نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

صعوبات التعلم والنير وفيدباك وعلاقته بالتشتت الانتباهي ونقص مستوى التركيز والحركة الزائدة ADHD والتوحد


نمائية  إبراهيم  رشيد  الأكاديمية   التخصصية   الاستشارية
لتسريع  التعليم  والتعلم   للمراحل  الدراسية  الدنيا  والعليا  وصعوبات  التعلم   والنطق
  والتدريب  والتأهيل  الجامعي  والمجتمعي  وتحسين  التعليم  وجودة  التعلم  وصقل  الخط

المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:- اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية

Learning Disabilities
بحمدٍ ومنَّة من الله
وصل عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من اثني مليون متابع " 2000000 مليون
ومتوسط الدخول الشهري للموقع من 75 ألف لغاية 100 ألف 
يمكنكم الضغط على الرابط
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/

الموقع الرسمي الجديد لنمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية
 على الويب سايت   Ibrahim Rashid Academy..
الموقع قيد التعديل ووضع المعلومات وننتظر اقتراحاتكم 
 حول المواضيع التي تهم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. يمكنكم 
 
وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
 يمكنكم الضغط على الرابط

Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada

صعوبات التعلم والنير وفيدباك وعلاقته بالتشتت الانتباهي ونقص مستوى التركيز والحركة الزائدة ADHD

ما هو العلاج بالنير وفيدباك؟ وعلاقته بالحركة الزائدة والانتباه وصعوبات التعلم 
هي تدريبات للمخ تساعد على زيادة مستوى الانتباه والتركيز و الهدوء.فيما يستخدم؟
لعلاج الأطفال الذين يعانون من 
نقص مستوى التركيز 
التــشــتــت الانتباهي 
صــعــوبـــة الــتــعــلـــم 
صعوبة تــنـــظـيـم واتمام الـــعـــمـــل 
الانـــدفـــاع 
إفراط الحركة.
    الدراسات أثبتت أن الطلاب الذين يعانون من التشتت الانتباه أثناء الدراسة يحدث لهم تحسن ملحوظ في أدائهم في الفصول الدراسية مع زيادة مستوى الذكاء بعد ممارسه التدريب.
ما هي مميزاته و نتائجه؟
أنه علاج أمن بلا أعراض جانبيه تقريبا يعتمد على قراءة موجات المخ عن طريق جهاز رسم المخ و تدريبه على تعديلها حيث إنه يساعد على تحسين الاسترخاء و التنبيه و التركيز و يقلل إفراط الحركة.
كم عدد الجلسات المطلوبة لتحقيق تلك النتائج , 
هل نتائج الجلسات إيجابيه و دائمة ؟
     يكون التدريب ما بين شهر و نصف إلى شهرين حسب شدة الاضطراب, نعم تكون النتائج إيجابيه دائمة في معظم الحالات.

تقنية النير وفيدباك لعلاج التوحد

تقوم تقنية النيرو فيد باك على الاتي
القيام بعمل رسم مخ وذلك ليتم الكشف عن المناطق في المخ التي لا تعمل بطريقة صحيحة وتحتاج إلى تدريب وذلك مقارنة بشخص طبيعي في نفس العمر.

كيفية العمل كما رأيتها في الواقع
يقوم الطبيب المعالج بوضع مجموعة من المجسمات على المنطقة الموجود بها الخلل في الرأس
وتكون هذه المجسمات موصلة بجهاز صغير ومرتبط بجهاز حاسب آلي
يتم عرض برنامج أو فيلم محبب للطفل على شاشة الحاسب الألى بمجرد ان يبدا الطفل في المشاهدة تمتلئ الشاشة بالصورة بشكل كامل
إذا شرد ذهن الطفل أو قل انتباهه عن التركيز في الصورة لفترة تختفى الصورة تدريجيا فيكون الطفل مضطر إلى العودة إلى التركيز مرة أخرى لكى يشاهد ما يحب
وبهذا يتحقق الهدف وهو تدريب الجزء الخاص بالتركيز والانتباه حيث سيظل الطفل مضطر للتركيز لمتابعة ما يحب.
السابق هو مثال فقط ربما يستخدم أدوات أو طرق أخرى.
بعض الأطباء ومنهم الطبيب الألماني لا يقوم بعمل رسم مخ لأنه يعتقد ان التوحديين عامة يحتاجون الى التركيز على المناطق الخاصة بالتركيز والانتباه وهي مشكلة عامة عندهم 
صوت مرضى التوحد
"العلاجات البديلة لــ ADHD"
 "بدائل"  هو تعبير غامض يشمل طائفة واسعة من العلاجات والطرق التجريبية . ولذلك منشورات العلاجات التكميلية والبديلة نادرة في المجلات العلمية، ولكن تجدها بوفرة على شبكة الانترنت ،  بعضها مدروسة جيدا بينما منشورات أخرى تستند إلى الرأي العام وحده .

لماذا نفكر بالبدائل العلاجية:
    كثير من الآباء يشعرون بالقلق من إعطاء أطفالهم الأدوية النفسية قوية التأثير (وخصوصا فترة طويلة من الزمن ) .
    الدعاية السلبية للعلاج الدوائي كثيرا يكون حافزا لتحول الآباء إلى البحث عن بدائل .
    بعض الآباء يبحثون عن العلاجات الطبيعية والطب البديل لمشاركة أكبر في العملية العلاجية .
    الكثير من الأطفال ، قد لا تعمل معهم العلاجات التقليدية ولذا يبحث عن بدائل .
سنقوم بدراسة لفهم العلاجات المثيرة للجدل الخاصة بالأطفال المصابين ADHD
والبحوث العلمية التي تدعمها :
المعالجة البصرية :
 المشاكل البصرية وضعف المعالجة قد تؤدي إلى عسر القراءة . 
لكن لا يوجد أي دعم علمي أو نظرية تقوم على ان تمارين عدسة العين أو اللون يمكن أن تخفف من أعراض ADHD؛ كما لا يوجد دليل علمي يدعم التقارير التي تتحدث عن تحسن في أعراض ADHD بعد إدخال العدسات المنشورية  ، ولابد من التعامل مع أية مخاوف حول رؤية الطفل بالإحالة  إلى طبيب العيون على الفور. ؛

 Homeopathy :
 قبل 200 سنة ، وضع صمويل  هانيمان نظام علاجي من أشكال الطب البديل يقوم على مفهوم أن المرض ينتج عن وجود خلل في " الطاقة الحيوية ".  هذا النظام العلاجي معروف الآن بالمثلية.  والعلاجات المثلية تتألف عموما من مزيج من النبات والحيوان  أو المعادن.  نظم المعالجة المثلية أصبحت شعبية جدا في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.  ولكن هل من أدلة علمية تجريبية داعمة لها ؟

و استعراضا لدراسات العلاجات المثلية التي أجريت على أطفال ADHD قد ثبت تحسنا . ولكن هذه الدراسات لم يكن يعرف من هم الأطفال الذين كانوا يحصلون على العلاج ، وأن هذا قد يؤثر على النتيجة ، وآليات العمل غير معروفة ، وبالتالي مطلوب المزيد من البحوث قبل أي جواب نهائي

 التكامل السمعي :
 لفترة طويلة كان هناك حركة متنامية بشأن دور الموسيقى في الجانب العاطفي والمعرفي.  ومع ذلك ، لا يوجد سوى دراسة واحدة التي استكشفت التحفيز السمعي كعلاج محتمل لـ ADHD. و ذكرت أن قدرة أطفال ADHD على حل المشكلات الحسابية تحسنت عندما سمح لهم الاستماع إلى موسيقاهم المفضلة.

 هذا النظام يقوم على أساس النظرية القائلة بأن التكامل السمعي أمر حاسم لنضج العقل والتعلم .  وبالتالي فإنه إدخال تحسينات على التركيز والاهتمام لا يمكن أن يتحقق من خلال الجمع بين التنبيه السمعي والتدريب على الاستماع.  ولكن لا يوجد تحقق علمي في هذه التقنية .

 Hynpo therapy :

 نحن جميعا نعلم أن الأطفال في غاية الحساسية للسلطة . ومع ذلك ، يبدو أن التنويم المغناطيسي ليست وسيلة فعالة جدا للسيطرة علىADHD  التنويم المغناطيسي لا يملك إلا القليل من أي تأثير على الأعراض الأساسية ADHD .  رغم ذلك فهو فعال في إزالة المشاكل المرتبطة بـ ADHD ، مثل اضطرابات النوم

  Nero feedback:
 التغذية الرجعية للأصوات هدفها هو التنظيم الذاتي للعمليات الفسيولوجية.  ويتحقق هذا من خلال رصد باستخدام نظام التغذية المرتدة المحوسبة.  عموما النير وفيدباك قد استخدمت بنجاح في الآونة الأخيرة وأظهرت نتائج إيجابية مع أطفال ADHD  ، فقد أظهرت دراسة  أن 12 من أصل 19 طفل ADHD  ثبت زيادة موجات ثيتا (4-7.75 هرتز) وانخفضت موجات بيتا 1 (12.75-21 هرتز) بالدماغ بالمقارنة مع الأطفال عاديين
   
     هل تعرفون أن فرط الحركة‏,‏ وقلة الانتباه‏,‏ وصعوبات التعلم‏,‏ وضعف وتشتت التركيز هي في الحقيقة أمراض نفسية تصيب مابين‏5%‏ إلي‏7%‏ من تلاميذ المدارس

وهم في الحقيقة يحتاجون إلي علاج دوائي وسلوكي.. ومع ذلك تعاملهم المدارس بقسوة.. وعندما يطلب أولياء الأمور معاملتهم معاملة خاصة مراعاة لظروفهم يتهمون بأنهم يبحثون عن ميزة خاصة لأبنائهم
تقول منال خليل والدة طفلة عمرها13 سنة: ابنتي الآن في الصف الأول الإعدادي وعندما كان عمرها8 سنوات لاحظت تأخرها في الاستيعاب والتحصيل الدراسي, وشكت المدرسة من ذلك, فقمت بنقلها من فصل لآخر ثم مدرسة لأخري لدرجة أنني نقلتها إلي ثلاث مدارس معتقدة أن ابنتي طبيعية وأن المشكلة في المدرسة, لكن قمت بعرضها علي عدة اطباء وشخصوا حالتها بصعوبة في التعلم, والتحصيل الدراسي, ونصحوني بإلحاقها بمدرسة بها فصول لهذه النوعية من التلاميذ, وبالفعل تحملت المصروفات المرتفعة, وألحقتها بمدرسة خاصة بها فصل من التلاميذ محدودي الذكاء.
ورغم ذلك تحتاج مني مجهودا كبيرا في البيت, وهي تبكي عندما أضغط عليها في الدرس والحفظ وفسر لي أكثر من طبيب نفسي بأن الحالة لا علاج لها والحل يكمن في خفض كمية المناهج الدراسية المقدمة لهم وأن تكون الامتحانات مباشرة بنظام اختيار صواب وخطأ بما يتناسب مع نسبة ذكائهم.
في العام الماضي كانت ابنتي في الابتدائية ورجوت التأمين الصحي أن يخصص لها وللحالات المماثلة لجانا خاصة للامتحان بحضور مرافق, واختبرها التأمين الصحي ووافق علي أن تكون هذه آخر مرة تنعقد لها هذه اللجان الخاصة وحتي عندما قابلت رئيس اللجان الطبية فيما بعد وطلبت استمرار اللجان الخاصة في الامتحانات كان الرد: أجلسي ابنتك في البيت!.
ولجأت لمديرة التأمين الصحي في الدرب الأحمر لمخاطبة وزارة التربية والتعليم بعمل امتحان مخفف لهؤلاء الاطفال ولكن دون جدوي.

إن أطفالنا من حقهم أن يتعلموا وأن يضع المسئولون ظروفهم الخاصة في الاعتبار.
وتشكو عفاف عيد( والدة طفل يعاني من نفس المشكلة) تقول:
     ابني لديه نقص في التركيز وصعوبة في التعلم, ولا يستوعب بسرعة, ولابد من تكرار المعلومة عدة مرات حتي يحفظها, ويعاني صعوبة في القراءة والكتابة, وكثرة الشرود, والسرحان ولابد من لفت انتباهه في الفصل باستمرار, ونصحنا الأطباء بأن يجلس في الصف الأمامي, وأن يعامل معاملة خاصة في الفصل, وأن تكون المناهج والامتحانات مخففة وفي لجان خاصة لأن اللجان العادية لا تناسبه.

    كل ما نطلبه ألا يعامل ابني مثل الأطفال العاديين في الدراسة والامتحان والدرجات بل يعامل بما يتفق مع حالته الصحية الخاصة بنسبة الذكاء. وتلفت الانتباه إلي أن هذه الفئة من الاطفال منتشرة.
وبالنسبة لحالة ابني فقد أرجعها الطبيب إلي نقص تركيز مادة في المخ وهو يتناول دواء يرفع تركيز هذه المادة وتظهر نتيجة العلاج بعد فترة.
الأطفال المجني عليهم
ويشــخص الدكتــور ياســر نصـــر( مدرس الطب النفسي بكلية طب القاهرة):
    هذا المرض بأنه فرط الحركة مع قلة الانتباه, وأن5% من الطلاب يعانون من أعراضه وللأسف غالبية الاهالي لا يفهمون طبيعة هذا المرض. وأعراضه وطرق علاجه وبالتالي كثيرا ما نجد المدرسة تشكو من عدم انتباه التلميذ, وأنه يعطل زملاءه في الفصل عن التحصيل الدراسي وأنه مشاغب, ومستفز, وينشغل بأشياء مثل أدواته الخاصة عن الدرس, بل والمعلم يراه مشكلة تحول دون تحقيق الانضباط في الحصة ولا يستطيع السيطرة عليه.
ونجد الأم في البيت تشكو من أن ابنها عديم التركيز وحركاته زائدة واندفاعيه وقد يتهور ويضرب شقيقه الأكبر أو حتي والده ورغم أن الأسرة توفر له كل شيء لكنه يفشل دراسيا. وهذا الطفل لديه مشكلة في مركز السلوك والانتباه في الجهاز العصبي وبالتحديد في الفص الأمامي من المخ, كما أن هناك نقصا أو افراز غير منتظم لمادة كيمائية تجعله يعاني من هذه الأعراض, وفي العيادة عشرات الحالات ويتم الكشف عنها بواسطة اختبارات مقننة, و5% ضمن الأطفال يعانون من هذا المرض ليس في مصر بل في العالم كله.

والعلاج دوائي من خلال دواء يعطي إشارة للجسم لتنظيم تكوين المواد غير المنتظمة للفص الأمامي للمخ و80% من الحالات تتحسن بعد فترة و20% منها تحتاج لعلاج سلوكي أو المساعدة الطبيعية من البيت, والمدرسة, ولذلك نطلب من إدارة المدرسة وضع هذا الطفل في الصف الأمامي لكي يتم شد انتباهه باستمرار, فاللجنة الخاصة معناها أن نسهل علي الطفل التعبير عن نفسه وليس أن يكون مميزا عن زملائه العاديين, فهؤلاء الأطفال لهم ظروف خاصة, وبحاجة لمدرسين لديهم قدرة علي استيعاب هذه الحالات, والتعامل معها ولابد من مساعدة البيت والمدرسة لهم في البداية, وحتي يؤتي العلاج ثماره معهم, ولكي لا تتفاقم المشكلة.
وعن رأيه في مشكلة هؤلاء الأطفال ومطالبة أولياء أمورهم بمناهج مخففة وعقد لجان خاصة في امتحاناتهم يقول الدكتور. رضا أبو سريع ( وكيل أول وزارة التربية والتعليم):

 لا أعتقد أن قسم التربية الخاصة بالوزارة عقد امتحانات خاصة لهؤلاء التلاميذ فمبادئ علم النفس تقول لا يجب أن نعزل الطفل المريض عن باقي زملائه.

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المشاركات الشائعة

آخر التغريدات

فيس بوك

جميع الحقوق محفوظة

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق