نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

جملة مقول القول



 مقول القول

ما المقصود بجملة مقول القول ؟
جملة مقول القول هي : 
 .... كل جملة تقع بعد فعل القول أو ما في معناه   كـــ
(هتف – حدّث – ذكر – صرخ -   صاح -   نادى .......)
ولكي يتضح الأمر أكثر، نتأمل الأمثلة الآتية:
1-       قال الفقير للمحسن : " إنك كريم "
2-       هتف الجنود : " النصر لنا "
3-       يقول المعلم لطلابه : " أنا ذاهب الآن ، و سأرجع إليكم ، أحمل قائمة الناجحين "
لو قلت : شكرت الناجح  فالناجح   ( مشكور ) لأنه وقع عليه فعل الشكر ، ولو   قلت : ضربت زيدا   ، فزيد   ( مضروب )   لأنه وقع عليه فعل الضرب ، ولو قلت :   قال المعلم جملة مفيدة   ، فالجملة (   مقولة   )   لأنه وقع عليها فعل القول ،   وبالتالي : فجملة مقول القول   هي : كل جملة يقع عليها فعل القول ، وتكون في محل نصب مفعول به لفعل القول
وبناء على ما سبق   فإن اعراب جملة مقول القول ( إنك كريم   )   
يكون كالتالي :جملة مقول القول   ( إنك كريم ) في محل نصب مفعول به لفعل القول   .
 وكذلك   جملة   ( النصر أكيد )   في محل نصب   مفعول به   لفعل القول ,
والآن تأمل المثال الثالث من الطائفة الأولى   ، 
ستجد أن كلام المعلم   لطلابه ، قد طال واستغرق   أكثر من جملة .

فكيف يعرب مقول القول   إذا طال الكلام المقول ؟  
نجيب فنقول :
إذا طال الكلام المقول فتركب من عدة جمل  ، كانت الجملة الأولى ابتدائية لا محل لها من الإعراب ، ثم تعرب كل جملة حسب موقعها من الكلام ، ثم يعرب   الكلام المقول كله : ( في محل نصب مفعول به )
مثال : يقول المعلم " أنا ذاهب   ، و سأرجع إليكم   ، احمل قائمة الناجحين   "
- فجملة (أنا ذاهب ) ابتدائية لا محل لها من الإعراب   -وجملة ( سأرجع   ) معطوفة على الابتدائية فلا محل لها من الإعراب أيضا   -وجملة ( أحمل   ) في محل نصب حال  - ومجموع الجمل : ( أنا ذاهب ) + (سأرجع ) +( أحمل ) مقول القول في محل نصب   مفعول به .


جملة مقول القول
مقول القول هو ما نطق به القائل من الكلام، ويعرب بحسب مراد المتكلم أو فهم السامع، وجملة مقول القول هي مفعول القول، وقد يكون المتلفظ به لفظا واحدا.
فنحو قال هي عصاي ، مقول القول (هي عصاي)، فيعرب مبتدأ وخبرا : ، والجملة تعرب مفعولا به للفعل قال، واصطلح على تسمية هذا المفعول مقول القول.
ونحو قالوا: سلاما ، مقول القول (سلاما) ويعرب مفعولا مطلقا، لأن مراد المتكلم وفهم السامع (أسلم سلاما)، والجملة بظاهرها ومقدرها في محل نصب مفعول قال (مقول القول).
ونحو: قال سلام، مقول القول (سلام) ويعرب خبرا لمبتدأ محذوف أو مبتدأ محذوف خبره، والتقدير تحيتي سلام أو سلام عليكم، والجملة مقول القول.
.......
أما لو قلنا: قال محمد كلمة حق، أو قال قصيدة بليغة أو لتقل خيرا أو لتسكت، فليس ما بعد القول هنا هو المقول بنصه ولفظه، لأن كلمة الحق قد يكون منطوقها (لا إله إلا الله) مثلا، والقصيدة البليغة قد يكون منطوقها (يا راكبا إن الأثيل مظنة .... ) مثلا، وكذلك قد يكون الخير المقول (اتقوا الله).
لذا نعرب كلا من (كلمة) و(قصيدة) و(خيرا) مفعولا به، لأنها كلمات غير محكية.
وقد يشتبه الأمر أحيانا، فتكون القرينة هي المعول عليه.
جاء الحكماء وقالوا خيرا فأصلحوا بين المتخاصمين. خيرا مفعول به لقالوا وليست من مقول القول.
" وقيل للذين اتقوا ما ذا أنزل ربكم قالوا خيرا" خيرا مفعول به لفعل محذوف تقديره أنزل (أنزل ربنا خيرا)، والجملة في محل نصب مقول القول.
السؤال :
1- لو قال قائل :" ناديتُ خالدا :" عد يا خالد " " . هل تعرب جملة " عد يا خالد" ؟ و هل يصح أن تكون جملــةَ مقول القول في محل نصب مفعول به للفعل "ناديت " مع ملاحظة أن هذا الفعل قد استوفى مفعوله و هو كلمة ( خالدا ) ؟ يرجى التعليل .
2- قال البارودي رحمه الله :
أَهَــبْــتُ بـــصـبري أنْ يَــعُــودَ ، فَــعَــزَّنِـــي *** و ناديتُ حلمي أن يَــثُــوبَ ، فلم يُــــغْــنِ
*أهبت بصبري : ناديته و دعوته .
* كيف تعرب جملة " أن يعود " في صدر البيت و جملة " أن يثوب " في عجزه ؟ و هل يصح أن تكون
كلا الجملتين مقول القول في محل نصب مفعول به أم لا ؟ يرجى التعليل .
* ما محل جملة ( فعزني ) و ( فلم يغن ) من الإعراب ؟
قوله تعالى: (قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد)؟ الأنبياء108
وقوله تعالى (قل إنما أنذركم بالوحي)؟ الأنبياء45
ما هو نوع جملة مقول القول فيما سبق هل هي اسمية أم فعلية (هل لأنها مبدوءة بإنما تعتبر اسمية)؟
كذلك وجدت في الإعراب المفصل لبهجت صالح في إعراب الآية الأولى أنه ذكر (إنما يوحى إلي) الجملة بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به مقول القول .. وإن حرف نصب وتوكيد و (ما) موصولة، ووجدت في إعراب القرآن وبيانه للدرويش أنه في الآيتين إنما كافة ومكفوفة .. فألبس علي ذلك
فأرجو توضيح القول في نوع جملة مقول القول هل هي اسمية أم فعلية أم بتأويل مصدر، وتوضيح ما أشكل علي حول إنما وجزاكم الله خيرا
إنّ (إنّ) إنْ كفت تدخل على الأسماء والأفعال. فإنما اختصت بالأسماء لما كانت عاملة. وأما بعد دخول (ما) الكافة فهي حرف يفيد معنى ولا يؤثر لفظا.

أما الجملة الأولى فيجوز فيها الإعرابان. وفي الجملة الثانية هي كافة ومكفوفة لا غير لأن المعنى لا يحتمل غير ذلك. أما بالنسبة لجملة مقول القول سواء كانت اسمية أو فعلية فهي في محل نصب مفعول به.

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق