت اكثر انفتاحا على الخارج او اكثر انطواء، متقلب او هادئ: وعرضة لظروف معينه كالاكتئاب والسلوكيات القهرية.
ولكن الجينات لا تحدد ثقتك بنفسك. الثقة او عدمها تأتي مما تعتقد انت. لم يحدد حتى الان اي رابط سببي بين الجينات والثقة بالنفس.

خطوة 219
يمكنك اعادة تكييف معتقدات لديك تتعارض مع ثقتك بنفسك
- تأكد ان رؤيتك واضحة بالنسبة للمعتقدات التي تريد تغييرها والاخرى التي ستحل محلها.
- انتزع المعتقدات القديمة واعتمد طريقة جديدة في التفكير.
- تخيل نفسك تتصرف وفق معتقداتك الجديدة وتحقق النتائج التي تسعى اليها.
- تصرف وكأنك تتقبل المعتقدات الجديدة بشكل كامل.
- كلما تماشى سلوكك مع معتقداتك اكثر كلما رسخت هذه المعتقدات.

خطوة 220
اكتب في دفترك خمسة معتقدات سلبية وخمسة اخرى ايجابية تعتقد انها راسخة لديك.

خطوة 221
اي من معتقداتك في خطوة 220 (ان وجدت) تجلب لك البؤس، تقلل من فعاليتك وحيويتك، تدمر علاقاتك، او تنتقص من نوعية حياتك الخاصة؟
اشطب اي معتقد من المعتقدات التي تسلبك القوة واكتب المضاد لها. حولها الى تأكيد، تبدا بعبارة "انا اعتقد في نفسي" مثلا:
- انا اعتقد في نفسي انني جذاب.
- انا اعتقد في نفسي انني شجاع.
- انا اعتقد في نفسي انني ذكي.

خطوة 222
اعمل تطبيق واختبار على معتقداتك التي تتشكك فيها. اي اختبر صلاحيتها. ربما تكون مبنية على معلومات غير صحيحة ، لذلك ابحث عن اكثر من تفسير او معنى. اسأل نفسك:
- اين الدليل؟
- هل اغفلت شيئا؟
- ما القيمة الايجابية التي يمكنني الحصول عليها؟
- ما الذي يمكنني تعلمه منها ويمكن ان ينفعني؟
- هل هي مهمة في كل الاحوال؟

خطوة 223
فكر في المتقدات التي تسلبك القوة واكمل عنها العبارات التالية:
- اذا كان هذا المعتقد صحيحا.................
- اذا كان هذا المعتقد خاطئا..................

خطوة 224
كل يوم استرخي وتخيل ما تأثير هذا التغيير في معتقداتك على حياتك. شاهد، اسمع واشعر نفسك تتصرف بشكل مختلف وكأنك ثقتك تطورت فعلا. كلما سنحت لك الفرصة لوضع معتقداتك الجديدة موضع التنفيذ، تصرف وكأنها صحيحة 100%.

النحلة لا يمكنها الطيران- هذا شيء رسمي مثبت علميا! وفقا لنظرية الديناميكا الهوائية، النحلة غير قادرة تماما على الطيران. مختبرات التجارب تثبت ذلك بشكل قاطع. حجم، وزن، وشكل جسم النحلة لا يتناسب مع اجنحتها مما يجعل طيرانها امرا مستحيلا.
عدم الاعتقاد باننا نقدر وقلقنا من النتائج هو العقبة الرئيسية في طريق نجاحا.
لو استمعت النحلة لهذا التحليل وهذه النتائج لما طارت. لكنها اهملت كل هذه النتائج وغيرت هذا المعتقد لدينا ولديها وتمكنت من الطيران!


( 33 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 33/52) سلوك الواثق بنفسة

السلوك والمعتقد يربطهما رابط وثيق ولكنهما لا يعبران عن شيء واحد. المعتقد هو فكرة او صورة عقلية نأخذها كمسلم. اما السلوك هو ما تتعامل به مع العالم سواء قولا او فعلا.
على سبيل المثال، اعتقادك انك "لست جيدا بدرجة كافية" سوف يصبح واضحا في حديثك وتصرفك عندما يصبح سلوكا وتطبيقا. بالإضافة الى ذلك فان سلوكك هو عبارة عن تقييم لاعتقادك.
السلوك الايجابي يظهر في كل ما تقوم به – كيف تمشي، تتحدث، ماذا تقول، كيف تقول، وكيف يراك الاخرين. انها تبنى الثقة والنجاح في كل مساحة من حياتك. في المقابل عندما يقوم سلوكك على الخوف والشك فسوف يتملكك قهريا الشعور بالفشل. ومن الاخبار الجيدة ان السلوك الايجابي يمكنك تطويره.
في هذه الحلقة سوف نتحدث عن سبعة من السلوكيات الاساسية والتي لها دور كبير في الثقة، الاعتزاز بالنفس، السعادة، وراحة البال. سوف نتعلم ونطبق.

خطوة 225
كل شيء يحدث لي – جيد ام لا - يساعدني على التعلم والتطور. سوكي تجاه الامر هو الذي يحدد. انا شاكر وممتن لك تحدي يأتي في طريقي.
ردة فعلي لكل ما يحدث يكون بالسؤال "ما الذي يمكنني الاستفادة منه؟" وخصوصا الامور التي تسبب لي مشاكل.

خطوة 226
احب ان اكون افضل – ليس افضل من الاخرين، ولكن افضل مما كنت عليه من قبل. لا احد افضل من الاخر، ولكنه فقط مختلف عنه. لا احد يستحق السعادة اكثر مني.

خطوة 227
انا احب نفسي. انا ايضا لطيف معها واعاملها باحترام واراعيها. انا فخور بكوني انا، واحب كوني انا. هذا يعطيني راحة وطمأنينة من الداخل.

خطوة 228
انا أؤمن بنفسي وقدراتي. استطيع انجاز وتحقيق افكاري – اذا لم يكن الان، فاني استطيع التعلم كيف. انا افكر، اتحدث، واتصرف بثقة طول الوقت.

خطوة 229
قيمتي لا تعتمد قبول الاخرين او على ما يقول او يفعل الاخرون. انا لست هنا لأثبت للآخرين توقعاتهم وتطلعاتهم. انا اغذي نفسي بالحب، القبول والقيمة الذاتية.

خطوة 230
قيمتي لا تعتمد على ما انجز، ولن اسمح بالفشل من الانتقاص منها. لهذا السبب انا اشعر بالسعادة ويمكنني المجازفة والذهاب الى ابعد حد.

خطوة 231
انا مقبول، واحترم الاخرين. انا اقبل الاخرين واتعامل معهم كما هم ولا احاول تغييرهم.



( 34 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 34/52) احب نفسك


بعض الناس يعتقدون ان حب النفس خطأ او ذنب ويعتبرون من يحبون انفسهم بالأنانيين. لكنهم للأسف على خطأ. انهم يخلطون بين حب الذات وبين الكبرياء الكاذبة والنرجسية (الوقوع في الحب مع النفس) وهي مسألة مختلفة تماما. الغرور والغطرسة عادة تكون شكلا من اشكال التظاهر بالشجاعة من قبل الاشخاص الذين بالكاد يحبون انفسهم ويتسترون على ذلك بالتظاهر. اذا كنت لا تحب نفسك فلن يكون لديك احساس بقيمة الذات، وعدم وجود مشاعر القبول والانتماء.
بالإضافة لذلك فان مقدار حبك للآخرين مرتبط مباشرة لمقدار حبك لنفسك. لا يمكنك ان تشارك الاخرين مشاعر لا تمتلكها. كيف يمكنك ان تعطي وتتلقى الحب من الاخرين وانت تشعر انك لا تستحقه؟ هذا مستحيل.
الاعتقاد بان عليك ان تكون مختلفا عما انت عليه الان لتكون محبوبا يسبب لك اليأس. اذا لم تكن سعيدا بما انت عليه الان فلن ترضى عن اي عمل تقوم به. انت تحب نفسك بدون شروط هو مفتاح سعادتك. ليس من الضرورة ان تكون كاملا: افضل انسان في العالم له اخطاءه ايضا! حتى ليس ضروريا ان تكون الافضل. لست بحاجة ان تثبت انك تستحق الحب، انت محبوب لأنك هكذا بالضبط.

خطوة 232
طبق حبك لنفسك على معتقداتك. هل تعتبر حبك لنفسك امرا صحيحا وجيدا ؟ ام تعتبره امرا خاطئا، انانيا ونوع من الغطرسة؟ اذا كان كذلك، فأي المعتقدات يخبرك بذلك.


خطوة 233
اكتب في دفترك هذه العبارة:
"لو اني كنت......... حينها سأكون محبوبا"
بسرعة، بدون تفكير كبير، املأ الفراغ اعلاه بما يخطر ببالك. تفحص ما كتبته. هل حقيقة هو امر منطقي؟

خطوة 234
فكر في شخص او اشخاص تعرفهم ممن يتكلمون بصوت مرتفع، متبجحون، متعجرفون، عبثيون. في رأيك هل يحبون انفسهم؟ ام هم في حالة حب مع انفسهم؟ هل انفعالاتهم الخارجية ما هي الا قناع يخفون به حقيقتهم؟

خطوة 235
دلل نفسك من فترة لأخرى بشكل منتظم، خذ راحة واستجمام، اذهب الى متنزه هادئ، استرخي، خذ حماما ساخنا البس افضل ثيابك واستخدم اجمل عطورك. وتذكر دائما انك تستحق الافضل.

خطوة 236
استرخي، هدئ اعصابك، تخيل ان هناك شخصا معك، يحبك، يحبك لشخصك. قد يكون هذا الشخص حيا او ميتا. او شخصية روحية مثل النبي عليه الصلاة والسلام (محمد، عيسى، موسى،.....)او احد الصحابة او الصالحين، رحب بهم، اشعر وكأنهم موجودين معك.
الان تخيل هذا الشخص يخاطبك، ويخبرك كم يحبك ويصف الاشياء الجيدة والجميلة فيك. استمع بحرص. كيف شعورك الان؟
عندما تعود لليقظة الكاملة، اوصف تجبتك في دفترك.

خطوة 237
استخدم هذه التأكيدات:
"انا استحق كل الخير في حياتي"
"انا منفتح واقبل نفسي واقبل الاخرين"
"انا احب الاخرين، والاخرين يحبونني"
"اشعر بدفء حبي تجاه نفسي طوال الوقت"

خطوة 238
طبق طريقة (وقت لنفسك). خصص يوميا وقت لنفسك ترتاح فيه وتعمل ما تحب وما يسعدك. هذا سيرسل رسالة الى اللاوعي لديك انك تستحق الافضل وتستحق المحبة. اذا انت لم تخصص وقتا لنفسك فمن سيفعل؟


( 35 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 35/52) ركز على ما تتقن


للتمتع بحياة افضل يجب عليك التركيز على قدراتك لا على محدداتك وقصورك، ودائما ركز على ما تستطيع فعله بشكل جيد. يجب عليك الاستفادة لأقصى حد من الكفاءات والقدرات الطبيعية الخاصة بك.
بالتأكيد كل شخص لديه نقاط ضعف، وهذا يستغرق وقت وشجاعة منا للاعتراف بها. وبموازاة ذلك عليك ان نيقن ان لدينا قدرات ومواهب وصفات شخصية لا يمتلكها الاخرون.
في هذا الجزء سنركز على قوتك وكيفية تحسينها والاستفادة منها. ستكتشف ان لديك الكثير من القوة التي يمكنك البناء عليها.
العالم مليء بالأشخاص غير الناجحين الذين يمتلكون الموهبة والقدرة لكن لا يمتلكون الثقة بالنفس والمثابرة. من يشعر بهذا –بغض النظر اذا كان جيدا في جانب معين- بالتأكيد يمكنك ان تكون افضل منهم فلا تكن احدهم.

من الواضح جدا ان الغالبية العظمى من البشر، الجزء الاكبر من امكانيتها المادية، الروحية، الفكرية او الجمالية لا تزال غير مستخدمة. "جوليات هكسلي"


خطوة 239
في راس الصفحة في دفترك الكتب العنوان التالي "قوتي". الان اكتب تحتها كل نقاط قوتك، كل ما تحب في شخصيتك. على سبيل المثال: هل انت محاور جيد؟ هل انت طباخ جيد؟ فنان موهوب؟ جيد في الارقام والحساب؟ حرفي جيد؟ مستمع ومحلل جيد؟ لا تتوقف اكمل الكتابة حتى لو سجلت عشرات النقاط، وفي الايام المقبلة قم بإضافة ما تتذكره او تكتسبه.

خطوة 240
اكتب في دفترك هذه الجملة:
"احب نفسي اكثر عندما..................."
بسرعة، وبدون تفكير عميق، اكتب ما يخطر ببالك، اضفها الى قائمة نقاط قوتك.

خطوة 241
رتب نقاط قوتك وكأنك تريد ان تطلع عليها اعز الناس عليك واعز اصدقائك.

خطوة 242
الان مر على "قائمة نقاط قوتك" وعند كل نقطة فكر في:
- كيف يمكنني الاستفادة منها بشكل جيد وافضل من الحالي؟
- كيف يمكنني عمل اكثر وافضل من هذا؟
- كيف يمكنني استخدام هذه النقطة في كثير من الاحيان؟
اكتب في دفترك الاجابات. فكر فيها مرة اخرى فقد ترغب في تعديلها او تعديل اهدافك الخاصة في ضوء افكارك الجديدة.

خطوة 243
فكر في الصفات الشخصية التي ترغب في تطويرها او الحصول عليها. خذها واحدة تلو الاخرى واعمل عليها لمدة اسبوع. ابدأ اولا بعمل تعهد وتأكيد على الصفة التي تريد. مثلا، "كل يوم وفي كل المجالات اصبحت اكثر صبرا". اذكر هذه العبارة كل يوم.

خطوة 244
كل يوم لمدة اسبوع استرخي وتخيل ما الذي ستحصل علي لو اضفت لشخصيتك هذه الصفة. مثلا: تخيل ما الذي ستجنيه وستشعر به اذا اصبحت اكثر صبرا وكيف ستصبح حياتك مختلفة.

خطوة 245
لأسبوع كامل تصرف بتركيز وكأنك تمتلك هذه الصفة. خذ الصبر كمثال، لأسبوع كامل اعمل كل جهدك على ان تتحلى بالصبر، اذا ضعفت او هفوت لحظة كرر المحاولة مرة بعد اخرى. كل نجاح حتى لو كان صغيرا يرفع ثقتك بنفسك. الاسبوع الذي يليه ركز على صفة اخرى وهكذا.. عندما تصل لأخر القائمة اعد تقييم وضعك. اشطب اي صفة تشعر انك اصبحت متمكنا منها. اذا شئت اضف صفات جديده. والان ابدا العمل بالقائمة من جديد (بعد الحذف والاضافة). استمر حتى لا يبقى اي عنصر في قائمتك لم تعد متمكنا منه.



( 36 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 36/52) التغلب على نقاط الضعف


في الحلقة 22 قمنا بعمل جدول شخصي "لنقاط الضعف" انتبه وضعتها بين اشارتين لانها قد لا تكون نقاط ضعف حقيقية وقد يكون تصورك خاطئا.
الضعف بشكل عام يأتي على ثلاثة انواع:
- الصفات الهامة التي يمكن العمل عليها وربما القضاء عليها اذا كنت ترغب وعلى استعداد لتوفير الوقت وبذل الجهد لذلك. تلك الصفات التي تشكلت في الوعي نتيجة لثقافات او معتقدات معينة. او لظروف معينه ولم تتمكن من حلها نتيجة مثلا لعدم وجود الصبر او المثابرة لديك او حتى الكسل.
- تلك التي تحدث تغييرا طفيفا في حياتك، او تغيير غير مهم نسبيا. على سبيل المثال، اذا كنت لا تعرف الرسم فهذا لن يزعجك لان لديك اولويات اخرى وتعلم الرسم لن يفيدك كثيرا ولا يكاد يؤثر على حياتك اطلاقا.
- الصفات التي من المستحيل تغييرها. وهذه عليك تقبلها او التحايل عليها. على سبيل المثال الشخص الذي يولد مع اعاقة جسدية، عليه ان يتقبلها ويتعايش معها وتجاوزها وسيجد انه يعيش حياة ناجحة وسعيدة.

من المهم ان تحدد نقاط ضعفك والى اي فئة تنتمي. وان تضع برنامجا حقيقيا للتغلب عليها وتطوير نفسك.

خطوة 246
خذ قائمة "نقاط الضعف" في الحلقة 22 وانظر في كل النقاط: كيف تتحسن حياتك لو كنت قادرا على التغلب على هذا "الضعف" او تحويلها الى قوة؟ وكيف سيكون افضل شعورك تجاه نفسك؟ ماذا ستكون العواقب لو لم تعمل شيئا لتغيير هذه النقاط؟ ما الثمن الذي ستدفعه اذا بقيت هكذا؟ من خلال اجاباتك حدد النقاط التي تأثيرها مهملا على حياتك وقم بشطبها.

خطوة 247
اذهب الى القائمة التي انشاتها في الخطوة السابقة، ضع خطا تحت الصفات التي لا يمكنك تغييرها. الان انظر مرة اخرى- هل حقيقة لا يمكن تغييرها؟ ام هي مجرد نتيجة تتكيف فيها مع ارادة سلبية نتيجة لمعتقدات وقناعات غير موثوقة، على سبيل المثال:
- انا لست ذكيا بما فيه الكفاية.
- لا احد يحبني.
- انا خجول وليس هناك شيء يمكنني القيام به حيال ذلك.
- انا عجوز الان، انا من الماضي.

خطوة 248
استخدم هذا التأكيد لمساعدتك على قبول الصفات التي لا ترغب في تغيرها او لا يمكنك تغييرها.
"انا اقبل كوني........ وكوني................ هذا انا، وانا رائع هكذا، اليس كذلك؟


خطوة 249
حدد الصفات المهمة التي تريد تغييرها وابدأ بتنفيذ الخطوات فورا.
استخدم هذا التأكيد اذا شعرت انك بدأت بالتراجع
"استطيع ان ابني لنفسي صفات وسمات شخصية واثقة، وسأفعل ذلك"
"كل يوم في كل شيء انا اصبحت اكثر واكثر ثقة. لا شيء ولا احد يمكنه ان يوقفني"

خطوة 250
اعمل على ان تحيط نفسك بأصدقاء وزملاء ايجابيين وفاعلين، وابتعد عن المثبطين والانهزاميين فهم سيسحبونك الى عدم الثقة اذا سمحت لهم بذلك.

خطوة 251
اكتب ملاحظات تفصل كيف تغيرت منذ بداية تطبيق البرنامج، واين تقع اولوياتك في الاسابيع القادمة.

خطوة 252
من فترة لفترة اغمض عينيك وامسك بدفترك بين يديك لثواني وافتحه بشكل عشوائي. اقرأ ما هو مكتوب وقارن وضعك الحالي به

صفتان لا غنى عنهما لبناء الثقة بالذات والعيش بسعادة وهما الصبر والمثابرة. التغيير يحتاج وقتا، وتذكر عندما تكون الامور صعبة ان الامور ستكون افضل واجمل بعد ان تحقق هدفك.
استمر واذهب الى الامام لا شيء مثل الصبر والمثابرة.



( 37 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 37/52) جازف وخاطر






لبناء الثقة تضطر احيانا لدفع نفسك ان تقوم بأمور لم تعتد على القيام بها او لا تحب القيام بها. او ان تضع نفسك على المحك. رحب بكل فرصة. ان تجنب التحديات الجديدة، والاشخاص الصعبين والمواقف المحرجة لن يجعلك تشعر بالرضى على المدى البعيد وستجد نفسك متقوقعا حيث انت الان.
بالتأكيد عندما تتولى المخاطرة يخطر في بالك الفشل.... هذا شيء جيد وطبيعي فانت لا تتوقع ان تبحر في بحر الحياة وان لا تواجه الفشل احيانا... هذا جزء طبيعي من التجربة الانسانية. الاطفال قبل ان يكونوا قادرين على المشي يسقطون مئات المرات. كذلك نحن البالغين قد نفشل ونسقط احيانا ولكن علينا النهوض ثانية والوقوف على اقدامنا. لا احد يصيب وينجح طوال الوقت.

تقدم خذ المجازفة (انت تعلم انك تريد)! اذا لم تشعر بالراحة فهذا فقط لأنه شيء لم تعتاد عليه. التغيير دائما يشعر بعدم الراحة في البداية، لأنك تحاول التكيف مع ماضيك والتمسك بطرقك القديمة الخاصة بك. الاشخاص الواثقون لا ينجحون دائما ولكنهم يستمتعون بالمحاولة وهم لا يشعرون انهم اقل من غيرهم اذا فشلوا.
كن دائما على استعداد لمواجهة المخاوف الخاصة بك. اشعر بالخوف، ولكن لا تتأثر به. ليس عليك ان تقوم بكل شيء على اكمل وجه. ان تكون انت وان تمضي قدما هذا يكفي.


خطوة 253
فكر بالمجازفات والمخاطر التي خضتها في الماضي. ماذا حدث؟ كيف خرجت منها؟ اختر اكبر ثلاث مخاطر اخذتها في حياتك. ما الذي تعلمته منها؟


خطوة 254
فكر في ثلاثة اشياء تحب القيام بها، ولكنك خائف من التجربة لأنك غير متأكد من العواقب والتبعات. لكل واحدة اكتب:
- ما هي افضل نتيجة ممكنه؟
- ما هي اسوأ نتيجة ممكنه؟
- ما هو تخوفك الاكبر؟
- ما مدى واقعية مخاوفك؟
ابدأ بها فورا ودون تأجيل او تأخير، لا تجعل اقوال الاخرين تمنعك. وستكتشف في النهاية امرين: احدهما، مخاوفك لا اساس لها (في اغلب الاحيان)، وستشعر كم انت رائع!

خطوة 255
اجعل هذا القول شعارك
"اشعر بالخوف وقم بعملك في كل الاحوال"
ذكر نفسك به كلما شعرت بالخوف او عدم الثقة.

خطوة 256
استرخي ودع خيالك يحلق بعيدا. تخيل انك فقدت عملك نهاية الشهر الجاري
- ما الذي سيحدث بعد ذلك؟
- ما تأثير هذا على حياتك؟
- ماذا ستفعل؟
- ماذا تريد ان تفعل؟ تخيله اصبح واقعا.
اكتب في دفترك ما يتبادر في ذهنك.

خطوة 257
اقض يوما تفعل فيه ما تحب (بدون تنازلات بل بالضبط ما تحب). فكر في ما تريد ونفذ فورا. وتأكيد ان ما تقوم به هو ما تحب القيام به.

خطوة 258
قم بعمل يعجبك ويمتعك انت كل يوم، عمل يحفزك ويجعلك تشعر بالراحة والرضى. اذا شمل هذا العمل مخاطرة، فهذا افضل بكثير.

خطوة 259
اذا كانت مخاطرتك او مجازفتك تحتاج منك تعلم بعض المهارات، طبقها بشكل كامل. اذا كانت تنطوي على القيام بأعمال مع الاخرين او امامهم فافعل وستجد نفسك محط احترام واعجاب وتقوم بعملك بكل اتقان لأنك كانت لديك الثقة لعرض مهاراتك وقدراتك امام الاخرين.


ان اعظم نجاح ليس ان لا تفشل ابدا، ولكن ان تنهض في كل مرة تسقط فيها. "فينس لومباردي"

( 38 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 38/52) انشطة تساعد على بناء الثقة بالنفس

الانشطة التي سنتكلم عنها اليوم هي معززات رائعة للثقة بالنفس. بطبيعة الحال بعضها سيجذبك اكثر من الاخر، على سبيل المثال اذا كنت تتقن الدبكة او رقصة بلدك الشعبية وكنت تتمتع بأدائها، انت على الاغلب لن تشعر بالحاجة لدورات تدريبية في هذا المجال. اما اذا كنت لا تتقنها وتشعر بالإرباك وعدم الثقة عند محاولتك ادائها بين الجمهور وتجد صعوبة في التعبير عن نفسك فيزيائيا، ربما ستروق لك الفكرة.
لماذا معظمنا يجد صعوبة في وضع نفسه على الطريق؟ عادة لأننا نخاف ان نظهر او نؤدي امام الناس. لكن مع زيادة احترامنا لأنفسنا وزيادة ثقتنا بأنفسنا لن نعود نكترث اذا ارتكبنا بعض "الحماقات" امام الناس لاننا نعرف ان هذا ليس كارثة.
ماذا لو لم تنجح من المرة الاولى؟ العقبات لن تصبح اكبر، ولكن انت نعم ستكبر. مع صورة ايجابية لشخصك يمكن ان تفشل تماما ولكن لاتزال تشعر بالرضى عن نفسك.
تذكر دائما
- لأني جيد بما فيه الكفاية واحترم نفسي، قد اعمل اخطاء وافشل لكني راض عن نفسي.
- انا متحمس للحياة ومليء بالطاقة، الحيوية والاهداف.

الفشل هو فرصة للبدء من جديد بطريقة اكثر ذكاء "هنري فورد"



خطوة 260
انضم الى دورات خطابة، الخطابة امام مجموعة من الناس تعطيك ثقة بنفسك، حتى لو كنت مستمعا فقط ذلك سيعطيك دفعة وحافزا كبيرا. اكسر حاجز الرهبة والخوف وقم بالخطابة او اعطاء دروس امام مجموعة من الناس.

خطوة 261
خذ دورة في التجويد، الانشاد او الغناء. ذلك سيحن اداءك الصوتي وسيرفع ثقتك بنفسك.

خطوة 262
تعلم الدبكة، الرقص، الباليه.... الخ. اي تعلم ان تجعل جسمك يتحرك بسهولة وبسيطرة كاملة منك.

خطوة 263
خذ دورات دفاع عن النفس جودو، كراتيه، ملاكمة،.... هذا سيجعلك تشعر بثقة كبيرة حيث انك واثق من قدرتك على صد اي هجوم جسدي عليك.

خطوة 264
اذا كانت شخصيتك خجولة بحيث لا يمكنك الانضمام لنوادي او دورات فيها احتكاك مباشر مع الناس. يمكنك ان تجد طريقة تمكنك من تنمية مهاراتك بدون احتكاك مع الناس. لكن في كل الاحوال نحن مجبرين على الاحتكاك بالناس والخجل والاختباء ليس هو الحل.

خطوة 265
نط الحبل، تسلق الجبال، ارفع الصخور، اسبح عكس التيار. ان تحدي النفس جسديا هو وسيلة رائعة لبناء الثقة.

خطوة 266
كل مساء اعط نفسك عشر دقائق للتفكير في احداث اليوم، لاحظ الجوانب الايجابية في يومك. اسهب في اكثر لحظاتك متعة وكأنك تتناول وجبة شهية من الطعام.


( 39 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 39/52) لغة الجسد

عندما تتحرك بثقة، وتقف بثقة، لست انت وحدك تشعر بالثقة ولكن الاخرون يعتقدون انك تمتلكها ايضا. قد تتفاجأ اذا علمت انك فقط تنقل 7% من المعلومات الى الاخرين عن طريق لغتك اما الباقي فيأتي من:
- 38% كيف تتكلم – جودة صوتك، لهجتك، اسقاط صوتك، التركيز، التعبير، الوتيرة، الحجم... الخ.
- 55% لغة الجسد – وقفتك، تواصلك البصري، تعبيرات وجهك، حركة رأسك وجسدك، الايماءات، اللمس.... الخ.

في حين ان الناس غالبا يحاولون اخفاء مشاعرهم الحقيقية من خلال كلامهم، فانهم يوصلونها بطريقة غير محكية. عندما يعبر جسدك عن عكس ما يقوله لسانك، احزر من سيصدق الناس لسانك ام جسدك؟ بالتأكيد سيصدقون لغة الجسد فهي تعطي 8 اضعاف المعلومات التي يعطيها لسانك.
اعط مزيدا من الاهتمام لحركات جسدك، الحركات غير الموفقة والمواقف غير الجيدة تقيد تنفسك وتشد عضلاتك واعصابك وتجلب لك الاضطراب.
لعل واحدة من افضل وسائل تحسين حركة ولغة الجسم هو التدرب على تقنية الكسندر، وهي طريقة رائعة في اكتشاف والتخلص من الشد العضلي. وهي تقوم على المشي مع استقامة الظهر، النظرة الثابتة وبلطف الى الامام، ارجاع الكتفين الى الخلف مع الاسترخاء، الأذنين والكتفين والوركين والكاحلين في خط واحد. هذا له تأثير على اطالة العمود الفقري وتوسيع الصدر بما يسمح للرئتين بالعمل بشكل افضل. هذا ملخص مشة الثقة بالإضافة الى الحاجة الي التدريب العملي المتكرر وقريبا ستجد نفسك اكثر هدوءا وثقة.


خطوة 267
قف امام المرآة. ابق راسك مرفوعا، ظهرك مستقيما، كتفيك للخلف، انظر مباشرة امامك. حاول ان تجعل نفسك اكبر، وكأنك تأخذ حيزا اكبر. امشي الان بخفة وثقة في ارجاء الغرفة. كيف تشعر؟

خطوة 268
الان قم بالعكس، انزل كتفيك، ورأسك ايضا، انظر الى الارض، اجعل نفسك اقل حجما وكأنك جسدك يضم بعضه. ما مقدار الثقة التي تشعرها الان؟

خطوة 269
حركة اليد والذراع معبرة جدا، تعلم كيفية استخدام اليدين من اجل التركيز، وابق على حكة يديك سلسة ومرنة. وتجنب ما يلي:
- طي ذراعيك او لفهما حول نفسك (مثل العناق او التكتيف). هذا يشير الى انك منغلق وانك في موقف دفاعي مما يجعلك الاخرين يعتقدون انك منيع يصعب الوصول اليك.





- وضع يديك في جيبك.

- النقر بأصابعك على طاولة او سطح ما او حتى على ظهر يدك الاخرى.

- فرك يدك ببعض او حك احداهما بالأخرى (هذا يدل على التوتر).
- لمس وجهك او رقبتك بيدك – (هذا يكشف عن عدم الراحة او الاحراج).


كن على حذر من حركاتك وايماءاتك. اذا امكنك صور نفسك بالفيديو وشاهده بعناية واعمل على تصحيح اخطائك.

خطوة 270
العيون معبرة جدا

- العيون الحيوية، البراقة والجذابة تقول "كلمني وناقشني فانا لطيف وودود".
- ابعاد النظر عن من تحدث يظهر خداع او عدم اهتمام.
- النظر لأسفل يظهر الخجل وعدم الثقة.
الاشخاص الواثقون يتواصلون بصريا مع الاخرين بشكل حر وبكل ارتياح، عكس غير الواثقين. لذك طور نظرة ثابته. عندما تدخل غرفة حرك بصرك داخلها بكل هدوء وثقة، تبسم واصنع تواصل بصري لطيف مع من فيها. ليس طويلا وليس قصيرا.

خطوة 271
تنفسك ايضا مهم جدا. يمكنك ان تكون اكثر هدوءا وتوترا من خلال انتباهك لتنفسك، تنفس ببطء وبعمق. تدرب على تهدئة نفسك، تنفس ببطء وبثبات وبعمق.

خطوة 272
استغل اكبر مساحة حولك لتشغلها بجسدك، اي اعمل على تضخيم نفسك فهذا يعطي الانطباع للاخرين بالثقة والاهمية. لا تلامس من حولك فهذا يؤدي الى الشعور بالقلق وعدم الراحة.




خطوة 273
جرب القبة، ضع رؤوس اصابع يديك بشكل متقابل لتشكل ما يشبه القبة، هذا يعطي انطباع لمن تتحدث معه بالثقة وصدق التواصل.
يجب ان نراعي في تطبيق الخطوات السابقة
قوله تعالى " وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) الإسراء
وقول رسوله عليه افضل الصلاة والسلام "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر‏"



(40 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 40/52) كن انت نفسك في عالم يريدك ان تكون مثل اي شخص اخر


في الفصول القليلة القادمة سنقوم بالتركيز على العلاقة بين الثقة بالنفس واحترام النفس وبين علاقاتك بالآخرين من ناحيتين:

- علاقاتك بالآخرين في الماضي والحاضر، والتي تساعد في تحديد مستوى الثقة.
- كلما زادت ثقتك بنفسك واحترامك لها زادت علاقاتك بالآخرين.

الاشخاص الذين لديهم نقص في احترام النفس عادة يقيسون قيمتهم من خلال قبول الاخرين لهم. الاطفال والبالغين على حد سواء يقعون تحت ضغط  كبير لكسب الرضى من الاخرين عن طريق تبني مواقف وسلوكيات هم ليسوا بحاجة لها او لا توافقهم. هذا النوع من الرضى من قبل الاخرين لا يعطى لك لكونك انت بل مشروط بما تفعل.

لعل من اهم الامور التي تحدد قيمتك عند الاخرين:

- الاخلاق والدين.
- المظهر الجسدي ونمط اللباس.
- الذكاء وطريقة الكلام.
- الاموال والممتلكات.
- الخلفية العائلية.
- الانجازات- الرياضية، الفنية، الاكاديمية.... الخ.

نحن جميعا نريد ان نكون محبوبين من قبل الاخرين، ومستعدين للتوافق الى حد ما للفوز بهذه المحبة ولكن عندما نشعر اننا يجب ان نفع ما يريده الاخرون لننال رضاهم، وعندما يصبح هذا امرا رئيسيا في تصرفاتنا ومواقفنا فنحن حينها في خطر شديد نحو التخلي عن ثقتنا بأنفسنا وقوتنا الشخصية وفيي وضع اصبحنا فيه نخون قيمنا ومبادئنا.
بالتأكيد كل منا عليه ان يحدد المعايير الخاصة به لتكون ليس كما يظن بك الاخرون بل افضل بكثير. انت الان بالغ واهم شخص –بعد الله- الذي انت بحاجه لرضاه عنك هو انت.
لا احد يستطيع ان يشعرك بالذل والدونية دون موافقتك . اليانور روزفلت



خطوة 274
عد بذاكرتك الى ايام المدرسة، هل تم مضايقتك او انتقادك بسبب احد النقاط التي ذكرناها اعلاه (اهم الامور التي تحدد قيمتك عند الاخرين)؟ هل يمكنك تذكر حادثة محدده؟ كيف شعرت في ذلك الوقت؟ وكيف تشعر حيال ذلك الامر الان؟

خطوة 275
اذا كنت تستطيع تغير 6 طرق ينظر بها اليك الناس، ماذا ستكون؟

خطوة 276
هل اي من افراد عائلتك، زملائك او اصدقائك يستمتعون بانتقادك باستمرار من خلال تذكيرك بعيوبك واخطائك؟ اطلب منهم التوقف فورا. واسأله لماذا يقوم بذلك هل ليحرجك...... اخبره انه فشل.

خطوة 277
اكتب في دفترك اسوأ ما قد يحدث لك لو ان احدهم رفضك. تذكر دائما ان الاخرين لديهم المقدرة على احباطك فقط اذا سمحت لهم.

خطوة 278
سبب ان العديد من الاشخاص حساسون لكيفية نظر الاخرين لهم وتقيمهم هو خوفهم من رفض الاخرين لهم. كيف تشعر حيال رفض الاخرين لك؟ اكتب هذه الجملة: "السبب اني خائف من رفض الاخرين لي هو.....".
بسرعة وبدون تفكير كبير اكتب اول ست افكار تخطر في بالك.

خطوة 279
تقبل ان يرفض الاخرون طلبا ما لك، كما انك تستطيع رفض طلبهم. ولكن لا تعتبر هذا الرفض لشخصك انت اول لكل طلباتك انه فقط رفض لطلب ما.
تذكر ان انجح رجل مبيعات هو الذي لا يبالي بالرفض ويستمر في الاتصال وعرض بضاعته.

خطوة 280
تقبل انه من المستحيل ارضاء الجميع، وكلما ادركت ذلك مبكرا كان افضل، وبعدها عليك التوقف فورا عن اضاعة الوقت والطاقة الجسدية والعاطفية في محاولة تحقيق امر لا يمكن تحقيقه.
الاشخاص الواثقون:
- يعرفون قدراتهم العقلية ويتصرفون وفقا لهذه المعرفة.
- لا يتقبلون بالضرورة الرفض، لكنهم ستطيعون التعامل معه.
- يعرفون انهم لا يستطيعون التحكم في طريقة تفكير الاخرين وتصرفاتهم، وهم لا يحزنون ولا يكترثون لكونهم لا يستطيعون.
- يعرفون ايضا ان الرفض قد يكون مصدر قوة لهم للتعلم، فعلى سبيل المثال اذا رفضت طريقة عملهم في موضوع ما فانهم يحاولون ايجاد طرق جديدة.



( 41 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 41/52) توقف عن استرضاء الاخرين

سلوك استرضاء الاخرين يعني ان تبقى طوال الوقت تفكر في رضى الاخرين وفي خوف دائم من انهم قد لا يتقبلونك. هذا يعني ان تفكيرك محصور في طريقة تفكيرهم وما يرضيهم.
بالتأكيد ليس من الخطأ ان ننتظر ونرغب في حب الاخرين وقبولهم لنا فهذه طبيعة بشرية. ولكنها تصبح مشكلة عندما نسمح لنظرة وقبول الاخرين لنا ان تحدد لنا كيف نرى انفسنا وكيف نشعر تجاهها.
سلوك البحث عن رضى الاخرين قد يجلب لك سعادة قصيرة ورضى مؤقت. لكن على المدى البعيد انت تفقد احترامك لنفسك وثقتك بها..... وبالتالي مستقبلا ستزول هذه السعادة المؤقت وتصبح تصرفاتك محصورة في ارضاء الاخرين على حساب نفسك واحترامك لها.
شخص واحد -بعد الله- انت بحاجة لرضاه عنك نعم انه انت. توقعات الاخرين تجاه تصرفاتك يجب ان لا تشكل لك هما او قلقا. انت لم تربي الاخرين ولا تملكهم. اذا كان الاخرون لا يحبون احد تصرفاتك او لا يعجبهم، هذه مشكلتهم وليست مشكلتك.
عندما تتوقف عن القيام بأشياء لمجرد ان الاخرين يتوقعونها منك، يمكن ان يكون لحريتك معنى مبهج. لست مضطرا من الان ان تتظاهر لان تكون شيئا ما انت لست هو او ان تقوم بعمل ما انت لا ترغب فيه. انت تعرف كيف تكون ردة الاخرين، تعامل معها بذكاء.


"يمكننا الحصول على رضى الاخرين اذا عملنا ما يتوقعون منا واجتهدنا في ذلك، لكن رضانا عن انفسنا اهم بمئات المرات" مارك توين

خطوة 281
اي من الانماط التالية تجدها فيك:
- دائما تتلهف لرضى الاخرين.
- تقارن نفسك بسلبية مع الاخرين.
- تهاب نجاح الاشخاص الاخرين.
- تكون اكثر سخاءً لجلب محبة الاخرين.
- لا تطلب ترقية في عملك لأنك تعتقد انك لا تستحق.
- تميل الى البحث عن الاشخاص الخجولين والذين ليس لديهم ثقة بالنفس.
- تشعر وكأنك ضحية اغلب الوقت.
- دائما تختلق الاعذار لعدم حضور المناسبات الاجتماعية.
- تقطع الطريق او تخفي لنفسك ابتعادا عن مواجهة شخص ما او الحديث اليه.
- دائما تخفي نفسك حتى في اختيارك لملابس قاتمة لا تظهرك، وتبقى صامتا في حين ان لديك ما تقوله.

اذا كانت اجابتك نعم على اي من النقاط اعلاه؟ ماذا يقول عنك؟ هل هناك تغييرات تريد ان تقوم بها في حياتك؟

خطوة 282
اذا امسكت يوما نفسك تفكر، ففي ماذا عادة تفكر؟ هل تفكر لو قمت بعمل ما هل سيرضى عنك الناس ام لا؟ اذا كان هذا تفكيرك اوقفه فورا واستبدله بالتأكيد التالي "انا حر انا ملك نفسي"

خطوة 283
استخدم هذا التأكيد اذا شعرت بالحرج، الضغط او الغضب من شخص اخر: "انا لا اسمح لكلمات او تصرف اي شخص ان تغير سلوكي"

خطوة 284
من الضروري ان تدرك انك لن تكون على توافق مع كل الناس. التفكير بغير هذه الطريقة هو امر غير واقعي. هناك اناس تنسجم معهم وتتقبلك وتتقبلهم كما انتم. وهناك اناس لديك بعض القواسم المشتركة معهم حافظ عليها وابق على علاقة مهذبة وودية معهم. وهناك اناس لا تطيقهم ولا يطيقونك تقبل ذلك وحافظ على اللباقة والهدوء في وجودهم.

خطوة 285
توقع ان تنال حصة من الرفض، حتى اقرب اصدقائك قد يرفضون بعض تصرفاتك. تقبل ذلك انت لن تفوز على كل شخص تقابله. اوقف قلقك: الحياة ليس مباراة لكسب الشعبية.

خطوة 286
اذا وجدت نفسك ترتاح لمسح شخصيتك، وهو ما يعني ان تدع الاخرين يقررون لك، اسأل نفسك، لماذا اقوم بهذا؟ هل حقيقة انا اريد ذلك؟ او فقط لان شخصا اخر يتوقع هذا مني؟ استمع لما بداخلك واتبع حدسك. ثم اذا اردت الامتثال له فهذا قرارك.

خطوة 287
لا تثر من اجل ذلك، هل لا زلت تحكم على نفسك من خلال راي الاخرين وليس من خلال نفسك؟ يجب عليك ان تقرر ماذا تفعل وان تتواصل مع نفسك.


(42 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 42/52) الانطباع الاول

الانطباع الاول يدوم. عقولنا تبني فكرة عن الاخرين بسرعة كبيرة. نحن نشكل 90% من آرائنا عن الاخرين في الدقائق الاربع الاولى، فمن الحيوي ان تفكر كيف تقدم نفسك للآخرين في اللقاء الاول.
في الفصول القليلة القادمة سنتحدث عن التواصل مع الاخرين. الحديث مع الاخرين قد يشكل لك كابوسا اذا كنت تعاني من عدم الثقة بالنفس، وخصوصا اذا كنت تقابلهم لأول مرة. لكن رغم اننا لا نميل الى التفكير في الامر بهذه الطريقة، فان المحادثة مهارة نستطيع جميعنا تعلمها، بدءا من بعض التقنيات الاساسية نطور معها شيئا فشيئا اسلوب خاص بنا.
الجهود الحثيثة والمتواصلة لتحسين قدرتك على الاستماع والتخاطب ومهارات تأكيد الذات تمكنك من الوصول الى مستويات جديدة من الثقة. لا شيء يجلب لك الثقة اكثر من معرفتك انك تستطيع ان تخاطب الناس بسهولة، ودائما لديك ما تقوله وتعرف متى وكيف تقوله.

خطوة 288
اكتب فقرة قصيرة – لا تتجاوزه 100 كلمة – في تعريف وتقديم نفسك، استخدم فقط العبارات والكلمات الايجابية. احفظها، قف امام المرآة واقرأها وكأنك تخاطب شخص تقابله لأول مرة. ينبغي ان لا تتعدي 30 ثانية. كيف كان صوتك؟ كيف تشعر؟

خطوة 289
عندما تقابل شخصا لأول مرة فالانطباع الاول يكون بصريا، اي مظهرك ولغة جسدك.
- وجهك هو الاكثر تعبيرا عن جسدك، اذا ابتسم ابتسامة ودية، التواصل الدافئ يقول اكثر بكثير من اي كلمات.
- دع حركات يديك تنساب بلطف ورقة.
- صافح بحرارة وبلطف وبأسلوب الندية. المصافحة الهزيلة توحي بشخصية ضعيفة.

خطوة 290
تدرب على الدخول في علاقة مع الاخرين بسرعة، اكتشف القواسم المشتركة بينكم. ادفعهم للحديث عن انفسهم، مصالحهم، اهتماماتهم وحول ان تظهر الاهتمام. علق بلطف على ما تحب فيهم. اسأل عن عائلاتهم، عملهم، هواياتهم، اهتماماتهم، دراستهم..... استمع اليهم بصبر. تجنب المواضيع المثيرة للجدل مثل السياسة والدين حتى تتعر عليهم على نحو افضل.

خطوة 291
حاول ان تبدأ محادثة مع شخص جديد كل يوم. اذا شعرت بالعصبية والارتباك تدرب على التنفس العميق وسرعة الاسترخاء. اذا لم تسر الامور كما يرام لا داعي للذعر، تعلم من هذه التجربة وحاول مرة اخرى وثابر.

خطوة 292
تدرب على استخدام الاسئلة المفتوحة لبدء المحادثة، والتحقق من انك تسمع الشخص الاخر بشكل صحيح وحافظ على المحادثة مستمرة. الاسئلة المغلقة التي تكون اجاباتها بنعم، لا ولا ادري تؤدي الى توقف المحادثة سريعا.. دعوني هنا اضرب مثالا : انت تسأله هل انت سعيد؟ هذا السؤال قاتل للمحاثة ............. اذا اعمل دائما على استخدام الاسئلة المفتوحة مثل:
- ماذا تعني؟
- اخبرني المزيد..........
- لماذا في رايك؟
- كيف تشعر حيال....؟
- ما رأيك في.........؟

خطوة 293
طرو نبرة واضحة، لطيفة وواثقة لصوتك. تكلم بدون تلعثم، باستمرارية، بوضوح مع التنفس البطيء وانت تتكلم.
- غير نبرة صوتك ووتيرته هذا يجعل  حديثك اكثر امتاعا واهتماما.
- ابق صوتك متوسطا لا منخفضا خجولا ولا مرتفعا عصبيا.
- اجعل نبرة صوتك تعبر عن مشاعر دافئة وفرحة.
- لا تتكلم بسرعة ولا ببطء، الكلام بسرعة يوترك ويوتر المستمع، والكلام ببطء يؤدي الى الملل.

سجل صوتك واستمع اليه. كيف وجدته؟ قليل من الناس يحبون صوتهم عندما يسمعونه مسجلا. لكن تذكر هكذا انت تخاطب الاخرين.

خطوة 294
اذا كنت في مجموعة تحب القيل والقال، والسخرية من الاخرين وانتقادهم. اعزف عن المشاركة في حديثهم وابق هادئا وستشعر بشعور رائع ملئه الحرية. تذكر ان ما يؤذي الاخرين يمكن ان يرتد اليك ويؤذيك.



( 43 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 43/52) كن مستمعا جيدا

فن التواصل الجيد مع الاخرين يمكن تلخيصه في 4 نقاط:
- كن مستمعا جيدا، بحيث يمكنك ان تفهم جيدا ما يقوله الاخرون. الاستماع الجيد يكسبك احترام واعجاب الاخرين ويعد احد اسرار ارتفاع شعبيتك.
- امتلك شيئا جيدا وممتعا لتقوله فالأشخاص المملون نقاشهم دائما ممل.
- عبر عن نفسك جيدا، استخدم انواع مختلفة من المحادثة بصوت ممتع ومثير للاهتمام.
- استخدم الايماءات والعواطف "العقل لا يسمع ما لم ينصت القلب".

ستفاجأ بالثقة التي ستشعر بها عندما تصبح مستمعا جيدا. ستجد نفسك تتعامل مع عملك ومع حياتك الاجتماعية بثقة. ان تصبح مستمعا جيدا يعني ان تصبح محدثا جيدا بدون ان تضطر لكثرة الحديث.

خطوة 295
اقطع على نفسك عهدا ان تكون مستمعا جيدا. وهذا يحتاج وقتا وجهدا وصبرا، استمع جيدا واجعل ما فهمته ينعكس على حديثك. عندما يتكلم شخص ما استمع اليه واعطه تركيزك، لاحظ تعابير وجهه وحركات جسدة، وتأكد انك تفهم ما يقول تمام الفهم. تذكر خلق الله لك فما واحدا واذنين اثنتين لتستمع اكثر مما تتكلم.

خطوة 296
لا يكفي ان تكون مستمعا جيدا، بل عليك ايضا ان تظهر لمحدثك انك تسمعه، وهناك عدة طرق اهمها:
- ابتسم.
- اظهر الانفتاح وفك يدك وقدميك.
- اقترب من محدثك وكن مقابله تماما.
- استخدم اللمس عند الضرورة.
- احرص على التواصل البصري، ليس طويلا فقط من 3-4 ثواني في المرة.
- اومأ برأسك لتدلل على الفهم والموافقة.

افعل هذه الحركة بلطف والا تسرف، مثلا لمسة خفيفة، تواصل بصري قصير، يؤدي الى محادثة دافئة، اما اذا زدت عن الحد فقد يفسر تفسيرا اخر.

خطوة 297
اذا امسكت نفسك تقاطع محدثك، توقف فورا، اعتذر واطلب منه ان يكمل.

خطوة 298
لا تعطي محدثك الانطباع انك تنتظره ان ينهي كلامه لتتكلم. احيانا توصف المحادثة "شخصين ينتظر كل منهما الاخر لينهي كلامه ليبدأ هو".
هناك طريقة تسمى –وقت السماع- لكي تعرف ان محدثك انهى كلامه لتبدأ حديثك، اذا كنت معنيا بهذه الطريقة جرب ما يلي، عندما يتوقف محدثك عن الكلام عد الى الثلاثة، فان بقي صامتا يعني انه انتهى كلامه ولم يتوقف ليأخذ انفاسهن عندها ابدأ حديثك.

خطوة 299
تأكد من انك قد سمعت وفهمت محدثك بشكل صحيح من اخلاء ابداء الملاحظات مثل:
- اذا كنت فهمتك بشكل صحيح، فقد كنت تقول..............
- هل تعتقد......؟!
عندها المتحدث سوف يصححك اذا كنت سمعت او فهمت بشكل خاطئ.

خطوة 300
تعلم ان تقرا ما لم يحدثك به بلسانه. تذكر، حركة الجسد يخبرك ثمانية اضعاف ما يخبرك به اللسان، ونغمة ونبرة الصوت تخبرك خمسة اضعاف ما تخبرك الكلمات. عندما يكون هناك تعارض بين الكلمات وبين حركة الجسد ونبرة الصوت صدق ما يقوله الجسد وما ينبئك به الصوت.

خطوة 301
ان تكون مستمعا جيدا لا يعني الموافقة على كل ما تسمع، اذا كنت لا تحب ما تسمع او لا توافق عليه، يمكنك ان تقول ذلك وان تعبر عن نفسك. لست مضطرا لترضى الاخرين ان تنقاد لما يقولون. الناس تحترم من له ثقة بنفسه وله شخصيته الخاصة.





( 44 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 44/52) قف الى جانب نفسك (الجرأة)

ان تكون جريئا يعني ان تعبر عن نفسك بوضوخ، وان تبقى وفيا لمصالحك وقيمك، وفي الوقت نفسه تحترم الاخرين وتحفظ كرامتهم. الجرأة يجب ان لا تختلط بالوقاحة، الغطرسة وغير الواقعية. الاشخاص الواثقون ليسوا بحاجة الى التباهي والغطرسة.
ان تقف الى جانب نفسك وتدافع عنها، يعني ان تتعامل مع حالات واوضاع قد تكون غاية في الصعوبة بفعالية. لست مضطرا ان تقوم بأعمال ضد ارادتك. تذكر، الناس يعاملونك كما علمتهم انت ان يعاملوك، كن حازما وقف الى جانب نفسك وستجد الاخرين يبادلونك مشاعر الاحترام، وعلاقتك بأصدقائك اصبحت اقوى وامتن لأنك واضح وهم يعرفونك جيدا.

خطوة 302
فكر في الزمن الماضي، فكر في المواقف التي لم تقف فيها مع نفسك. كيف تتمنى الان انك تصرفت حينها؟ كيف ستتصرف بحزم اكبر لو واجهك نفس الموقف الان؟

خطوة 303
اعمل قائمة بالإيجابيات والمنافع التي ستحصل عليها لو اصبحت حازما. وثم اعمل قائمة اخرى تسجل فيها سلبيات بقائك كما انت الان.

خطوة 304
في اي الجوانب من حياتك يحب ان تكون اكثر حزما: العمل، البيت، علاقاتك الاجتماعية.... الخ؟ هل ستسمح لنفسك بذلك؟

خطوة 305
فقط لهذا اليوم لا تقل اي شيء يتعارض مع مشاعرك الحقيقية، امنياتك، احتياجاتك، وقيمك. كن حازما ومهذبا طوال اليوم ولا تسمح لاحد باستغلالك. في نهاية اليوم قيم كيف سارت الامور. تعلم منها، وافعل الامر نفسه غدا.

خطوة 306
عندما تكون لست راضيا عن امر ما، كيف تعبر عن نفسك عادة؟
1- تدع الاخرين يعرفون بطريقة ملتوية، على سبيل المثال اسقاط تلميحات او الظهور بمزاج سيء؟
2- تلزم الصمت حتى خوفا من ازعاج الاخرين؟
3- تقول يما تشعر بوضوح؟
4- تفقد اعصابك وتبحث عن شخص لتحلمه المسؤولية؟

خطوة 307
اذا كانت اجابتك في الخطوة (306) رقم 2، هذا يعني ان شخص سلبي السلوك، وسلبيتك هذه نابعة من عدم ثقتك بنفسك. اذا كنت شخصا سلبيا، لا تستغرب لماذا يعاملك الاخرون بهذه الطريقة. اكتب في دفترك هذه السلوك السلبية واكد لنفسك انك ستكسر هذا السلوك وستصبح اكثر وضوحا وحزما.

خطوة 308
اذا كانت اجابتك في الخطوة (306) رقم 1 او 4 فهذا يعبر عن سلوك عدائي، العدائيون لا يكترثون للناس ولا يراعون مشاعرهم ولا مصالحهم المشتركة معهم. هم يعتقدون ان طريقهم الوحيد للحصول على ما يريدون هو العدوانية.
العدائية غالبا ما تكون ستارا يستخدمها الاشخاص الخائفون لإخفاء ضعفهم سواء بدنيا او منطقيا، انهم في الواقع يفتقرون للثقة بالنفس لكنهم لا يعترفون بذلك. هم يستخدمون التخويف والابتزاز لأخذ ما يريدون من الاخرين.
الواثقون بأنفسهم ليسوا بحاجة لإساءة معاملة، استغلال او اذلال من هم اقل منهم ثقة. ولنتذكر دائما ان الغرور ليس هو الثقة بالنفس.

همسة في اذنك


اعتاد من حولك ان يرونك على نحو معين. وخلال تغيرك (تصبح اكثر ثقة) سيكون هناك اشخاص لا يروقهم هذا التغيير بل ربما يشعرون انه تهديد لهم. واخرون سيحتاجون وقتا للتناغم مع واقعك الجديد. لا تجعل هذا الشعور يوقفك عن تقدمك، هم لا يفكرون فيك هم فقط يسقطون نقص الثقة لديهم عليك. ما عليك الا ان تكون حساسا لمشاعرهم ومخاوفهم حتى يعتادوا على انت الجديد. كن مستعدا لخسارة بعض الصدقاء من حولك وبناء علاقات جديدة، هذه ليست مشكلة كبيرة فالأصدقاء الحقيقيون هم من يتمنون الخير والجيد لك.


( 45 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 45/52) كيف تكون اكثر جرأة؟


حتى لو لم تعتبر نفسك جريئا، فان اتقانك لبعض التقنيات الاساسية سيجعلك قريبا تجنى ثمارها وستعود عليك بمردود لن تصدقه وهذه بعض الاساسيات:

- قرر ان تصبح اكثر جرأة.
- فكر كالشخص الجريء، وفكر انك هو.
- تخيل نفسك انك تتصرف بجرأة والاخرون يعاملونك على هذا الاساس.
- تصرف كشخص جريء بخطوات تدريجية، واستمر في التطور حتى تتلاشى كل المشاعر غير المريحة لديك.

خطوة 309
استخدم هذه التأكيدات:
" انا افكر، اتكلم، اتصرف بجرأة طوال الوقت"
"اعتدت ان اكون سلبيا، لكن كل ذلك تغير، انا اصبح اكثر جرأة كل يوم"

خطوة 310
تمرن عقليا وذهنيا لمواقف صعبة محتملة، تخيل واشعر نفسك تتعامل بكل جرأة والاخرين يستجيبون لك تبعا لتعاملك.

خطوة 311
تمرس على الجرأة غير المنطوقة، كن حريصا على الاشارات غير المنطوقة التي تعطيها (حركات الجسم):
- تكلم ببطء، وبلهجة ثابته وواضحة.
- اجعل من عاداتك اعطاء وقتا اطول للرد. (لا ترد فور انتهاء المتحدث).
- اعط اتصال عيني مريح اثناء الحديث (لا طويل ولا قصير).
- تجنب التململ، الحكة، او لمس الشعر والوجه اثناء الحديث.

خطوة 312
عبر عن وجهة نظرك بوضوح، مع الاقناع وليس بالسخرية. اذا لم تنجح اعد وجهة نظرك مرة اخرى ومن الممكن بلكمات مختلفة لكن تحمل نفس الفكرة والرسالة. كن هادئا ولا تفتح مجالا للآخرين لمهاجمتك.

خطوة 313
اذا ازعجك شخص ما او اغضبك، انتقد فقط سلوكه الذي ازعجك وقل له بماذا يشعرك هذا. لا تنتقد الشخص نفسه ولا تأخذ الامور بشخصية، فاذا كان انتقادك شخصيا له فستذهب بالحديث الى مسار اخر ولن يعود يستمع لما تقول. اي فقط قل له انا لا احب هذا التصرف منك فهذا يجعلني اشعر........ اذا لم يتوقف عليك ان تضيف اريدك ان تفعل كذا.........
مثال: اذا كان يتحدث عن صديق لك بأسلوب غير جيد فقل له انا لا احب ان تتحدث عن صديقي بهذه الطريقة، هذا يجعلني اشعر بعدم الثقة تجاهك، اريد منك ان تتوقف عن هذا وان تعديني الا تتحدث هكذا مرة اخرى.

خطوة 314
افضل استراتيجية للتعامل مع السلوك العدواني هو التحدي الفوري، غاليا عندما نواجه احد العدائيين فإننا نعامله بتحسس وانكماش، توقف عن ذلك وخاطبه بنبرة التحدي وسيكون هذا مفاجأة له، رد عليه بتعليق مثل: انت لا تحاول انت تجعلني اشعر ب.. ............ هل تفعل ذلك؟ اذا حاول مرة اخرى استمر في التحدي هم بالتأكيد لن يحبوا هذا التصرف ولكن عاجلا ام اجلا سيعتادون عليه وسيفهمون ويعرفون حدودهم معك.

خطوة 315
اذا امكنك اشترك في دورة للتدريب على الجرأة والثقة بالنفس، اذا لم يتوفر حولك حاول ان تتابع افلاما بهذا الخصوص او قراءة نصوص مكتوبة.


اختر اللطف واللين
الاشخاص الجريئين يعرفون كيف يستخدمون مهاراتهم بمسؤولية، يعرفون متى يكونون هادئين ومتى يكونون حازمين وفي كل الاحوال لا يؤذون مشاعر الاخرين. ولنتذكر قوله عز وجل
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل:125]
اذا واجهك موقف لك فيه الخيار ان تظهر انك عصائب وعلى حق وبين ان تكون لطيفا مع من حولك. اسأل نفسك اولا هل يستحق الامر؟ اذا كانت اجابتك لا فاظهر لطفك واجل حقك.
واذا خاطبك احدهم بوقاحه، فاظهر قسمات الغضب على وجهك ولا ترد عليه بالمثل فقط قل له هل تعلم ان هذا تصرف وقح.


( 46 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 46/52) قل لا عندما تشعر أنك تريد قولها

الاشخاص الجريؤون والواثقون يجدون من السهل قول لا عندما يريدون قولها. هم لا يأبهون بنظرة الاخرين، فهم يعرفون ان مجرد طلب امر منهم لا يعني ان لديهم التزام. من ناحية اخرى الاشخاص السلبيون يجدون صعوبة في رفض اي طلب منهم.

لنفترض ان احدهم طلب منك خدمة غير مريحة لك او تؤثر عليك احتمالات اجابتك ستكون حسب شخصيتك:
- السلوك السلبي: ان تقول نعم، وانت تفكر ما هذه الورطة. او ان ترفض بأعذار باهتة وواهية حتى تتجنب ازعاج الاخر وانتقاده.
- السلوك العدائي: استجابة حادة وانت تفكر "ولم علي ان اقوم بهذه الخدمة".
- لسلوك الجريء: ابتسامة ودية دافئة وانت تقول اسف هذا لا يناسبني انا لدي ترتيبات والتزامات اخرى.

على المدى الطويل قولك نعم وانت لا تريدها يجعل حياتك تذهب من سيء الى اسوأ. هذا يضعك في مشاكل ومشاغل انت في غنى عنها ويزيد الضغوط عليك ويقلل ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك.

خطوة 316
فكر في الامور التي قمت بها مع او لمصلحة اشخاص اخرين في الاسبوع الماضي. رتبها في قائمة ومر عليها واحدة تلو الاخرى. هل انت:
- ابتدأت هذا الامر؟
- بسرور استجبت لاقتراح احد الاشخاص؟
- امتثلت بسلبية ضد رغباتك ومصالحك؟

خطوة 317
فقط اليوم قل لا لجميع الطلبات المقدمة اليكن بالطبع ما عدا الطلبات التي تحبها انت. كرر الامر غدا، وبعد غد.............

خطوة 318
تدرب على قول لا بوضوح وبشكل لا لبس فيه كلما سنحت لك الفرصة. عود نفسك على قولها. ابتسم واستخدم نبرة صوت لطيفة ودافئة، مع لغة جسد تدل على الانفتاح. اذا اردت يمكنك ان تلين ردك حتى لا يسيء الاخرين فهمك. على سبيل المثال:
- افضل ان لا اقوم ب.....
- فكرة رائعة، لكني غير متحمس في الوقت الحالي.
- انا اسف لوجود مشكلة لديك، لكني لا استطيع تقديم المساعدة الان.
لا تشعر انك ملزم بتبرير قرارك.

خطوة 319
اختر سيناريو محتمل مثل دعوتك الى حفلة لا تحب حضورها. ومرن نفسك عقليا كيف يمكنك قول لا.

خطوة 320
لا تدع الاخرين يقحمونك في مشاكلهم، الا اذا كنت فعلا ترغب في المشاركة. اعرف اين حدودك. دعهم يعرفون بحزم وبوضوح انك لن تكون معهم كما يريدون هم.

خطوة 321
دائما اجعل الامور واضحة بانك ترفض الطلب ولا ترفض الشخص. دائما ابدا بالمجاملة ثم ارفض. على سبيل المثال "انا معجب حقا بالعمل الذي تقوم به، لكني لا ارغب في التبرع للأعمال الخيرية في هذا الوقت".

خطوة 322
احيانا لا يوجد هناك طريق لقبولك. عليك ان تقول لا وتحافظ على قولها حتى تتأكد ان الرسالة وصلتهم.


الاشخاص الذين يفتقدون الثقة غالبا ما يخفضون رؤوسهم عندما يحدثهم الاخرون عن وجهات نظرهم ولا يستطيعون قول كلمة لا وهذه بعض الامثلة:
- شخص يحب التعبير عن نفسه، لكنه يشعر بالإحراج اذا لم يوافقه من يكلمه لذلك تجده يمهد للموضوع ولا يتحدث فيه حتى يتأكد من موافقة من يكلم.
- شخص اخر يشتري الكتب من البائع الجوال الذي دق بابه، لا لأنه يريد الكتب بل لأنه يخجل من قول لا للبائع.
- واخرى لديها خزانه مليئة بالملابس لا ترتديها لأنها لا تناسبها وذلك لخجلها من صاحبة المحل وصديقاتها عندما تشتري ملابسها.
- وشخص يحمل شيئا من السوبرماركت ثم يتفاجأ بسعره فيخجل ان يرجعه.


خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 47/52) الإطراءات والانتقادات


لن تكون الحياة رائعة اذا مرت دون انتقادات. بالتأكيد ستجد من فترة لأخرى شخصا ينتقدك سواء كان ذلك الشخص والديك، اشقائك، اصدقائك، مسؤولك في العمل، زوجتك، اطفالك....... الخ. انت لن تستطيع ايقافهم، لكنك تستطيع التعامل مع هذه الانتقادات بشكل مريح.
استجابتك وموقفك من الانتقاد يتأثر بشكل كبير بخبرتك في الطفولة، فالوالدين الخجولين المحرجين على الاغلب يكون اطفالهم خجولين اوفي وضع دفاعي. فقط الاشخاص الذين لديهم ثقة منخفضة بأنفسهم يجرحون او يتأثرون بسهولة لانتقاد الغير لهم. اما اذا كنت تمتلك الثقة بالنفس فلن تنزعج من انتقادات الاخرين. وستلاحظ ان الاشخاص دائمي النقد لغيرهم هم اشخاص يعتقدون انهم ليسوا كما يرام وهم يسقطون هذا النقص في الثقة بأنفسهم غلى غيرهم.
من ناحية اخرى عدم تقبلك للإطراء الاخرين عليك هو علامة من علامات عدم الثقة بالنفس. الاشخاص الذين لا يثقون بأنفسهم غالبا ما يستقبلون الاطراء بتشكك وتساؤل وبحث عن دوافع خفية. تقبل بارتياح اطراء الاخرين فهذا يجعل المتلقي والمرسل يشعر براحة وثقة.

خطوة 323
اسأل نفسك، كيف تستجيب للانتقاد. وكيف تشعر اذا انتقدك شخص ما؟ هل يوجد لديك نقاط تتحسس منها والتطرق اليها يضعك في موضع دفاعي مباشرة؟ هل تعرف من اين اتت وهل يعلمها الاخرون ويستخدمونها لإحراجك والتقليل من شانك؟

خطوة 324
عندما يقوم شخص بانتقادك، قبل ان ترد عليه او تتفاعل مع انتقاده، تأكد من سبب انتقاده لك ولم يفعل ذلك، وهل انتقاده عادل. اذا كانت انتقاداته مغلوطة ومغرضه ارفضها بشده بكل احترام للذات. اما اذا كانت انتقاداته محقه فتقبلها بكل صدر رحب واشكره على انتقاده وتعلم منها. وكن على استعداد للاعتراف بالأخطاء والاعتذار اذا لزم الامر، فهذا يأخذك الى مرتبه عليا من احترام الذات والثقة بالنفس.

خطوة 325
هل تجد نفسك غالبا محل انتقاد الاخرين؟ اذا كان الامر كذلك، فلماذا برأيك؟

خطوة 326
اذا كنت بحاجة لنقد شخص ما فراعي ما يلي:
- اختار الزمان والمكان بعناية بحيث تكون متأكدا من انه سيتقبل انتقادك.
- لا تنتقده امام الاخرين، كما انك لا تحب ذلك هو ايضا لا يحبه.
- انتقد سلوكه ولا تنقد طبعه واعط امثلة على انتقاداتك.
- لا تصفهم بأوصاف سيئة وتجنب الشتائم واللغة الهابطة.

خطوة 327
استخدم طريقة الشطيرة. ابدأ بداية ايجابية ثم انتقد وانتهي بملاحظة بناءة.
على سبيل المثال: كما تعلم انا سعيد جدا بانضمامك الينا في العمل، لكن هناك شيء اريد ان انبهك اليه، فقد لاحظت انك منذ مدة تصل العمل متأخرا فهذا الصباح وصلت متأخرا نصف ساعة وبالأمس عشرون دقيقة. اعلم ان المواصلات اصبحت اكثر صعوبة لكن اعمل جهدك ان تكون على راس عملك في الوقت المحدد. اتمنى ان تستمر مجتهدا كما انت ونحن سعداء بوجودك معنا.

خطوة 328
جامل الاخرين وامدح عملهم، سر المجاملة الناجحة هو اختيار اللحظة المناسبة والتعبير بجملة قصيرة يتبعها الصمت. كن صادقا فالمعظم يمكنهم تمييز المجاملة الفارغة.
على سبيل المثال: "لقد اعجبت بالطريقة التي تعاملت بها مع المشكلة". "انا لا استطيع القيام بهذا مثلك"..... كان عليك ان تقف عند الجملة الاولى ولا داعي للجملة الثانية فمن الواضح انها زيادة غير ضرورية وغير صادقة.

خطوة 329
عندما يجاملك احد او يطري على عملك، ابتسم وقل له اشكرك او كم انت لطيف. هذا فقط ما عليك فعله. ليس فقط انت تشعر بشعور حسن بل ان تري الاخر انك تحترمه.


 ( 48 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 48/52) كيف تطلب ما تريد

كثير من الناس يجدون صعوبة في طلب ما يريدون، او في الشكوى من سوء الخدمة، حتى لو كانت لهم اسباب ومبررات منطقية تماما. فهم يعتقدون ان هذا ليس سلوكا مهذبا او لانهم لا يحبون اغضاب الناس او خوفا من ان يقابلوا بعدوانية. لذلك فهم يفضلون الصمت. ولهذا التصرف سببان رئيسيان:
- انخفاض احترام الذات فهم يشعرون انهم لا يستحقون الحصول على ما يريدون.
- عدم معرفة كيفية الطلب او تقديم الشكوى بشكل مناسب وفعال.
الاشخاص الواثقين بأنفسهم لا يخشون الطلب او تقديم الشكوى. هم يكونوا سعداء عند طلب المساعدة حين يكونوا بحاجة لها. هم يسعون ويحصلون حقوقهم ويرفضون ان يحصلوا على اقل من ذلك. انهم يعرفون انه من الافضل المجازفة وطلب حقوقهم، بدل من الصمت والخسارة الأكيدة.

خطوة 330
في المرة القادمة عندما تشعر بالخوف والرهبة من طلب شيء خوفا من ان تظهر بمظهر الغبي او من ردة فعل غاضبة، اسأل نفسك هذه الاسئلة الثلاثة:
- ما هو اسوأ شيء يمكن أن يحدث؟
- هل تستطيع التعامل مع ذلك؟ (قل لنفسك نعم).
- ما هي افضل استراتيجية؟
بعد ذلك تجاوز كل مخاوفك وامض في طلبك.

خطوة 331
اعمل قائمة بطلبات تريدها من الاخرين، على سبيل المثال، هل ترغب ان تسال مديرك زيادة في الراتب؟ هل تريد ان تخبر فتاة انك تريد الزواج منها؟ هل تريد ان تخبر صاحب المطعم انه لا يقدم لك الخدمة الملائمة؟ تخيل انك تطلب هذه الطلبات وتمرن ذهنيا على ذل، اطلبها وتخيل انك منحتها، الان اذهب ونفذها في الواقع.

خطوة 332
عندما تطلب، اولا كن واضحا ومتأكدا ماذا تريد. ثم:
- اطلب بشكل مباشر بعبارة انا اريد او انا احب...
- تجنب العبارات الاعتذارية، مثل انا اسف، اعتذر عن الازعاج............
- لا تبعد وجهك وتهرب بنظرك.
اذا اردت ان تلطف في عباراتك مثل اعرف انني، قد يكون هذا غير مريح قليلا،........... لكن تأكد ان تشير حركات جسدك الى انك تتوقع منهم تلبية طلباتك.

خطوة 333
عندما تشكو:
- قدم شكواك للشخص المناسب، اي الشخص الذي يملك السلطة لوضع الامور في نصابها الصحيح.
- عبر عن ما تريده بشكل واضح ولا تشعر بالإحراج.
- كن هادئا ومسيطرا، لا تشعر بالتهديد والخوف.
- اسأل عن اسم الشخص الذي تشتكي اليه.

خطوة 334
احيانا من الافضل ان تسال عن المعلومات، او تقدم اقتراحات بدلا من اجراء صريح، على سبيل المثال جرب هذه:
- كم من الوقت ستحتاج ل (اذكر طلبك).
- ماذا تفعل عادة في مثل هذه الظروف؟
- هل لي ان اقدم اقتراحا. لماذا لا تقوم.......؟
- ما الذي علي القيام به للحصول على..؟
بمجرد ان تعرف قواعد واستخدامات هذه الطريقة، ستجد انها تساعدك كثيرا.

خطوة 335
اذا لم تسمع شكواك او قوبلت بالرفض، بهدوء اعد شكواك بقدر ما هو ضروري، بدون ان تفقد الرؤية لما تريد. جرب:
- ربما لم تسمعني، لكن........
- ارجو ان تسمعني ثانية..
- لكن الامر الاساسي هو.....
- اعرف ذلك..... لكني لا زلت اريد......
اذا لا زلت لم تستطع الحصول على ما تريد، تعلم من التجربة واوجد طريقة اخرى للتعامل مع الشخص في المرات القادمة.

خطوة 336
كن مؤدبا وكريما. عندما تحصل على ما طلبت. قدم الشكر لكل من ساعد في تحقيق طلبك.


( 49 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة 49/52) كن مرحًا

الاشخاص الذين يفتقرون للثقة بالنفس غالبا ما يظهرون بمظهر الجد. يشعرون سريعا بالحرج والاهانة ويتخذون موقفا دفاعيا، يبتلعون الطعم بسهولة اذا حاول احدهم السخرية منهم (يجعلون انفسهم هدفا سهلا). يمكنك بسهولة ان تميز مثل هؤلاء الاشخاص فهم غالبا لوحدهم.
من المستحيل ان تضحك وتشعر بالقلق في نفس الوقت، كلما كنت اقل قلقا كنت اكثر ثقة بالنفس. اذا امرح واعمل جهدك لترى الجانب المرح من الحياة. حاول ان تجد الاشخاص الذين لديهم حس الدعابة والفكاهة. عندما تضحك وتضحك من حولك ستتعجب من مدى زيادة ثقتك بنفسك.

خطوة 337
في الايام القليلة المقبلة خذ خطوة للوراء، وراقب تعاملك وتفاعلك مع الاخرين. هل غالبا:
- تفرط في التحليل؟
- تتحدث عن نفسك وعن مشاكلك؟
- عابس؟
- لا تستطيع رؤية الجانب المرح للموضوع؟
- تكرر كلمة انا؟
- تكون في وضع دفاع؟
اذا كانت اجابتك نعم على اي من التساؤلات، فانت بحاجة لان تصبح مرحا.

خطوة 338
انتهز اي فرصة للتبسم والضحك. شاهد افلاما وبرامج كوميدية، اقرأ قصصا هزلية، استمع لنكات. اذا لم تسر امورك يوما كما تحب، تبسم واسأل نفسك ما هو الجانب المرح في هذا الامر وانا لا الاحظه حتى الان؟

خطوة 339
تجنب ثلاثة امور:
- القهقهة: فهي تنم عن العصبية.
- النقاشات العقيمة: فهي تجلب تركيزك الى امور لا تريدها.
- الضحكة الساخرة: الاشخاص الواثقون ابدا لا يسخرون او يتعاملون باسلوب قاس مع غيرهم. ببساطه هم لا يحتاجون لذلك.

خطوة 340
هل تدخل في كثير من الجدل؟ حاول اتباع منهج مختلف. اذا كان شخص ما يعبر عن راي لا تشاركه فيه:
- قرر: هل من المهم ان تبدي اعتراضك على رأيه؟ غالبا لا.
- قل: "ربما تكون مصيبا في ذلك"
- قف عند هذا الحد: اما ان تغير الموضوع او تنسحب.
الاشخاص الذين يمتلكون الثقة بأنفسهم لا يشعرون ان عليهم ان يثبتوا انهم على حق طوال الوقت. هم يتقبلون ان الاخرين لهم وجهة نظرهم ورؤية مختلفة للموضوع. "الشخص الذي يصر دائما انه على حق، لا يجد الا قلة يتفقون معه"

خطوة 341
اذا شعرت انك تهاجم من شخص اخر، خذ الامور ببساطة وهدوء وتخيل وكأنك محاط بهالة تحميك من هجومه.

خطوة 342
القرآن، الاناشيد والشعر. استخدم احد هذه الثلاث لتغيير مزاجك، فمثلا اذا اردت الشعور بالهدوء والسكينة يمكنك ان تستمع لكتاب الله، او اناشيد هادئة. واذا كنت تريد ان تشعر بالإثارة يمكنك ان تستمع لأناشيد ثائرة....... وهكذا.

خطوة 343
اجعل من بناء الثقة متعة. في كل مرة تنجز امرا او تتغلب على عقبة، كافئ نفسك بعمل ممتع يشجعك، هذا يدفعك للتقدم.

(50 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة50/522) الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو امر مركزي ومهم لاحترام الذات، الثقة بالنفس، وتأكيد الذات. ولها جانبين لا يقل احدهما اهمية عن الاخر:
- الوعي الذاتي: الفهم والقدرة على ادارة العواطف.
- القدرة على الشعور بما يشعر به الاخرون والرد بشكل مناسب. الاشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة يكون تواصلهم مع الاخرين اسهل وثقة الاخرين واحترامهم لهم اكبر.

البشر اكثر ميولا للتصرف بعاطفية اكثر من المنطقية. عند التواصل مع الاخرين على المستوى العاطفي، وتدرك انهم من المرجح يفكرون ويشعرون ويتفاعلون مثلك ستتعامل معهم بطريقة اكثر ثقة وتواصلا. كن حساسا لمشاعر الاخرين واظهر تعاطفك معهم.

خطوة 344
اعكس ما تعلمته من البالغين عن العواطف وانت طفل. واملا الفراغات التالية:
"وبسبب ما حدث عندما.........بدأت اشعر ....................عندما.......... ربما لهذا السبب............."
مثال: لأن امي وابي كانوا يتشاجرون دائما عندما كنت طفلا، اصبحت اشعر بالعصبية عندما يرفع احدهم صوته، لذلك تجدني اتجنب المواجهة.

خطوة 345
امتلك عواطفك: فهي تنشأ داخلك. هي ردك على ما تعتقد او تؤمن حول ما يحدث حولك. يستخدم الناس كثيرا مصطلحات مثل، "زوجي يزعجني"، "انت تجعلني اخرج عن صوابي". "هو يجعلني اشعر براحة نفسية". في الواقع هذه الامور ليست موجودة فانت من تصنع مشاعرك، قد يثير الاخرون المشاعر التي داخلك لكن انت من تصنعها وانت من تتحكم فيها هذا دورك. لذلك يختلف الرد على موقف ما من شخص لأخر.

خطوة 346
عواطفك يمكن ان تستثار بعدد لا نهائي من العوامل والتأثيرات الخارجية. لكن يجب ان لا تنجر وراء عواطفك. بل عليك السيطرة عليها. الا تسيطر على عواطفك عندما تعلم ان انقيادك لها سيؤدي لعواقب وخيمة؟ على سبيل المثال قد تشعر وقت الغضب انك تريد ان تضرب الشخص الذي امامك لكنك تسيطر على نفسك ولا تنقاد لعواطفك.
تذكر خمس او ست حوادث تأثرت بها عاطفيا (غضب، غيرة، خوف....) لكنك لم تتصرف تبعا لعاطفتك. ماذا كان حدث؟ وكيف تعاملت مع عاطفتك؟ ماذا كانت ستكون النتائج لو انقدت لعاطفتك؟

خطوة 347
يمكن لعواطفك ومشاعرك ان تضللك بشكل كبير.
- ليس فقط لأنك تشعر ان امر ما خاطئ وغير صحيح فهو بالضرورة خاطئ وغير صحيح.
- وبالمثل ليس فقط لأنك تشعر ان امرا صحيحا، فهو بالضرورة صحيح.
كثير من الناس يرتعبون من سماع اصوات في الظلام، ولكن في الحقيقة هي اصوات طبيعية لا تشكل اي تهديد. للأسف هؤلاء اناس تخدعهم مشاعرهم الخاصة.
عندما تشعر بالقلق او الخوف، اسأل نفسك، ما هو مصدر هذا الخوف؟ هل حقا انا في خطر؟ او هو مجرد تضليل عاطفي؟

خطوة 348
حاول ان لا تعرف عواطفك. فهي شيء تواجهه وتعبر عنه ولكنه ليس انت. درب نفسك على مشاهدتها وكأنها تخص شخصا اخر. كن حذرا منها، اجعلها تتكون لكن لا تنقاد لها.
عندما يعود اليك هدوءك وتزول المؤثرات، راقب عواطفك بدون ردة فعل. انت تشعر بها لكن لا تتأثر بها ولا تتصرف انقيادا لها.

خطوة 349
هناك صلة وثيقة بين طريقة تنفسك وحالتك العاطفية. عندما تتنفس بعمق وببطء الغضب والقلق يتلاشيان. حاول! تنفس ببطء وبعمق لمدة دقيقتين. ثم تنفس بسرعة وبضحالة لمدة دقيقتين. كيف شعرت في كل مرة؟
قبل ان تنقاد لعواطفك لاحظ تنفسك. خذ نفسا عميقا وبطيئا لعدة دقائق. بالتأكيد ستشعر بالهدوء والقدرة على التحكم بعواطفك.

خطوة 350
لا تحاول قمع عواطفك...... على المدى الطويل سوف يزيد ذلك من حدتها. عاجلا ام اجلا ستجد نفسك في مواجهة معها.
لا تتعمد تجنب المواقف غير المريحة، على سبيل المثال لا تتعذر لكي لا تذهب لمهرجان بسبب خجلك، او عد مطلب ترقية خوفا من المقابلة، او اخبار احدهم انه مخطئ خوفا منه. انت بذلك قد تتجنب الاحراج ولكنك لن تستطيع الحصول على المشاعر التي تريد مثل، المرح، الصداقة، المغامرة..... ليس من المتعة ان تبقى في البيت وانت تعلم ان اصدقائك في رحلة ممتعة، او ان ترى من هم اقل منك قدرة وخبرة يتقدمون عليك في العمل.
واجه عواطفك بدل الهروب منها، تعلم على التعامل معها بشكل مناسب، وتأكد ان التغيير سيظهر عليك قريبا.

خطوات نحو الثقة بالذات (الحلقة51/52) أعط الاخرين اهتمامك وساعدهم

احد الاسرار العظيمة لبناء الثقة واحترام الذات هو ان تصبح اقل انانية. الاشخاص الذين لا يرون الا انفسهم نادرا ما يشعرون بالرضا عن النفس.
- اهتم بشكل فاعل بالآخرين.
- عندما تعطي اهتماما للآخرين اكثر من نفسك، فانك تجعلهم يشعرون بشكل افضل وترفع ثقتهم بأنفسهم.
- في كل مرة تساهم فيها في رفع ثقة الاخرين بأنفسهم واحترامهم لذاتهم، فانك ترفع ثقتك بنفسك على الاقل نفس الدرجة.


"لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه" حديث شريف
"اطلب الخير لجارك تجده في دارك"


خطوة 351
ضع هدفا ان ترفع ثقة ثلاثة اشخاص بأنفسهم يوميا. هذا لا يتطلب منك جهدا او وقتا. فقط قليل من التفكير. ببساطة لو اعطيت احدهم اهتمامك واستمعت اليه باهتمام فان هذا سيرفع ثقته بنفسه. تذكر 3 اشخاص في اليوم يعني تقريبا الف شخص في السنة انت تسهم في جلب السعادة لهم. ابدأ باهلك واقربائك ثم اصدقائك وهكذا....

خطوة 352
القاعدة الذهبية التي تشكل اساس كل العلاقات "قدم للآخرين ما تتمنى ان يقدموه لك" افعل هذا، وستجد انك لست فقط تجعل الاخرين يشعرون بشكل افضل تجاه انفسهم، ولكن انت ايضا ستشعر بذلك وستجد لك العديد من الاصدقاء.
ابدأ بتطبيق هذه القاعدة الذهبية على ما ستقوله قبل ان تنطق به. اسأل نفسك "كيف سأشعر اذا قال لي احدهم ذلك؟"

خطوة 353
اغتنم كل فرصة لتقديم الكلمة الطيبة او المجاملة. هذا لا يكلفك شيئا ولكن يعود بالفائدة على المعطي والمتلقي معا.
- قل شكرا في كل فرصة.
- تعامل مع الاخرين بلطف، اخلاص، صدق، كرم، امانه...........
- ازرع في عقولهم ان بإمكانهم ان ينجحوا.
- تجنب اللوم، المواعظ والسخرية.
- انتقد فقط عند الضرورة، على ان يكون نقدك بناءً لا هداما.

خطوة 354
توقف عن القلق والتفكير الدائم بالانطباع الذي يأخذه عنك الاخرين وفكر فيهم بدلا من ذلك. كثير من الناس يشغلون انفسهم بما يفكر فيه من حولهم تجاههم. بدل من ذلك فكر ما اروع هؤلاء الاشخاص. كيف هي يعيشون حياتهم؟....

خطوة 355
تقبل الاخرين كما هم. الاشخاص الواثقين بأنفسهم يكونون سعداء بان يكون الاخرين انفسهم. هم لا يحاولون السيطرة عليهم- ببساطة هم لا يحتاجون لذلك. يشجعونهم على التفكير بأنفسهم واتخاذ قراراتهم بأنفسهم. محاولة تغيير الاخرين تؤدي الى المقاومة والاستياء المتبادل. هم لن يغيروا سلوكهم ما لم يريدوا ذلك.
تذكر هذا التأكيد "انا وبكل سرور وعن طيب خاطر اتقبل الاخرين كما هم"

خطوة 356
امضي ال 24 ساعة المقبلة دون ان تحاول ان تحكم على احد، اذا نجحت، هنيء نفسك، افعل ذلك في اليوم التالي، اذا لم تنجح بالشكل المطلوب حاول مرة اخرى، تدرب على ذلك حتى تصبح عادة دائمة لديك.

خطوة 357
بشكل مستمر ابحث عن وسائل وطرق لمساعدة الاخرين. تدرب على تصرفات عفوية من اللطف. قدم شيئا او مساعدة لشخص غريب لا يتوقع منك المساعدة بدون اي سبب منطقي. هذا لا يجعلك فقط تشعر بالرضا عن نفسك، بل ويقدم خدمة حقيقية لشخص اخر، وتذكر ان من اكثر الامور اهمية في حياتك ان تكون محبا ولطيفا. هذا لا يجعلك فقط تشعر بالرضا عن نفسك، بل ويقدم خدمة حقيقية لشخص اخر، وتذكر ان من اكثر الامور اهمية في حياتك ان تكون محبا ولطيفا.

المحبة والمعروف
نحن نشعر بالرضا عن انفسنا عندما نعطي اكثر من عندما نأخذ، وعندما نعطي الاخرين اهتمامنا وننشر بينهم الحب والسعادة بكل وسيلة. نعطي الاخرين مشاعر تجعلهم يشعرون بالقيمة والثقة رغم ان ما نعطيه ليس شيئا كبيرا فقد يكون مجرد ابتسامه او كلمة لطيفة او حتى بضع لحظات من وقتنا يعتبرونها هدية عظيمة.

( 52 ) خطوات نحو الثقة بالذات(الحلقة52/52) [الأخيرة] أختر السكينة والطمأنينة  

عميقا في داخلنا تسكن روحنا، هذه الروح التي تطلب دائما السكينة والطمأنينة. كيف نتواصل مع هذه الروح وكيف نشعر بسكينة وطمأنينة، هذا يحدث مع الممارسة اليومية والتواصل الروحي من خلال الدين ومعرفة قوانين خالق هذه النفس وهذه الروح وواضع قوانينها وقوانين الكون. وهذا يبدأ بمعرفة من نحن ولماذا خلقنا.
جاء احد التلاميذ لاحد الفلاسفة وقال له: سيدي اريد ان اسألك سؤال يحرني ويقض مضجعي، ولا استطيع النوم من التفكير الدائم فيه. ودون ان يلتفت اليه الفيلسوف قال له اسأل. فقال التلميذ هل انا موجود؟ عندها استدار اليه الفيلسوف وسأله من يريد ان يعرف هذا؟
انت لست مجرد عظام، عضلات، لحم، انسجة، افكار، عواطف.......... هناك جانب مهم ايضا وهو ان هناك روحا تسكن ذلك الجسد. عندما ندرك اننا كائنات روحية في جسد انسان وهذه الروح مستمدة من الله، هذا يشبه الاستيقاظ من حلم. فلنخطو خطوة للوراء لنرى كل شيء في اطاره الصحيح، والتخلص من الاحباط وايجاد الطمأنينة والسكينة داخلنا في هذا العالم الغير مثالي. انت الان مستعد للانطلاقة الاخيرة التي تحمل الثقة بالنفس، احترام الذات والطمأنينة.

خطوة 358
اقتطع لنفسك 15-20 دقيقة لهذا التمرين. اجلس او استلقي باسترخاء. راقب احاسيسك البدنية التي لا يرضى عنها خالقك. تذكر انه يستطيع ان يرى تلك الاحاسيس قل "انا لست تلك الاحاسيس انا لست هذا الجسم. الان راقب افكارك التي لا يرضى عنها خالقك. تذكر انه يستطيع مراقبة افكارك وقل "انا لست هذه الافكار. هذه ليست افكاري". الان راقب عواطفك التي لا يرضى عنها خالقك. وتذكر انه يستطيع مراقبتها وقل "انا لست تلك العواطف هذه ليست عواطفي".
الان تخيل نفسك كائن روحي وتواصل نفسيا مع خالق ومالك هذه الروح، استمتع بوصال من يمدك بالقوة والصبر والايمان ويقودك نحو الخير. الان افتح عينيك وابق كما انت لدقائق قبل ان تكمل مهامك الحياتية.

خطوة 359
يمكنك ان تشعر بالسكينة والطمأنينة متى تريد، فقط خذ نفسا عميقا عدة مرات وتذكر انك كائن لك روح خالقها الله العلي القدير وردد هذه العبارة "نعم يمكنني ان اشعر بالسكينة فان ربي الله العلي القدير".

خطوة 360
جذر كل قلق هو اننا نريد ان يكون العالم مختلفا عما هو عليه كي نتعامل معه. فلنغادر هذا المربع الان ولنتوقف عن التذمر والسخط من الواقع، ولنعامل الامور كما هي بنفس مطمئنة غير خائفة.

خطوة 361
تخلى عن الكذب، الخداع وعدم الامانة. المؤمن الواثق لا يحتاج للكذب والخداع. خلال ال 24 ساعة القادمة راقب نفسك حتى لا يخرج من بين شفتيك اي كلام غير صادق او مخادع. كرر ذلك كل الايام. اذا فشلت فقط حاول من جديد.

خطوة 362
عش اللحظة الحاضرة، وتأكد انك ستشعر بالسكينة والسلام. انت تعيش الان بطمأنينة لا ترجع بتفكيرك الى الماضي وتستحضر المشاكل والقلق. ما تستطيع تغييره هو الحاضر فعش الحاضر واعمل على تغييره.

خطوة 363
تخيل ان اتصالك بالله خالق هذا الكون ومدبره، الذي يرعاك ويمدك بالثقة والقوة. عش في امان وطمأنينة وتأكد ان م يقدره الله لك فيه كل الخير لك.

خطوة 364
الان عش هذا كانه حقيقة، ابحث عن اعلى درجات الخير والسعادة في الدنيا والاخرة، ستجد كل مخاوفك وقلقك يتلاشى ويذهب في غياهب النسيان. هذا يعني انك لن تفقد الثقة بنفسك ابدا.
خطوة 365

وصلنا لأخر خطوة وهي السر الاكبر للثقة بالنفس "تذكر ان الله يحبك ويدافع عنك ويدعمك ودائما الى جانبك"
إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (النحل:128).... إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور ( الحج: 38)

وانتهت السنة  365 


ما رأيكم دام فضلكم ؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع   في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك 


المفكر التربوي إبراهيم رشيد     Ibrahim Rashid    " I R  
 اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
                الخبير التعليمي المستشار
في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية على مستوى العالم.

خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة - رياضيات - 
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة 
وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

المدرب المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT
الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة ونيف


قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق

يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني
  هرمية " IR 1 " البيداغوجية وصعوبات التعلم Ibrahim Rashid
ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المدير العام لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية الاستشارية لتسريع التعليم والتعلم   للمراحل الدراسية الدنيا والعليا وصعوبات التعلم والنطق والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم .
وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة واضطرابات النطق ‘وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب تمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية

للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين

المدرب المعتمد  
من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن

وخبير ومستشار لصعوبات التعلم النمائية  والنطق على مستوى العالم 

المدرب المعتمد  
من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب  



Canada Global Centre

PCT

































 مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم



من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب  عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح ؛؛؛

 إبراهيم رشيد أبو عمرو كيفية التعامل مع الأبناء

   خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة - كتابة - رياضيات - وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة العربية

لكم وبكم نتشرف     فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة صاحبة العقلية  الوفرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا  الخير من نعم الله علينا..
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء ..
 والعقول الصغيرة 
صاحبة العقلية  الندرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد أبو عمرو
         خبير تأسيس طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات

على هذه المدونة يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك  ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله


بحمد ومنة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية
على  Google " الجوجل بلس  "أكثر  ثمانية 8 مليون " يمكنكم الضغط على الرابط



عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق