-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

حروف العطف

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



حروف العطف ومعانيها
العطف لغة هو:
     الميل، تقول: عطف فلان على فلان يعطف عطفاً إذا مال إليه وأشفق عليه.


العطف في عِلم النحو

     هو اتباعُ لفظٍ بآخرَ بواسطة حرفِ عطف، حيث يَلحقُ اللفظ التابعُ (المعطوف عليه) متبوعَهُ (المعطوف) بواسطة حرفٍ (حرف عطف) لتأديةِ معنىً مُعيَّنا (المعنى المستفاد). 
حروف العطف تسعة:
       حيث إنّ ستة منها تشير إلى المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه حكماً وإعراباً، وهذه الحروف هي:
    (الواو، والفاء، وثمّ، وحتّى، وأو، وأم)، وباقي الحروف تمنح المعطوف الحركة ولا تعطيه الحكم، وهذه الحروف هي:
 (بل، ولا، ولكن)، وسيتم عرض معانيها بالتفصيل. يعني العطف في اللغة الميل، والعطف هو الإشفاق والميل العاطفي تجاه شخص، واصطلاحاً هو الربط بين لفظين، وقد يكون اللفظان إمّا (أفعالاً أو أسماءً أو جملاً).


معاني حروفِ العطْفِ واستعمالاتُها.

1- الواو: يُستخدم حرف العطف "الواو":
للمشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه، كأن تقولَ: (فاز زيدٌ وَعمرُو)
لا يفيد واوُ العطفِ الترتيبَ، إذْ يمكن أن يكون عَمرُو فازَ أولا، كما يمكن أن يكونا فازا معا في الآن نفسِه.

2- الفاء: يُستخدم حرف العطف "الفاء" :
للعطفِ مع الترتيب والتعقيب ومثالُه أن تقول: (دخل الحارس فــالمديرُ). أي أن الحارس هو من دخل أولا ثم تبعَه المدير. والتعقيب هنا هو أنَّ دخولَ المدير جاء مباشرة بعد دخولِ الحارسِ ولم يكن بين دخولِهِما فارقٌ زمنيٌّ كبير.
للسببية كأن تقول (عَدَلْتَ فــاسترحت)، ويكون بعطف جملة على جملة أخرى.

3- ثُـمّ: يُستخدم حرف العطف "ثُـمَّ":
للترتيب مع التراخي، كأن تقول: (سافر زيدٌ ثُمَّ عمرو). فزيدٌ سافرَ أولاً ثم سافرَ بعدَهُ عمرو مع وجود مُهلة زمنيةٍ بينهُما.

4- حتى: يُستعمل حرف العطف "حتى":
للغاية، ومنه قولُك: (نفِدَ الزادُ حتى الماءُ)
ولِـ "حتى" شروطٌ ثلاثةٌ لاستخدامِها في العطف وهي:
أن يكون المعطوف اسماً صريحاً وليس ضميراً.
أَن يكون من أحدِ أجزاءِ المعطوفِ عليه.
أَن يكون غاية للمعطوف عليه سواء في الرفعة أَو الضعة.

5- أَو: يُستعمل حرف العطف "أَوْ":
للتَّخْيِيرِ بين أمْرَيْن أو أكثر ومثالُه قولُك: (اركبِ الدراجة أو سر على قدميْكَ). وقولُهُ تعالى: {فكفَّارَتُهُ إطعامُ عشرةِ مساكينَ مِن أوسط ما تُطعمونَ أهليكُم أو كِسوتُهُم أو تحرير رقبة}.
للشك؛ ويأتي بعد الاستفهام؛ ومنه قولُكَ: (أزيدٌ باعَكَ البضاعة أو عمرو).
للإباحة ومنه قولُك: (خذ عنزةً أو كبشا).
وتأتي بمعنى "إلاَّ أنْ" ومنه قولُك: (لأشكيَّنَّكَ للقاضي أو تَرُدَّ عَلَيَّ مَالي). أي لأشكيَّنَّكَ للقاضي إلاَّ أن تردَّ عليَّ مالي. ومعناها (لن أشكيَك إذا رددتَ إليَّ مالي).

6- أَمْ: يُستعمل حرف العطف "أَمْ":
للإضراب؛ ومثالُه قولُكَ: (هل صلّيتَ في المسجد أم أنتَ مُعتكف في البيت).
وتأتي لطلب التعيين إذا سبقتها همزة الاستفهام ومنه قولُهُ تعالى: {قل أأنتم أعلمُ أمِ الله}.
وتأتي للمعادلة ومنه قولُه تعالى: {ليبلوني أأشكرُ أمْ أكفر}.

7- بـَـل: يُستعمل حرف العطف "بَـل":
للإِضراب الإبطالي؛ أي إبطال المعلومة الأولى والتركيز على التي تليها، ومنه قولُكّ: (سقانا لَبَنًا بل ماءً).
الإضراب الانتقالي؛ ومنه قوله تعالى:{أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}.

8- لكنْ: يُستعمل حرف العطف "لكــنْ":
يُفيد الاستدراك، ومن شروط العطف بـ"لكن" أَن يأتي قبلَها نفيٌ أَو نهيٌ، وأَلا تتصل بالواو، وأَن يكون المعطوف مفردا، مثل: (لمْ يَغْنَم الخادمُ لكنْ سيِّدُهُ).

9- لا: يُستعمل حرف العطف "لا":

يُفيد النفي والعطف، ومثالُه: (سافر زيدٌ لا عمرو)، (اجمع أقلامَكَ لا كتبَكَ). ومن شروط العطف بـ "لا" أَن يسبقها خبرٌ غيرُ منفيٍّ أَو فعلُ أَمرٍ. وتشير "لا" إلى إثبات الحكم لما جاء قبلَها ونفيِهِ عمَّا جاءَ بعدها.
ومن شروط العطف بها أَن يسبقها خبر غير منفي أَو فعل أَمر وتشير إلى إثبات الحكم لما جاء قبلها ونفيه عما جاء بعدها.

إعراب حروف العطف
أحرف العطف
هنالك عدة أحرف باللغة العربية يطلق عليها أحرف العطف، وهي : 
    (الواو- الفاء- ثم- أو- أم-لا- لكن- بل- حتى)،
والسؤال المطروح
     هل تأتي أحرف العطف معربة، حالها كحال الأسماء والافعال المضارعة أم لا؟
إنّ أحرف العطف هي أحرف مبنية غير معربة ولكن التفصيل فيها يأتي من خلال حالات البناء فيها؛
    فهي إمّا مبنية على الفتح وإمّا على السكون وإّما مبنية بناءً مقدراً، وسنفصل ذلك كالآتي:
 الحروف المبنية على الفتح الظاهر هي أحرف الـ (الواو، الفاء، ثم)، فحركة الواو هي الفتحة (وَ) وحركة الفاء هي الفتحة (فَــ) وحركة الحرف الأخير لـ ثم هي الفتحة أيضاً (ثمَّ)، 
وسنضرب الأمثلة التالية على هذه الأحرف كالتالي:
مثال على حرف (الواو):
     ذهب محمد وَسليمان إلى مكة لأداء مناسك العمرة.
مثال على حرف (الفاء): قام محمد بحل السؤال الأول فَالثاني فَالثالث.
 مثال على حرف (ثم): مرض الرجل ثمَّ مات. إذاً كل من هذه الحروف هو حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محلّ له من الإعراب.
 الحروف المبنية على السكون الظاهر
      هي هذه الأحرف (أوْ، أمْ، لكنْ، بلْ)، كما نلاحظ أن الحركة الاخيرة لكل حرف هي السكون، 
وسنضرب الأمثلة التالية على هذه الأحرف كالآتي:
 مثال على حرف (أو):
 اقرأ صحيح البخاري أوْ صحيح مسلم.
 مثال على حرف (أم): سوف تحضر رغماً عنك سواء قبلت أمْ لم تقبل.
 مثال على حرف (لكن): لا يقنعك جاهل لكنْ عالم.
مثال على حرف (بل):
    لا تصلي فرداً بلْ جماعة. إذاً كل من هذه الحروف هو حرف عطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب، 
   وبالنسبة لحرف (بل) فهو:
     حرف إضراب وعطف مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب. 
ملاحظة
    قد يأتي بعد أحرف العطف كل من (أو، أم، لكن، بل) كلمة تبدأ بساكن، عندها تكون حركة آخر حرف العطف هي الكسرة،
 ولنضرب المثال التالي:
 تعلم النجارة أوِ الحدادة، هنا يصبح كل من هذه الأحرف: 
حرف عطف مبني على السكون المقدر، منع ظهوره الكسر العارض منعاً لالتقاء الساكنين لا محل له من الإعراب.
 الحروف المبنية بناءً مقدراً هي كل من الحرفين (حتى، لا)،
   وسنضرب المثالين التاليين على هذين الحرفين كالتالي:
 مثال على حرف (حتى):
 التهمت النيران جميع الغابة حتى جذور الأشجار. 
مثال على حرف (لا): 
اسمع حديثاً عن الآخرة لا حديثاً عن الدنيا.

    إذاً كل من هذين الحرفين هو: 
     حرف عطف مبني علي سكون المد المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب. 
ملاحظة:
     قد يأتي بعد حرفيّ العطف (حتى، لا) كلمة تبدأ بساكن، عندها تُحذف ألفهما نطقاً، ولنضرب المثال التالي: التهمت النيران جميع الغابة حتى الجذور العائدة للأشجار، هنا يكون كل من هذين الحرفين: 
حرف عطف مبني على السكون المقدر على الألف المحذوف نطقاً منعاً لالتقاء ساكنين لا محل له من الإعراب.


أنواع العطف
العطف نوعان : عطف النسق و عطف البيان .
عطف النسق
هو اسم تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف عطف ، وهو محور موضوع اليوم ، والذي خصصنا له الكثير من الأمثلة .
عطف البيان
هو اسم تابع جامد شبيه بالصفة أو النعت في إيضاح متبوعه ، ولا حاجة فيه إلى حرف عطف ، مثل :
– جاء أبو حفص عمرُ .
فـ ( عمر ) عطف بيان لأنه يبين ويوضح متبوعه وهو ( أبو حفص ) .
– شكرتُ للصديق عامرٍ .
فـ ( عامر ) عطف بيان لأنه يبين ويوضح متبوعه وهو ( الصديق ) .
سؤال : ما الفرق بين النعت وعطف البيان ؟
جواب : عطف البيان يكون جامدا ، أما النعت فيكون مشتقا ، مثل :
– جاءت هندٌ أختك .
– جاءت هندٌ الفاضلةُ .
أخت : اسم جامد لذلك جاءت عطف بيان ، أما الفاضلة فاسم مشتق من الفضل ، لذلك جاءت نعت .

 نماذج إعراب العطف
انتصر خالدٌ ويوسفُ .
انتصر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .
خالد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
ويوسف : الواو : حرف عطف ، يوسف : اسم معطوف على ( خالد ) ، مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

رأيتُ الطلابَ حتى زيدًا .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الطلاب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
حتى : حرف عطف مبني على السكون
زيدا : معطوف على ( الطلاب ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

تعلّمِ الطبَ أو الهندسةَ .
تعلم : فعل أمر مبني على السكون وقد حرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
الطب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب وقد حرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين .
الهندسة : معطوف على ( الطب ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

ما جاءني زيدٌ بل عليٌّ .
ما : حرف نفي
جاءني : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
بل : حرف عطف .
علي : معطوف على ( زيد ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

أمثلة على العطف من القرآن الكريم
قال تعالى :
– ‘  فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ‘ ( الشعراء 119 ) .
و : حرف عطف .
من : معطوف على الضمير المتصل الهاء في ( أنجيناه ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
– ‘ وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ‘ ( فاطر 11 ) .
ثم : حرف عطف .
من نطفة : معطوف على ( من تراب ) .
– ‘ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ‘ ( الرعد 16 ) .
البصير : معطوف على ( الأعمى ) .
النور : معطوف على ( الظلمات ) .
– ‘ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ‘ ( المؤمنون 113 ) .
أو : حرف عطف .
بعض : معطوف على ( يوما ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
معاني حروف العطف
الواو: تستخدم للمشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه حكماً وإعراباً، مثل (نام جهاد وسليم)، ولا تفيد وجود ترتيب بينهما ولا تشير إلى التعقيب، إِذ قد يكون جهاد نام أولاً، أَو سليم نام أولاً، كما يمكن أَن يكون سليم وجهاد ناما معاً.
 الفاء: مثل الواو في العمل لكنها تدل على الترتيب مع التعقيب، فعندما نقول (سافر جهاد فسليمُ) نعني أَن الذي سافر أولاً هو جهاد، وسليم سافر بعده من دون وجود مهلة بينهما، وأحياناً تفيد مع الترتيب معنى السببية عند عطف جملة على جملة مثل: (درست فنجحت). ثم: تشير إلى الترتيب مع التراخي؛ فالجملة (سافر جهاد ثم سليم) تدل على أَن سليماً سافر بعد جهاد وتوجد بينهما مهلة. حتى: تشير إلى الغاية مثل: غادر السكان الساحةَ حتى الأولاد، نفِد الطعام حتى الخبز، أَكلت الدجاجة حتى رأْسَها، ولها ثلاثة شروط لاستخدامها بالعطف:
 أن يكون المعطوف اسماً صريحاً وليس ضميراً. أَن يكون من أحد أجزاء المعطوف عليه. أَن يكون غاية للمعطوف عليه سواء في الرفعة أَو الضعة.
أو للتخيير بين أمرين مثل: (تناول تفاحة أو موزة) للشك مثل: هم أربعة أَو خمسة.
 للتقسيم مثل: الجمل نوعان اسمية أو فعلية. للتفصيل مثل قوله تعالى: {وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارَى }. أم: تفيد الإِضراب مثل (بل): (هلا زرتَ مدينة أخرى أَم أَنت معتزل للسفر). الاستفهام الإِنكاري مثل قوله تعالى: {أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ}
بل: للإِضراب عن الكلمة التي تقدمت والاهتمام بما جاء خلفها، ويشترط لاستخدامها للعطف أن يكون المعطوف مفرد مثل: (ما سافر محمد بل صديقه) أما إذا جاء بعد (بل) جملة تحولت إلى حرف ابتداء مثل قوله تعالى {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ} حيث أفادت الإضراب الإبطالي، أو الإضراب الانتقالي مثل قوله تعالى: {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمّا يَذُوقُوا عَذابِ}.
 لكن: تفيد الاستدراك، ومن شروط العطف بها أَن يأتي قبلها نفي أَونهي، وأَلا تتصل بالواو، وأَن يكون المعطوف مفرد، مثل: (لم يعتمر الأولاد لكنْ والدهم).
 لا: تفيد النفي والعطف، مثل (نجح سامر لا محمد، أَحضر أوراقك لا كتبَكَ) ومن شروط العطف بها أَن يسبقها خبر غير منفي أَو فعل أَمر وتشير إلى إثبات الحكم لما جاء قبلها ونفيه عما جاء بعدها.


العطف
هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعة احد حروف العطف .
من حروف العطف ( الواو – الفاء – ثم – أو )
الواو : تفيد اشتراك المعطوف عليه والمعطوف في الحكم . مثل : ذاكرت النحو والقراءة .
الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب . مثل : ذاكرت النحو فالقراءة .
ثم : تفيد الاشتراك في الحكم مع الترتيب والتراخي . مثل : ذاكرت النحو ثم القراءة .
أو : تفيد التخيير بين شيئين . مثل : أذاكر النحو أو القراءة .
أجزاء العطف ثلاثة معطوف عليه + حرف عطف + معطوف .
ما قبل حرف العطف يسمى ( معطوفا عليه ) وما بعد حرف العطف يسمى ( معطوفا )
مثال : بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم (العلم) : اسم معطوف عليه (المال) : اسم معطوف
* المعطوف عليه يعرب حسب موقعه في الجملة ، والاسم المعطوف يتبعه في حالة الإعراب
مثال: ذاكرت النحو والقراءة (النحو) : مفعول به منصوب بالفتحة ، (القراءة) : اسم معطوف منصوب بالفتحة
· كما أن هناك حروف أخرى للعطف ،
وهي لا تشرك المعطوف مع المعطوف عليه في الحكم ، وإنما تشركه معه في الإعراب فقط ،
وهذه الحروف هي ( لكن – بل – لا )
1- العطف بـ ( لكنْ ) ساكنة النون
الجملة قبلها تسبق بنفي أو نهى تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها
مثال : ما ربح المنافق لكن المؤمن
- في هذا المثال تجد أن المعطوف عليه (المنافق)، والاسم المعطوف (المؤمن) وحرف العطف(لكنْ)

وتلاحظ أن (لكنْ) قد أفادت نفى الربح عن المنافق وأثبتت هذا الربح لما بعدها (المؤمن)


جدول للإيضاح
المثال
المعطوف عليه
إعرابه
المعطوف
إعرابه

لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار
الأشرار

مفعول به منصوب بالفتحة
الأخيار

اسم معطوف منصوب بالفتحة

لا أحب الهزل لكن الجد
الهزل

مفعول به منصوب بالفتحة
الجد

اسم معطوف منصوب بالفتحة

ما اتصفت بالعجلة لكن التأني
العجلة

اسم مجرور بالكسرة
التأني

اسم معطوف مجرور بالكسرة

ما نجح الكسول لكن المجد
الكسول

فاعل مرفوع بالضمة
المجد

اسم معطوف مرفوع بالضمة


لاحـظ أن : المعطوف عليه والمعطوف مفردان ( ليسا جملة )
انتبـــــه : (لكنً) مشددة النون حرف ناسخ من أخوات ( إن ) وليست حرف عطف
مثال : يسئ الظالم لكنَّ الله غفور 
(الله) : لفظ الجلالة اسم لكن منصوب بالفتحة ،
 (غفور): خبر لكن مرفوع بالضمة

2- العطف بـ ( بل )
* يعطف بها بعد النفي أو النهى فتكون مثل ( لكن ) 
* يعطف بها بعد الإثبات فتفيد العدول (السكوت) عن تنفى عما قبلها وتثبته لما بعدها الكلام الذي قبلها كأنه لم يكن وتثبت الحكم الذي بعدها 



المثال
المعطوف عليه
إعرابه
المعطوف
إعرابه

لا تصاحب الأشرار بل الأخيار
الأشرار

مفعول به منصوب بالفتحة
الأخيار

اسم معطوف منصوب بالفتحة

ما ظهر زورق بل سفينة
زورق

فاعل مرفوع بالضمة
سفينة

اسم معطوف مرفوع بالضمة

لا أجيد كتابة القصة بل المقال
القصة

مضاف إليه مجرور بالكسرة
المقال

اسم معطوف مجرور بالكسرة

جاء المعلم بل المدير
المعلم

فاعل مرفوع بالضمة
المدير

اسم معطوف مرفوع بالضمة

قرأت رواية بل قصة
رواية

مفعول به منصوب بالفتحة
قصة

اسم معطوف منصوب بالفتحة


3- العطف بـ ( لا )
الجملة قبلها مثبتة تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها
مثال : ينجح المجتهد لا الكسول
- نجد أن ( لا ) قد أثبتت النجاح لما قبلها (المجتهد) ونفت النجاح عما بعدها (الكسول)

جدول للإيضاح

جدول للإيضاح



المثال
المعطوف عليه
إعرابه
المعطوف
إعرابه

نريد السلام لا الاستسلام

السلام

مفعول به منصوب بالفتحة

الاستسلام

اسم معطوف منصوب بالفتحة

نؤمن بالعدل لا الظلم

العدل

اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

الظلم

اسم معطوف مجرور بالكسرة

يتفوق المخلص لا المقصر

المخلص

فاعل مرفوع بالضمة

المقصر

اسم معطوف مرفوع بالضمة



ر تذكر من حروف العطف ( لكن – بل – لا )
- المعطوف عليه والمعطوف بعد هذه الحروف يكونان مفردين ( ليسا جملة )
- المعطوف عليه يعرب حسب موقعه في الجملة والمعطوف يتبعه في حالة الإعراب
- ( لكنْ ) الجملة قبلها تسبق بنفي أو نهى
- ( بل ) الجملة قبلها قد تسبق بنفي أو نهى وقد تكون مثبتة - ( لا ) الجملة قبلها تكون مثبتة
انتبه
المعطوف عليه و المعطوف بالحروف ( لكن – بل – لا )
 لابد أن يكونا متغايرين (مختلفين) فلا يصح أن تقول: - 
لا ينجح المقصر لكن الكسول
 - لا تشهد كذبا بل زورا
- ذاكرت القواعد لا النحو

الواجـــب
س1: استخرج أداة العطف ، وعين المعطوف والمعطوف عليه فيما يأتي ، ثم أعربهما:-
- ما قرأت الدرس كله لكن نصفه
 - النجاح لا الفشل يزيد ثقة الإنسان 
- لا تصافح المسيء لكن المحسن
 - ما حضر الشاعر بل راويه
- التعليم ينهض بالأمم لا الجهل
 - لم آكل لحماً بل بيضاً
س2: ضع أداة عطف مناسبة في كل مكان خالٍ مما يأتي:-
تفوق المجتهدون ......  المتكاسلون
 - ما ذهبت إلي النادي راكباً  ......  ماشيا
ما زرعنا القمح  ......  الفراولة
 - ما تصفحت المرجع  ...... الصحيفة


حروف العطـف .. تمرينـات وحلول
تمرين1- ضع معطوفاً مناسباً بعد حروف العطف المذكورة في الأمثلة الآتية:

أ ) ما اشتريت كتاباً بل.... 
ب) ما أكلت تفاحاً لكن....
ج) بنى أخي بيتاً و.... 
د ) حضر الطلاب فـ....
هـ) سافرت يوم الخميس و....
 و) خرج من بالمعهد حتى....
ز) صاحِبِ الأخيار لا....
 ح ) ما زرت أخي لكن....

حل التمرين1:
أ ) ما اشتريت كتاباً بل قلما. 
ب) ما أكلت تفاحاً لكن عنبا.
ج) بنى أخي بيتاً ومسجدا.
د ) حضر الطلاب فالأستاذ.
هـ) سافرت يوم الخميس والجمعة.
 و) خرج من بالمعهد حتى المشرف.
 ز) صاحِبِ الأخيار لا الأشرار.
 ح ) ما زرت أخي لكن أختي.

تمرين2- ضع معطوفاً عليه مناسباً في الأماكن الخالية من الأمثلة الآتية:
أ ) كل من الفاكهة.... لا الفجَّ هـ) نظم.... وأدواتِك
ب) بقي عندك أبوك.... أو بعض يوم و) رحلتُ إلى.... فالإسكندرية
ج) ما قرأت الكتاب.... بل بعضه ز ) يعجبني.... لا قولُهُ
د ) ما رأيت.... بل وكيله ح ) أيهما تفضل.... أم الشتاء.
حل التمرين2:
أ) كل من الفاكهة الناضج لا الفجَّ. هـ) نظم كتبك وأدواتِك.
ب) بقي عندك أبوك يوما أو بعض يوم. و) رحلتُ إلى القاهرة فالإسكندرية.
ج) ما قرأت الكتاب كله بل بعضه. ز) يعجبني عمله لا قولُهُ.
د) ما رأيت بكرا بل وكيله. ح) أيهما تفضل الصيف أم الشتاء.

تمرين3- اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية في جملتين، بحيث تكون في إحداهما معطوفاً وفي الثانية معطوفاً عليه:
العلماءُ، العِنبُ، القَصر، القاهرةُ، يسافر، يأكل، المجتهدون، الأتقياء، أحمد، عمر، أبو بكر، اقرأ، كتَبَ.
حل التمرين3:
يحب الله الأتقياء والعلماء الربانيين، يحب الله العلماء الربانيين والأتقياء.
أحب التفاح لا العِنب، أحب العِنب لا التفاح.
أغادر الأمير القَصر أم البلاد؟، أغادر الأمير البلاد أم القَصر؟.
زرت الإسكندرية فالقاهرة، زرت القاهرة فالإسكندرية.
لم يحضر زيد ولم يسافر ،لم يسافر زيد ولم يحضر.
قد يجمع المال غير آكله *** ويأكل المال غير من جمعه، ويأكل ثم يشرب ثم يأتي *** بلازم ذاك هل هذا إلهُ؟
ما نجح الكسالى لكن المجتهدون، نجح المجتهدون لا الكسالى.
ما فاز الكفار لكن الأتقياء، فاز الأتقياء لا الكفار.
جاء محمد وأحمد، جاء أحمد ومحمد.
أحضر زيد أم عمر؟، أحضر عمر أم زيد؟.
ما حضر أبو بكر بل محمد، ما حضر محمد بل أبو بكر.
اقرأ القرآن وتدبره، استمع للقرآن واقرأه.
حضر محمد وكتَبَ الدرس، كتَبَ محمد درسه ثم حفظه.

أسئلة وأجوبة
س1- ما هو العطف؟
ج1- العطف لغة هو: الميل، تقول: عطف فلان على فلان يعطف عطفاً إذا مال إليه وأشفق عليه.
س2- إلى كم قسم ينقسم العطف؟
ج2- ينقسم العطف إلى قسمين: الأول: عطف بيان، والثاني: عطف نسق.
س3- ما هو عطف البيان؟
ج3- عطف البيان هو التابع الجامد الموضّح لمتبوعة في المعارف المخصص له في النكرات.
س4- مثِّل لعطف البيان بمثالين.
ج4-
1- مثاله في المعارف: قرأت الكتاب هذا.
2- مثاله في النكرات: اشترى عمر ثيابا قميصا.
س5- ما هو عطف النسق؟
ج5- عطف النسق هو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعة أحدُ الحروف العشرة التالية: الواو، والفاء، وثُمَّ، وأو، وأم، وإمَّا، وبل، ولا، ولكن، وحتى في بعض المواضع.
س6- ما معنى « الواو »؟ ما معنى « أم »؟ ما معنى « إمَّا »؟
ج6- تستعمل الواو لمطلق الجمع؛ فيُعطف بها المتقارنان.
تستعمل أمْ لطلب التعيين بعد همزة الاستفهام نحو:« أدرست الفقه أمِ النحو؟ ».
تستعمل إمَّا، بشرط أن تسبق بمثلها، للتأخير أو الإباحة، والفرق بينهما أن التخيير لا يجوز معه الجمع، والإباحة يجوز معها الجمع.
س7- ما الذي يشترط للعطف « ببل »؟
ج7- يشترط للعطف بها شرطان؛ الأول: أن يكون المعطوف بها مفرداً لا جملة، والثاني: ألا يسبقها استفهام.
س8- ما الذي يشترط للعطف « بلكن »؟
ج8- يشترط للعطف بها أن يسبقها نفي أو نهي، وأن يكون المعطوف بها مفرداً، وألا تسبقها الواو.
س9- فيم يشترك المعطوف والمعطوف عليه؟
ج9- يشترك المعطوف والمعطوف عليه في الحكم الإعرابي: الرفع أو النصب أو الخفض أو الجزم. كما أن الاسم يُعْطفُ على الاسم، والفعل يُعْطفُ على الفعل بشرط اتحادهما في الزمن.

س10- أعرب الأمثلة الآتية، وبين المعطوف والمعطوف عليه، وأداة العطف:
﴿ وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ ﴾ [ يونس:90 ]، ﴿ فَآتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ﴾ [ الروم:38 ]، ﴿ سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ ﴾ [ الحاقة:1]،﴿ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إليكُمْ وَمَا أُنزِلَ إليهِمْ ﴾، ﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى﴿5﴾ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى﴿6﴾ وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى﴿7﴾وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ﴾ [ الضحى:5ـ8]، ﴿ ثُمَّ الجَحِيمَ صَلُّوهُ ﴿31﴾ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ ﴾.
ج10-

1- ﴿ وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ ﴾
وَجَاوَزْنَا: الواو: تعرب حسب ما قبلها، جاوز من جاوزنا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون لاتصاله بـ " نا" الدالة على الفاعل. 
و" نا ": ضمير متصل مبني على السكون المقدر في محل رفع فاعل.
بِبَنِي:
 الباء: حرف جر مبني على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب.
 بني: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وهو مضاف.
إِسْرَائِيلَ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
الْبَحْرَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
فَأَتْبَعَهُمْ: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، 
أَتْبَعَهُمْ:
 أَتْبَعَ: فعل ماض معطف على "جاوز" مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب، والهاء ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل نصب مفعول به مقدم، والميم دالة على الجمع.
فِرْعَوْنُ: فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وَجُنُودُهُ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
 جُنُودُهُ:
 جُنُودُ: فاعل معطوف على " فِرْعَوْنُ "، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل جر مضاف إليه.

2- ﴿ فَآتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ﴾
فَآتِ:
 الفاء: تعرب حسب ما قبلها، آتِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره لأنه فعل معتل، لا محل له من الإعراب.
ذَا القُرْبَى:
 ذَا: مفعول به أول منصوب، وعلامة نصبه الألف النائبة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف. القُرْبَى: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف تعذرا.
حَقَّهُ: 
حَقَّ: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل جر مضاف إليه.
وَالْمِسْكِينَ:
 الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب،
 الْمِسْكِينَ: مفعول به منصوب معطوف على " ذَا "، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وَابْنَ السَّبِيلِ:
 الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب،
 ابْنَ : مفعول به منصوب معطوف على " ذَا "، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، السَّبِيلِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

3- ﴿ سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ ﴾
سَبَّحَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب.
لِلَّهِ: اللام: حرف جر مبني على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب. 
الله: لفظ الجلالة مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
 مَا: اسم موصول مبني على السكون المقدر في محل رفع فاعل.
فِي: حرف جر مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب.
السَّمَوَاتِ: اسم مجرور بـ " فِي "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وَالأَرْضِ:
 الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
 الأَرْضِ: : اسم مجرور بـ " فِي "، معطوف على " السَّمَوَاتِ "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
 وَهُوَ: الواو: حرف استئناف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
 هُوَ: ضمير منفصل مبني على الفتح الظاهر في محل رفع بالابتداء مبتدأ
 العَزِيزُ: خبر أول مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
 الحَكِيمُ: خبر ثان مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة " هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ " جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.

4- ﴿ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إليكُمْ وَمَا أُنزِلَ إليهِمْ ﴾
وَإِنَّ: الواو: تعرب حسب ما قبلها، إِنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. مِنْ: حرف جر مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب.
 أَهْلِ: اسم مجرور ب " مِنْ "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف الكِتَابِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والجار والمجرور في محل رفع خبر إِنَّ.
 لَمَن: اللام: حرف توكيد مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب،
 مَن: اسم موصول مبني على السكون الظاهر في محل نصب اسم إِنَّ.
 يُؤْمِنُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
بِاللَّهِ: 
الباء: حرف جر مبني على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب.
 اللَّهِ: لفظ الجلالة مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
 وَمَا: 
الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، مَا: اسم موصول معطوف على لفظ الجلالة، مبني على السكون المقدر في محل جر بالباء اسم مجرور.
 أُنزِلَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب.
 إليكُمْ: إلى من إليكُمْ: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، والكاف: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل جر بـ "إلى" اسم مجرور، والميم: حرف دال على الجمع، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
وَمَا: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، مَا: اسم موصول معطوف على لفظ الجلالة، مبني على السكون المقدر في محل جر بالباء اسم مجرور.
 أُنزِلَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب.
 إليهِمْ: إلى من إليهم: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر الظاهر في محل جر بـ "إلى" اسم مجرور، 
والميم: حرف دال على الجمع، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

5- ﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى﴿5﴾ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى﴿6﴾ وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى﴿7﴾وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ; وَلَسَوْفَ:
 الواو: حسب ما قبلها، اللام: حرف توكيد مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. سَوْفَ: حرف تسويف واستقبال مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب ولا عمل له.
 يُعْطِيكَ:
 يُعْطِي: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء استثقالا، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتحة الظاهرة في محل نصب مفعول به مقدم. رَبُّكَ:
 رَبُّ: فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتحة الظاهرة في محل جر مضاف إليه. 
فَتَرْضَى:
 الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب،
 تَرْضَى: فعل مضارع معطوف عطف نسق بالفاء على "
 يُعْطِي " مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف تعذرا، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
 أَلَمْ:الهمزة: حرف استفهام، مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب، لَمْ: حرف نفي وجزم وقلب، مبني على السكون الظاهر، لا محل له من الإعراب.
 يَجِدْكَ: فعل مضارع مجزوم بـ" لَمْ "، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو ". والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول.
 يَتِيماً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فَآوَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، آوَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على " يجد " مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب.
 والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو ". وَوَجَدَكَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، وَجَدَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب.
 والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو "، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول.
 ضَالّاً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فَهَدَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب،
 هَدَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على " وَجَدَ "، مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو ". وَوَجَدَكَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، وَجَدَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو "، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول.
عَائِلاً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
 فَأَغْنَى:
 الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، أَغْنَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على " وَجَدَ "، مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب.
 والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " هو ".

6- ﴿ ثُمَّ الجَحِيمَ صَلُّوهُ ﴿31﴾ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ
ثُمَّ: حرف عطف وترتيب وتراخي مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. 
الجَحِيمَ: مفعول به ثان مقدم منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
صَلُّوهُ: صَلُّوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، لا محل له من الإعراب. 
وواو الجماعة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، 
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل نصب مفعول به أول مؤخر.
ثُمَّ: حرف عطف وترتيب وتراخي مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
 فِي: حرف جر مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب.
 سِلْسِلَةٍ: اسم مجرور ب " فِي "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 
ذَرْعُهَا: مبتدأ مرفوع بالابتداء، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل جر مضاف إليه. والألف: حرف للدلالة على المؤنث، مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب. سَبْعُونَ: خبر مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الواو النائبة عن الضمة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. ذِرَاعاً: تمييز منصوب لـ " سَبْعُونَ "، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
و الجملة " ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً " في محل جر نعت لـ " سِلْسِلَةٍ ".

 فَاسْلُكُوهُ
الفاء: حرف زائد مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
 اسْلُكُوا: فعل أمر معطوف على " صَلُّوا " مبني على ما يجزم به مضارعه وهو حذف النون، لا محل له من الإعراب. 
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل،
 والهاء: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل نصب مفعول به.



عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق