-->
أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم  وصعوبات التعلم والنطق
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيفية التعامل مع الصم المكفوفين .تفاؤل وأمل . من هو الأصم؟ ومن هو الأبكم؟ طريقة تادوما Tadoma – method

أكاديميّة إبراهيم رشيد النمائية 
لتأهيل المعلمات والأمهات وتعليم القراءة الذهنية وللاستشارات والتدريب
ابنتك ... ابنك .. لا يقرأ .. لماذا ؟ سيقرأ بإذن الله ... يمكنكم الاتصال
 00962799585808 .. أو رسالة على الواتس
 منهجية   إبراهيم   رشيد   للهرمية   القرائية   والكتابية   والحسابية 
 المفكر التربوي :   إبراهيم رشيد:اختصاصي صعوبات التعلم النمائية الديسبراكسية
 والنطق وتعديل السلوك  لمدة تزيد عن ثلاثين سنة عملية علمية تطبيقية 
الخبير التعليمي المستشار في   صعوبات التعلم النمائية والمرحلة الأساسية ورياض الأطفال وغير الناطقين باللغة العربية
رؤيتي الشخصية للتعليم كفن القيادة والشطرنج كتجربة حياة
ومهارة القراءة والكتابة والإملاء والرياضيات والصعوبات النمائية
أنا إبراهيم رشيد معلم أفتخر بتدريس أطفال صعوبات التعلم
والطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وطلبة المرحلة الأساسيّة الدنيا والعليا
وتأهيل الأمهات والمعلمات لكيفية التعليم والتعامل مع الأطفال 
I am Ibrahim Rashid teacher I am proud to teach children Learning Disabilities
بحمد ومنة من الله
 عدد مشاهدي صفحتي التربوية المجانية النمائية الأولى
أكثر من سبعة ونصف مليون  7:500:000  
ومتوسط الدخول اليومي للموقع من خمسة إلى سبعة آلاف يوميًّا
والشهري من 150 ألف، لغاية 200 ألف متابع
لكيفيّة تعليم وتعلم الأطفال
 والتعامل معهم ضمن منهجيتي الخاصة للهرمية القرائية من خلال الموازنة العمودية والأفقيّة 
 يمكنكم الضغط على الرابط وضعه على المفضلة وعمل مشاركة له لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله .
                                 http://www.ibrahimrashidacademy.net/
...  وننتظر اقتراحاتكم  حول المواضيع التي تهم
 الطلبة الموهوبين والعاديين والموهوبين ذوي صعوبات التعلم النمائية وذوي القدرات الخاصة. 
Ibrahim Rasheed
Expert educational consultant Learning difficulties
and speech and basic stage internationally accredited from Canada



كيفية التعامل مع الصم المكفوفين


تعريف الصم المكفوفين
فمن من هم الصم المكفوفين (Deafblind ) ؟

       إنهم أشخاص لديهم إعاقة حسية مزدوجة، بمعنى أنهم أشخاص يعانون من إعاقة سمعية وإعاقة بصرية أيضاً، الأمر الذي ينتج عنه مشكلات تواصلية شديدة ومشكلات نمائية وتربوية أخرى بحيث لا يمكن خدمتهم بشكل مناسب في مراكز التربية الخاصة التي تقوم على رعاية الأطفال الصم أو تلك التي تقوم على رعاية الأطفال المكفوفين.

الأصم الكفيف

     يعد الشخص أصم كفيفاً عندما يعاني من إعاقة سمعية وبصرية شديدة.
  بعض الصم المكفوفين يعانون من الصمم وكف البصر التام، بينما يتبقى لدى البعض بقايا سمعية و/ أو بصرية.
      ويقصد بشدة الإعاقة السمعية البصرية أن الأفراد الصم المكفوفين لا يستطيعون الاستفادة من الخدمات المقدمة للأفراد من ذوي الإعاقة السمعية أو من تلك المقدمة لذوي الإعاقة البصرية بصورة تلقائية (فعلى سبيل المثال لا يستطيعون قراءة الشفاه أو الإشارات البصرية، ولا يستطيعون فهم الكلام في الظروف العادية).
      وعليه فالإعاقة السمعية البصرية تتسبب في صعوبات بالغة فيما يتعلق بكل من:
 التعليم، التدريب، الحياة العملية، الحياة الاجتماعية، الأنشطة الثقـافـية وإمكانية الوصول للمعلومات.

تفاؤل وأمل

     ضرورة بعث التفاؤل والأمل في قدرة الأصم الكفيف على تحقيق الكثير مما لا يتوقعه الآخرون بنماذج لشخصيات سجل التاريخ انجازاتهم مثل هيلين كيلر ولويس برايل‏,‏ وسرد أقوال لأصحاب تجارب مثل الأم الكفيفة الصماء التي تقول‏‏ الآن أستطيع أن أكون مثل أي أم‏‏ فقد تعلمت كل شيء عن كيفية العناية بالطفل مما ساعدني على تجاوز إعاقتي لأصبح أفضل أم بفضل شجاعة وثقة العائلة والأصدقاء خاصة زوجي‏ هذه الشجاعة جعلتني اتحمل تلك الفتاة التي تعرب عن استيائها لأن أسرتها تحرص على الطواف بها على الأطباء للاطمئنان على أذنيها وعينيها دون الاهتمام بمشاعرها مما أدى بها إلى الحزن والاكتئاب في كل زيارة لذا حاولت الانتحار وهي الآن تعالج من متاعبها النفسية‏.‏

     معظم ما يتعلمه الإنسان في حياته من مفاهيم وما ينميه من علاقات اجتماعية وتواصل يأتي من خلال التـعلم عن طريق حاستي السمع والبصر، حيث أنه يستـطيع أن يجمع الكـثير من المعلومات وأن يتـواصل من مسافات بعيدة من خلال هاتين الحاستين ولذلك يطـلق عليهما حواس المسافات. 
     وضعف أي من هاتين الحاستين يؤدي إلى إعاقات ومشـاكل كثـيرة، وإذا ضعفت أو فقدت حاستي السمع والبصر معاً يؤدى ذلك إلى مشاكل أكبر.

إن الأصم الكفيف
      من حقه أن يرتبط بعلاقات مثله في ذلك مثل أي كائن حي، وأن يستـطيع التـعبير عن نفسه. 
بل وأن تحترم الطريقة التي يعبر بها سواء كانت باللغة المنطوقة أو بالإشارة أو بالإيماءات أو بالحركة أو حتى بالصمت. 
فمن حـقه أن نوفر له أفضل جودة ممكنة للحياة، وأن نحتـويه وندمـجه في المجتمع.

من هو الأصم؟ ومن هو الأبكم؟
قد كنا نتفاجأ أن تعريف من هو الأصم أو الأبكم؟
      كان مجهولاً أو مبهماً عند بعض الناس فيعتقدون الأعمى أو أي شيء آخر مما يدفعك للضحك!
وحقيقة هذا يضحك ولكنه ضحك البكاء؛ فإن جهل بعض الناس بمن هو الأصم؛ فمن باب أولى ألا يأبهوا بأمره في المجتمع!
ونحن في الأفق العالمية للصم نريد أن نسلط الضوء على هذا العالم الصامت الذي ظلم في كثير من المجتمعات.
بل بعض الناس ينظرون للأصم الأبكم كونه انساناً غير كامل الأهلية في كل شؤون الحياة وهذا خطأ كبير.
فالأصم هو إنسان كبقية الناس ولكن الله - لحكمة أرادها - سلبه القدرة على السمع بالأذن كما سلب الأبكم القدرة على النطق.
فالأصم هو من لا يسمع بالأذن؛ والأبكم هو من لا يتكلم باللسان.
ولكن الله سبحانه قد يسلب من شخص حاسة أو أداة ولكنه يبدله ما يعوضه من القدرات الأخرى؛ فكثير ممن سلب نعمة البصر أعطاه الله ذكاءً كبيراً يفوق عموم الناس؛ وهذا ينطبق على شواهد كثيرة من الحياة؛ وكلنا يعرفها ؛ فلو نظرنا إلى الصم البكم ؛ لوجدناهم يتكلمون ويسمعون ولكن بالبدائل التي أودعها الله فيهم ؛ فاليد وحركة الشفتين ولغة العيون وقسمات الوجه وتعابيره ؛ كل تلك وسائلهم للكلام والسمع فالتفاعل والضحك والحزن؛ والفهم إنما ينتقل إليهم عبر هذه الوسائل .
والأصم هو إنسان وليد مجتمعه وأسرته؛ فمنهم المتدين الصالح الأديب الخدوم الذكي ومنهم ما هو دون ذلك؛ تماما كما هم باقي الناس.
ولكن الصم بشكل عام أكثر حساسية من عامة الناس؛ فلو تعرض الأصم لإشارة تدل على الاستهزاء أو السخرية سيكون امامه أحد خيارين؛ إما أن يبكي بعيداً عن الأعين أو يولد ردة فعل غير متوقعة كالضرب أو الانتقام المباشر ممن سخر منه وهذا هو أرجح الاحتمالات.
وأنا أكتب هذا الكلام خطر ببالي نكتة؛ فمرة أقول لمترجم الصم:
أحسن شيء بالصم أنهم لا يستغيبون أحداً!!
فضحك المترجم قائلا: لا يا سيدي الصم أكثر الناس استغابة!!
 فقلت كيف؟
قال: عندما ترى أصماً يحرك يديه فاعلم أنه يتكلم فضحكنا جميعاً.
وبالمناسبة الأصم يتمتع بروح الدعابة كثيراً؛
يروي لنا الأخوة المترجمون؛ أن الصم يؤلفون مسرحيات ويمثلونها؛
وقال أحدهم: إذا أردت أن تبكي من الضحك فاحضر مسرحية يؤديها ممثلون صم؟؟؟
فقلت له سيكون على جدول أعمالنا بإذن الله إنتاج مسرحيات تلفزيونية يؤديها ممثلون صم.
وأخيراً رسالتنا لأي أسرة عندها صم ألا تزجر ولا تحزن لذلك؛ وأن يرضى الناس بقسمة الله وقدره وأن يستوعبوهم و أن يشعروهم بالحب والعطف والحنان لا سيما في الطفولة؛ فلا ذنب لهم أن خلقهم الله هكذا لحكمة هو يعلمها؛ وما كان ربك بظلام للعبيد.
وليعلم الناس أن من الصم بل وكثير منهم من هو عنصر فعال في المجتمع تراه يعمل بجد وإخلاص؛ ويقود سيارة؛ ويرتدي أحسن لباس؛ وتراه يسارع للمسجد للصلاة ليشكر الله على أن أبقى له كثير من النعم؟؟!!
وهو كذلك أب لأسرة أو هي أم لأسرة يديرون حياتهم بكل تفاهم.
بل إن بعض الناطقين يفضل الزواج من صماء لأنه يرى راحته عند الهدوء؛ وحسن الخلق وكثيراً منهن الجميلات.
إذا الصم عالم وجزء هام من مجتمعنا ليس أمامنا إلا نفعلهم بمجتمعنا وأن نهذبهم ونحسن تربيتهم وأن نثقفهم بكل ما نملك من معارف؛ ولأن الأفق العالمية للصم تعي أهمية كل ذلك؛ فهي تعد الآن البرامج والأعمال التي تخص وتهم الصم في العالم ؛ ونحن نخطط الآن لفتح قناة فضائية تخص الصم ؛ سائلين المولى عز وجل التوفيق كما نسألكم الدعاء

كيفية التعامل مع الصم المكفوفين


بعض القواعد والارشادات التي تسهل عملية توصيل المعلومة.‏ ‏

       بعض النصائح التي تيسر عملية التواصل مع الكفيف الأصم ومنها : 
ضرورة التحدث مع الوالدين والقائمين علي رعاية الطفل للتعرف علي كيفية تواصلهم معه 
ومعرفة الأنشطة التي يفضلها‏ وينصح المعلم بلمس يد الطفل برفق لجذب انتباهه لوجوده معه
 وعدم التحدث بنبرة عالية مبالغ فيها أو بسرعة أو ببطء شديد‏ وأن يبدأ بتعريف نفسه‏ فربما يكون لدي الطفل بقايا سمعية‏,‏ وحتي ان كان يعاني صمما تاما فهو ينتبه إلي وجود أي شخص من خلال خروج الهواء من فمه أثناء الكلام‏,‏ يشم رائحة عطرة لذا يجب الحرص علي استخدام نفس العطر باستمرار لمساعدة الطفل في التعرف عليه ومراعاة استخدام عطر ذي رائحة قوية أو نفاذة وتجنب وجود أي رائحة غير مستحبة بالفم والأيدي مثل رائحة السجائر لأنها تسبب نفور الطفل‏ والحفاظ على ما يميز القائم بالاتصال مثل خاتم أو ساعة أو وجود شارب أو لحية‏ وتجنب النقر على يد الطفل أو ذراعه لأن ذلك يروعه‏ وعدم لمس ظهره أو كتفه أثناء التواصل حتى لا يشتت تركيزه‏.‏



خصائص نمو الأطفال الصم المكفوفين
يؤدي الصمم وكف البصر إلى حدوث صعوبات ومشكلات نمائية وتعليمية وتواصلية لدرجة تجعل هؤلاء الأفراد غير قادرين على التقدم في برامج التعليم الخاص إلا في حالة وجود مساعدات إضافية تتناسب مع طبيعة إعاقتهم الحسية المزدوجة .
ويمكن استعراض أهم الخصائص المميزة لنمو الأطفال الصم المكفوفين فيما يلي  :
·     تقل يقظة وانتباه الأطفال الصم المكفوفين لما يدور من حولهم لافتقادهم إلى المثيرات السمعية والبصرية ، لذا يلاحظ أنهم أقل بكاءً من الأطفال العاديين ، كما أن حركة أطرافهم أقل ، ولا ينتبهون لما يدور حولهم إلا من خلال التواصل اللمسي الذي يتم بمعرفة الأسرة والقائمين على رعايتهم .
·     تتأخر ظهور الابتسامة على وجه الطفل الأصم الكفيف لمدة ستة أشهر منذ ولادته ، بعكس الطفل العادي الذي تظهر على وجهه الابتسامة كمظهر من مظاهر الفعل المنعكس اللاإرادي بعد حوالي شهر من ولادته ، بالإضافة إلى أن الابتسامة لدى الطفل الأصم الكفيف غالباً ما تكون أكثر غموضاً في المظهر وأقل تعبيراً ، وهذا شيء طبيعي فالابتسامة تظهر على وجه الطفل العادي عادة عندما يتعرض إلى مثيرات سمعية بصرية لمسية ، فيعبر عن سعادته ورد فعله بابتسامة طبيعية تحاكي الابتسامة المرسومة على وجوه المحيطين به ، وهو الأمر الذي لا يتوافر للطفل الأصم الكفيف ، ولكن هذا لا يمنع من قيام الوالدين والمحيطين به من التركيز على التواصل الجسمي اللمسي من خلال حمل الطفل الأصم الكفيف وملاعبته ، والسماح له بتحسس الوجوه التي تلاعبه ، حتى يحس بالاهتزازات والهواء الصادر عن منطقة الفم والحنجرة الذي يصاحب صدور الأصوات المختلفة ، وكذلك الاقتراب من أذنيه والتحدث معه كما لو كان طفلاً عادياً يسمع ويرى ، وذلك للاستفادة من أية بقايا سمع ورؤية موجودة لديه ، علاوة على أن التواصل اللمسي في حد ذاته له تأثير إيجابي في تدريب حاسة اللمس لدى الطفل الأصم الكفيف على استقبال الأحاسيس والمشاعر ، وفي التدريب على وسائل وطرق التواصل المختلفة التي تعتمد على حاسة السمع .
·     يفتقد الأصم الكفيف إي مواقف المحاكاة التي تُعد ضرورية لتحقيق النمو العام خاصة النمو اللغوي والحركي ، فالتعليم يعتمد أساساً على المحاكاة السمعية والبصرية ، لذلك فإن افتقاد الطفل الأصم الكفيف إلى تلك المحاكاة يؤدي إلى حرمانه من العديد من فرص التعليم والتعلم .
·     يجد الأصم الكفيف صعوبة شديدة في القدرة على بدء التفاعل الاجتماعي من حوله بسبب إعاقته الحسية المزدوجة التي تؤثر في قدرته على توسيع مجال تفاعله الاجتماعي ، وبالتالي يؤثر في نموه العقلي والاجتماعي واللغوي والحركي ، فالأصم الكفيف غالباً ما تجده وحيداً ما لم يقم أحد بالاقتراب منه ولمسه تمهيداً للتواصل معه .
·     يمر على الطفل الكفيف الأصم عدة سنوات من عمر الطفولة ، حتى تأتي عليه لحظة فاقة في حياته ، وهي لحظة مروره بصدمة اكتشافه لإعاقته السمعية والبصرية ، وتأتي هذه اللحظة عندما يستطيع أن يلاحظ أنه مختلف عن الآخرين من حوله ، وهذه اللحظة تكون لحظة عصيبة في حياة الطفل الأصم الكفيف ، وفي حياة الأسرة كلها ، ولا يستطيع الإنسان أن يصف ويتصور أي شعور من الحزن والأسى ينتاب هذا الطفل عند هذه اللحظة .. ويالها من لحظة ! وهو ما يتطلب تنبيه الوالدين ، ومن يقوم برعاية وتأهيل هؤلاء الأطفال لهذه اللحظة ، حتى يمكنهم مساعدة الطفل على اجتياز الصدمة ، والتفكير بصورة عقلانية في كيفية التوافق مع إعاقته بما يحقق التوافق الذاتي والاجتماعي .

·     ينتاب بعض الأطفال الصم المكفوفون بعض الثورات الانفعالية والغضب ، عندما يريدون التعبير عن ما في نفوسهم من مشاعر ، وعما يفكرون فيه من أفكار ورغبات ولكن افتقادهم للغة وطرق التواصل في السنوات الأولى من العمر يقف حائلاً دون تحقيق تلك الرغبة ، حيث لا يتمكنون من خلال الإشارات الوصفية الأولية التعبير بالضبط عما يريدون قوله للمحيطين بهم ، الأمر الذي يصيبهم في النهاية بالإحباط والغضب ، وهذه الثورات الانفعالية قد تأخذ عدة أشكال ، فقد يقوم بالإطاحة بالأشياء التي من حوله ، وقد يضرب برأسه في الحائط أو الأرض ، وقد يقوم بقضم يده وإيذاء نفسه جسمياً .. لذلك فعلى المحيطين بالطفل تفهم الأسباب المؤدية إلى مثل هذه السلوكيات والانفعالات ، والعمل على التخفيف من حدتها وفقاً لبرامج تعديل السلوك .

·     يشير ( Meshcheryakov , 1974 ) ، إلى أن بعض الأطفال الصم المكفوفين في بداية عمرهم قبل حصولهم على التدريب بأداء حركات عشوائية بلا معنى أو هدف مثل قيام البعض بإمالة رأسه أو جسمه وهو جالس يميناً ويساراً مثل حركة بندول الساعة ، أو يقوم بتحريك يديه حركات مفاجئة بلا هدف تشبه حركات التشنج وأحياناً يظل جالساً في مكانه ساكناً لا يتحرك لمدة طويلة دون أن يبدي أي اهتمام بما يدور حوله ، وهذه السلوكيات نتيجة التجاهل شبه التام الذي يعاني منه الطفل ممن حوله ، وتأخر تدريبه على يد الأخصائيين في سن مبكرة .
·     يظل الأصم الكفيف ملتصقاً بأمه طوال الوقت خلال سنوات عمره الأولى ، ويعتمد عليها اعتماداً كبيراً في كل شؤون حياته ، ولكن هذه الاعتمادية الشديدة خاصة عند قيام الأم أو المحيطين به بحمله بين ذراعيهم طوال الوقت نتيجة الحماية الزائدة ؛
·         ستؤدي إلى سلبية الطفل الشديدة ، وتأخر تدريبه على الوقوف والمشي والحركة وبالتالي حدوث تأخر في جميع جوانب نموه الأخرى .
·         يميل الطفل الأصم الكفيف إلى استخدام الألعاب الجسمية التي تعتمد على التلامس وعلى الحركات المتكررة وفقاً لتسلسل معين ، مثل قيام الكبار باستخدام أصابعهم في عملية ( الزغزغة ) ومداعبته في أسفل باطن قدمه ... وغيرها من الألعاب اللمسية .
·     يميل الطفل الأصم الكفيف إلى التمركز حول الذات نتيجة عدم قدرته على التواصل مع الآخرين ، وبالتالي يتعرض للتجاهل من قبل الآخرين ، مما يجعلهم يشعرون بالنبذ والإهمال فيؤدي ذلك إلى قيامهم بتطوير بعض الاستراتيجيات الدفاعية النفسية لحماية أنفسهم ، التي تتمثل في الرفض والعناد وعدم الامتثال للأوامر والاستجابة للآخرين ، ومقاومة أية تغيرات على الأنماط السلوكية التي تعود عليها .


·     يمتلك الطفل الأصم الكفيف القدرة على النمو العقلي بصورة طبيعية، ولكن هذا النمو لن يتحقق ، إلا من خلال تلقيه تدريبات متنوعة على كيفية التواصل مع الآخرين للخروج من عزلته ، وتدريبه على المهارات الحياتية المختلفة ، بالإضافة إلى تعليمه مبادئ القراءة والكتابة والحساب وبعض المواد الأكاديمية الأخرى ، والتدريب على بعض الحرف اليدوية التي تتناسب مع طبيعة إعاقته .




أساليب تعليم الصم المكفوفين
إن الهدف العام الذي يتوخى تحقيقه من تعليم الصم المكفوفين لا يختلف من حيث المبدأ عن هدف التعليم بوجه عام وهو مساعدة المتعلمين على تحقيق أقصى ما تسمح به قدراتهم وللأسف الشديد إن أساليب تعليم الأطفال الصم المكفوفين لم تحظى باهتمام القائمين على برامج التربية الخاصة إلا مؤخراً .
بسبب أن الإعاقة الحسية المزدوجة نادرة الحدوث نسبياً .

ومن الأساليب التعليمية الأكثر استخداماً مع الصم المكفوفين هي تلك المستندة إلى المفاهيم التالية :
** النظرية النمائية لبياجيه :
ويتم ذلك عن طريق تشجيع الأطفال الصم المكفوفين على تأدية الأنشطة الحركية التي تهدف إلى حثهم على التفاعل مع بيئتهم  .
طرائق الاتصال ومهارات تدريب الأطفال الصم والبكم
أدى التطور العلمي والاجتماعي إلى العناية بالأطفال المعاقين، بما في ذلك الأطفال الصم البكم، وتدريبهم وتربيتهم، لتسهيل تفاعلهم مع المجتمع. وهكذا أمكن تحوّلهم من أفراد عالة على أهلهم، إلى أفراد نافعين ومستقلين نسبيا، يمكنهم اشتغال وظائف في المجتمع.
هناك ثلاث طرائق مطبقة في تدريب الأطفال الصم البكم، وهي:
   1- مهارة التدريب السمعي:
هو تدريب الأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة والمتوسطة على مهارة الاستماع والتمييز بين الأصوات والكلمات أو الحروف الهجائية. ومهمة مدرس مهارات التدريب السمعي هي تنمية تلك المهارة باستخدام الدلائل البصرية التي تهدف إلى:
- تنمية وعي الطفل الأصم للأصوات.
- تنمية مهارة التمييز الصوتي لدى الطفل الأصم وخاصة بين الأصوات العامة غير الدقيقة.
- تنمية مهارة التمييز الصوتي لدى الطفل الأصم خاصة بين الأصوات المتباينة الدقيقة.

كما يمكن لمدرس الصم وحتى الأمهات أن ينموا مهارة التدريب السمعي لطفل معاق سمعيا، من خلال عدد من التدريبات الصوتية، والتي تؤدي إلى الأهداف المشار إليها، ويذكر (سيلفرمان: 1971) عددا من التوجيهات المهمة في تطبيق أساليب التدريب السمعي، وهي:
أ. تنمية مهارة التدريب السمعي لدى الأطفال الذين لديهم بقايا القدرة السمعية، ويعني ذلك أن لدى هؤلاء قدرة سمعية متبقية و يمكن تنميتها من خلال برامج التدريب السمعي.
ب. تزداد فعالية التدريب السمعي لدى الأطفال المعاقين سمعيا كلما زادت فرص تعزيز قدرتهم على التمييز بين الأصوات.
ج. تزداد فعالية التدريب السمعي كلما بدأ تدريب الأطفال المعاقين سمعيا في عمر مبكر.
د. تزداد فعالية التدريب السمعي لدى الأطفال المعاقين سمعيا ، كلما وظفت مهارات التدريب  السمعي في مهارات تعليمية ذات معنى بالنسبة للطفل الأصم نفسه. (ماجدة السيد عبيد: 2000، ص1991-1992).

2. مهارة قراءة الشفاه ولغة الشفاه:
تتم هذه اللغة من خلال إشارات محددة تستخدم للاتصال بالأشخاص الذين يفقدون قدرتهم علي السمع (الصم). وهذه اللغة تستخدم في الكثير من بلدان العالم وإن كان يوجد بعض الاختلافات من بلد لآخر، وتعمل علي إزالة أية عوائق خاصة بالتحاور. كما أنها لغة مفيدة لكل من الشخص المصاب في قدرته علي السمع أو الشخص السليم.
ويقصد بها تنمية مهارة المعاق سمعيا على قراءة الشفاه وفهمها، ويعني ذلك استعمال الحاسة البصرية لفهم ما يقال لهم، بواسطة  ملاحظة أكثر من مصدر، كتعابير الوجه وبعض الحركات والإيماءات الأخرى التي يمكن أن تضيف شيئا من المعنى للكلام الصادر من هذا الشخص، وبالتالي المساعدة على فهم ما يقوله الآخرون لهم.
ويشير ساندرز(1971) إلى طريقتين من طرق قراءة الشفاه لدى الأفراد المعاقين سمعيا، وهما:

أ.  الطريقة التحليلية (Analytic Method): 
     وفيها يركز المعاق سمعيا على كل حركة من حركات شفتي المتكلم ثم ينظمها معا لتشكيل المعنى المقصود.


ب. الطريقة التركيبية (Synthetic Method ): 
      وفيها يركز المعاق سمعيا على معنى الكلام من خلال تركيزه على حركة شفتي المتكلم، ولكل مقطع من مقاطع الكلام. ومهما تكن الطريقة التي تنمي بها مهارة قراءة الشفاه، فإن نجاح الطريقة أيا كانت، تعتمد اعتمادا أساسيا على مدى فهم المعاق سمعيا للمثيرات البصرية المصاحبة للكلام، والتي تمثل تلك المثيرات البصرية أو الدلائل النابعة من بيئة الفرد، كتعبيرات الوجه، حركة اليدين، مدى سرعة المتحدث، مدى بساطة موضوع الحديث، ومدى مواجهة المتحدث للمعاق سمعيا، والقدرة العقلية للمعاق سمعيا (ماجدة السيد:  2000، ص 192 ).

اللغة عند الأصم الكفيف ومنها الآتي:
طريقة تادوما Tadoma – method :
ولقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى اسم أول طفلين تعلموا هذه الطريقة وهما وينثروب “تاد” تشابمان Winthrop “Tad” Chapman، و “أوما” سيمبثون “Oma” Simpson.

وتادوما :

     طريقة للتواصل يستخدمها الأشخاص الصم المكفوفين، ويضع فيها الأصم الكفيف إصبع الإبهام على شفاه المتحدث وإصبع السبابة والوسطى على خد وفك المتحدث وإصبع البنصر تحت ذقنه والإصبع الصغير (الخنصر) على عنقه فوق الحنجرة ليشعر بالذبذبات الحنجرية. ويشار إلى هذه الطريقة على أنها “قراءة الشفاه اللمسية” “Tactile lip-reading” لأن الشخص الأصم الكفيف يشعر بحركة الشفاه، وذبذبات الثنايا الصوتية، وانتفاخ الخدين وحركة الفك، والهواء الساخن الصادر من بعض الأصوات. وعندما يتحدث الشخص الأصم الكفيف يضع يده على وجهه من أجل أن يتحكم في طريقة إصداره للأصوات عن طريق التغذية المرتجعة اللمسية Tactile feedback. وفي بعض الحالات، خصوصاً إذا كان المتحدث يعرف لغة الإشارة – يستخدم الشخص الأصم الكفيف طريقة تادوما بإحدى يديه ليحس بوجه المتحدث ويستخدم يده الأخرى في نفس الوقت ليحس بإشارة المتحدث لنفس الكلمة. وبهذه الطريقة فإن الطريقتين تعزز كل منهما الأخرى، وتعطي للشخص الأصم الكفيف فرصة أفضل لفهم ما يحاول المتحدث أن يتواصل حوله. وبالإضافة لذلك فإن طريقة تادوما يمكن أن تساعد الأشخاص الصم المكفوفين على المحافظة على مهارات الكلام التي كانت قد نمت قبل أن يكونوا صم وذلك في الصمم وكف البصر المكتسب.

النشاطات المقترحة
تأكدا أن طفلكم ينظر فعلاً للأشياء، أدر الشيء ليراه من جميع الاتجاهات، المس وجهه بيدك وحرك يدك واجعله يتابع حركة يدك، حرك كل لعبة أو أداة وأدرها حتى ينظر إليها.
تحدث لطفلك عن الألعاب وأنت تلعب معه، قل له مثلاً … الكتاب وقع على الأرض وحدثه عن صوته، وتحدث معه عن الأصوات التي تحدثها الأشياء. قل له.. استمع للورقة إنها تخشخش، استخدم العديد من الأشياء التي تصدر أصواتاً مختلفة مثل أصوات الجرس، أصوات الدف والنقر والطبل …
أصدر له صوت ما، ثم اطلب منه أن يشير إلى الشيء الذي يحدث الصوت.
ساعد طفلك على تحسس الأشياء من جميع جوانبها، دعه يحمل كل أداة أو لعبة، امسح الأداة أو اللعبة على خديه، أعط الطفل العديد من الفرص للمس وتحسس مختلف الأشياء، تأكد أن تكون الأشياء متفاوتة في النعومة والخشونة والصلابة والليونة ومختلفة في درجة حرارتها، العب معه لعبة الصندوق (أمام، خلف، داخل، اليمين، اليسار، أسفل … الخ).
ضع أطعمة مختلفة أو أشياء أخرى لها رائحة بجانب أنف الطفل، راعي أن تكون الروائح مختلفة، وراقب ردة فعل الطفل منها، قم بوضع أنواع مختلفة من الأطعمة وغطي عينيه وأطلب من الطفل التعرف على أنواع الأطعمة من خلال حاسة الشم.

أعط الطفل أنواع مختلفة من الأطعمة ودعه يتذوقها، ثم أطلب منه أن يصف لك طعم هذه الأطعمة، حيث أن معظم الأطفال يحاولون اكتشاف معظم هذه الأشياء بوضعها في أفواههم .. دع الطفل يفعل ذلك … ولكن أحذر من أن يتناول الأشياء الحادة والخطرة.

** النظرية السلوكية :
ويتم ذلك عن طريق استخدام أساليب تعديل السلوك لخفض المظاهر السلوكية غير التكيفية وتشكيل الاستجابات التكيفية لدى الأطفال الصم المكفوفين ، ومن تلك الأساليب التعزيز بأشكاله المختلفة وبخاصة التعزيز اللمسي والمادي .
** نظرية فان دك :

يرى فان دك أن الخطوة الأولى في تعليم الطفل الأصم الكفيف هي تحرير هذا الطفل من عزلته الجسمية . وما يعنيه ذلك هو ضرورة تطوير النمو الحركي لديه وتعريفه بجسمه . فمن خلال الزحف والمشي والقفز يبدأ الطفل بفصل ذاته عن الأشياء من حوله ويبدأ يدرك أن هناك أشياء من حوله لها خصائصها . 



      تجد أمهات الأطفال المكفوفين صعوبة في كيفية التواصل الفعال مع أبنائهنّ،
 أهم وسائل لغة التخاطب مع أحد اختصاصي تربية خاصة د.رائد أبو عزيز اختصاصي إعاقة سمعية، وعضو لجنة التربية الخاصة بالخيرية القطيف، الذي تحدث عن الإجراءات المبنية على التكامل الحسي لبناء اللغة عند الصم المكفوفين، وأفضل طرق اللغات.
يوضح رائد أبو عزيز أهم الإجراءات المبنية على التكامل الحسي لبناء اللغة عند (الصم المكفوفين) بقوله: «إنّ أول خطوة في تطور التواصل هي بناء الاتصال والتفاعل الاجتماعي، ويجب أن يتم بناؤه بنفس الطريقة الطبيعية كما تحدث مع كل الأطفال.

       وذلك من خلال بناء الأحداث التواصلية التي تحدث في التطور الطبيعي، وتنظم بطرق مختلفة، حيث إنّ الأصم الكفيف سوف يعبر عن نفسه باللمس والحركة التي انطبعت على جسده أثناء النشاط. والطريقة الطبيعية للتعلم والتطور والتواصل هي اللعب؛ لأنه ينظم المعلومات الحسية المستقبلة من التفاعل مع البيئة والأشياء.
ويتميز اللعب بالمشاركة الوجدانية وحب الاستطلاع، والاكتشاف من خلال الاستكشاف».



      واعتبر رائد أبو عزيز التواصل الكلي من أهم المبادئ المتبعة في التعامل مع الصم المكفوفين، وأوعز ذلك بقوله: «نظراً لضعف فرص التواصل لديهم، وبالتالي فإنّ الاعتماد على صورة واحدة لتحقيق التواصل لا يكفي لتعويض المعلومات المفقودة بسبب الإعاقة السمعية البصرية، فيتم استخدام كل القنوات المناسبة لتبادل المعنى بين الأفراد، مع مراعاة الفروق الفردية»، مؤكداً أنّ الطفل هو الذي يحدد الطرق التي يستطيع الاعتماد عليها، وعلى المتعاملين معه احترام هذه الطرق ومحاولة تطويرها بما تسمح به قدراته الخاصة.

وحول أفضل الطرق للتواصل أفاد رائد أبو عزيز أنه
       لا يوجد طريقة تواصل أفضل من أخرى، وأرجح ذلك بكون هذا الأمر يرتبط بالبقايا الحسية وقدرات واحتياجات الطفل.
     والهدف من أي طريقة هو تحقيق الفهم المتبادل بين الطرفين، ويتكون التواصل الكلي من التعبيرات الطبيعية مثل:
 (الإيماءات، والضحك، والبكاء، والرجوع إلى المكان، والحركات الجسمية، الإشارات الجسدية، إصدار أصوات... إلخ)، والأنظمة المساندة (الأشياء المرجعية، والصور، والرسومات، والبكتوجرام)، واللغات (اللغة المنطوقة، لغة الإشارة، اللغة المكتوبة، الهجاء الإصبعي، طريقة برايل، لغة الإشارة اللمسية).

وأضاف رائد أبو عزيز قائلاً: 
     «من ضمن الإجراءات المبنية على التكامل الحسي أيضاً (استخدام القنوات الحسية القوية وتوظيف البقايا الحسية) من خلال الحواس القريبة مثل: حاسة اللمس بالتآزر مع الجهاز الحركي داخل الجسم، والإحساس بتيار الهواء، الإحساس بالذبذبات، وحاسة التذوق وحاسة الشم.

وهي أكثر القنوات الحسية كفاءة لدى الصم المكفوفين. ومعظم الصم المكفوفين لديهم بقايا سمعية (مع/ أو) بقايا بصرية، وبالطبع فإنّ الهدف هو توظيف استخدام كل قناة حسية ممكنة مهما كانت ضعيفة. والأصم الكفيف عندما يتعلم خبرات جديدة يستخدم في ذلك الحواس القوية، لكن يجب أن نهتم أيضاً باستخدام الحواس الضعيفة بجانبها.


أما بالنسبة لاستخدام أيدي الصم المكفوفين في اكتساب اللغة فإنّ الكثير من الصم المكفوفين تعتبر الأيدي هي الأعضاء الحسية الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى اللغة، والطفل الصغير الذي يسمع سوف يستمع إلى الآلاف والآلاف من الكلمات قبل أن يلفظ كلماته الأولى.

أما الطفل الأصم الكفيف فيحتاج إلى لمس الآلاف من الكلمات قبل أن يكون قادراً على بدء تكوين إحساس وإصدار أولى كلماته. كما يحتاج إلى لمس هذه الكلمات بطريقة تسمح له بأن يربطها بمعنى أثناء خبرته بالأشياء».

وشدد رائد أبو عزيز على
      ضرورة تحسين البيئة بقوله: 
       «لابد من إيجاد بيئة تعلم تعويضية، وتحسين بيئة التعلم التي يتم تأهيل الطفل فيها، وأن تكون هذه البيئة منظمة بطريقة معينة ومتسقة ومشوقة وتستثير الحواس، وأن تشبه بيئة المنزل؛ حتى يستطيع الطفل أن يحس بالأشياء المحيطة، وأن يرسم صورة ذهنية لها، ويشعر بالأمان.

فمثلاً إذا استطاع الطفل أن يحدد موقع الكوب الذي يشرب منه ووجده في نفس المكان الذي يوضع فيه كل يوم فسوف يشعر بإحساس من الثقة، وسوف يتعلم أيضاً مفهوم دوام الشيء ووظيفته. كما يؤدي إلى اكتساب مهارات التوجه والحركة وزيادة الاستقلالية».


لا بد من النظر للإعاقة السمعية البصرية بوصفها إعاقة قائمة بذاتها تحتاج لأساليب خاصة للتواصل وأساليب خاصة لتخطي احتياجات الحياة اليومية.
تعريف اللغة
اللغة نظام افتراضي يقرن الصوت والرمز بالمعنى ( قطبي، 1980).
 واللغة اتصال مع الذات أو الآخرين.
     وهي تستخدم علامات أو رموز متفق عليها، وتسمح للأفراد بأن يفكروا ويشعروا على مستوى تجريدي بشكل عميق وفعال.
تعريف التكامل الحسي
هو عملية لا شعورية في الدماغ لتنظيم المعلومات المستقبلة من حواس الجسم المختلفة ومعالجتها وإعطاء الاستجابات المناسبة للمواقف المختلفة (Reynolds, S. 2008).

والتكامل الحسي مصطلح يستخدم لوصف الأسلوب الذي يصنف به المخ وينظم الأحاسيس المتعددة التي يستقبلها. فهو يسمح لنا أن نركب الأجزاء معاً لنكون صورة كلية، ويربط المعنى بالأحاسيس من خلال مقارنتهم بالخبرات السابقة، ويحقق مستويات عالية من التآزر الحركي. لذا يعد التكامل الحسي أساس الإدراك.

الإطـار النظري
فئات الإعاقة السمعية البصرية:
1 أصم كفيف تماماً.
2 أصم ولديه بقايا بصرية.
3 كفيف ولديه بقايا سمعية.
4 لديه بقايا سمعية وبقايا بصرية.
تصنيفات الإعاقة السمعية البصرية:
ولادية (خلقية): هم الأشخاص المولودين بإعاقة شديدة في السمع والبصر أو التي تم اكتسابها قبل اكتمال نمو اللغة. (نسبة 20% من إجمالي تعداد الصم المكفوفين). مكتسبة: وهم الأشخاص الذين اكتسبوا الإعاقة السمعية البصرية بعد اكتمال نمو اللغة وتصنيفهم كالتالي:
1 معاق سمعياً ولاديا ثم اكتسب الإعاقة البصرية لاحقا. (30% من إجمالي تعداد الصم المكفوفين)
2 معاق بصرياً ولاديا ثم اكتسب الإعاقة السمعية لاحقا. (10% من إجمالي تعداد الصم المكفوفين).
3 مولود طبيعي ثم اكتسب الإعاقة السمعية البصرية لاحقا. (40% من إجمالي تعداد الصم المكفوفين)

المشاكل التي تسببها الإعاقة السمعية البصرية
يعاني الطفل الأصم الكفيف من مشاكل متعددة في كل جوانب حياته سواء النفسية أو الاجتماعية وغيرها. فالصمم وكف البصر يؤدى إلى مشاكل متعددة في مجالات كثيرة وهي:
1 التواصل Communication
2 الوصول إلى المعلومات Access to Information
3 التوجه والحركة Orientation and Mobility
وقد يصاحب تلك الإعاقة إعاقات أخرى مثل الصرع، والشلل الدماغي، وبعض العيوب الخلقية في القلب، وتلف المخ، والإعاقات الذهنية. بالإضافة إلى معاناتهم من مظاهر الانطواء والعزلة والاستثارة الذاتية وغياب التواصل والاتصال الاجتماعي ونقص القدرة على الاستكشاف. والطفل الأصم الكفيف يتطور ولكن ذلك يحتاج إلى توفير الظروف المحيطة لتحقيق ذلك. ولذلك علينا أن نبحث عن الأبواب المفتوحة حتى ننجح في الوصول إلى داخل الطفل الأصم الكفيف.

خصائص الطفل الأصم المكفوف خلقياً :
1 ضعف القدرة على التواصل مع البيئة بطريقة ذات معنى مما يؤدى به إلى مواجهة صعوبات في إقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين.
2 الإدراك المشوه للعالم المحيط.
3 نقص الدافعية للتعلم.
4 الافتقار إلى القدرة على التوقع.
5 عدم القدرة على التعلم عن طريق التقليد.
6 ضعف النمو الحركي.
7 لديه صعوبات في إقامة علاقات مع الآخرين.

بعض المبادئ الأساسية لتعليم الأطفال الصم المكفوفين:
1 يعتبر الاتصال والتواصل هما الجوانب الرئيسية للتدخل.
2 وضع خطط فردية لكل طفل لوجود فروق فردية بين الأطفال.
3 استخدام الأبواب المفتوحة والبحث عن النوافذ المفتوحة: إن الأبواب المفتوحة تمثل الحواس القريبة (اللمس والحركة والشم والتذوق) والتي تكون قوية لدى الأصم الكفيف لذا فهو يستخدم هذه الحواس في البداية لتحقيق الاتصال والتواصل وللحصول على المعلومات. أما النوافذ المفتوحة فهي تشمل محاولة جذب انتباه الطفل والتأكيد على إشارته ومبادراته والاستجابة لها.
4 التدخل من خلال مبدأ (من المعلوم إلى المجهول) أي البدا من المعلوم للطفل للوصول إلى المجهول له، وذلك بإيجاد روتين يمنح للطفل الفرصة لمراجعة الموقف، وحينما يصبح الروتين مألوفاً للطفل سيتمكن من توقع ما سيحدث (ويعتبر التكرار من الأشياء الهامة في الأنشطة وفي اللعب).
كما يجب مراعاة حالة الطفل الجسمية والنفسية في مواقف التعلم المختلفة بحيث يتميز فيها بالنشاط وأن نتتبع اهتماماته ونشاركه فيها ونتوسع فيها. Rodbro, I. & Andreassen, E. (Eds.) 1998
التواصل قبل ـ اللغوي Pre –linguistic Communication
قبل استخدام الطفل اللغة الرمزية المتعارف عليها Formal language في علاقته بالآخرين هناك نظام معقد من العلاقة غير اللغوية بينه وبين والأم أو القائم بالرعاية. فكل الأطفال حديثي الولادة بغض النظر عن إعاقتهم وهبهم الله برمجة معينة لتقوية رابطة التواصل مع أمهاتهم. فلقد اكتشف المتخصصين في علم النفس اللغوي أن الأطفال حديثي الولادة مبرمجين بحيث أنهم يقوموا أثناء الرضاعة بعمل وقفات، ونتيجة لذلك يرتبطوا خلالها مع الأم في ديالوج غير لفظي. وعلى الأم أن تستجيب للطفل أثناء هذه الوقفات من أجل تشجيعه على التفاعل ثم مواصلة الرضاعة مرة أخرى.
وخلال الشهور والسنوات الأولى من عمر الطفل يتزايد هذا الديالوج الغير لفظي تعقداً بين الطفل والأم. وقبل أن ينطق الطفل بكلماته الأولى يمكنه أن يعبر عن نفسه من خلال التعبيرات الطبيعية مثل الضحك، والبكاء، والتعبيرات الوجهية، والشد العضلي أو ارتخاء العضلات، والإيماءات (مثل الإشارة إلى شيء)، والحركات الجسدية، وحركات الرأس (مثل الاستدارة في اتجاه أشخاص أو أشياء)، أو بأنواع مختلفة من السلوك (مثل رفض عمل شيء). والعديد من الألعاب التي يلعبها الأطفال تتكون من ديالوج غير لفظي. (Miles,B. & Riggio,M.1999)
التواصل باستخدام اللغة Communication that uses language
تعتبر اللغة الرمزية طريقة من طرق التواصل أكثر نظامية Formal وتصنيفية، وهي طريقة تطورت نظراً لتعرض الطفل المستمر للغة في مجال علاقاته الاجتماعية بالقائمين على رعايته. والطفل ذو السمع الطبيعي يسمع آلاف الساعات من اللغة المنطوقة قبل أن يصدر كلماته الأولى. ويتعلم أن ينسب المعنى للغة التي سمعها لأن هذه اللغة تحدث في سياق العلاقات التي شيدتها من قبل التفاعلات غير اللفظية وأضفت عليها معنى. وهى تستخدم في نواح عديدة ومنها:
1 التعبير عن الأفكار
2 التعبير عن الأحاسيس

3 فهم العلاقات بين الأشياء والأشخاص والأحداث.





بار كود Barcodes النمائية

الماسح الضوئي: يمكنكم تنزيله على الخلوي من متجر Google Play
ثم مسح الصورة للدخول لموقع النمائية المجاني لكيفية التعامل مع الأطفال وطرق تعليمهم


عن الكاتب

المفكر التربوي إبراهيم رشيد .. اختصاصي صعوبات التعلم والنطق وتعديل السلوك

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أكاديميّة إبراهيم رشيد لتسريع التعليم والتعلم وصعوبات التعلم والنطق