-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما هي خطورة جلسة W على أطفالك؟

  أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 

لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس

 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية
 ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من ثمانية  عشر مليون   18:000:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على رابط موقعي التربوي  الأكاديمي والمهني المجاني

 للاستشارات والتدريب والتطوير التربوي الأكاديمي والمهني 


 ووضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties



نعم نعم نستطيع أن نتعلم ..
      فلا تبخسوا حقي في التعلم ولا تنقصوني .. 
نعم أستطيع أن أتعلم ما تريدون ،  ولكن أعطوني الفرصة المناسبة والوسيلة المناسبة والمكان المناسب ،
 ولا تنسوا أن تعطوني حبكم ..
 أريد تفهمكم لنا نحن فئة صعوبات التعلم أذكياء 
ولكن هناك فئة من البشر أضلوا الطريق ويتهمونا بالغباء ..

دكتورة ألمانية: أفضل جلوس للطفل هي جلسة التشهد في الصلاة

قالت الدكتورة كلوديا تشالونير المتخصصة في العلاج الفيزيائي إن أفضل جلسة للطفل هي جلسة التشهد في الصلاة حيث يطوي ساقيه أسفل جسمه أو حتي يجلس القرفصاء وذلك يحمي الظهر والمفاصل والرقبة، محذرة في الوقت نفسه من جلوس الطفل ورجليه على شكل حرف (w) فهي ليست فقط جلسة مضرة، بل خطيرة، ويجب علي الأم إيقاف الطفل فوراً وجعله يعدل جلسته إذا رأته يقوم بها.

وتؤكد تشالونير أن هذه الطريقة في الجلوس تسبب مشكلات صحية مؤكدة للطفل في مراحل لاحقة من حياته، وتؤثر في نمو العظام وشكل الركبتين والعمود الفقري خاصة، وقد تصيبه بعيوب أو خلل جسماني مع الوقت، وحتى القدرة على المشي بتوازن.

ما هي خطورة جلسة W على أطفالك؟
أطباء رعاية الطفل في الولايات المتحدة الأمريكية اكتشفوا أن الأولاد يمكنهم التكيف على جلسة سيئة أو غير لائقة منذ الصغر وحتى الكبر.
 والجلسة التي يحذرون منها هي جلسة تشكل بالإنجليزية حرف الدبليو “W” وعلى الرغم أن أغلب الأطفال يجلسونها إلا أنها خطرة جدًا على أجسامهم وعلى سيقانهم.
في كثير من الأحيان نجد أطفالنا يجلسون جلسة W  بأن يجلسون على مؤخرتهم مع وضع الركبتين منحنيتين بجانب بعضهما على شكل حرف W، كون الأطفال يمتلكون المرونة الكافية لثني مفاصلهم على هذا الشكل، ونادرا ما يُثني الآباء أبناءهم عن الجلوس بهذه الطريقة بسبب جهلهم بمخاطرها وعدم إدراكهم ما يترتب على صحة الطفل البدنية، فما هي المخاطر الصحية على أطفالنا من جلسة W ؟
 وكيف نحميهم منها؟
لو رأيت ابنك أو ابنتك تجلس هكذا فامنعها فورًا لما يعود عليها أو عليه بالخطر، فالأطفال يتعلمون العديد من الأشياء منذ نعومة أظافرهم ففي البداية يزحفون ثم يسيرون على الأرض ثم يركضون، وفي السنوات الأولى في حياة الطفل يقضون وقتًا كثيرًا من الوقت على الأرض والجلوس هي أهم المهارات التي يتعلمونها ويدربون عضلاتهم عليها فأول جلسة تعتبر التحدي الأكبر للطفل قبل السير.
يبدأ الطفل في سن معين الجلوس بشكل تلقائي دون مساعدة الأم ، و لكن قد لا تنتبه الأم اذا كانت الوضعية التي يتخذها الطفل في جلوسه سليمة و صحية أم لا ، خاصة ان هناك بعض الوضعيات الخاطئة و منها  تلك الوضعية على شكل حرف w  مثل الموضح  بالصورة  .
و ترجع أسباب جلوس الطفل بذلك الشكل الى أنها تجعله يجلس على مؤخرته و هو يثنى ركبته و يضع قدمه بشكل جانبي بسبب عدم شعورهم بالأمان من عدم ثباتهم في الجلوس ، و لكن ما هي الأضرار التي تقع على صحة الطفل بسبب تلك الجلسة .
ان اتخاذ الطفل لتلك الجلسة و لفترات طويلة الزمن قد تعرضه لوقف تطور نموه الجسدي ، كما أنها تؤثر أيضا على عظام الطفل و تأخر في مهاراته الحركية ، و يرجع ذلك بسبب الضغط  بشكل مستمر على الوركين و ساقى الطفل .

و لذلك عندما يبدأ الطفل في اتخاذ تلك الجلسة ، يجب فورا على الأم أن تبدأ في نهى الطفل عن ذلك و العمل على تدريبه باتخاذ جلسات صحية و صحيحة ، كما يجب أيضا أن يكون للطفل كرسي خاص به ليساعد الطفل  في ذلك ، كما يجب منع الطفل من الجلوس أرضا قدر المستطاع و تجهيز طاولة خاصة به ليلعب عليها و هو جالس على كرسي .


بعض الأطفال يجلسون على الأرض بطريقة تشبه حرف W 
 كثيرون يجلسون بهذه الطريقة أثناء اللعب وذلك كي يسيطروا على أنفسهم وعلى الامساك بالغرض أو اللعبة وعدم فقدان التوازن أثناء اللعب. وهذه الجلسة كما تظهر البحاث تؤثّر بشكل سلبيّ على الأطفال بعد مرور عدة سنوات. يمكنها أن تؤدّي إلى مشاكل صحية في العظام, أوجاع في المفاصل, ضعف في العضلات.

لذا يمكننا أن نمنع هذه الظاهرة, بمجرّد أن نقترح طريقة جلوس أخرى للطفل, وأن نساعده في المرّات الأولى على تغيير طريقة الجلوس كي لا تصبح عادة لديه.

بالنسبة للأطفال الأصحاء يمكن أن تكون جلسة حرف دبليو W مدمرة للغاية لأنها تمنعهم من تدريب عضلاتهم في سنّ مبكر، فيتم الضغط على المفاصل والأوتار بطريقة تؤدي مباشرة إلى آلام وأمراض في الظهر تستمر حتى مرحلة البلوغ.

ونظرًا لأن الأطفال الذين يجلسون جلسة حرف دبليو W يمكن أن يتحركون بجسمهم العلوي بصعوبة يؤدي ذلك إلى تشويه الركبتين والوركين أيضًا لذلك لا ينبغي أن يجلسوا بهذه الجلسة لفترة طويلة، وهذا يسبب مشكلة لكل من الفخذين والأرداف ويؤدي إلى مشاكل في العضلات التي تؤدي إلى إطالة الورك أو ليّه لفترة طويلة، وتصبح بعض الأوتار قصيرة جدًا ما يعني مشاكل في استقرار النظام العضلي بالكامل.


لجلوس بشكل خاطئ
من الطبيعي أن تجد الأطفال يجلسون من حين لآخر بهذه الطريقة، لكن الخطر يكمن في اعتمادها كطريقة وحيدة للجلوس، ذلك لأن الجلوس بهذه الطريقة يسبب عدة مشاكل صحية على الطفل.

المشاكل الصحية المترتبة على الجلوس جلسة W
جلسة "W"

مشكلة دوران الجذع
مشكلة صحية تواجه الأطفال الذين يجلسون جلسة W لفترة طويلة، ما يجعل الجذع ثابتا ومتوازنا ويسمح للأطفال باللعب بأيديهم دون أن يبذلوا مجهودا في الحفاظ على ثبات جذعهم، هذا الأمر يسبب مستقبلا ضعفا في عضلات الجذع (وهي عضلات الظهر والبطن).
التأثير على صحة المفاصل
الجلوس بوضعية W لفترة طويلة للأطفال يسبب تأثيرات سلبية على مفاصل الفخذ والركبة والقدم، وقد يسبب مع الوقت الطويل اعوجاج القدم للداخل أثناء المشي بسبب تعويده لعظام الساق والقدم على هذه الوضعية منذ فترة طويلة. كما أن لهذه الجلسة آثار مستقبلية على سلامة الظهر والحوض، بحيث يشتكي الشخص من آلام مستمرة بعظام الحوض والظهر في الكبر بسبب الجلسة الخاطئة أثناء الصغر.
التأخر في تعلم المهارات البدنية
الجلوس المستمر بوضعية W يسبب تأخر الطفل بتعلم عدد من المهارات البدينة المرتبطة بالساقين والجذع كالتخطي أثناء الجري والركل والرمي.
كيف يُمكن منع الطفل من الجلوس جلسة  W ؟

جلسة W للأطفال
إذا كان الطفل مصِّر على الجلوس جلسة W، يمكن تشجيعه على الجلوس على كرسي بدلا من الأرض. كما يجب تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلاته وحثه على المشي والركض بدلا من الجلوس المستمر.
تربيعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي الأفضل
الجلوس متربعًا
وهذا يتوافق مع الجلسة المحببة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان يجلس متربعًا أغلب وقته فالحديث الشريف يقول: ” حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا أبو داود الحفري حدثنا سفيان الثوري عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس حسناء”.
والتربيع
 هو أن يقعد على وركيه ويمد ركبته اليمنى إلى جانب يمينه وقدمه اليمنى إلى جانب يساره واليسرى بالعكس .

     الكثير من الآباء والأمهات قلقين بشأن طريقة مشى أبنائهم أو بناتهم، حيث يمشى الطفل مع التفاف القدمين أو الساقين إلى الداخل، وهذه حالة طبيعية تحدث في 22% من الأطفال الطبيعيين أثناء تطور عظام الساق والفخذ في السن بين سنة ونصف السنة إلى سن سبع سنوات، بعدها يحدث تحسن تدريجي بدون أي تدخل جراحي أو أدوية أو جبائر، بحيث إن 98% من هؤلاء الأطفال تستقيم قدماه ببلوغ سن الثامنة.
 لكن هذه الحالة من الالتفاف قد تظل موجودة بعد سن الثامنة في نسبة ضئيلة جدًا من الأطفال،
 وتسمى intoeing،

     وهذه الحالة من التفاف عظام الطرفين السفليين قد تكون بسبب عيب في التفاف عنق الفخذ وعلاقته بعظمة الفخذ أو بسبب التفاف عظمة الساق فوق مستوى مفصل الكاحل، أو قد تكون بسبب التفاف الجزء الأمامي من عظام القدم إلى الداخل. ولتحديد سبب الالتفاف ونوعه هل هو حميد أم من النوع الذى يظل مع الإنسان إلى سن البلوغ، يجب عمل بعض الإشاعات لتقييم الحالة والفحص الطبي لتحديد السبب ومكان الالتفاف.
       في حالة إذا كان الالتفاف سببه تشوه بالقدم فيجب التدخل مبكرًا، وربما يحتاج الطفل إلى جراحة لتعديل شكل القدم، أما لو كان الالتفاف من الساق أو الفخذ فيجب التأكد من أن المفاصل طبيعية وليس فيها أي أمراض أو عيوب خلقية.
       وفى أغلب الحالات تكون المفاصل سليمة والالتفاف فقط من الساق أو الفخذ،
وفى هذه الحالة يجب أن يعرف الأهل أن هذا لا يؤثر إطلاقا على المشي أو الوظيفة، بل يمكن للطفل أن يمارس الرياضة ويعيش طبيعيًا تمامًا،
     حيث أثبتت الأبحاث أن التفاف الساق والفخذ ليس له أي تأثير غير أن شكله مختلف بعض الشيء عن الآخرين، لكنه قادر على الجري والعمل دون أي مضاعفات. وبالتالي يمكن علاج هذه الحالات فقط لو كان الإنسان يضايقه الشكل،
      لكن لا نحتاج إلى علاج لو لم يضايقه الشكل، طبعًا هذه القواعد تنطبق على الأطفال الطبيعيين أو الذين لا يعانون من عيوب بالمفاصل أو الأعصاب، لكن في حالة وجود تشوه بالمفاصل أو القدم أو الأعصاب فيجب التدخل مبكرًا، ويتحدد نوع التدخل حسب الفحص الطبي والمتابعة.
     وهنا يجب التأكيد على بعض المعلومات الشائعة غير الصحيحة؛ منها أن استعمال الحذاء الطبي أو لبس الجبائر يمكن أن يعدل من التفاف الساق أو الفخذ، وهذا غير صحيح، حيث إنه كما شرحنا دون تدخل ومن لا يتحسن من نفسه لن يستحسن إلا لو تم تصليحه جراحيًا، وبالتالي فاستعمال هذه الجبائر أو الأحذية الطبية لا يفيد ويتعذب بها الطفل، بينما لو كان سيتحسن من نفسه فسيتحسن سواء استعمل الجبائر
 أو لا، والعكس صحيح. المعلومة الأخرى،
     إن بعض الأطفال يفضل الجلوس بما يشبه حرف W بسبب هذه الالتفاف،
ومن الجيد أن نشجع هؤلاء الأطفال على التربيع أو الجلوس على الأرض بطريقة التربيع، وليس حرف دابليو، لكن هذا لا يعنى أن يتحول الأمر إلى عقدة نفسية ومصدر للصراع والنكد بالنسبة للطفل، فكما شرحنا الأمر أبسط مما يتخيل الكثير من أولياء الأمور.
   الأمر الثالث، أن هناك الكثير من الناس الذين لديهم التفاف بالساق تبدو ساقهم كأن بها اعوجاج بالركبة، بينما هو مجرد التفاف وينكشف هذا الأمر بالفحص والإشاعات.
     الأمر الرابع أن التفاف الساقين أو الفخذين لا علاقة له بالسقوط المتكرر للأطفال، فمن الطبيعي أن يتكرر سقوط الأطفال حتى سن الثامنة، حيث يكون المخ لا يزال في مرحلة تطور للتحكم في أعضاء الجسد والتفاف الساقين لا يؤخر المشي أو يتسبب في السقوط المتكرر.





ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.

طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل، كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة ومشاركة الأهل إذا أمكن، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.                       التعليم الخماسي
11.                       القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله
    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة " تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
على هذه المدونة يوجد 
برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة
         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق