-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيف يمكن فحص السمع ؟ وكيف تعتني بسماعة طفلك ؟ وطرق التخاطب والتواصل مع الصم ومخارج الحروف وكيفية نطقها ؟



أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada







درجات ضعف السمع
     مقدار ضعف السمع الذي يعانيه شخص ما يمكن تصنيفه إلى بسيط أو متوسط أو شديد أو شديد جدا .
اختبارات السمع
      تقيس مقدار ما نسمعه من الصوت. هناك أنواع عديدة ومختلفة من الاختبارات التي يقوم إختصاصي السمع بإجرائها لتقييم سمعك أو سمع طفلك.

     يمكن توضيح نتائج اختبارات السمع في الجدول المسمى مخطط السمع.
يساعد قياس السمع على معرفة نوع مشكلة السمع التي تعاني منها أنت أو طفلك، ويمكّن الاختصاصي من أن يقترح عليك أفضل خيارات المعالجة.
يقاس مستوى ضعف السمع بالديسبل (أو dBHL).
      يمثل هذا الرقم أدنى مستوى للصوت يمكنك أنت أو طفلك سماعه.
 يمكن قياس مستوى السمع بالنسبة الى أصوات النغمات النقية، فضلاً عن أصوات الكلام، كما يمكن قياسها بالنسبة الى كلتا الأذنين (ثنائية) أو بالنسبة الى أذن واحدة (أحادية).

مقدارضعف السمع الذي يعاني منه شخص ما يتم تصنيفه إلى بسيط أو متوسط أو شديد أو شديد جدا .

السمع العادي
يمكنك سماع الأصوات المنخفضة حتى مستوى 20 ديسبل.

ضعف السمع البسيط
ضعف السمع في الأذن الأفضل يتراوح ما بين 25 و 39 ديسبل.
أنت تعاني من صعوبة فهم الكلام في الأماكن الصاخبة.
ضعف السمع المتوسط

ضعف السمع في الأذن الأفضل يتراوح ما بين 40 و 69 ديسبل.
أنت تعاني من صعوبة فهم الكلام بدون جهاز سمع معين.

ضعف السمع الشديد
ضعف السمع في الأذن الأفضل يتراوح ما بين 70 و 89 ديسبل.
يتطلب معينة قوية أوزراعة قوقعة .

ضعف السمع الشديد جدا
ضعف السمع في الأذن الأفضل يبدأ من90 ديسبل.
يتعين عليك الاعتماد بشكل أساسي على قراءة الشفتين و/أو استخدام لغة الإشارة أو زراعة القوقعة .


إذا كنت تعتقد أن لدى طفلك مشكلة في السمع يرجى الاتصال بـ أقرب عيادة أو باختصاصي سمع .

درجات ضعف السمع :
مستوي التوصيل عن طريق الهواء
- السمع الطبيعي حتى 25 ديسيبل للكبار وحتى 15 ديسيبل عند الصغار .
- ضعف سمع بسيط أكثر من 25 ديسيبل إلي 40 ديسيبل ( أو 15 للأطفال إلي 40 ديسيبل ) .
- ضعف سمع متوسط من أكثر من 40 ديسيبل إلي 55 ديسيبل .
- ضعف سمع شديد من أكثر من 70 ديسيبل إلي 90 ديسيبل .

- ضعف سمع تام أو عميق من أكثر من 90 ديسيبل .


كيفية قراءة مخطط السمع
مخطط السمع هو مخطط تُوضع عليه نتائج اختبار السمع . وتُقاس درجة ضعف و فقدان السمع بالديسيبل على ترددات رئيسية محددة .


مخطط السمع هو رسم بياني خاص تعرض عليه نتائج الفحص السمعي كما تم قياسه باستخدام جهاز القياس السمعي . وتُقاس درجة ضعف و فقدان السمع بالديسيبل على ترددات رئيسية محددة . وتقاس مستويات التردد الصوتي بالهيرتز “Hz” . وتصف المنحنيات مستويات شدة الصوت بالديسيبل (dB) – عموما عتبة السمع الفردية لشخص مقارنة بمتوسط السمع الطبيعي، والتي تقع حول 0 ديسيبل . وتعتبر جميع العتبات التي تصل إلى فقدان 20 ديسيبل طبيعية , وذلك بسبب الفروق الفردية . تُوضع الرموز على مخطط السمع الذي يعرض عتبات التوصيل الهوائي والتوصيل العظمي للشخص لكل من الترددات الرئيسية . وتستخدم رموز مختلفة للتمييز بين قياسات التوصيل الهوائي والعظمي وكذلك للإشارة إلى الأذن اليمنى أو اليسرى .

ويوضح مخطط السمع عند أي مستوى يُدرك عنده الصوت . ويشار أيضا إلى ذلك بعتبة السمع . يجب عليك إلقاء نظرة على مستوى ارتفاع الصوت وترددات الأصوات الكلامية المختلفة الموجودة في مخططات السمع باللون الأصفر، وذلك لقراءة مخطط السمع وفهمه . ويُشار أيضا إلى منطقة الكلام باسم “موزة الكلام” وذلك يرجع إلى شكلها الذي تتخذه . فالحروف الصامتة هي أصوات ذات تردد منخفض مع ارتفاع جهارة وعلو الصوت عن الأصوات الساكنة ، والتي هي أصوات لينة عالية التردد . تحمل الحروف الصامتة انطباع ارتفاع الصوت للكلام، في حين أن الحروف الساكنة تحمل المعنى مثل منزل أو فأر

 كيف يمكن فحص السمع ؟
     إذا لاحظت أياً من المؤشرات أو إذا راودك الشك بأن هناك مشكلة سمعية عند ولدك يجب استشارة المختصين ومراجعتهم للتعرف على المشكلة وفي الواقع هناك طرق متنوعة تستخدم لفحص السمع عند الأطفال. وعمر الطفل يحدد طريقة الفحص، فمثلاً الطفل حتى سن سنتين نستعمل معه طرق الفحص الانعكاسية ودراسة سلوكه عند سماعه الأصوات ويمكن أن يستخدم الفاحص بعض الألعاب الصوتية مثل الدف أو الأجراس أو أية أداة تصدر صوتاً. هناك طريقة (فيت وبيزاغيه) وتعتمد هذه الطريقة على أعطاء الطفل ترددات منخفضة ومتوسطة وحادة بواسطة جهاز معد لهذا الغرض، وهنا يقوم الفاحص بتقريب جهاز السمع من أذن الطفل والضغط على مفتاح لأحداث الصوت بالشدة المطلوبة وعند ذلك تراقب استجابات الطفل حيث يبدي رد فعل عضلي أو ردود فعل عامة تظهر على أعضاء جسم الطفل، مثل تحريك جفونه أو تحريك رأسه باتجاه مصدر الصوت. هذه الطريقة سهلة وسريعة ويمكن أن نتعرف بواسطتها على الأطفال الذين يشك بحاسة السمع عندهم. يمكن فحص السمع أيضاً عن طريق توفير مجموعة من الألعاب الصوتية التي تتدرج في الحدة والتردد ويجب أن يكون الفاحص ذا خبرة كافية من أجل تحديد المشكلة السمعية، ويمكنك عزيزتي الأم أن تقومي بفحص سمع طفلك بواسطة الألعاب الصوتية ومراقبة ردود فعله تجاه الأصوات، ومن الاستجابات الممكن أن يبديها طفلك عند سماعه الأصوات، الاستجابة الحركية، الرمش، توجيه نظره نحو مصدر الصوت أو توجيه رأسه نحو مصدر الصوت. عندما يكون عمر الطفل من سنتين إلى ثلاث سنوات وإذا لم تظهر اضطرابات مصاحبة كالاضطرابات الانفعالية أو العصبية أو النفسية لديه فإن قياس السمع لابد أن يعطي نتائج صادقة ويمكن أن تستخدمي طرقاً أخرى تعتمد على رد الفعل لدى سماع الطفل اسمه مثلاً أو عند سماعه لصوت الألعاب. وعندما يتراوح عمر الطفل بين ثلاث وست سنوات تكون الفحوصات السمعية مشابهة لفحوصات الكبار وذلك باستخدام جهاز الأديوميتر. وهناك طريقة الفحص الكهروفيزيولوجيه وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشاراً. يجب أن تتأكدي عزيزتي الأم من أن الاختصاصي المتدرب جيداً على قياس السمع يستطيع الحصول على نتائج ممتازة حتى عند الصغار جداً من الأطفال ان لم يكن هؤلاء يعانون من اضطرابات مرافقة تؤثر على إجاباتهم. ولا نريد هنا أن نصف تفاصيل الطرق التي تتحدث عنها الكتب المتخصصة، لكن نقول أن الفحوصات الممكن الاعتماد على نتائجها متعددة من إجراء أكثر من اختبار سمعي قبل الاعتماد على منحنى السمع ويمكنك طلب توضيحات عن نتائج الاختبارات من قبل الاختصاصيين لأنهم يعملون من أجل خدمة ولدك وخدمتك.
س/ ما هي درجات الإعاقة السمعية؟
ج/ يمكنك اعتماد نتائج التشخيص في تحديد درجة الإعاقة التي يعاني منها طفلك وبشكل عام فإن درجة الإعاقة السمعية تقسم إلى ما يلي:-
(1) ضعف سمعي بسيط ( خفيف): يعاني طفلك ضعيف السمع بدرجة بسيطة من صعوبة سماع الأصوات المنخفضة أو الخافتة والأصوات البعيدة، وقد يعاني من ضعف في اللغة، يحتاج طفلك هنا إلى بعض التدريب على النطق.
(2) ضعف سمعي معتدل ( متوسط): يستطيع طفلك سماع المحادثة العادية إذا كان المرسل ( المتحدث) قريباً منه ومقابلا له، وتذكري بأن الصوت المنخفض يفوت على طفلك سماع الحديث وتفسير معانيه، كذلك إذا كان وجهك باتجاه مغاير لجهة وجه طفلك أيضاً. أما بالنسبة لمفردات الطفل أو محصوله اللغوي فيكون محدود نسبياً وعليك العمل على إثرائه وزيادة محصوله اللغوي، يحتاج طفلك هنا إلى سماعة طبية إضافة إلى تدريب نطقي والاستماع إلى الراديو بصوت معتدل.
3ـ ضعف سمعي دون المتوسط (بين المتوسط والشديد) : إذا كان طفلك يعاني من ضعف سمعي دون المتوسط، فينبغي عندما تتحدثين معه أن يكون حديثك بصوت مرتفع حتى يتمكن من سماعك وتذكري بأن طفلك يجد صعوبة في متابعة النقاش الجماعي، ويعاني من عيوب في النطق وضعف في استعمال اللغة وفهمها إضافة إلى محدودية مفرداته، يحتاج الطفل إلى السماعات وإلى التدريب السمعي والتدريب على النطق وعلى استخدام اللغة .
4ـ ضعف سمعي شديد: يستطيع طفلك سماع الأصوات العالية فقط إذا صدرت وكان قريباً منها، كما يمكنه تمييز الأصوات العالية الموجودة في بيئته مثل صوت محرك آلة كبيرة أو الانفجارات وغيرها، ويميز أيضا حروف العلة ويصعب عليه تمييز الحروف الساكنة ذات المخارج الداخلية التي تظهر على الشفاه . وتتأثر عند القدرة على النطق واللغة، يحتاج الطفل إلى السماعات الطبية وإلى برامج التربية الخاصة وإلى التدريب على النطق وتنمية اللغة .
5ـ ضعف سمع حاد (عميق) : يسمع طفلك الأصوات العالية كذبذبات واهتزازات وليس كنغمات لها معنى، ويستقبل المعلومات أو المثيرات بواسطة حاسة البصر، يحتاج أفراد هذه الفئة إلى خدمات التربية الخاصة واستفادتهم من السماعات الطبية محدودة جداً .
@ ما هي السماعة الطبية ؟
ج ـ السماعة الطبية من أهم التجهيزات التي تساعد المعوق سمعيا على تطوير البقايا السمعية الموجودة لديه، بخاصة إذا تم تركيبها للطفل في وقت مبكر واعتاد على استخدامها، وتتلخص وظيفة السماعة في زيادة شدة الإرشادات الصوتية وتحويلها إلى طاقة كهربائية مضخمة ثم تحويلها إلى طاقة صوتية عادية، كما تحس بها الأذن، وتتكون السماعة الطبية من الميكروفون والمضخم والمستقبل .
@ ما هي أنواع السماعات الطبية؟
ـ من أنواع السماعات الطبية الفردية ما يلي :
1ـ سماعة الجسم :
هذا النوع من السماعات يستخدم من قبل الأطفال بخاصة ذوي الإعاقة الشديدة، وتعتبر سماعة الجسم كبيرة مقارنة مع الأنواع الأخرى من السماعات ونظراً لكبر حجمها توضع في جيب الطفل أو بكيس مصمم لهذا الغرض، يمكن للطفل ارتداؤه، ويحتوي الكيس على الميكرفون والمضخم والبطارية، وتمر الإشارات الصوتية عن طريق الأحبال الموصلة بين السماعة والمستقبل.
2ـ السماعة المثبتة خلف الأذن
3ـ السماعة المثبتة داخل الأذن
4ـ السماعة المثبتة على إطار النظارة
5ـ سماعة زرع القوقعة .
@ كيف تعتني بسماعة طفلك ؟
ـ يجب ان تعرفي أيتها الأم بأن السماعة الطبية تعتبر الأذن الثالثة لطفلك الأصم، مستعمل السماعة لربطة بالعالم الخارجي لذلك يجب أن تعتني بها وتتأكدي من صلاحيتها يوميا وللتأكد من صلاحيتها يجب أن تراعي ما يلي :
1ـ تجنبي فتح الغطاء الكلي للسماعة
2ـ تجنبي تعريض السماعة للصدمات لأن ذلك يتلفها ومن الأفضل أن تحفظيها بكيس من القماش .
3ـ تجنبي تعريض السماعة للحرارة العالية .
4ـ تجنبي تعريض السماعة للرطوبة أو الماء .
5ـ حافظي على سماعة طفلك وأزيلي ما يعلق بها من غبار وأوساخ .
العناية بالمفاتيح :
1ـ من أجل أن تتأكدي من صلاحية السماعة يجب أن تضعي المفتاح على حرف (M) وأن تضعي ضابط الصوت على الرقم الذي يتناسب ومدى الفقدان السمعي عند طفلك .
2ـ إذا أردت إغلاق السماعة ضعي المفتاح على (5) قبل إزالتها من أذن طفلك .
3ـ تأكدي أنك تتعاملين مع مفاتيح السماعة بلطف ولين، لأن القوة قد تعمل على إتلافها .
العناية بالبطارية :
1ـ ضعي البطارية في المكان والاتجاه الصحيحين .
2ـ أزيلي البطارية ونظفي مكانها خوفا من التأكسد
3ـ تأكدي من صلاحية البطارية كل صباح قبل أن تضعي السماعة في أذن طفلك، ويتم ذلك بوضع السماعة في كف اليد إذا أصدرت صفيرا يعنى ذلك أن السماعة تعمل بشكل جيد هذا بالنسبة إلى سماعة خلف الأذن، أما بالنسبة إلى سماعة الجسم فيتم تقريب القالب من الميكرفون إذا سمعت صوت صفير دل ذلك على أن السماعة تعمل بشكل جيد .
4ـ أزيلي البطارية الفارغة واستبدليها ببطارية جديدة أو اشحني البطارية إذا كانت من النوع القابل للشحن .
العناية بأحبال السماعة :
1ـ من الأفضل أن تشتري أكثر من حبل للسماعة نظراً لتعرضها للتلف خاصة إذا كان طفلك صغير السن .
2- تجنبي ربط الحبل أو لفه أو وضع مواد لاصقة عليه.
3- إذا أردت التأكد من سلامة أحبال السماعة يجب أن تكون الإشارات الصوتية المارة عبرها متواصلة وليست متقطعة.
العناية بمستقبل السماعة:
1- المستقبل جزء هام بالسماعة لذا يجب أن تحافظي عليه وتزيلي الغبار عنه.
2- تجنبي أن يصل الماء للمستقبل.
3- نظفي المستقبل بقطعة فماش ناعمة مبللة بعض الشيء.

العناية بالقطعة المتصلة بالأذن:
1- يجب أن تفحصيها يومياً لتتأكدي من خلوها من الأوساخ.
2- نظفيها بالماء والصابون بعد أن تفصليها عن المستقبل، وتأكدي من عملية تجفيفها قبل إعادة توصيلها.
أسئلة من الأمهات وإجابات عن الإعاقة السمعية
ما علاقة التنفس وانتاج الصوت
نواصل عرض ما قد يدور في ذهن الأمهات من أسئلة عن الإعاقة السمعية لدى بعض الأطفال والإجابة عليها بمنطق علمي مدروس.. آملين أن تعم الفائدة جميع أخواتنا الأمهات ممن قد يعيش بين ظهرانيهم طفل له إعاقة سمعية أو بقايا سمع.
س/ ما هي عملية التنفس؟
ج/ تعرف عملية التنفس بأنها عملية دخول الهواء إلى الرئتين، وتسمى هذه الحالة بالشهيق، وإخراج الهواء من الرئتين يعرف بالزفير، وهذه العملية مهمة جداً لجسم الإنسان فهي تساعد على:-
أ- تجديد الدم في جسم الإنسان.
ب- إخراج الصوت، وهذا ما يهمنا شرحه في هذا الكتيب.
يتم إخراج الصوت أثناء عملية الزفير، حيث يتحول الهواء الخارج عن طريق الحنجرة إلى صوت يسمى بالصوت المزماري، وعندما يصل الصوت إلى البلعوم والتجويف الأنفي والفم يصبح لحناً، وعن هذا اللحن ينتج الكلام، والعضو الهام في توليد الصوت في الحنجرة هو الإحبال الصوتية، ولا يتم إنتاج الصوت بدون تقارب الإحبال الصوتية واهتزازها أذن عملية التنفس تساعد الفرد على المحافظة على حياته وتساعد في عملية الكلام.
س/ ما العلاقة بين عملية التنفس وإنتاج الأصوات؟
ج/ توجد علاقة قوية بين عملية التنفس وإنتاج الصوت، ويمكن القول أنه لا تتم عملية إنتاج الصوت بشكل مناسب إذا لم تكن هناك عملية تنفس جيدة، خاصة إذا كانت كمية الهواء الخارج من عملية الزفير محدودة أو إذا اعترض طريق الهواء الناتج عن عملية الزفير أي عائق فإن إنتاج الصوت يتأثر كما وجوده، كذلك إذا لم يكن هناك تناغم بين هواء الزفير وإنتاج الصوت فإن الكلمات المنتجة تظهر على شكل متقطع وغير طبيعي مما يؤدي إلى تشويه التنفس وبالتالي تشويه عملية إنتاج الكلام. والعلاج المناسب لهذه الحالة هو معالجة عملية التنفس سواء من حيث كمية الهواء أو كيفية التنفس، وهذا ما يحصل عند الأفراد المعوقين سمعياً حيث أنهم يتنفسون حفاظاً على الحياة وليس لإنتاج الأصوات ( الكلام)، ويقودنا هذا الحديث إلى القول بأن من يتنفس جيداً يتكلم جيداً والعكس صحيح.
س/ كيف تهذبي عملية التنفس عند طفلك؟
ج/ من المعروف أن الطفل الذي يسمع ينتقل تدريجياً من عملية التنفس اللإاردي إلى عملية التنفس الإرادي الخاص بإنتاج الصوت بطريقة آلية بدون أي جهد وتتم العملية بصورة تدريجية ويظهر ذلك بشكل واضح كلما زادت ثروته اللغوية، أما بالنسبة للمعوق سمعياً فتحدث هذه العملية عنده بنسبة ضئيلة جداً مقارنة بأقرانه السامعين، لذا يجب عليك أيتها الأم الاهتمام في تهذيب عملية التنفس عند طفلك، ويمكنك الاسترشاد بالمعلومات التالية:
(1) أن تهذيب عملية التنفس في وقت مبكر يؤدي إلى نتائج طيبة ويساعده ذلك على إنتاج الصوت بطريقة صحيحة، فكلما تعرفت على مشكلة طفلك بوقت مبكر وقدمت له البرامج العلاجية المناسبة ساعد ذلك في تكيفه وزاد من دافعيته على اكتساب المهارات التي تساعده على إخراج وإنتاج الكلام، وعند قيامك بعملية تهذيب التنفس يجب أن تراعي طرق تقديم التمارين، من المفضل أن تقدمي التمارين بواسطة استخدام أسلوب اللعب الموجه وربط التمارين والتدريبات المهذبة للتنفس بحركات إيقاعية مثل:-
أ- ربط الإيقاع الصوتي كصوت الجرس أو الطبل بحركة المشي عند طفلك، بحيث تقومي بالقرع وتطلبي من طفلك أن يمشي حسب شدة الإيقاع ( عال، منخفض) بذلك يمكنك أن تهذبي عملية التنفس.
ب- ربط الإيقاع الصوتي بحركة الأطراف العليا من الجسم، مثلاً عند سماع طفلك لصوت القرع على الطبل اطلبي منه أن يمد ذراعيه إلى الإمام أو إلى أعلى، أو إلى الخلف أو أن يصفق بهذه الطريقة. يتم تهذيب عملية الشهيق عند طفلك وإذا توصلت إلى نتائج طيبة يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.
(2) تهذيب هواء الزفير: يمكنك استخدام أسلوب اللعب أيضاً لتهذيب هواء الزفير ولتحقيق ذلك استعيني بالنفخ على الأشياء من أجل تقوية وتهذيب هواء الزفير مثل:
1- النفخ على شمعة لإطفائها
2- النفخ على قصاصات ورق لتفريقها
3- النفخ على دواليب هوائية لإدارتها
4- النفخ بصفافير النفخ الورقية والبالونات
5- النفخ على أقلام الرصاص لدحرجتها
6- النفخ على كرات بلاستيكية صغيرة لدحرجتها
7- النفخ في وعاء مملوء بالماء وسائل الصابون بواسطة مصاصة العصير لإنتاج فقاعات متطايرة.
تأكدي من الطريقة الصحيحة للنفخ، وهي كما يلي:
تكون الشفتان ممدودتين للإمام وبهما فتحة في الوسط، وإذا تعذر على الطفل إتقان ذلك يمكن أن تستعيني بأعواد المعكرونة أو مصاصة العصير من أجل تحديد فتحة الشفتين أو المرآة، ويمكنك تحقيق أكثر من هدف من خلال الأداة نفسها فمثلاً اطلبي من طفلك أن ينفخ على الشمعة من مسافة قصيرة أو قريبة ومن مسافة بعيدة تذكري بأنه كلما زادت المسافة كلما زاد مجهود طفلك.
(3) تمارين تنفسية نطقية:- استخدمي لتدريب طفلك على التمارين التنفسية النطقية وحروف العلة (أ، و، ي) فقط أعط هذه التمارين يومياً لطفلك ومباشرة بعد تمارين التنفس.
س/ كيف تدربي طفلك على نطق الحروف الأبجدية؟
ج/ هناك أمور يجب أن تراعيها عندما تقومي بتدريب طفلك على النطق وهي:-
(أ) ربط نطق الحروف الأبجدية ( الهجائية) بإشارته (سنتحدث عن الحروف الأبجدية الإشارية في سؤال لاحق).
(ب) البدء بالحروف سهلة الإنتاج
(ج) اربطي بداية ونهاية كل حرف منتج بحرف العلة هذا يسهل على طفلك عملية النطق.
(د) اربطي كل حرف منتج بعدد من الكلمات بحيث يظهر الحرف في بداية الكلمة ووسطها ونهايتها.
(هـ) استخدمي الصور الدالة على الكلمات ما أمكن من أجل تثبيت عملية التعلم عند ولدك وإليك الآن طريقة نطق الحروف الأبجدية:-
@ حرف الألف: عند نطق حرف الألف تكون الشفاه مفتوحة بشكل طبيعي بدون مبالغة أو حركات زائدة، اللسان مستوى على قاعدة الفم في حالة ارتياح، بحيث يلامس طرفه الأسنان، البلعوم مفتوح كاملاً، اللهاة مرتفعة ومشدودة، الحنجرة مرتفعة قليلاً عنها في حالة الاسترخاء.
@ حرف الباء: عندما تدربي طفلك على نطق حرف الباء لاحظي بأن الشفتين تقومان بتشكيل الحرف، بحيث تنطبق الشفتان انطباقاً كاملاً وتكون الحافة الخارجية للشفاه السفلي ملاصقة للشفاه العليا، وعندما تنفرج الشفتان يندفع الهواء محدثاً صوتاً انفجارياً على شكل حرف الباء.
@ حرف التاء: في حرف التاء يلتقي طرف اللسان بأصول الثنايا العليا، ويضغط الهواء مدة من الزمن ثم ينفصل العضوان انفصالاً فجائياً يحدث الانفصال صوت حرف التاء.
@ حرف الثاء: عند نطق حرف الثاء يوضع اللسان بين الأسنان، بحيث يكون هناك منفذ ضيق لمرور الهواء ويكون معظم جسم اللسان مستوياً.
@ حرف الجيم: عند نطق حرف الجيم يلتقي وسط اللسان بسقف الحلق التقاء محكماً بحيث ينحبس مجرى الهواء، وإذا انفصل العضوان انفصالاً بطيئاً سمع صوت حرف الجيم.
@ حرف الحاء: في حرف الحاء يحدث احتكاك الصوت في الفراغ الحلقي أعلى الحنجرة إذا يضيق المجرى الهوائي في هذا الموضع بحيث يحدث مروره احتكاكا مسموحا.
@ حرف الخاء: في حرف الخاء يتم رفع أقصى اللسان بحيث يكاد يلتصق بأقصى الحنك، بحيث يخرج الهواء من الفراغ الضيق الموجود بين أقصى اللسان وأقصى الحنك.
@ حرف الدال: يلتقي طرف اللسان بأصول الثنايا العليا،ويتكون الصوت نتيجة اندفاع الهواء من القصبة الهوائية إلى الحنجرة، ثم يستمر في التجويف الفمي فينحبس هناك فترة قصيرة جداً لالتقاء طرف اللسان بأجزاء الثنايا العليا، ثم ينفصل العضوان فجائياً محدثاً صوت الدال.
حرف الذال: في حرف الذال يوضع طرف اللسان بين الأسنان العليا والسفلى بحيث يسمح للهواء بالمرور من خلال منفذ ضيق بين الاسنان.
حرف الراء: يكون صوت حرف الراء بواسطة التقاء اللسان باللثة ويبتعد عنها عدة مرات فيسمع الصوت على صورة مجموعة من الانسحابات والانفجارات.
حرف الزاي: في حرف الزاي يكون طرف اللسان خلف الأسنان العليا , ويلتقي مع مقدمة اللثة مع وجود منفذ ضيق للسماح بالهواء بالمرور.
حرف السين: يكون طرف اللسان خلف الأسنان العليا ويلتقي مع مقدمة اللثة مع وجود منفذ ضيق لمرور الهواء.
حرف الشين: يلتقي طرف اللسان بمؤخر اللثة . وجزء من وسطه بالقسم الأوسط من سقف الحلق مع ضرورة وجود فراغ ضيق بينها للسماح للهواء بالمرور , ومرور الهواء ينتج صغيرا لكنه اقل من الصفير الذي يحدث عند إخراج حرف السين.
حرف الصاد: عند نطق حرف الصاد يتخذ اللسان وضعا مخالفا لوضعه في السين حيث ينطبق اللسان على الحنك الأعلى , مع رفع طرفه نحو الحنك ورجوعه قليلا للخلف.
حرف الضاد: يلتقي طرف اللسان بأصل الثنايا العليا واللثة , ويلتصق بهما , ويرتفع مؤخرا للسان باتجاه الحنك , مع رجوعه قليلا للخلف , وإذا انفصل اللسان عن أصول الثنايا العليا سمعنا صوت حرف الضاد.
حرف الطاء:في الطاء يتخذ اللسان شكلا مقعرا منطبقا مع الحنك الأعلى ويرجع إلى الخلف قليلا.
حرف الظاء: يتم وضع طرف اللسان بين الأسنان العليا والسلفى حيث يمر الهواء من خلال منفذ ضيق من بين الأسنان ويرتفع مؤخر اللسان باتجاه الحنك مع رجوعه قليلا الى الخلف.
حرف العين: عندما يمر الهواء من الحنجرة يصل الى الجزء الأوسط من سقف الحلق وعند وصوله الى وسط سقف الحلق يضيق المجرى الهوائي في الفراغ فينتج صوت حرف العين.
حرف الغين: يرتفع أقصى اللسان بحيث يكاد يلتصق الحنك , ويخرج الهواء من الفراغ الضيق الموجود بين أقصى اللسان واقصى الحنك محدثا صوت حرف الغين.
حرف الفاء: تلتقي الشفاة السفلى بالأسنان العليا التقاء جزئيا بحيث تبقى هناك فتحة صغيرة من الفراغ يخرج منها الهواء فيسمع الصوت فهو أشبه ما يكون بحفيف الأشجار.
حرف القاف: عند نطق القاف يتصل أدنى الحلق بما في ذلك اللهاة بالجزء الخلفي من اللسان ثم ينفصل العضوان انفصالا مفاجئا محدثا صوتا انفجاريا وهو صوت حرف القاف.
حرف الكاف: عند نطق الحرف يرتفع اقصى اللسان حتى يلتقي بأقصى الحنك الأعلى يضغط الهواء ثم ينطلق سراح المجرى الهوائي بان ينخفض اللسان فيندفع الهواء خلال الفم محدثا عند اندفاعه صوتا انفجاريا وهو صوت حرف الكاف.
حرف اللام: يلتقي طرف اللسان بأصول الثنايا العليا وتبتعد حافت اللسان عن جانبي الفم ما يؤدي الى خروج الهواء محدثا صوت حرف اللام.
حرف الميم: في حرف الميم تنطبق الشفتان انطباقا تاما , بحيث ينخفض الحنك اللين مما يسهل على الهواء الخارج من الرئتين النفوذ من الأنف , وتسرب الهواء عن التجويف الأنفي يحدث صوت حرف الميم.
حرف النون: في حرف النون يلامس طرف اللسان أصول الثنايا العليا , مع فتح الشفتين قليلا وانخفاض الحنك اللين , بهذا يتمكن الهواء الخارج من الرئتين أن ينفذ عن طريق الأنف.
حرف الهاء: في هذا الحرف يتخذ الفم الوضع الذي يتخذه عند نطق حرف (الألف) بحيث يمر الهواء خلال الانفراج الواسع للفم محدثا نوعا من الحفيف يسمع من أقصى الحلق.
عند نطق حرف الواو تكون الشفتان مضمومتين الى الامام في حركة مستديرة، اللسان راجع للخلف طرفه للأسفل وجزؤه الخلفي مرتفع نحو سقف الحلق دون ملامسة اللهاة مرتفعة والحنجرة مرتفعة قليلا عنها في حرف الالف.
حرف الياء: عند نطق حرف الياء تكون الشفاه نصف مفتوحة أطرافها مشدودة الى الجوانب , اللسان طرفه الأمامي مشدود بقوة على أسنان القاطعة السفلى , ظهر اللسان مرتفع نحو سقف الحلق بدون ملامسة الحنجرة مفتوحة وبارزة للأمام.
ولا تنسي عزيزتي الام بان تطلبي من طفلك لمس شفتيك أو حنجرتك او خدك او انفك او رأسك أثناء تدريبه على نطق الحروف حتى يربط بين الصوت الذي يسمعه والاهتزازات الناتجة عنه وحاولي ترديد الحروف او الكلمات عدة مرات وشجعي طفلك كلما اصدر الصوت من أجل إعادة إصداره مرة أخرى. وتذكري دائما التحدث مع طفلك بلغة واضحة فصيحة , واعملي على استقلال المواقف التعليمية المختلفة من اجل تدريب ولدك , فمثلا عند قيامك بخلع ملابسه اذكري اسم القطعة وهكذا عند ارتدائه لها , كذلك يمكنك استغلال موقف تناول الطعام على المائدة بان تسمي المواد التي يأكلها او يشربها عند تناوله وجبة الإفطار او الغداء أو
برنامج تدريبات النطق والكلام
وطرق التخاطب والتواصل مع الصم

لما وجدت الطفل الأصم يعاني من عدم وجود مصدر يستطيع من خلاله القيام بتدريبات النطق والتخاطب والتواصل مع أقرانه العاديين والصم وأفراد أسرته .
وكذلك أولياء الأمور لا يجدون مصدر يستطيعون من خلاله التواصل مع أولادهم وتدريبهم على النطق والكلام .
بل امتد الأمر ليدور الجدل والنقاش المطول بين الأخصائيين ومعلمو العوق السمعي حول أفضل وأنسب طرق التخاطب والتواصل للطفل الأصم أي من هذه الطرق يستخدم :
أولاً أساليب التواصل اللفظي :
1/ طريقة التدريب السمعي 2/ طريقة قراءة الشفاه .
ثانيا : أساليب التواصل غير اللفظية ( اليدوية) :
1/ طريقة التخاطب بلغة والإشارة والهجاء الأصبعي .
ثالثاً : أساليب ا لتواصل الكلي :
فكانت الوقفة لنزيل العثرة عن هؤلاء الصم بتدريبات النطق والكلام وطرق التخاطب والتواصل لهم .
مستخدما تدريبات النطق والكلام :
أولا ً: التدريبات السمعية . ثانيا : تمارين التنفس . ثالثا: تدريبات تقوية أعضاء النطق . رابعا: تدريبات النطق .
ومن خلال كتاب تدريبات النطق والكلام استخدمت تكنولوجيا التعليم في تدريب النطق للأصم وذلك بتحويل الكتاب إلى سي دي .
و بطريقة استخدام الوورد في التعليم وكذلك تصميم وعرض تدريبات النطق بالباوربوينت لكي يتخلص الأصم من الأساليب القديمة التي طالما أجهدتهم وأصابتهم بالملل.
ولكي يستطيع الآباء أن يتوصلوا مع أولادهم والقيام بتدريب أبنائهم على واجبات التدريبات بطريقة سهلة وميسرة .

ولذلك كان لا بد أن يندثر الجدل والنقاش حول أفضل الطرق للتدريبات والتواصل ولكن ذلك لا يأتي إلا بتوحيد الجهود وتوضيح أهمية كل طريقة من أساليب التواصل ومناسبتها وملائمتها لكل فئة من فئات الصم كلا حسب الإعاقة والقدرات اللغوية والسمعية والبقايا السمعية والحسية لهؤلاء الصم .

عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق