-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

طفل متلازمة الدوان ساندروم .. المنغولي " الطفل المحبوب



أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada






متلازمة الدوان ساندروم 
طفل متلازمة داون Down-Syndrome إعاقته لا تلغي قدرته على التعلّم...


Image result for ‫داون سندروم‬‎

طفل متلازمة الدوان ساندروم (المنغولي)
كان يطلق عليهم أسماء خاطئة مثل "المنغولية" أو "الطفل المنغولي"، وبما أن هذه الإعاقة ليس لها علاقة بشعب منغوليا، فقد تم الاتفاق على تسميتها "متلازمة داون" . "متلازمة" تعني مجموعة من العلامات والخصائص المميزة لحالة معينة. وكلمة "داون" تشير إلي اسم الطبيب الذي وصف ولاحظ تلك الصفات للمرة الأولى عام 1866م ، واسمه جون لانجدون داون. وبرغم أن "متلازمة داون" معروفة منذ أكثر من قرن, فإنها لم تفسر علميا حتى عام 1959م حيث اكتشف العلماء انه بالإمكان تشخيص "متلازمة داون" بفحص عينة من دم الطفل. وتظهر العينة وجود كروموسوم إضافي يؤدى إلى "متلازمة داون
Image result for ‫داون سندروم‬‎


ما هو التعريف الطبي  لمتلازمة التثلث الصبغي أو متلازمة داون؟ وما أسباب حدوثها؟
.....ز   عام 1866، نشر الطبيب البريطاني جون لانغدون داون  John Langdon Down بحثه عن  مجموعة من الأطفال يتشابهون في الصفات الخلقية، ومنذ ذلك الوقت سُمّيت الحالة بمتلازمة داون، وإن سمّاها البعض بالطفل المنغولي بسبب شكل عينيه وهي تسمية خاطئة.

        ومتلازمة داون  ليست مرضًا، وإنما مجموعة من الأعراض المرضية يظهر أغلبها أو بعض منها في حالات مرضية معينة. وأغلب المتلازمات نتيجة عيوب في الصبغيات، الكروموسومات أو المورثات، الجينات.


أما السبب الرئيس لحدوث متلازمة داون، 
      فهو وجود ثلاثة كروموسومات في المجموعة الرقم 21 في الخلية (الطبيعي هو كروموسومان) ليكون مجموع الكروموسومات في الخلية 47 كروموسوماً.

تعريفة ..
هو طفل متأخر في النمو العقلي و الجسماني وهو اكثر عيوب الكروموسومات حدوثا في الأطفال فهو يظهر في طفل من كل650 مولود في المتوسط و هذا المرض نتيجة وجود نسخة زائدة من كروموسوم رقم 21 في الطفل ففي الطفل الطبيعي توجد الكروموسومات على هيئة ازواج عدده 23 زوج و بالتالي يكون العدد الإجمالي 46 آما في حالة الطفل الدوان فيكون
العدد 47 نتيجة وجود النسخة الزائدة من الكروموزوم رقم21
طفل متلازمة الدوان ساندروم (المنغولي)
هناك بعض العوامل التي قد تسبب ولادة طفل متلازمة الدوان ساندروم.. زيادة سن الأم عن 35 سنة أو تعرض الأم في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل للأشعة أو الإصابة ببعض الفيروسات . أما عن آل 2 % من الحالات فتكون نتيجة أسباب وراثية من الأم أو الأب و في هذه الحالة قد يحدث تكرار لنفس الحالة إذا لم نتخذ الطرق السليمة للوقاية ,
وهناك بعض من العلماء الذين قالون ان طفل الدوان ساندروم ليس له علاقة بالوراثة بتاتاً وإنما هو خلل في بناء الكروموسومات بمشيئة الله
كيف يبدو طفل متلازمة داون؟
- معظم الأطفال الرضع والأطفال الصغار ذوي متلازمة داون جذابون ويشبهون الأطفال العاديين أكثر مما يختلفون عنهم، إلا ان الصفات المميزة لهم تصبح أكثر وضوحا كلما تقدموا في العمر.
وهي خصائص وسمات جسمية وملامح وجهية خاصة تميز ذويها عن غيرهم من الأسوياء

ومن أهم هذه الملامح:
1- ارتخاء العضلات والمفاصل وضعفها
2- صعوبات في النطق
3- تسطح الجانب الخلفي للرأس
4- قصر الرقبة
5- صغر حجم الاذنين وانشاء قليل من الحافة العلوية لهما
6- قد يكون لدى الطفل ذي متلازمة داون عينان تشبهان في شكلهما حب اللوز وتكونان مائلتين نحو الاعلى.
7- انف عريض ومسطح ويبدو اللسان كبيراً بالنسبة للفم.
8- خط عرضي وحيد في راحة اليد.

بما ان طفل المتلازمة لا يعد طفلاً عاديًا فمن المؤكد ان هناك عدة مشاكل صحية قد تواجهه..

أولًا- زيادة الوزن لدى الاطفال المصابين بمتلازمة داون وذلك بسبب نوعيات الاكل المتناول،، قلة الحركة، ولإصابتهم بارتخاء العضلات مع تأخر المشي والحركة.
ثانياً: ازدياد العيوب الخلقية في الجهاز الهضمي لدى الاطفال المصابين بمتلازمة داون اكثر من الاطفال العاديين وعادة ما تكون عند الولادة كضيق الاثني عشر ويعالج جراحياً، عدم انبثاق الشرج وهي حالة تسمي hirschspring حيث يعاني الاطفال من الامساك الشديد، ونقص في عمل الامعاء الغليظة الذي يحتاج الى عمل biopsy اي خزعة للتشخيص.

ثالثاً - يعاني نسبة كبيرة من الاطفال ذي متلازمة داون من قلة السمع الذي يؤثر على اللغة والنطق بنسبة كبيرة تصل إلى 70% اسبابه هو خلل في عمل eustachian tube يسمى باللغة العربية (نفير اوستاش) وهو انبوب غضروفي يصل بين الاذن الوسطى والبلعوم، او تشويه مركب في الاذن الوسطى ولذلك ننصح بعمل اختبار للسمع في كل اطفال متلازمة داون في السنة الثانية من العمر واعطائهم العلاج المناسب اذا احتاجوا. ويكون عبارة عن (علاج بالمضاد لفترة 6- 8اسابيع او انابيب في طبلة الاذن تقلل من ارتشاح السائل وراء طبلة الاذن).

رابعاً - داء الزهايمر a13heimer disease وهو فقدان المريض القدرة على تذكر تلك الامور التي حدثت قريباً وفقدانه كافة النشاطات اليومية، وهو يرجع الى ترسب بعض البروتينات التي تسمى اميلويد على مسالك الاعصاب ويحدث في سن 30- 40سنة.

خامساً - عدم ثبات الفقرات المحورية والاطلسية وهو زيادة المرونة بين الفقرة الاولى والثانية للرقبة نتيجة لارتخاء الرباط الذي يربط بين الفقرتين، وبما ان الفقرات تحيط وتحمي الحبل الشوكي فعدم ثبات هذا المفصل يمكن ان يزيد من مخاطر اصابته، ويصيب 13- 14% من الافراد دون ظهور اي اعراض.

سادساً - نقص عمل الغدة الدرقية

سابعاً - القلب 50% من الاطفال ذوي متلازمة داون يعانون من وجود عيوب خلقية في القلب، ونسبة كبيرة من هؤلاء يتم علاجهم جراحياً.

ثامناً - فتحة القلب الشفافية endo cardial cushion

تاسعاً - فتحة بين الاذين والبطين atrioventricular defect

عاشراً - فتحة بين البطينين Ventriculal septal defect


ما هي الطرق المثلى لمتابعة الاطفال ذوي متلازمة داون لتجنيبهم مشاكل صحية اكبر؟

1- التشخيص chromosomal analysis
2- ملاحظة عمل الغدة الدرقية بصفة دورية
3- قياس السمع بشكل دوري.
4- قياس النظر
5- عمل اشعة لفقرات العنق cervical - spine
6- عمل تخطيط للقلب واشعة صوتية.
7- فحص لعمل الجهاز الهضمي DGA

وهناك مقولة سابقة خاطئة ..
Image result for ‫داون سندروم‬‎أن طفل متلازمة الدوان فترة نموه محدود لا تتعدى العشرين من العمر وهذه مقولة خاطئة لان العلماء اللذين بنو على هذه القاعد كانت في القرون السابقة من الزمن حيث أن الطفل متلازمة الدون يلد ومصاب بأمراض بالجهاز التنفسي وبما أن الطب كان متأخر في القرون السابقة فلا يمكن علاجه من الناحية الصحية فبذلك لا يتم إلا سنوات قليله من عمره وأما في وقتنا الحاضر بسبب تقدم الطب فقد قضي على تلك المشكلات وبذلك قضى على مقولة أن طفل المتلازم داون يعيش فتره قصيره من العمر ..



هل هناك فروق فكرية أو عقلية بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون والأطفال الأصحاء؟
إن أطفال متلازمة داون لديهم درجة من درجات الإعاقة الفكرية، وفي الغالب ضمن فئة الإعاقة العقلية المتوسطة، التي تراوح نسبة الذكاء فيها ما بين 55-70، ولكن البعض تكون حالتهم أشد. كما يجب ملاحظة أن الشكل العام للطفل يوحي بأكثر من الإعاقة العقلية، كقلة الحركة وقلة التواصل مع الآخرين .

هل تربية طفل  يعاني متلازمة داون بالأمر السهل؟
هذا يرجع إلى حالة الطفل، فإذا كانت حالته تقع في الخانه الخفيفة، أي أن قدراته العقلية ليست ضمن الدرجات المتدنية، وحالته الصحية مقبولة، يتطور بصورة مقبولة مع مساعدة اختصاصي تقويم النطق واللغة، ومعالج النفس-الحركي، وبالطبع لاحقًا مع المربين التقويميين. ولكن إذا كانت الحالة شديدة، والوضع الصحي للطفل حرجًا فهذا مرهون بوضعه الصحي.

كيف  يمكن الأهل التعامل مع الطفل الذي يعاني متلازمة داون أو «التثلث الصبغي»؟
بالطبع ليس من السهل أن يرزق الوالدان طفلاً مصابًا بمتلازمة داون. في البداية يكونان في حالة نكران ورفض. وبعد ذلك نرى اتهامًا موجّهًا إلى الشريك الآخر وتحميله المسؤولية، أو تحميل  الطبيب المرافق خلال فترة الحمل، المسؤولية.
مع العلم أنه أصبح في الإمكان معرفة ما إذا كان الجنين يعاني من متلازمة أم لا، ويرجع القرار الى الزوجين بإبقاء الجنين أو التخلص منه.
وفي حالات كثيرة لا يستطيع الأهل الوصول إلى مرحلة القبول، نجد حالات انفصال، وبهذا يقع عبء تربية الطفل على عاتق أحد الوالدين، أو أحد الجدّين أو يتم إرساله إلى مؤسسة خاصة.
ولكن هذا لا ينفي أن هناك الكثير من الأهل الذين تمكّنوا من تخطي هذه الصدمة، ووصلوا إلى مرحلة القبول والسعي للمعالجة والعمل. وبالتالي قبلوا هذه الإعاقة الدائمة وأحاطوا أبناءهم المصابين بمتلازمة دوان، بالكثير من الحب والعاطفة وتعاملوا معهم على أساس بلورة قدراتهم الذهنية والعقلية،  ليكونوا فاعلين في المجتمع.

ماذا عن إخوة الاطفال الذين يعانون متلازمة داون؟
بالنسبة إلى الإخوة، فإنهم يتأقلمون ويستطيعون أن يتواصلوا مع الغير من دون سابق تصوّر أو اعتبارات نجدها لدى البالغين. لذا نجد أن ليس هناك مشكلة أساسية لديهم، ولكن بالطبع إذا كان تعامل الأهل خاطئًا، فنجد بعض المشاكل.
وبالعموم تظهر بعض المعوقات عندما يكبر الطفل الذي يعاني متلازمة داون، ونراه غير قادر على مجاراة أقرانه وأصدقاء إخوته، ونجد بعض الانتقادات من الأصحاب.
عندها إذا كان الأهل مواكبين ومرافقين لأبنائهم، يستطيع الأبناء بدورهم التأثير في محيطهم لتقبّل الطفل أو أخيهم المصاب بمتلازمة داون ومشاركته في المجتمع.

هل يمكن المصابين بمتلازمة داون التحصيل العلمي مثل أقرانهم الأصحاء؟
من المعلوم أن الأطفال العاديين يبدأ تعليمهم المدرسي في سن السادسة تقريبًا، ولكن أطفال متلازمة داون والمعوقين فكريًا وحركيًا يحتاجون إلى التعليم والتدريب في سن مبكرة جدًا.
ذلك أن المولود بمتلازمة داون هو طفل يكتسب القدرات الحركية واللغوية كالأطفال الآخرين، ولكن تطوّر الحركة والفكر لديه تواجهه معوقات تجعله بطيئًا، لذا فإن تعليمهم يبدأ كما ذكرت في سن مبكرة جدًا. ويمكن إيجاز المعوقات بما يأتي:

وجود تخلف فكري بدرجات متفاوتة
ارتخاء العضلات والأربطة
قد يكون هناك تأثر في السمع أو البصر
تكرار الالتهابات والأمراض
تأخر المهارات اللغوية والنطق

        وجدت بعض الدراسات الطبية أن أكثر من 60 في المئة من أطفال متلازمة داون مصابون بضعف في السمع أو النظر، وهذا الضعف يؤثر سلبًا في قدراتهم على تعلم اللغة، لذا لا بد من فحص هؤلاء الأطفال دوريًا، للتأكد من سلامة هاتين الحاستين، والمبادرة إلى المعالجة إذا لزم الأمر.

       كما يحتاج الأطفال المصابون بالمتلازمة إلى تعليم خاص وبرامج تربوية متخصّصة على الصعيد العقلي والحسي والانفعالي والحركي واللغوي، من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن لتحقيق ذاتهم وإعانتهم على التكيف مع المجتمع وليصبحوا أعضاء فاعلين فيه.

ما هي طرق تعليم الاولاد الذين يعانون متلازمة داون؟
هناك العديد من الطرق التربوية ومن أهمها:
طريقة إيتارد  Itard وطريقة سيجان  Segain وطريقة ماريا منتسوري وطريقة ديكرولى وطريقة دسكدرس... وجميعهم ركزوا على أهمية تدريب الحواس وتطوير قدرات التمييز والانتباه، وتطوير المهارات الحركية والاجتماعية.

أما من ناحية وضع المنهاج فيجب

مراعاة سن التلميذ العقلية لا الزمنية
التدرّج في التعليم من الأسهل إلى الأصعب
تزويد المصاب بمتلازمة داون الخبرات الضرورية في عملية التعلم
التركيز على تعليم الأمور الحياتية التي تساعده على الاستقلالية لاحقًا
التكرار بأشكال مختلفة
التشجيع المستمر
ومن ناحية التعليم فيجب

تنظيم الصف حتى يكون العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل
أخذ موضوع العمل أو الخبرة من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية.
جعل هدف العمل أو الخبرة الآتي

تنمية مشاعر الطفل الايجابية نحو نفسه ونحو الآخرين.
اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول.
تنمية مهاراته الحركية وتآزره البصري العضلي.
تنمية اهتمامه بالنشاطات خارج الصف الدراسي.
تقويم مهارات النطق واللغة وزيادة حصيلته اللغوية.
زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية.
تعليمه القراءة والكتابة والحساب.

        واليوم أصبح التعليم فرديًّا أو ضمن مجموعة صغيرة، حيث يتم وضع خطة عمل فردية تعليمية لكل تلميذ تراعي نقاط القوة والضعف لديه، وبالتالي كل نواحي التطور مثال التطور العاطفي والعلائقي والنفسي، وما شابه.
وبالطبع يمكن تقديم هذه الخدمة بينما التلميذ مدموج مع أقرانه في المدرسة. فمهما كانت درجة تخلّفه، لا بد من أن نعطيه وأقرانه فرصة الوجود معًا، حتى لو بدرجة محدودة.
ونجد ضمن المدارس النظامية أقسامًا لذوي الحاجات الخاصة. حيث تتضمن غرف مصادر يتم فيها العمل الفردي أو ضمن مجموعة صغيرة مع التلامذة الذين ينتسبون الى هذا القسم.
ونجد أن أهم أساليب تدريس هذه الشريحة من التلامذة: التوجيه اللفظي، الحوار والنقاش، المحاكاة، النمذجة، اللعب، التوجيه الجسدي، التمثيل، القصص، الخبرة المباشرة... وما شابه.


ما هي متلازمة داون أو الصبغية؟ وماذا  يعني التثلث الصبغي؟
كلمة صبغي جسمي Autosome  تدل على جميع الصبغيات غير المرتبطة بالجنس. يملك كل إنسان 46 صبغيًا في كل خلية من خلايا جسمه عدا الخلايا الجنسية (النطفة والبويضة). تصطف الصبغيات الـ 46 في نواة كل خلية على شكل أزواج، أي 23 زوجًا صبغيًا، تعتبر الأزواج الصبغية من 1 الى 22، صبغيات جسمية.
أما الزوج الصبغي 23 فهو زوج صبغي جنسي، أي أنه يرتبط بتحديد جنس الإنسان. فعند الرجل يكون هذا الزوج الصبغي xy وعند الأنثى يكون  xxوإذا حصل شذوذ صبغي في الصبغي رقم 21 واحتوى على 3 صبغيات بدلاً من 2 يصاب الجنين عندها بمتلازمة داون.
والأكثر انتشارًا هو Trisomy 16  التثلث الصبغي 16 وفي أغلب الأحيان يؤدي إلى الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل.

ومثال على التثلث الصبغي:

التثلث الصبغي 21 متلازمة داون – Down Syndrome, Trisomy 21
التثلث الصبغي 18 متلازمة إدوارد -  Edward Syndrome, Trisomy  18
التثلث الصبغي 13 متلازمة باتو -Patu Syndrome, Trisomy 13
التثلث الصبغي 9
التثلث الصبغي 8  Warkany Syndrome
التثلث الصبغي 22 Cat Eye Syndrome


ما هي أسباب تشقق اللسان وبروزه  لدى المصابين بمتلازمة التثلث الصبغي 21؟
عند الولادة يكون اللسان ناعمًا وطريًا، ولكن مع التقدّم في السن ولكون الفم مفتوحًا، بالإضافة إلى احتقان اللوزتين واللحمية، والاعتماد على التنفس من طريق الفم وليس الأنف، فإن اللسان يبدأ بالتشقق، ويكون ذلك أكثر وضوحًا في سن الست سنوات.

هل يستطيع المصابون بالمتلازمة أن يؤسسوا أسرة مستقبلاً؟
كان الاعتقاد السائد أنّ الرجال المصابين بمتلازمة داون لا ينجبون، ولكن الدراسات أثبتت عكس ذلك، وإن كان الأمر نادر الحدوث، فقد وُجد أن هورمون الذكورة لديهم طبيعي مثل أقرانهم، حتى مع زيادة العيوب في الجهاز التناسلي.
والفتاة المصابة بمتلازمة داون عادة ما تأتيها الدورة الشهرية مثل قريناتها، وتكون العلامات الجنسية الأولية والثانوية طبيعية في شكلها ووقت ظهورها.
ورغم احتمال أن يكون هناك هبوط في حجم المبيض وتركيبته ووجود اضطرابات هورمونية جنسية، فإن احتمال الحمل ممكن.


ما رأيكم دام فضلكم؟
  التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
  هرمية "  " Ibrahim Rashid   "1 I R
 البيداغوجية لصعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك ضمن الفوضى المنظمة المبرمجة المتعددة البنائية
المفكر التربوي إبراهيم رشيد أبو عمرو    اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 المدرب المعتمد 
     من قبل وزارة التربية والتعليم في الأردن
              المدرب المحترف المعتمد من المركز العالمي الكندي للاستشارات والتدريب PCT

الخبرة العلمية العملية التطبيقية ” تزيد عن ثلاثين "30 ” سنة 
                الخبير التعليمي المستشار في المرحلة الأساسية والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية والنطق والمرحلة الأساسية الدنيا والعليا ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية وإعادة صقل وتأسيس الطلبة العاديين والموهوبين وذوي الحاجات الخاصة وتكنولوجيا التعلم والتعليم المحوسب وتمكين الطلبة من الكتابة بخطي الرقعة والنسخ
إعطاء محاضرات للمعلمين والمعلمات في أساليب التدريس للمدارس الخاصة والعادية والتدريب والتأهيل الجامعي والمجتمعي وتحسين التعليم وجودة التعلم على مستوى العالم.



قناة You Tube
     لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم والنطق والاستشارات والتدريب
يمكنكم الضغط على رابط القناة للفائدة بإذن الله
رابط القناة باللون الأزرق You Tube
موقع نمائية إبراهيم رشيد لصعوبات التعلم والنطق على
 توتيرtwitter        http://goo.gl/MoeHOV
موقعي الإنستجرام .Instagram
رسالتي قبل سيرتي

وتواصلكم وانضمامكم إلى مجموعتي على face book يزيدني فخرًا فهذا نبلٌ منكم
نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لصعوبات التعلم والنطق
يمكنكم الضغط على الرابط ثم الضغط على زر أعجبني


للمزيد من المعلومات والفائدة بإذن الله
يمكنكم كتابة الاسم إبراهيم رشيد في محرك البحث Google

العنوان
الأردن – عمان – تلاع العلي - شارع المدينة المنورة – مقابل مستشفى ابن الهيثم عمارة التحدي 247 – ط2 – مكتب 201 تلفاكس 065562223
0799585808      0788849422      0777593059  
واتس أب     00962799585808     alrashid2222@gmail.com     
  
صفحتي الشخصية على face book
صعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى  http://tinyurl.com/6e2kpnf

ملتقي المدربين
طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية 

بفضل ومنة من الله ...سر نجاحنا تعاون الأهل معنا  لأننا لا نعلم القراءة والكتابة والحساب بل نعلم النمائيات
والتعامل مع الطفل كإنسان وليس كرقم
رؤيتي الشخصية ضمن هرمية كرة الثلج الخضراء  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "



هذه هرميتي الثلاثية
           المتكاملة كالسلسلة الغذائية  
                1- المعرفة العلمية..... 2- الخبرة الحقيقية ..... 3- التفكير الإبداعي غير النمطي

فليس كل من امتلك  المعرفة  يمتلك الخبرة العملية
وإذا امتلك المعرفة والخبرة فعليه تنمية التفكير الإبداعي عنده لامتلاك محاور الهرمية الثلاثية
مثلًا :
عندما أقول : أن الطفل
لا يعاني صعوبات أكاديمية " حسب مايكل بست " وإنما يعاني من صعوبات نمائية
فأنا أعرف ما أقول 
 لذا عليكم معرفة سلسلتي الغذائية الهرمية الثلاثية .
مثلًا :-
       عندما يقرأ الطفل كلمة الباب بطريقة سليمة ويقرأ كلمة الناب بلفظ اللام الشمسية
إذن من ناحية أكاديمية ممتاز ولا يعاني من صعوبات أكاديمية ‘
 لكن من ناحية نمائية فهو لم يدرك أن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ

الفرق بين
الصعوبات النمائية " الانتباه التفكير الإدراك الذاكرة اللغة وهي السبب
أما الصعوبات الأكاديمية القراءة الكتابة الحساب التهجئة التعبير الكتابي وهي النتيجة
فالعلاقة بين النمائيات " سبب ثم نتيجة "



طبيعة العمل في نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية التخصصية
نحن لا نعلم القراءة والكتابة والحساب  "الأكاديميات والبصم "
بل نعلم النمائيات ضمن الهرمية للقراءة
         حتى يقرأ ويكتب ويحسب " الانتباه والتأمل والتفكير والأدراك والفهم والذاكرة واللغة
       نتعامل مع الطلبة الأسوياء بطريقة هرمية 
والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية والنطق وتعديل السلوك
عمل دراسة حالة ديناميكية عملية لتشخيص الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني مع عمل التوصيات والبرنامج العلاجي مع العلاج مع تحديد نسبة الذكاء لتحديد الفئة
     وتحديد نمط التعلم ونسبة الحركة الزائدة
 ضمن تحسين وجودة التعليم القائمة على الخبرة العملية لثلاثين سنة
  في تحسين القراءة والكتابة والحساب 
وغير الناطقين باللغة واضطرابات النطق واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والرياضيات 
•عمل برنامج علاج حرف الراء والتأتأة عمليًا وليس نظريًا
وعمل برنامج للطلبة العاديين والموهوبين وبرنامج لتحسين خطي الرقعة والنسخ لجميع فئات المجتمع ولجميع الفئات العمرية وطلبة المدارس والجامعات والنقابات

    نتعامل مع قلق الامتحان واستراتيجيات الذاكرة التحضير للامتحانات
متابعة الواجبات المنزلية لجميع المواد ضمن خط الانتاج كل حسب تخصصه
بطريقة تعليمية شاملة كل جانب على حدة للنمائيات والأكاديميات والسلوكيات والنطق واللغة ،
ونقدم تأهيلاً متكاملَا هرميًا للطفل،
        كما أن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي مبرمج وتفريد التعليم على حسب احتياجات كل طفل ‘
حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الجلسة خمسة زائد ناقص اثنين
ومشاركة الأهل إذا أمكن، 
ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي جميع احتياجات هذا الطفل.

نتعامل مع  جميع الطلبة
      بالأساليب والطرق التربوية الحديثة ونعتمد على أساليب تعديل السلوك....
نسعى للرقي بأداء الطلبة لأقصى ما تسمح به قدراتهم
نركز على الجانب  النفسي للطالب  ونركز على نقاط القوة  لنتغلب على نقاط الحاجة.....
نركز على التنويع بالأساليب والأنشطة والتعليم المبرمج و متعدد الحواس والتعلم باللعب ...الخ
فكرتي للنمائية قائمة على جودة التعليم   Kaizen  ضمن Klwh

نركز مهارة الاستماع للوعي الفوميني
    ضمن التعليم المبرمج القائم على الأسلوب الفردي وتفريد التعليم ‘
لا عمارة بدون أساس ولا أكاديمية بدون نمائية .
هل نستطيع بناء عمارة بدون أساس ؟
فالأساس هو النمائية والعمارة هي الأكاديمية ‘
فالعلاقة بين صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
هي علاقة سبب ونتيجة أي إمكانية التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية  ‘
 و لا بد من تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية 

برنامج العقود الشهرية
الفترة الصباحية والمسائية
 علاج عيوب النطق والراء والتأتأة عند الأطفال   الأسلوب الفردي
الفترة المسائية علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية تفريد التعليم
دورات تأهيلية متخصصة
للتربية الخاصة والمرحلة الأساسية
للدخول لسوق العمل في المستقبل لطلبة الجامعات من السنة الأولى ولغاية التخرج مع التدريب العملي التطبيقي
وتأهيل المجتمع والمعلمين والمعلمات لكيفية تعليم الطلبة بالطرق  العلمية القائمة  على الخبرة العملية للعقل الممتص ضمن البيئة المفتوحة

دوراتنا متخصصة ومعتمدة عالميًا
من كندا ووزارة التربية والتعليم
فهي حجر الأساس للتأهيل والتعيين في المستقبل بإذن الله مع زيادة في الراتب على الشهادة
1.    معالجة عيوب النطق لغة
2.    الإشارة
3.    صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية
4.    الاختبارات التشخيصية
5.    فحص الذكاء
6.    التوحد
7.    البورتج
8.    تعديل
9.    السلوك
10.    التعليم الخماسي
11.   القيادة والإدارة الصفية

مع كل الشكر والتقدير لكلية الأميرة ثروت
       رائدة صعوبات التعلم في الأردن وجميع الأعضاء القائمين عليها من حيث تطوير وتدريب المعلمين والمعلمات وتشخيص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم
من خبرتي الشخصية والمقالة منقولة بتصرف للفائدة بإذن الله

    أسال الله أن يكتب عملي وعملكم هذا في ميزان حسناتكم ونفعنا الله وإياكم بما نقدم من أجل الخير
 والى الأمام دائمًا   جزآكم الله خــيــرًا ولكم خالص شكري واحترامي وتشجيعكم سبب لي بعد الله في النجاح 

منكم  نتعلم أروع المعاني...
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
    العقول الكبيرة الوفرة " الأواني المليئة " تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة
التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء.
والعقول الصغيرة الندرة " الأواني الفارغة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيها وتأخذ الكلام على نفسها
      أرجو من الله ثم منكم أن تكونوا من العقول الكبيرة ولا تلتفتوا إلى الأمور الصغيرة
على هذه المدونة 
      يوجد برامج تعليمية مجانية للأطفال يمكنك تنزيلها على جهازك ومواضيع اجتماعية هادفة
رؤيتي الشخصية في المدونة  " متجددة  دائــمـًـا نحو الأفضل بإذن الله "
ليس لشيء أحببت هذه الحياة

         إلا لأنني وجدت فيها قـلـوبـــًا مـطمـئـنة إلى الله أحبتني مثلما أحبها في الله

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق